عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم April 6, 2010, 11:20 PM
 
رد: سياحة ابعادها روحية جمالية ثقافية بالمملكة العربية السعودية






المملكة العربية السعودية



المملكة العربية السعودية دولة عربية ملكية تقع في شبه الجزيرة العربية وتستأثر بثلاثة أخماس مساحتها، يحدها من الشمال كل من العراق والأردن والكويت، ومن الشرق الإمارات وقطر والبحرين والخليج العربي، ومن الجنوب كل من سلطنة عُمان واليمن.ومن الغرب البحر الأحمر.



تميزت شبه الجزيرة العربية بموقعها الإستراتيجي بين ثلاث قارات كبرى وتقع في النصف الشمالي للكرة الأرضية موطنا للعديد من الحضارات، ومهداً للرسالات السماوية. فقد ازدهرت فيها داخل حدود المملكة حضارات ذكر بعضها بالقرآن الكريم مثل مدين، بالإضافة إلى حضارة ثمود في العلا والتي لا تزال آثارها موجودة حتى اليوم في المنطقة المعروفة باسم مدائن صالح، وفي نجران نجد الأخدود الذي تحدث القرآن فيه عن أصحاب الأخدود.

وفي هذه الجزيرة التي كانت ممر تجارياً هاماً وطريقاً للقوافل وفيها انتشر الإسلام في قلب الجزيرة العربية وانتشرت منها إلى سائر أرجاء العالم حتى وصلت إلى أفريقيا وآسيا وجزء من أوروبا على مدى عصور ازدهار دولة الخلافة الإسلامية.

ومرت مئات من السنين ظهرت فيها دول، وزالت دول، وقام المسلمون بدورهم الحضاري التاريخي، الذي عبرت عليه الحضارة الإنسانية الحديثة من عصورها المظلمة، وانتشر الإسلام في شتى بقاع الأرض. ورغم ابتعاد القيادة الزمنية عن المدينة المنورة وشبه الجزيرة العربية بوجه عام، قد أحدث تأثيرات كان لها دورها فيما وقع بعد ذلك من أحداث فالأراضي المقدسة ظلت مقصداً للحجاج والمعتمرين والزائرين.

العلم




علم المملكة العربية السعودية مستطيل الشكل عرضه يساوي ثلثي طوله، أرضيته خضراء وتتوسطه الشهادة (لا إله إلا الله محمد رسول الله) بخط الثلث وتحتها سيف عربي تتجه قبضته نحو سارية العلم مرسومة باللون الأبيض، ولا يجوز تنكيسه أو ملامسة الأرض أو الماء وذلك احتراماً للشهادة المكتوبة عليه

الشعار



يتألف شعار المملكة العربية السعودية من سيفين عربيين منحنيين متقاطعين تعلوها نخلة، ويرمز السيفان للقوة والمنعة والتضحية أما النخلة فترمز للحيوية والنماء والرخاء

الشعار الوطني
لا إله إلا الله محمد رسول الله

نظام الحكم
حكومة ملكية مطلقة وتقوم على تطبيق الشريعة الإسلامية



كلمات النشيد الوطني :
سارعي للمجد والعلياء *** مجدي لخالق السماء
وارفعي الخفاق اخضر *** يحمل النور المسطر
رددي الله اكبر.. يا موطني
موطني قد عشت فخر المسلمين .
عاش المليك للعلم والوطن.

العملة
الوحدة الأساسية لعملة المملكة هي الريال السعودي وهو مغطى بالذهب وقابل للتحويل إلى العملات الأجنبية ويساوي 100 هللة وفئات العملة هي:
الورقية: الريال، الخمسة ريالات، العشرة ريالات، العشرون ريالا الخمسون ريالا، المائة ريال، والمائتان ريال والخمسمائة ريال
المعدنية: الريال، الخمسون هللة، الخمس وعشرون هلله، العشر هللات، والخمس هللات
ويعادل الدولار الأمريكي 3.75 ريال (ثلاثة ريالات وخمس وسبعون هللة)


__________________





رد مع اقتباس