عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم May 29, 2010, 03:33 AM
 
رد: العقيدة التدمرية.....أسئلة..

هلآ حبوبة

إن شآء الله بأجاوبك ويآرب تكون الإجابآت كما تريديها وهي المطلوب..

ولا أدري إن كآنت موجودة في الكتآب ولا لأ

بسم الله,,,

*^*^*^*^*^*^*

1/ثلاث ايات في تسمية الله تعالى بنفسة بأسماء أو صفات,وثلاث ايات سمى الله عباده بتلك الأسماء والصفات...؟؟

جبت لك مجموعة من الآيآت واختآري منهآ الغير الموجودة في الكتآب:

قال ابن تيمية رحمه الله تعالى : ((سمّى الله نفسه بأسماء وسمّى صفاته بأسماء فكانت تلك الأسماء مختصة به إذا أضيفت إليه لا يشركه فيها غيره ، وسمّى بعض مخلوقاته بأسماء مختصة بهم مضافة إليهم توافق تلك الأسماء إذا قطعت عن الإضافة والتخصيص ، ولم يلزم من اتفاق الاسمين تماثل مسماها واتحاده عند الإطلاق والتجريد عن الإضافة والتخصيص ، لا اتفاقهما ، ولا تماثل المسمى عند الإضافة والتخصيص ، فضلاً عن أن يتحد مسماهما فقد سمّى الله نفسه حيّا ، فقال : ) الله لا إله إلا هو الحيُّ القيوم ( وسمّى بعض عباده حيّا ، فقال : ) يخرج الحيَّ من الميت ويخرج الميت من الحيِّ ( وليس هذا الحي مثل هذا الحي ، لأن قوله ) الحي ( اسم الله مختص به ، وقوله ) ويخرج الحي من الميت ( اسم للحي المخلوق مختص به ، وإنما يتفقان إذا اطلقا وجُرداً عن التخصيص ، ولكن ليس للمطلق مسمّى موجود في الخارج ، ولكن العقل يفهم من المطلق قدرا مشتركاً بين المسميين ، وعند الاختصاص يقيد ذلك بما يتميز به الخالق عن المخلوق ، والمخلوق عن الخالق .
ولابد من هذا في جميع أسماء الله وصفاته ، يُفهم منها ما دل عليه الاسم بالمواطأة والاتفاق ، وما دل عليه بالإضافة والاختصاص المانعة من مشاركة المخلوق للخالق في شيء من خصائصه سبحانه وتعالى .

وكذلك سمّى الله نفسه عليماً حليماً ، وسمّى بعض عباده عليماً ، فقال : )وبشروه بغلام عليم ( يعني إسماعيل ، وليس العليم كالعليم ، ولا الحليم كالحليم .
وسمّى نفسه سميعاً بصيراً ، فقال : ) إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعما يعظكم به إن الله كان سميعاً بصيراً ( وسمّى بعض خلقه سميعاً بصيراً فقال : ) إنا خلقنا الإنسان من نطفة أمشاج نبتليه فجعلناه سميعاً بصيراً ( وليس السميع كالسميع ، ولا البصير كالبصير .
وسمّى نفسه بالرؤوف الرحيم ، فقال : ) إن الله بالنَّاس لرءوفٌ رَّحيمٌ ( وسمّي بعض عباده بالرءوف الرحيم فقال : ) لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رءوف رَّحيم ( وليس الرءوف كالرءوف ، ولا الرحيم كالرحيم .
وسمّى نفسه بالملك ، فقال : ) الملك القُّدوسُ ( وسمّى بعض عباده بالملك ، فقال : ) وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصباً ( ) وقال الملك ائتوني به ( وليس الملك كالملك .
وسمّى نفسه بالمؤمن : فقال : ) المؤمن المهيمنُ ( وسمّى بعض عباده بالمؤمن ، فقال : ) أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاً لا يستوون ( وليس المؤمن كالمؤمن.
وسمّى نفسه بالعزيز ، فقال : ) العزيز الجبار المتكبرُ ( وسمّى بعض عباده بالعزيز ، فقال : ) قالت امرأة العزيز ( وليس العزيز كالعزيز .
وسمّى نفسه الجبار المتكبر ، وسمّى بعض خلقه بالجبار المكتبر ، فقال : ) كذلك يطبع الله على قلب كل متكبر جبارٍ ( وليس الجبار كالجبار ، وليس المتكبر كالمتكبر .
ونظائر هذه متعددة .
وكذلك سمّى نفسه بأسماء ، وسمّى صفات عباده بنظرير ذلك ، فقال : )ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بمَا شاء ( وقال : ) أنزلناه بعلمه ( ، وقال : ) إن الله هو الرازق ذو القوَّة المتين ( وقال ) أو لم يروا أن الله الذي خلقهم هو أشد منهم قوة ( .

وسمّى صفة المخلوق علماً وقوة ، فقال : ) وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً ( وقال ) وفوق كل ذي علم عليم ( وقال : ) فرحوا بما عندهم من العلم ( وقال: ) الله الذي خلقكم من ضعفٍ ثم جعل من بعد ضعف قوة ثم جعل من بعد قوة ضعفاً وشيبة يخلق ما يشاء وهو العليم القدير ( وقال : ) ويزدكم قوة إلى قوتكم ( وقال : ) والسماء بنيناها بأيدٍ ( أي بقوة ، وقال : ) واذكر عبدنا داود ذا الأيدٍ ( أي ذا القوة ، وليس العليم كالعليم ، ولا القوة كالقوة .
وكذلك وصف نفسه بالمشيئة ، ووصف عبده بالمشيئة ، فقال : ) لمن شاء منكم أن يستقيم ، وما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين ( وقال : ) إن هذه تذكرة فمن شاء اتخذ إلى ربه سبيلاً ، وما تشاءون إلا أن يشاء الله إن الله كان عليماً حكيماً ( .

وكذلك وصف نفسه بالإرادة ، ووصف عبده بالإرادة فقال : ) تريدون عرض الدنيا والله يريد الآخرة والله عزيز حكيم ( .
ووصف نفسه بالمحبة ، [ووصف عبده بالمحبة'> فقال : ) فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه ( ، وقال : )قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ( .
ووصف نفسه بالرضا ، ووصف عبده بالرضا ، فقال : ) رضى الله عنهم ورضوا عنه( .
ومعلوم أن مشيئة الله ليست مثل مشيئة العبد ، ولا إرادته مثل إرادته ، ولا محبته مثل محبته ، ولا رضاه مثل رضاه .
وكذلك وصف نفسه بأنه يمقت الكفار ، ووصفهم بالمقت ، فقال : )إن الذين كفروا ينادون لمقت الله أكبر من مقتكم أنفسكم إذ تدعون إلى الإيمان فتكفرون( وليس المقت مثل المقت .
وهكذا وصف نفسه بالمكر والكيد ، كما وصف عبده بذلك ، فقال : ) ويمكرون ويمكر الله ( وقال : )إنهم يكيدون كيدا ، وأكيد كيداً ( وليس المكر كالمكر ، ولا الكيد كالكيد .

ووصف نفسه بالعمل ، فقال : )أولم يروا أنا خلقنا لهم مِّمَّا عملت أيدينا أنعاماً فهم لها مالكون ( ووصف عبده بالعمل ، فقال : )جزاءً بما كانوا يعملون( وليس العمل كالعمل .
ووصف نفسه بالمناداة والمناجاة ، في قوله : ) وناديناه من جانب الطور الأيمن وقربناه نجياً ( وقوله : )ويوم يناديهم( وقوله : )وناداهما ربهما( ووصف عبده بالمناداة والمناجاة ، فقال : ) إن الذين ينادونك من وراء الحجرات أكثرهم لا يعقلون( وقال : ) إذا ناجيتم الرسول ( وقال : )إذا تناجيتم فلا تتناجوا بالإثم والعدوان( وليس المناداة كالمناداة ، وليس المناجاة كالمناجاة .

ووصف نفسه بالتكليم في قوله : ) وكلم الله موسى تكليماً ( وقوله : ) وكلم الله موسى تكليماً ( وقوله : ) ولما جاء موسى لميقاتنا وكلمه ربه ( وقوله : ) تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ( ووصف عبده بالتكليم في مثل قوله : )وقال الملك ائتوني به استخلصه لنفسي فلمَّا كلمه قال إنك اليوم لدينا مكين أمين ( وليس التكليم كالتكليم .
ووصف نفسه بالتنبئة ، )وإذ أسر النبي إلى بعض أزواجه حديثاً فلما نبأت به وأظهره الله عليه عرف بعضه وأعرض عن بعض فلما نبأها به قالت من أنبأك هذا نبأني العليم الخبير (ليس الإنباء كالإنباء .
ووصف نفسه بالتعليم ،ووصف عبده بالتعليم ، فقال : ) الرحمن ، علم القرآن ، خلق الإنسان ، علمه البيان ( وقال : ) تعلمونهن مما علمكم الله ( وقال : )لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولاً من أنفسهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة ( وليس التعليم كالتعليم .

وهكذا وصف نفسه بالغضب في قوله : )وغضب الله عليهم ولعنهم( ووصف عبده بالغضب في قوله : )ولما رجع موسى إلى قومه غضبان أسفاً ( وليس الغضب كالغضب .
ووصف نفسه بأنه استوى على عرشه ، فذكر في سبع آيات من كتابه أنه استوى على العرش ، ووصف بعض خلقه بالاستواء على غيره ، في مثل قوله : ) لتستووا على ظهوره ( وقوله : ) فإذا استويت أنت ومن معك على الفلك ( وقوله : ) واستوت على الجودي ( وليس الاستواء كالاستواء .

ووصف نفسه ببسط اليدين ، فقال : ) وقالت اليهود يد الله مغلولة غلت أيديهم ولعنوا بما قالوا بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء ( ووصف بعض خلقه ببسط اليد ، في قوله : ) ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط ( ، وإذا كان المراد بالبسط الإعطاء والجود فليس إعطاء الله كإعطاء خلقه ، ولا جوده كجودهم . ونظائر هذه كثيرة .
فلا بد من إثبات ما أثبته الله لنفسه ، ونفي مماثلته لخلقه ، فمن قال : ليس لله علم ، ولا قوة ، ولا رحمة ، ولا كلام ، ولا يحب ولا يرضى ، ولا نادى ولا ناجى ، ولا استوى – كان معطلاً ، جاحداً ، ممثلاً لله بالمعدومات والجمادات . ومن قال : [له'> علم كعلمي ، أو قوة كقوتي ، أو حب كحبي ، أو رضا كرضاي ، أو يدان كيديَّ ، أو استواء كاستوائي – كان مشبهاً ، ممثلاً لله بالحيوانات ، بل لابد من إثبات بلا تمثيل ، وتنزيه بلا تعطيل .

*^*^*^*^*^*^*

2/خمس ايات في حكم الله تعالى في شرعه,وثلاث في حكمه في خلقه.؟

الحكم هل المقصود منها : حكم ( بضم الحاء ) أم ( بكسر الحاء)؟؟


*^*^*^*^*^*^*

3/خمس ايات فيها ذكر صفات منفية عن الله تعالى,وننبه على كمال الضد الذي تضمنته.؟.

أما قوله تعالى: ﴿ إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ﴾ (الإنسان: 9)، فمعناها إِنَّمَا نطلب ثواب الله ورضاه.
قول الله تعالى: ﴿تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا﴾، وقوله: ﴿وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِيَ﴾ فهي تؤوَّل بمعنى الحفظ والعلم.
وفي قوله تَعَالى: ﴿ كَتَبَ عَلَىا نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ﴾ (الأنعام: 12)، أي على ذاته، كقوله: ﴿ اِنَ اَحْسَنتُم أَحْسَنتُمْ ِلأَنفُسِكُمْ﴾ (الإسراء: 7).
وفي قول الله تعالى: ﴿ وَيُحَذِّرُكُمُ اللهُ نَفْسَهُ﴾ (آل عمران: 28)، أي يُحذركم عُقوبته.
وقوله: ﴿ كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ(26) وَيَبْقَىا وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلاَلِ وَالاِكْرَامِ﴾ (الرحمن: 27)، وكذلك قول الله تعالى: ﴿كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ اِلاَّ وَجْهَهُ﴾، أي أن كُلّ ما في الوجود يفنى ولا يبقى إِلاَّ الله تعالى.
وقوله: ﴿نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُم﴾ (التوبة: 67)
فالمعنى الظاهري للآية يفهم منه نسبة النسيان إلى الله، تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا،
قوله تعالى: ﴿الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَىا﴾ (طه: 5)
فالاستواء يؤوَّل بمعنى الاستيلاء والاستعلاء، ولا يعنى الاستقرار.

*^*^*^*^*^*^*

4/ثلاث ألفاظ مجملة غير ماذكر المصنف.؟

لم أجد ولم أفهم تماما المطلوب فكآنت دائرة البحث عندي محدودة

*^*^*^*^*^*^*


5/نظائر قوله تعالى((والسحاب المسخر بين السماء والارض))التى تدل على ان لفظ البينية لا يدل على المماسة والإتصال..؟؟



قولِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وسلَّم:
((إِنَّ قُلُوبَ بَنِي آدَمَ بَيْنَ أُصْبُعَيْنِ مِنْ أَصَابِعِ الرَّحْمَنِ)).
وقوْلُهُ: (بَيْنَ أُصْبُعَيْنِ) لا يَلْزَمُ من البَيْنِيَّةِ المُمَاسَّةُ،
والإصبعُ إِصْبُعٌ حقيقيٌّ يليقُ باللهِ عزَّ وجلَّ كاليدِ، وليسَ المرادُ بقولِهِ: (عَلَى إِصْبَعٍ)، سهولةَ التَّصَرُّفِ في السَّماواتِ والأرضِ كما يقولُهُ أهلُ التَّحريفِ، بلْ هذا خطأٌ مُخَالِفٌ لظاهرِ اللَّفْظِ والتقسيمِ، ولأنَّهُ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وسلَّمَ أثْبَتَ ذلكَ بإقرارِهِ،
ألا ترى قَوْلَهُ تعالى: { وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ } والسَّحابُ لا يَمَسُّ الأرضَ ولا السَّماءَ وهوَ بيْنَهُما، وتقولُ: ( عُنَيْزَةُ بَيْنَ الزُّلْفِيِّ وَالرَّسِّ ) ولا يَلْزَمُ أن تكونَ مُتَّصِلَةً بهِمَا.
وتقولُ: ( شَعْبَانُ بَيْنَ ذي القَعْدَةِ وجُمَادَى ) ولا يلزمُ أنْ يكونَ مُوَالِيًا لهُ.
فتبيَّنَ أنَّ البَيْنِيَّةَ لا تستلزمُ الاتِّصالَ في الزَّمانِ أو المكانِ.


*^*^*^*^*^*^*



موفقة يآرب

__________________
استغفر الله الذي لآ إله الإ هو الحي القيوم وأتوب إليه
رد مع اقتباس