عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم May 31, 2010, 03:19 PM
 
رد: اسئلة واجوبه للدكتور جابر القحطاني في شتى المجالات

أ. د. جابر بن سالم القحطاني
العفص
* أم ريم تقول إنها متزوجة ولديها أطفال وتسأل فيما إذا كان بإمكانها الغسل بالعفص يومياً. كما تقول إنها تعاني من النحافة، فهل تستخدم التين المجفف والينسون كما سبق أن ذكرنا؟
- أم ريم، بإمكانك الغسول بالعفص يومياً، كما يمكنك استخدام التين المجفف مع الينسون ضد النحافة.

القردمانة
@ سائل يقول ما هي القردمانة وماهي فوائدها؟
- القردمانة نبات عشبي حولي يشبه في شكله نبات الكراوية ولكن ثماره أطول وأصلب وورقها اشد خضرة وساقها اطول وأخشن وتنبت على مجاري المياه.. يقول داود الانطاكي انها تصفي الصوت وتنقي الدم وتنقي ايضا الصدر من البلغم وتستخدم لعلاج السعال. تفتت الحصى، ويقول ابن سينا انها تنفع للجرب والقوباء طلاء بالخل.

الريحان
@ محمد من الرياض يقول انه سمع ان الريحان يستخدم مع السلطة وانه يفيد في عدة أمراض ويود ان يعرف صحة ذلك؟
- الريحان من النباتات العطرية المشهورة ورائحته فواحة مفرحة وكيف به وقد قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من عرض عليه ريحان فلا يرده فإنه خفيف المحمل طيب الرائحة"، كما ورد ذكره في القرآن الكريم والغرب والهنود يستخدمونه على نطاق واسع في السلطات وقد بدأت الولايات المتحدة تزرعه على نطاق تجاري واسع وتصدر زيته إلى فرنسا وتحضر منه وصفات عشبية تشرب على هيئة شاي حيث أثبتت الدراسات العلمية انه مقو ومهدئ للأمعاء والمغص وكذلك الصداع والدوخة بالاضافة إلى آلام الطمث، وكذلك يستعمل في تصنيع العطور وفي بعض المشروبات، وقد قال عنه ابن سينا انه ينفع البواسير والرعاف وكذلك في حالات التشنجات والأرق العصبي ومطهر للامعاء.
كما يستخدم لبعض الأمراض الجلدية على هيئة دهان، ويجب عدم استعمال بذور الريحان لأنها مضرة والجزء المستخدم الأوراق فقط.

العنب
@ السيد حمد عثمان يسأل عن استعمال العنب والماء كوصفة علاجية ناجحة لبعض أمراض المعدة وخصوصاً إذا استخدمت لمدة شهر وبدون أن يؤكل معها شيء وأن هذه الوصفة مجربة وناجحة فهل هذه الوصفة حقيقية.. ويسأل عن العنقة وهل هي علاج لقرحة المعدة بعد تجفيفها وطحنها.. وماهي الرياح وهل هو علاج للروماتيزم؟
- أولاً بالنسبة للعنب مع الماء كعلاج بدون أكل آخر وأنها مجربة فلا اعتقد ان هناك دراسات علمية تؤيد هذا الادعاء، كما ان هذه الطريقة لها خطورتها على الأشخاص المصابين بالسكري او على الأشخاص الذين لديهم سكري ولم يخضعوا لاي تحليل لمعرفة أن لديهم سكراً فلو استخدموا هذه الوصفة فقد يكون هناك خطر عليهم، وانا شخصيا لا أؤيد استخدام هذه الوصفة.
أما فيما يخص العنقة فليست علاجا للقرحة وانصح بعدم استخدامها.
أما الرياح فهي شجرة معمرة تنمو في المناطق الباردة من المملكة وتكثر في بني مالك الطائف وبلاد غامد وزهران وأبها وضواحيها.. وقد استخدم بعض المواطنين أوراق هذا النبات الذي يعرف في منطقة بني مالك والطائف باسم شجرة الرياح وفي أبها وضواحيها باسم الغشوة حيث يضعون الأوراق مباشرة على مكان الألم ويربطونها لمدة ساعة وربما اكثر ثم يزيلون الرباط فيخرج من مكان الألم سائل اصفر ويتقرح مكان الألم ويعتقد الناس انها بهذه النتيجة تشفي الروماتيزم وفي الحقيقة ان هذا الاستعمال خاطئ جدا وخطير لاسيما وان هذا النبات يعتبر من النباتات السامة وقد كتبنا عنه بالتفصيل في جريدة "الرياض" وزرنا مواقع النبات وخطورة استعمال هذا النبات تكمن في اكله للجلد وتقرحه وهذا يجعل الجرح عرضة للاصابة ببكتيريا خطيرة بالاضافة إلى ان الناس الذين يعانون من مرض السكر يكون استعمال هذه الطريقة خطير جدا حيث يصعب اندمال الجرح وقد حدثت عدة مشاكل كبيرة لكثير من مستعمليها.

الكهرباء
@ نسمع بأنه يوجد عشب تحت مسمى الكهرباء فهل هذا صحيح وماهي فوائده ومضاره ان كانت كذلك؟
- نعم يوجد نبات يسمى كهرباء وهو صنفان وقديما كان منها مايجلب من بلاد الروم والمشرق ومنها ما يوجد بالاندلس في غربيها عند سواحل البحر تحت الأرض ودائما يوجد عند جذور نبات الدوم، والكهرباء عبارة عن صمغ الجوز الرومي، يقول عنه ابن سينا "الكهرباء صمغ كالسندروس لونه أبيض مصفر وبياضه شفاف وربما يكون أحمر في بعض الأحيان". يقول داود الانطاكي فيه "حابس للدم والفضلات ولنزلات البرد، مانع ضعف المعدة والخفقان واليرقان.. يمنع القيء ويفتت الحصى وضد حرقان البول.. يستعمل كجابر للكسور ويحبس العرق ويدمل الجروح.. يمنع التخمة، مقو للقلب".



أ.د.جابر بن سالم القحطاني
القرنفل والسكر
الأخ نافع الميموني يقول ان لديه سكر وهو يستعمل القرنفل المعروف باسم المسمار أو العويدي مع شاي لبتن لتخفيض السكر ويقول هل للمسمار أضرار جانبية وهل هو يخفض السكر علماً بانه يستعمل علاجاً للسكر من قبل الطبيب؟
- الأخ نافع الميموني أرجو عدم استخدام القرنفل (المسمار) لانه لا يؤثر على مرض السكر بالرغم انه لا توجد له أضرار جانبية إلا إذا أكثر الشخص من استخدامه. لكن الأفضل منه هو خليط مكون من الحلبة البلدي والقرفة السيلانية بكميات متساوية تسحق ثم تخلط مع بعض وتوضع في علبة ويؤخذ منها ملء ملعقة صغيرة على نصف كوب ماء وتحرك بالملعقة وتشرب مباشرة قبل الوجبات بعشر دقائق.

تنظم عمل الكبد
@ الأخ أبو ابراهيم يقول انه مصاب بفيروس الكبد من نوع (ب) وقد أشار الطبيب المعالج بصرف علاج " اللامفيدين " لمدة 3أشهر. ويقول انه متردد في أخذ هذا العلاج ويرغب إبداء رأينا في الموضوع؟
- الأخ أبو ابراهيم لقد ذكرت انه لا يوجد لديك أي أعراض وما دام الأمر كذلك فيبدو ان الفيروس كامن وغير نشط ولا تحتاج إلى العلاج ويمكن استخدام بعض الأدوية العشبية التي تنظم عمل الكبد مثل Milk Thistle حبة ثلاث مرات في اليوم وكذلك Dandelion كبسولتان ثلاث مرات في اليوم وهذا المستحضران العشبيان متوفران في محلات الأغذية الصحية.

زيت الحلبة
@ الأخ ع.ر يقول ما هي فوائد زيت الحلبة وهل هناك ضرر عند التوقف عن استعماله؟ وماهي أفضل خلطة تنحيف لإزالة البطن؟ وماهو أفضل علاج لتقصف الشعر وتساقطه؟ وهل الجرجير لمدة ساعة في شهر كامل صحية وليس لها أضرار؟
- الأخ ع.ر فوائد زيت الحلبة أقل بكثير من بذور الحلبة وانصحك باستخدام بذور الحلبة. وبالنسبة لتنحيف البطن فالمشي هو أفضل شيء لتخسيس البطن أما تقصف الشعر وسقوطه فأفضل شيء هو مستحضر HAIR-DAL ويستخدم حبة واحدة يومياً ويشترى من أي صيدلية. الجرجير جيد للشعر.

التهاب الحلق
@ الأخ حامد يقول انه إمام مسجد ويحتاج إلى تلطيف الحلق ليعينه على القراءة بدون حدوث احتقان ونحوه ويسأل فيما إذا كان هناك علاج بالأدوية العشبية لالتهاب الحلق واحتقانه؟
- الأخ حامد يمكنك استعمال سكر نبات بحيث تمتص قطعة صغيرة بين وقت وآخر قبل ان تقرأ القرآن بصوت عال. كما يمكنك استعمال مغلي كل من نبات البلسان الجافة والنعناع وأزهار نبات الألف ورقة (الأخيلية) وتشترى من العطار بكميات متساوية وتسحق وتخلط جيداً مع بعضها البعض ويؤخذ منها ملء ملعقة أكل وتوضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 15دقيقة ثم تصفى وتشرب بمعدل 3مرات في اليوم. ويمكن أخذ حبوب مص من النعناع.

تساقط في الشعر
@ الأخ الوسيدي يقول ان لديه تساقط في الشعر من مدة أربع سنوات تقريباً وعمره 28سنة ويسأل فيما إذا كان بأمكانه استخدام الرشاد لإنبات الشعر أم لا؟
- الأخ الوسيدي هل هناك أحد الأبوين مصاب بالصلع فإذا كان الأمر كذلك فقد يكون تساقط الشعر لديك بداية لصلع وراثي وإذا كان غير ذلك فيمكنك استخدام مستحضر HAIR-DAL بمعدل حبة واحدة في اليوم ويشترى من أي صيدلية.

جلطة
@ الأخ أبو خالد يقول أصيبت والدته بجلطة في الجزء الأيسر من المخ ولم تعقها هذه الجلطة إلا انها أصيبت بقلق شديد وكثرة الطلبات وعدم التركيز ويسأل فيما إذا كان هناك علاج لهذه الحالة بالأدوية العشبية؟
- الأخ أبو خالد يمكن الوالدة أطال الله في عمرها استخدام مستحضر Ginkgo biolba بمعدل حبة في الصباح وأخرى في المساء وكذلك مستحضر Echinacea حبة صباحاً وحبة مساء وهي متوفرة في محلات الأغذية الصحية.

الخل الطبيعي
@ الأخ أبو نواف يقول هناك خل يباع في مكان مخصص لبيع انواع الخل الطبيعي وهو إنتاج الماني. وسؤاله هل هذا الخل الطبيعي فعلاً؟ والسؤال الثاني يقول انه اشترى خلا طبيعيا مصنوعا من العنب الأحمر ومستخلص أعشاب داميانا والعسل مع 3.5% حامض الخليك حسب النشرة التي مع المستحضر ويقول إنه يستخدمه لخفض الكوليسترول وتخفيف الوزن ويقول هل هذا النوع من الخل يؤثر على صحته علماً بانه مصاب بضغط الدم المرتفع ويستعمل أدوية الضغط ويرجو إفادته؟

- الأخ أبو نواف بالنسبة للسؤال الأول فأقول لك ان هذا الخل هو خل عادي لا يوجد فيه أي ميزة عن الخل الذي يباع في أي مكان والذي لا يزيد قيمة القارورة التي تعادل قارورة خل بمرتين وقيمتها 20ريالاً فقط فاشتر (أبو العشرين) فهو أرخص وأضمن لك.
أما السؤال الثاني والخاص بخلطة الداميانا والعسل فالداميانا أساساً تستخدم لمشاكل الجنس وليس لها علاقة بعلاج الكوليسترول وتخفيض الوزن واحذر ثم أحذر من استعمال هذه الخلطة لا سيما ان لديك ضغطا مرتفعا وأفضل شيء تستعمله لخفض الكوليسترول بذور الكتان بمعدل ملء ملعقة متوسطة توضع على ملء كوب ماء شرب وتحرك وتشرب مرة في الصباح ومرة في المساء ويشرب بعدها كوب فهذه الوصفة تخفض الكوليسترول وتنقص الوز.



أ. د. جابر بن سالم القحطاني
حساسية الصدر
* الاخت رقية ترغب الإجابة على عدة اسئلة هي :
1- حساسية الصدر والتهاب في المعدة وهل هناك علاج عشبي لهما؟
2- معجون يتكون من التمر وحلبة وسمن تتناوله النفاس في الصباح ثم يتم استبدال الحلبة بحب الرشاد في النصف الثاني من النفاس فهل هذه الطريقة صحيحة ولا تؤثر على المعدة. وهل هناك طريقة افضل؟
3- هل هناك مشروبات واعشاب تنصح بها في فترة النفاس؟
4- هل هناك علاج يزيل آثار الإكزيما القديمة جداً؟
5- هل هناك مضرة من استخدام بذور الكتان للتخسيس؟
- الاخت رقية بالنسبة لحساسية الصدر (ربو) يؤخذ كميات متساوية من الزعتر البري واوراق الجوافة والسنوت وتسحق كل منهما على حدة ثم تخلط مع بعضها خلطاً جيداً وتوضع في علبة ثم يؤخذ منها ملء ملعقة اكل وتوضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 15دقيقة ثم تصفى وتشرب بمعدل 3مرات في اليوم. وفيما يتعلق بالمعجون المذكور في النصف الاول فهو جيد ولا انصح باستخدام الرشاد وهذه الطريقة لا تؤثر على المعدة. وهناك مشروب جيد للنفاس وهو مشروب قشر القهوة والسنوت. اما آثار الإكزيما القديمة فلا يوجد شيء من الاعشاب يمكن ان يزيلها وحاولي الليزر. اما استخدام بذر الكتان للتخسيس وهل له مضرة فليس له مضرة.

الحنة السوداء
@ الاخت ام علي تقول هل الحنة السوداء او ما يعرف بالكتم هل يحتوي على مادة الرصاص او غيره من المواد الضارة وفي حالة إحتوائها عليه فهل يمتصه الجلد وما هو الضرر الذي يمكن ان يحصل من استعمال الحنة السوداء التي تحتوي على الرصاص؟
- الاخت ام علي الحنة السوداء والمكونة من اوراق الكتم لا تحتوي على الرصاص إلا ان بعض المصانع قد تضيف إلى الحنة بعض المواد التي قد تحتوي على الرصاص. والرصاص من المعادن الخطيرة الذي يمتص عن طريق الجلد وهو يؤثر بالدرجة الاولى على الجهاز العصبي المركزي والكلى والكبد وخلاف ذلك.

حساسية البوتاسيوم و الكوبلت
@ الاخ ابو عبدالله من القصيم يقول انه يعاني من حساسية تسمى حساسية البوتاسيوم والكمبالت (يمكن انه يقصد معدن الكوبلت) منذ 15سنة وقد ذكر له الاطباء انها عبارة عن جرثومة في الدم وانه لا يوجد علاج نهائي لها واعطاه الطبيب مرهم Diprosone ونصحه بتنجب الاطعمة والمواد التي تحتوي على الفلفل والقرنفل ومواد الحلاقة وغيرها. ويسال فيما إذا كان لدينا علاج لهذا النوع من الحساسية؟
- الاخ ابو عبدالله من القصيم كنت اتمنى ان الطبيب المعالج ذكر لك اسم الجرثومة لانه يسهل العلاج عند معرفة الجرثومة وانا في الحقيقة افضل مراجعة اي من اخصائي الامراض الجلدية والحساسية ويمكنك استخدام مغلي اوراق الخروع الطازجة حيث يؤخذ 2كيلوجرام من الاوراق الخضراء الطازجة وتوضع في قدر ثم يضاف لها ماء حتى يغطيها وتوضع على نار خفيفة حتى تنهري الاوراق مع الماء وتصبح مادة لزجة ويدهن بها الجسم مرة واحدة في اليوم لمدة 3ايام فقط.

طنين في الاذن
@ الاخ ابو شهد يقول انه يوجد لديه طنين في الاذن وقد عمل قياس وتخطيط للسمع ولكن الطبيب قال لي انني سليم وصرف لي علاجا واستمريت على العلاج اكثر من سنة وبدون فائدة ويقول ان هذا الطنين معه لمدة عشر سنوات ويسال فيما إذا كان هناك علاج بالاعشاب؟
- الاخ ابو شهد قد يكون علاجك بالوخز بالابر الصينية او لسع النحل فراجع اخصائي العلاج بالإبر الصينية اولاً وسوف تتضح لك النتيجة.

الهيموفيليا
@ الاخ ابو محمد يقول لديه ابن عمره 8سنوات ولديه مرض الهيموفيليا ويتعرض غالباً للنزف تحت الجلد ولديه تخثر في الدم وتورم في الركبة اليسرى منذ سنتين ويسال عن معالج من بلد عربي يعالج بالرقية وبادوية مخلطة مع العسل ويسال هل استعمال الرقية والعلاج المخلط وهل لديك علاج لهذا المرض؟
- الاخ ابو محمد انصحك بعدم مراجعة الشخص المذكور فهو من اكبر الدجالين في بلده وهو لا يعرف عن الرقية شيئاً وإذا اردت الرقية الشرعية فسوف تجدها عند العديد من الرقاة الثقات في المملكة. اما الادوية العشبية التي يمكن ان تفيد ابنك فهي البرسيم الحجازي الذي يحتوي على فيتامين ك ويعرف باسم Alfalfa حيث يؤخذ حبتين قبل كل وجبة. وكذلك معدني الكالسيوم بجرعة 750ملجم يومياً والماغنسيوم بجرعة 500ملجم يومياً وجميعها متوفرة في محلات الاغذية الصحية.
وعليه الاكثار من اكل البروكلي والكرنب والبيض والسبانخ والكبد وكل الخضروات الورقية. يمكن الاتصال بالمؤسسة القومية للهيموفيليا من خلال العنوان التالي:
National Hemophilia.
Green street Suite 303
New York Ky 10012 USA
Telephone No. 212-2198180



أ. د. جابر بن سالم القحطاني
تخفيف الكرش
* الأخ أبو أيمن يقول: "هل هناك وصفة لإخفاء ظهور البطن (الكرش) حيث وردت لنا عدة وصفات من الأعشاب مثل الشاي الأخضر والسنا والمرمية وغيرها". وهل هناك وصفات لإنقاص الوزن أو زيادته للأطفال؟
- أخي أبو أيمن، لا يوجد وصفات عشبية خاصة بإنزال الكرش، والحل الوحيد لإنقاص الكرش هو الرياضة (المشي). الشاي الأخضر الصيني وليس شاي العطارين أو المروجين، فهو جيد لتخفيف الوزن بشكل عام. أما السنا فهي تخفف الوزن ولكن خطورتها في أنها تسبب سرطان القولون إذا استمر الشخص يتعاطاها مدة أكثر من شهر. أما المرمية فلا أنصح باستخدامها كعلاج مستمر، حيث تسبب تلف الكبد.
أما بالنسبة للأطفال فأنصح بعدم إعطائهم أي وصفة للتسمين أو للتخسيس لأن ذلك يشكل خطراً عليهم حيث مازالوا في مرحلة نمو.

عشبة الجنكة
@ الأخت سعاد تقول: هل لتناول عشبة الجنكة الموجودة على هيئة كبسولات أضرار جانبية؟ وهل ينصح الطلبة والطالبات بتناولها لتحسين قدرة الذاكرة؟
- الأخت سعاد، كبسولات الجنكة تؤخذ لتحسين الدورة الدموية لدى كبار السن الذين بدأوا يفقدون الذاكرة قليلاً من أجل دفع الدورة الدموية إلى الدماغ وليس لها أضرار إذا استخدمت تحت استشارة وتعاليم المختص. أما بالنسبة للطلبة والطالبات فلا أنصحهم باستخدام كبسولات الجنكة وأنصحهم بأكل الزبيب الأسود وببذوره حيث إنه يحسن الذاكرة.

يعاني من الربو
@ الأخ أبو عبدالله يقول إن لديه طفلا عمره سنة وخمسة أشهر ويعاني من الربو ويسأل فيما إذا كان هناك علاج عشبي لحالته؟
- الأخ أبو عبدالله لا زال ابنك صغيراً على الأدوية العشبية وكثير من الأطفال يشفون بشكل طبيعي عند نموهم ولكن يمكنك استخدام ملء ملعقة صغيرة من بذور اليانسون (تشتريه من العطارين) وتضعه على نصف كوب ماء مغلي وتتركه لمدة 10دقائق ثم تصفيه وتسقي ابنك منه قدر الاستطاعة وبامكانك تحليته بالسكر وذلك بمعدل 3مرات في اليوم.

ألم في المعدة
@ الأخت تهاني تقول إنها تعاني من ألم في المعدة وراجعت عدة أطباء وأعطوها عدة أدوية ولكن من دون فائدة والألم يظهر من الجزء الأيمن. كما أعطوها حمية غذائية ولكن لا فائدة. كما أنها تعاني من الصداع النصفي من مدة سنة وهي تسأل إذا كان هناك علاج عشبي لعلاج الحالة وهل هناك تعليمات بشأن الأكل والشرب والنوم وخلاف ذلك. كما تقول هل هناك علاج عشبي لتخفيف الشقيقة؟ وتقول ما رأيكم في الحجامة لمن هو في نفس العمر حيث ان عمري 20سنة؟
- الأخت تهاني أرجو أن تعملي فحصاً لجرثومة المعدة عند أي مستشفى حكومي أو في مستشفى أهلي ولكن تكون لديه الامكانات الجيدة حيث إن جرثومة المعدة تشبه أعراضها الأعراض الموجودة لديك ويمكن علاجها.
يمكنك حالياً استخدام عصير الصبر وهو يباع جاهزا في محلات الأغذية الصحية حيث تأخذين ربع كوب قبل كل وجبة. كما يمكنك عمل عصير مكون من ربع ملفوفة وحبة تفاح وحبة جزر وتنظفينها جميعاً ثم تقطعينها إلى قطع صغيرة وتضعينها في الخلاط ثم تضيفين لها ثلثي كوب ماء وتخلطيهم بالخلاطة ثم تشربين العصير مباشرة قبل وجبة الغداء يومياً.
ابتعدي عن المقليات تماماً واستعملي المسلوق أو المشوي وابتعدي عن الشاي والقهوة والسكر الأبيض والشكولاته والفواكه الحمضية والمواد الحارة وبامكانك استعمال المخلل عند الشعور بالألم. أما ما يتعلق بالشقيقة فيمكنك استخدام علاج يباع في محلات الأغذية الصحية وهو عشبي واسمه Feveerfew أو Nygr aid ويستعمل حسب التعليمات المكتوبة عليه.
أما فيما يتعلق بالحجامة فهي جيدة ولكن لا بد أن تكون المحجمة أو المحجم على علم بأمور الحجامة وأن تكون الحجامة في مستشفى لا في الشقق المستأجرة من قبل بعض المتطفلات أو المتطفلين على الحجامة. وأسأل الله لك الشفاء.

علاج الروماتويد
@ أم عبدالله ترغب توضيحاً فيما إذا كان هناك علاج للروماتويد بالأعشاب الطبيعية وهل هذه الأعشاب تقضي على المرض أم لا بد من استخدام العقاقير الكيميائية المشيدة؟
- الأخت أم عبدالله يمكنك استعمال خليط مكون من كميات متساوية من الكركم والزنجبيل وعرقسوس وتسحقينها جيداً تم تخلطيها مع بعض جيداً وتؤخد من الخليط ملعقة صغيرة تضعينها على نصف كوب ماء شرب وتحركينه جيداً ثم تشربينه بمعدل 3مرات يومياً.
وإذا كنت تعانين من الضغط المرتفع فاستبعدي العرقسوس من الوصفة وأرجو لك الشفاء.

ضوء النيون
@ الأخت هدى علي تذكر أنني قلت إن ضوء النيون خطر ومن أسباب الأكسدة فهل الخطر القرب منه مباشرة وما هو البديل. كما تقول انني قلت إن أواني الفخار خطرة مع العلم أنها تشرب الماء بكوب فخار.
- الأخت هدى يمكن استبدال النيون باللمبات العادية ذات اللون الأصفر. أما أواني الفخار فلأن بعضها يصنع من طين يحتوي على رصاص وأنت لا تضمنين من أي طين صنع كوب الفخار قد يكون ملوثاً بالرصاص أو غير ملوث ولطرد الشك باليقين استخدمي الأكواب الزجاجية أو الخشبية.


رد مع اقتباس