عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم April 5, 2010, 03:38 PM
 
رد: صور المغرب السياحة في المغرب المملكة المغربية مدن المغرب تاريخ المغرب

مقالات تفصيلية : مملكة مازيليا, مملكة موريطانيا, مملكة نوميديا, الأندلس, حروب مغربية أوروبية, حماية المغرب, حماية فرنسا (المغرب), حماية إسبانيا (المغرب) و حماية دولية (المغرب).

السياسة والعلاقات
المقال الرئيسي: سياسة المغرب و علاقات المغرب الخارجية
المملكة المغربية
سياسة وحكومة المغرب

الملك
محمد السادس
المخزن
الوزير الأول
عباس الفاسي
البرلمان
مجلس المستشارين المغربي
مجلس النواب المغربي
المجلس الدستوري
الحكومة المغربية
أحزاب سياسية
الدستور (1996)
الانتخابات: 2007 ، 2002
التقسيم الإداري
حقوق الإنسان
العلاقات الخارجية
مشكل الأقاليم الجنوبية المغربية


خطاطة لنظام الحكم الملكي الدستورييقيم المغرب علاقات وثيقة مع الاتحاد الأوروبي[17] خاصة مع الدولتين الحاميتين السابقتين فرنسا وإسبانيا، ابتداءا من 13 أكتوبر 2008 حصل المغرب على وضع متقدم في علاقته مع الاتحاد الأوروبي (بعد رفض طلبه عضوية الاتحاد الأوروبي عدة مرات)[18] مما سيساهم في إدماج المغرب تدريجيا في سياسات الاتحاد الأوروبي وتعميق اتفاقات التجارة الحرة.[19] توجد أيضا روابط وثيقة وطويلة الأمد مع الولايات المتحدة إذ يعتبر المغرب من أوائل الدول في العالم التي اعترفت باستقلالها،[20] كما تتضمن مدينة طنجة المفوضية الأمريكية وهي أول الممتلكات الأجنبية التي اشتريت من قبل حكومة الولايات المتحدة.[21] تم إنشاء معاهدة الصداقة المغربية الأمريكية في 1786 وهي المعاهدة الوحيدة في تاريخ الولايات المتحدة التي لاتزال سارية المفعول.[22] كما يتوفر المغرب على شبكة من السفارات والقنصليات بالخارج تعمل على خدمة المواطنين المغاربة بالخارج ورعاية مصالحهم والبعثاث الدبلوماسية والقنصلية للدول التي تربطها علاقة دبلوماسية مع المغرب.[23]
المغرب عضو في الأمم المتحدة، عضو مؤسس لكل من جامعة الدول العربية، اتحاد المغرب العربي، منظمة المؤتمر الإسلامي، منظمة الوحدة الأفريقية (انسحب منها)، وحركة عدم الانحياز. الملك الحالي محمد السادس هو رئيس لجنة القدس بمنظمة المؤتمر الإسلامي.
المغرب مملكة دستورية تؤدي وظائفها ضمن الأطر الديمقراطية، وهذا يقتضي أن تكون السلطة التشريعية لدى الملك والبرلمان. ولا تتمتع العائلة المالكة بسلطة سياسية، ولكنها تضطلع بالعديد من المهام التمثيلية في المملكة المغربية وخارجها.
الإسلام دين الدولة، والدولة تضمن لكل فرد حرية ممارسة شؤونه الدينية.
العربية هي اللغة الرسمية بحكم الايديولوجيا العروبية وبحكم الاغلبية المسلمة. لا يعترف المغرب بالأمازيغية كلغة رسمية ووطنية، رغم أن الملك محمد السادس أشار إلى اعادة الاعتبار إلى الأمازيغية في خطاب أجدير بعمالة خنيفرة، إثر هذا الحدث أنشأ المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، لا يمنع غالبا في المغرب التسمي بالأسماء اﻷمازيغية، لكن هناك بعد الصعوبات التي لا تزال تواجه الاعتراف وتعليم الأمازيغية، لكن يجري الإعداد لبث قناة أمازيغية والكثير من الإصلاحات الأخرى.
نظام الحكم بالمغرب نظام ملكية دستورية ديمقراطية واجتماعية، ويعتبر الملك أمير المؤمنين وحامي حمى الوطن والدين، وهذا يجعله أكبر سلطة سياسية وعسكرية وقضائية في المغرب.
يتكون البرلمان المغربي من مجلسين، مجلس النواب ومجلس المستشارين.
الأحزاب السياسية والمنظمات النقابية والجماعات المحلية والغرف المهنية تساهم في تنظيم المواطنين، ونظام الحزب الوحيد نظام غير مشروع (الفصل الثالث من الدستور).
عددالأحزاب السياسية المغربية المرخصة يفوق الثلاثين حزبا.[24]
بدأ المغرب يعرف انفتاحا على الحقوق السياسية والثقافية خلال حكم الملك محمد السادس، لكن لا يزال ينقص العديد من الإصلاحات.
مقالات تفصيلية : حكومة المغرب, برلمان المغرب, المجلس الدستوري (المغرب), صلاحيات دستورية للملك (المغرب), قضاء المغرب و دبلوماسية المغرب.
الحقوق والإصلاحات
المقال الرئيسي: حقوق الإنسان في المغرب
في تاريخ ما بعد استقلال المغرب، وفي بداية عهد الحسن الثاني تميزت فترة التوتر السياسي بين الملكية وأحزاب المعارضة. تلك سنوات التوتر وصفتها المعارضة بسنوات الرصاص، إلا أنه خلال العقد الأخير من حكم الملك الحسن الثاني، وخاصة في ظل عهد محمد السادس، سعى المغرب إلى المصالحة مع الضحايا بإطلاق هيئة الإنصاف والمصالحة للتحقيق في التجاوزات التي ارتكبت باسم الدولة. ويجري سن وتطبيق العديد من القوانين الجديدة والقوانين المتعلقة بجميع جوانب الحياة. كان أهم حدث هو سن مدونة الأسرة المغربية[25]، قانون الأسرة[26] الجديد هو أول مبادرة فريدة من نوعها في العالم العربي والإسلامي، والقانون يعطي للمرأة مزيدا من الحقوق. مسائل أخرى مثل إلغاء عقوبة الإعدام وإصلاح قانون الجنسية المغربي تجري مناقشتها. ومن المقرر أن يصوت البرلمان المغربي على هذه القضايا في ربيع عام 2007.
تفجيرات الدار البيضاء الإرهابية عام 2003 وضرورة مكافحة التهديد الإرهابي أدت بالحكومة إلى إصدار قانون الإرهاب[27] الذي يعطي الحق في إلقاء القبض على الإرهابيين المشتبه فيهم. رغم ذلك لا تزال توجه المنظمات المغربية والدولية انتقادات لما تتعرض له حقوق الانسان في المغرب، ولا سيما اعتقال المتطرفين الإسلاميين خلال عامي 2004 و2005 المشتبه بهم في تفجيرات الدار البيضاء وفي الأقاليم الجنوبية.[28]
وفي منتصف شباط / فبراير 2007، نشرت دراسة أجراها مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية بعنوان "الإصلاحات العربية والمساعدات الخارجية : دروس من المغرب" تُبرز ان المغرب يقدم درسا قيما في الإصلاح السياسي والاقتصادي، ويمكن الاعتماد على النموذج المغربي في دول أخرى من العالم العربي، كما تؤكد الدراسة أنه من الممكن أن تُكيف الإصلاحات لكل بلد على حدة.[29]
جاءت مدونة الأسرة أساسا لحماية المرأة وضمان حقوق الطفل وبالتالي حماية الأسرة وقد تمت المصادقة على مدونة الأسرة في فبراير 2006 ومن نتائج هذه الأخيرة رفع سن الزواج بالنسبة للرجل والمرأة إلى السن 18 بينما كان سن الزواج عند المرأة سابقا هو 15، كما تم إلغاء بند عدم زواج المرأة إلا بموافقة والدها أو إحضار 12 شاهدا في حالة وفاته لإعطاءها الحق في الزواج. تنص المدونة على:
المساواة بين الزوجين: تحديد سن الزواج لكل من الزوجين في 18 سنة.
المساواة بين الزوجين: وضع الأسرة تحت رعاية ومسؤولية الزوجين.
المساواة بين الزوجين: رفع الوصاية والحجر على جميع النساء الراشدات.
المساواة بين الزوجين: وضع الطلاق تحت مراقبة القضاء.
المساواة بين الزوجين: استفادة الزوجة المطلقة من الأموال المكتسبة أثناء قيام الزوجية.
توازن الأسرة: جعل النيابة العامة طرفا أصليا في جميع القضايا الرامية إلى تطبيق المدونة.
توازن الأسرة: إحداث أقسام لقضاء الأسرة بالمحاكم.
توازن الأسرة: الاعتراف بالزواج المدني المبرم من طرف أفراد الجالية المغربية لدى السلطات المحلية في بلدان الإقامة.
حماية الطفل: الأخذ بعين الاعتبار الوضع الاجتماعي للطفل عند افتراق الأبوين سواء من حيث السكن أو مستوى العيش الذي كان عليه قبل الطلاق.
حماية الطفل: الاعتراف بنسب الطفل المولود في مرحلة الخطبة[30][31][32]

من سلبيات إقرار المدونة ارتفاع نسبة الطلاق في المغرب مقارنة مع السنة الفارطة بنسبة 80%[33] حيث بلغ عدد المطلقين في المغرب سنة 2007 ما مجموعه 49,232 حالة ما بين طلاق وتطليق.[34]

التعليم ومحو الأمية
التعليم في المغرب
نسبة العارفين بالقراءة والكتابة في العالم، يقع المغرب في مرتبة متأخرة بنسبة معرفة 52,3% (2007-2008)[35]التعليم الأساسي وينقسم إلى ثلاث مراحل :
المرحلة الابتدائية وتتكون من ست سنوات دراسي (إجبارية).
المرحلة الإعدادية وتتكون من ثلاث سنوات دراسية (إجبارية).
المرحلة الثانوية وتتكون من ثلاث مراحل دراسية.
التعليم العالي تطبق معظم الجامعات المغربية النموذج الفرنسي للتعليم الجامعي كالتالي:
الدراسة لشهادة الإجازة (Licence) وهي تعادل درجة البكالورياس (Bachelor) في الدول الاخرى.
الدراسة لشهادة الدراسات المعمقة (Diplôme d'Etudes Approfondies) وهي كدرجة الماجستير (Master).
الدراسة لشهادة دكتوراة الدولة (Doctorat d'Etat) وهي كدرجة دكتوراة الفلسفة (PhD).
تشرف وزارة التربية والتعليم على مراحل التعليم الأساسي. كما تشرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على مراحل التعليم الجامعي.[36]
كما أن نسة الأمية بالمغرب تراجعت إلى 38% حسب إحصائيات سنة 2007.

الاقتصاد والمبادلات
برجا الدار البيضاء، أطول بنايتين في المغرب
قيم صادرات المغرب إلى العالم 2006، تبلغ المبادلات التجارية مع أوروبا 68,5%، آسيا 17,1%، أمريكا 7,9%، أفريقيا 6,2% (إحصائيات 2007)[37]
مقهى تقليدي بشفشاون، يعتمد الكثير من السكان على مداخيل السياحةيعتبر المغرب من الدول النامية كالهند والصين وتركيا، وهو يتوفر على اقتصاد حر. وقع على عدة اتفاقيات للتبادل الحر مع عدة دول كالولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وتركيا ومصر والأردن وتونس والإمارات العربية المتحدة مما يؤهله لجلب استثمارات للتصدير لسوق تقدر بمليار نسمة ويساعده على ذلك موقعه الاستراتيجي.
الناتج الداخلي الخام يقدر ب 61,3 مليار دولار سنة 2006، أي بمعدل 2000 دولارا للفرد، أما الناتج القومي الخام فيقدر ب162 مليار دولار اي بمعدل 5,249 دولار للفرد.
الموارد المعدنية توجد بعضها بكميات هامة، حيث أن المغرب ثاني أكبر منتج للفوسفاط في العالم وأول مصدر له ويتوفر على 4/3 من الاحتياطي العالمي. كما يضم مخزونا من الحديد والمعادن الأخرى من قبيل الباريت والرصاص والمغنيز والكوبالت والنحاس والزنك والأنتيمون والفليور والفضة.
مصادر الطاقة محدودة جدا حيث أن إنتاج البلاد من الأنتراسيت والغاز الطبيعي يغطي أقل 20% من الاحتياجات، ما يضطر المغرب إلى الاستيراد. بيد أن اكتشاف الغاز الطبيعي والبترول قرب الصويرة يبعث الأمل.
المساحة الصالحة للزراعة في المغرب تقدر بحوالي ب 95000 كيلومتر مربع (أي ما يعادل 3,11 مساحة بلد كبلجيكا)، 14450 كيلومتر مربع مسقية (2003)، أما أهم المحاصيل الزراعية فهي الحبوب القمح والشعير والذرة والقطاني والجلبانة والعدس والفاصوليا والزراعات التسويقية والحوامض. كما تشكل زراعة أشجار الفواكه، أشجار الزيتون نشاطا لا يخلو من أهمية ويعتبر المغرب ثاني مصدر للحوامض في العالم[38] وسابع منتج لزيت الزيتون[39]. ويعتبر المغرب من أكبر المنتجين للأسماك في العالم ب 966 593 طن سنة 2004 قيمتها 700 368 246 أورو أما تربية المواشي فتحتل مكانة خاصة في قطاع الفلاحة.
القطاع الصناعي يساهم بحوالي 28% من الناتج الداخلي الخام وتعتبر الصناعات المغربية متطورة ومتنوعة بحيث تتواجد صناعات غدائية وكيميائية (أحسن صانعة كيميائية في أفريقيا بعد جنوب أفريقيا) وصيدلية (تغطي%90 من الطلب الداخلي ويصدر أيضا إلى العديد من الدول الأفريقية والأوروبية، ويستورد باقي حاجياته من الخارج خصوصا من فرنسا)، بتروكيماوية (حيث تعتبر مصفاة سيدي قاسم ومصفاة المحمدية، من بين الأكبر على أفريقيا)، النسيج (حيث يعتبر المغرب من أول المصدرين للنسيج نحو الاتحاد الأوروبي)، صناعات السيارات (بعد الاتفاقية الأخيرة الذي وقعتها الحكومة المغربية مع شركة رونر نيسان سيصبح المغرب من أوائل المصدرين للسيارات بأكثر من 400 ألف سيارة سنويا سنة 2011).[40]
السياحة تحتل الريادة في قطاع الخدمات، حيث درت على البلاد ما قدره ب 59 مليار درهم(8.16 مليار دولار) سنة 2007 وزار البلاد 7.407.617 مليون سائح مع ارتفاع يقدر ب 13% بالمقارنة مع السنة الفارطة، أي ما يقدر بحوالي 16.893.803 ليلة.[41] تعتبر مراكش المدينة السياحية الأولى تليها أكادير، الدار البيضاء، طنجة، فاس، ورزازات، الرباط، تطوان، مكناس، الصويرة.[42] يعتبر المغرب عضوا بالمجلس التنفيدي للمنظمة العالمية للسياحة وذلك منذ المناظرة الدولية للسياحة التي نظمت من طرف المنظمة العالمية للسياحة ما بين 23 و29 شتنبر2007 بمدينة قرطاجنا الواقعة شمال كولومبيا، تم اختيار المغرب يوم 26 شتنبر 2007 كعضو جديد لمدة 4 سنوات بالمجلس التنفيذي للمنظمة. وقدتم إقتراح المغرب كطرف في لجنة الإحصائيات للحساب الساتل للسياحة التابع للمجلس التنفيذي نظرا لخبرته في ميدان الدراسات والأبحاث المتعلقة بمساهمة السياحة في الناتج الداخلي الخام.[43]

كثبان رملية جنوب المغرب مقالات تفصيلية : مصادر الطاقة في المغرب, الموارد المائية في المغرب, الفوسفاط في المغرب, الفلاحة في المغرب, الصناعة في المغرب, السياحة في المغرب و شركات المغرب.
الجهات
التقسيم الإداري

1 الشاوية - ورديغة
2 دكالة - عبدة
3 فاس - بولمان
4 الغرب - شراردة - بني حسين
5 الدار البيضاء الكبرى
6 كلميم - السمارة
7 العيون - بوجدور
8 مراكش - تانسيفت - الحوز
التقسيم الإداري 9 مكناس - تافيلالت
10 الشرق
11 وادي الذهب - الكويرة
12 الرباط - سلا - زمور - زعير
13 سوس - ماسة - درعة
14 تادلة - أزيلال
15 طنجة - تطوان
16 تازة - الحسيمة - تاونات
مقال تفصيلي : مدن المغرب.
المواصلات والنقل
الشبكة الطرقية بالمغرب، 2007.يمتلك المغرب بنية تحتية متواضعة لكنها ما تزال واحدة من بين الأكثر تطورا بأفريقيا[44]، وهي في تطور دائم، إضافة إلى شبكة المواصلات التي ما فتئت تتوسع يوما بعد آخر تماشيا مع النمو الاقتصادي للبلاد. كما أن قطاع النقل متطور نسبيا بالنظر إلى توفر المغرب على شبكة طرقية يبلغ طولها 95000 كيلومتر، وكذا شبكة سكك حديدية تمتد على مسافة 1907 كيلومترات. ويتوفر في المغرب أطول شبكة طرق سيارة في شمال أفريقيا والثانية في أفريقيا.
توجد أهم المطارات المغربية بمدن الدار البيضاء، كمطار محمد الخامس الدولي (CMN :IATA) الذي استقبل عام 2007 أكثر من 5.8 ملايين مسافر؛ والرباط، كمطار الرباط-سلا؛ ثم فاس وأكادير ومراكش وطنجة والعيون ووجدة والناظور. وتوجد أهم الموانئ بالدارالبيضاء والمحمدية وطنجة والداخلة والناظور.
مقال تفصيلي : طرق سيارة في المغرب.
الجغرافيا والمناخ
صورة للمغرب بالساتليختلف مناخ المغرب حسب المناطق، فهو متوسطي بالشمال، محيطي بالغرب، صحراوي بالجنوب. أما المناطق الساحلية فتتمتع بمناخ معتدل، غالبا ما تعرف المناطق الجبلية بالجنوب مناخا باردا ورطبا خلال فصل الشتاء حيث تعرف جبال الأطلس التي تحتضن مدينة مراكش تساقط الثلوج بكثافة، معدل الفترات المشمسة خلال اليوم الواحد تتجاوز ثماني ساعات. أما معدل درجة الحرارة بمراكش خلال شهر ديسمبر فلا يتجاوز 18 درجة.
يعرف النصف الشمالي من البلاد فصلين: فصل جاف يمتد من شهر مايو إلى نهاية شهر سبتمبر، وفصل معتدل ورطب يمتد من بداية أكتوبر الأول إلى نهاية أبريل.
الغطاء النباتي فيغلب عليه الطابع المتوسطي. فالمناطق الجبلية تعرف نمو أشجار العرعر والبلوط والأرز ونباتات جبلية أخرى. أما السهول فتعرف نمو أشجار الزيتون والمصطكاء والأركان. في حين يكثر نبات الحلفة والشيبة بالمناطق الداخلية، وتبقى الواحات بالمناطق الجنوبية المكان المثالي لنمو النخيل. كما تتواجد عدة شبكة للوديان والأنهار أهمها:
وادي درعة (1200 كلم) (24.3 متر مكعب/الثانية)
أم الربيع (600 كلم) (142.20 متر مكعب/الثانية)
سبو (500 كلم) (209.1 متر مكعب/الثانية)
ملوية (450 كلم)(41.1 متر مكعب/الثانية)
تانسيفت(270 كلم) (38 متر مكعب/الثانية)
زيز (270 كلم) (13.6 متر مكعب/الثانية)
أبو رقراق (200 كلم) (20.5 متر مكعب/الثانية)
نهر لوكوس (100 كلم) (50.7 متر مكعب/الثانية)

يتوفر المغرب على عدة سلاسل جبلية: جبال الريف، الأطلس المتوسط، الأطلس الكبير، الأطلس الصغير.
يبلغ طول القمم الرئيسية: تدغين (2465 م) بوناصر (3326 م) - بويبلان (3190 م) توبقال (4165 م) مكون (4071 م) العياشي (3747 م) أكليم (2531 م).

سلسلة جبال الأطلس الكبير التي تضم جبل توبقال، أعلى قمة في العالم العربي وثاني أعلى قمة في أفريقيا


الأمن في المغرب

أفراد من الحرس الملكي بفاسيوجد في المغرب جهاز الأمن الوطني والشرطة وجهاز شبه عسكري يسمى القوات المساعدة أو المخازنية والدرك الملكي التابعة للقوات المسلحة وهي أجهزة لاتزال تعاني من العديد من المشاكل كالرشوة والفساد وسوء استخدام السلطة. بعد أحداث 16 مايو بالدار البيضاء، رأى البعض أن إشكالية إعادة هيكلة الأجهزة الأمنية والاستخباراتية بالمغرب لتقويتها ماديا وبشريا وتكنولوجيا أصبح ضروريا للحرص على أمن الدولة وحمايتها من التهديدات الإرهابية.[45]

التغطية الصحية

نسبة انتشار مرض فقدان المناعة المكتسب في العالمعانى قطاع الصحة العمومية بالمغرب من مجموعة مضاعفات اجتماعية ومادية مرتبطة أساسا بالنمو الديموغرافي المتزايد خلال السنين الأخيرة، مقابل هزالة الدعم المادي واستئثار فئة قليلة من صلاحيات التغطية الصحية والفساد المتفشي في المستشفيات العمومية.
الميزانية العامة لقطاع الصحة لا تغطي سوى 41% من المصاريف الإجمالية في مجال الصحة، حيث أن 5 ملايين فقط من المغاربة كانوا هم المستفيدون من التغطية الصحية، بينما لجأ باقي المواطنين إلى تقديم شهادة الضعف والاحتياج، وهو نظام اعتُمد منذ 40 سنة لتأمين فرص متساوية أمام المواطنين في عالم التمريض.
تقرّر نظام التغطية الصحية على المستوى التشريعي في نونبر 2002، ورغم الاعتباره ضمن سياسة التقويم الهيكلي، فإن وضع الصحة بقي متفاقما نظرا للاعتبارات السابق ذكرها، وهو ما حذا إلى تشكيل لجنة وزارية لجأت بعد دراسة دقيقة، إلى إصدار قانون 65.00 المتعلق بالتغطية الإجبارية على المرض مرفوقا بالقرارات التطبيقية له، وأعلنت عنه لاحقا في 2003 الوكالة الوطنية للتأمين الصحي التابعة مباشرة للوزير الأول.[46]

الرسم والزخرفة
المقال الرئيسي: زخرفة المغرب و العمارة في المغرب

صالون مغربييعود ظهور الفن التشكيلي بالمغرب إلى فترة الحماية، وعرف إنتشارا واسعا في الستينات من القرن الماضي، كانت المعارض تقام بشكل جماعي مما ساهم في إعطاء نظرة أولى عامة عن الرسم المغربي لهذه الحقبة.[47]
يلاحظ تميز الزخرفة نتيجة تنوع الحضارات في المغرب واحتكاكها وامتزاجها بالحضارة الإسلامية والرومانية/ يظهر في الديكور المغربي التنوع والتضاد في الألوان المستمدة من بيئة المغرب، كما يلاحظ عليها تأثرها القوي بالحضارة الإسلامية وتطورها البطيء بالقياس إلى تطور سائر الطرز المعمارية الأخرى، وكان أهم المراكز الفنية ‌في هذا الطراز إشبيلية وغرناطة ومراكش وفاس، لم يفرق أحد من الكتاب أو المؤرخين بينها وبين حضارة الأندلس إلا في حدود تفعيل تلك العناصر التي ربطت تلك الحضارة مع بعضها البعض. تعتبر الازياء المغربية نتيجة للثقافة الغنية الناشئة من التقاء عدة ثقافات متنوعة امتزجت لتنتج الطابع المميز للزي المغربي.[48]

الأدب والشعر
المقال الرئيسي: أدب المغرب

حديث بياض ورياض، قصة حب كتبت في أواخر القرن 12 وبداية القرن 13 بالأندلسبدأ الأدب المغربي الحديث في العام 1930. أعطى وضع المغرب أنذاك، بوصفه تابعا للحماية الفرنسية والحماية الإسبانية فرصة للمثقفين لتبادل ولإنتاج الأعمال الأدبية المختلفة حيث تمتعوا بحرية الاتصال والإنتاج والاطلاع على كل من الأدب في العالم العربي وأوروبا. خلال الأعوام 1950 و1960، كان المغرب ملجأ ومركزا فنيا جذب العديد من الكتاب الأجانب. ازدهر الأدب المغربي مع كتاب مثل محمد شكري، وإدريس الشرايبي، محمد زفزاف وإدريس الخوري. هؤلاء الروائيون كانوا مجرد بداية أتى بعدها الكثير من الروائيين والشعراء وكتاب المسرحيات.
في عهد الإستعمار الفرنسي لدول المغرب العربي ولدت الأدبيات المغاربية، باللغة الفرنسية في المغرب والجزائر وتونس، وهي تتعتبر من عائلة الأدبيات الفرنكوفونية، يعتبر احمد السفريوي (1915 - 2004) أحد الرائدين في هذا النوع من الأدبيات.[49][50][51]

في 1960، أوجد مجموعة من الكتاب مجموعة تسمى "Souffles" (أنفاس) التي كانت محظورة في البداية لكن لاحقا في 1972 أعطت دفعة لأعمال الشعر والرومانسية الحديثة المنتجة من طرف العديد من الكتاب المغاربة.[52]

رد مع اقتباس