عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم May 22, 2010, 04:05 PM
 
متلازمة ماقبل الحيض

قبل أن نبدا بالشرح يجب أن نعرف ما معنى كلمة (متلازمة)؟

وهي في الحقيقة :الأعراض المصاحبة للحالة المذكورة.
وهذه الحالة التي تسمى متلازمة أو أعراض ما قبل الحيض أو الطمث وتسمى بلغة الطب ب(pms)

***تعريف متلازمة ماقبل الحيض ووقت ظهورها***

هي مجموعة من الأعراض التي تحدث أثناء الأيام التي تفصل ما بين التبويض والحيض، أي في الوقت الذي ينتج فيه المبيضان هرمون البروجسترون.
وتعاني 75% على الأقل من النساء، اللاتي يحدث لهن تبويض، واحداً أو أكثر من أعراض متلازمة ما قبل الحيض.

ولكن حوالي 5% من السناء تعاني من شدة هذه الأعراض بحيث توقع الفوضى في حياتهن وعلاقاتهن مما يشكل التعريف الطبي لهذه المتلازمة.

***الأسباب***

أسباب متلازمة ما قبل الحيض غير معروفة بالتحديد، وتوحي الدراسات بأن النساء اللاتي يعانين متلازمة ما قبل الحيض يكون لديهن كيماويات مخية معينة(خاصة واحدة منها تسمى حمض جاما-أمينوبيوتيريك)التي تستجيب بشكل غير طبيعي للتأرجحات التي تحدث لمستويات الهرمونات الجنسية

***أعراض متلازمة ماقبل الحيض***

1-الإعياء هو أكثر أعراض متلازمة ما قبل الحيض الجسمانية شيوعاً.
2-رغبات ملحة لتناول اطعمة حلوة أومالحة.
3-الإنتفاخ البطني.
4-تورم اليدين أو القدمين.
5-نوبات الصداع.
6-ألم بالثديين عند لمسهما.
7-الغثيان.
8-اضطرابات المعدة والأمعاء كالإمساك.
9-الاكتئاب وسرعة الهياج وهما أكثر ما يتم ملاحظته من الأعراض النفسية وبعض النساء يعانين تقلبات المزاج وكثرة البكاء وضعف التركيز والذاكرة.
10-مشكلات بالأسنان مثل التهاب اللثة، والقروح الباردة، والقروح الآكالة، وتورم الغدد اللعابية، وكثرة النزيف خاصة أثناء إجراء عمليات الأسنان.

***خيارات العلاج***

أ)العلاج المنزلي:


1-استهلاك المزيد من الكالسيوم والماغنسيوم وفيتاميني(ه)و(ب6).
2-تجنب *****وتين(التدخين) والكافيين(القهوة والشاي) والملح.
3-تناول خمس أو ست وجبات صغيرة يومياً يساعد على تخفيف الأعراض.
4-ممارسة الرياضة الخفيفة بانتظام.

ب)العلاج الطبي:

1-يمكن أن تقضي على التقلبات المزاجية عن طريق رفع مستويات الإندورفينات(وهي المواد المخية التي تعزز الإحساس بالصحة الجيدة) وتقليل الإنتفاخ.

2-تناول مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الاختيارية(وهي مضادات للأكتئاب)وتناول مثبطات البروستاجلاندين(وهو مستقبل للألم)، التي تساعد على تخفيف بعض المتاعب الجسمانية لمتلازمة ما قبل الحيض.

3-في الحالات الشديدة، يتم تناول العقاقير التي تثبط إنتاج الإستروجين، وتسمى(منافسات الهرمون المطلق للجونادوتروبين)والتي تقلل الأعراض، وتناولها يمنع حدوث الدورة الحيضية بأكملها، ولكنها يمكن أيضاً أن تسبب أعراضاً شبيهة بما يحدث في سن انقطاع الطمث وتزيد خطر إصابتك بهشاشة العظام.

التعديل الأخير تم بواسطة امبراطورة الابتسامة ; May 22, 2010 الساعة 06:41 PM سبب آخر: الرجاء عدم وضع روابط خآرجية...بآرك الله فيك
رد مع اقتباس