عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم April 5, 2010, 02:54 PM
 
رد: سياحة القاهرة الإسكندرية

مكتبة الإسكندرية القديمة
المقال الرئيسي: مكتبة الإسكندرية

اكتسبت مدينة الإسكندرية القديمة الشهرة من جامعتها العريقة ومجمعها العلمى الموسيون ومكتبتها التى تعد أول معهد أبحاث حقيقى في التاريخ ومنارتها التي أصبحت أحد عجائب الدنيا السبع في العالم القديم. فقد أخذ علماء الإسكندرية في الكشف عن طبيعة الكون وتوصلوا إلى فهم الكثير من القوى الطبيعية. ودرسوا الفيزياء والفلك والجغرافيا والهندسة والرياضيات والتاريخ الطبيعى والطب والفلسفة والأدب. ومن بين هؤلاء الأساطين إقليدس عالم الهندسة الذى تتلمذ على يديه أعظم الرياضيين مثل أرشميدس وأبولونيوس وهيروفيلوس في علم الطب والتشريح وإراسيستراتوس في علم الجراحة وجالينوس في الصيدلة وإريستاكوس في علم الفلك وإراتوستينس في علم الجغرافيا وثيوفراستوس في علم النبات وكليماكوس وثيوكريتوس في الشعر والأدب فيلون وأفلاطون في الفلسفة وعشرات غيرهم أثروا الفكر الإنساني بالعالم القديم.



آثار الأسكندرية العتيقة

و لقد عثر الباحثون عن آثار الإسكندرية القديمة وأبو قير تحت الماء علي أطلال غارقة عمرها 2500 سنة لمدن فرعونية –إغريقية. ولاتعرف حتي الآن سوي من خلال ورودها فيما رواه المؤرخون الرحالة أو ما جاء بالأساطير والملاحم اليونانية القديمة. وكانت مدينتا هيراكليون ومنتيس القديمتين قرب مدينة الإسكندرية القديمة وحاليا علي عمق 8 متر بخليج أبو قير.

وكانت هيراكليون ميناء تجاريا يطل علي فم فرع النيل الذي كان يطلق عليه فرع كانوبس. ومدينة منتيس كانت مدينة دينية مقدسةحيث كان يقام بها عبادة إيزيس وسيرابيس. والمدينتان غرقتا في مياه البحر الأبيض المتوسط علي عمق نتيجة الزلازل أو فيضان النيل. وكان لهذا ميناء هيراكليون الفرعوني شهرته لمعابده وازدهاره تجاريا لأنه كان أهم الموانيء التجارية الفرعونية علي البحر الأبيض المتوسط ، فلقد اكتشفت البعثات الاستكشافية مواقع الثلاث مدن التراثية التي كانت قائمة منذ القدم وهي هيراكليون وكانوبس ومينوتيس. فعثرت علي بيوت ومعابد وتماثيل وأعمدة.

فلأول مرة تجد البعثة الإستكشافية الفرنسية شواهد علي هذه المدن التي كانت مشهورة بمعابدها التي ترجع للآلهة إيزيس و أوزوريس وسيرابيس مما جعلها منطقة حج ومزارات مقدسة .



من مشاهير الإسكندرية

* كليوباترا السابعة ، ملكة مصر .
* هيرون السكندري ، علم رياضيات و مهندس مصري يعد أول من اخترع الابر و جهازا لتوليد طاقة الرياح و مولدا يعمل بالطاقة الحرارية .
* جمال عبد الناصر ،رئيس مصر و قائد حركه الجيش في 23 يوليو التي ألغت الملكية و حولت مصر الي جمهورية .
* فاروق حسني ، فنان تشكيلي و وزير الثقافة المصري .
* أحمد نظيف ، رئيس الوزراء المصري .
* سيد درويش ، موسيقي و مجدد النهضة الموسيقية في مصر .
* توفيق الحكيم ، كاتب و أديب مصري من رواد الرواية و الأدب المسرحي .
* يوسف شاهين ، مخرج سينمائي مصري .
* فاطمة رشدي ، من رائدات المسرح و السينما في مصر .
* عمر الشريف ، ممثل مصري عالمي .
* حسن فتحي ، معماري مصري . اهتم بتطوير مساكن صحيه وانسانيه مناسبه للفقراء و صديقه للبيئه.
* عبد اللطيف أبوهيف ، بطل عالم خمس مرات متتالية في السباحة وأختير من أفضل 3 سباحين علي مستوي العالم .
* الخديوي عباس حلمي الثاني، اخر من حمل لقب خديوي من اسره محمد علي، ولد في سرايا نمره ٣ (التي تحولت الي مبني كليه الاداب بجامعه الاسكندريه)، وانشآ قصر المنتزه.



مشاهير عاشوا في الإسكندرية

* أفلاطون ، من أشهر الفلاسفة الاغريق علي مر العصور .
* أرخميدس ، أو ( أرشميدس ) عالم طبيعة و رياضيات .
* إراتوستينس ، عام رياضيات و جغرافي و فلكي سكندري عاش في الاسكندرية .
* لورانس جورج داريل ، روائي و شاعر بريطاني .
* فيكتور عمانويل الثالث ، آخر ملوك إيطاليا (توفي و دفن بالمدينة ) .
* قسطنطين الثاني ، ملك اليونان .
* الحسين بن طلال ، ملك الأردن السابق .

أنظر كذلك القائمة الكاملة أعلام الأسكندرية



القصور الرئاسية بالأسكندرية
الغروب علي قصر المنتزة

* قصر رأس التين .
* قصر المنتزه .
* قصر الصفا .
* استراحة الرئاسة ببرج العرب ( غرب الأسكندرية ) .

[عدل]


تمتلك مدينة الأسكندرية شبكة مواصلات جيدة مكونة من خطوط منفصلة للترام و قطارات السكك الحديدية أيضا حافلات النقل العام اضافة الي خدمة التاكسي بالمدينة و الحافلات الصغيرة ، و بالنسبة للطرق السريعة المؤدية الي المدينة فهي ، الطريق الدائرى، محور التعمير، الطريق الساحلى، الدولى، الطريق الزراعى ( يمر عبر محافظات في دلتا النيل ) و طريق القاهرة الأسكندرية الصحراوي .

و يتبع محافظة الأسكندرية مطاران :

* مطار النزهة ويقع على مسافة 6 كم جنوبى شرق المدينة ويستقبل الطائرات الصغيرة و المتوسطه و الطائرات الخاصه.

* مطار برج العرب ويقع على مسافة 49 كم من المدينة ويستقبل الطائرات الكبيرة و اغلب الرحلات القادمه من أوروبا تم فتحه للطيران المدنى في عام 2003 وكان قبل ذلك قاعدة جوية عسكرية .

مكتبة الأسكندرية الجديدة و التي تعد امتداد لمكتبة الأسكندرية القديمة .


نشاطات

تعقد في المدينة العديد من النشاطات الثقافية والسياحية والرياضية والسياسية ، فالمدينة تنظم مهرجان الأسكندرية الدولي لأغنية البحر المتوسط ، المهرجان الثقافي والفني لدول حوض البحر المتوسط ، مهرجان الأسكندرية الدولي للسينما ، مهرجان الموسيقى العربية بالإسكندرية و قد إستضافت الأسكندرية أول قمة عربية ( 28-29 مايو1946 ) لتأسيس الجامعة العربية عقدت عام 1946 م. بحضور ملوك ورؤساء مصر والسعودية والأردن ولبنان والعراق واليمن وعقدت تحت اسم (مؤتمر أنشاص للملوك والرؤساء العرب) بدعوة من الملك فاروق ، كما وتحتضن الدينة مكتبة الأسكندرية الجديدة و التي هي امتداد لأقدم مكتبة علمية و أدبية و فنية عرفها التاريخ الانساني و يعقد بالمكتبة العديد من الأنشطة و اللقاءات المختلفة و المحاضرات و الندوات كما يوجد بها ثلاث متاحف و نحو ستة معارض و قاعة الاستكشاف بمبني القبة السماوية و مركز للفنون و تقع المكتبة في منطقة الشاطبي بالاسكندرية .


مسارح ودور للسينما وأماكن ترفيه

يوجد في الأسكندرية عدة مسارح ومراكز ثقافية منها مسرح شيد في عام 1918 م. محل مسرح زيزينيا ، وكان يطلق عليه ( تياترو محمد علي ) ، و ما زال الاسم القديم مدونا على اللوحة التأسيسية للمسرح علي واجهته الرئيسية ، وتسمى دار أوبرا الأسكندرية حاليا باسم فنان الأسكندرية الكبير " سيد درويش " و ذلك اعتبارا من عام 1962 م. ، و يقع المسرح في شارع فؤاد بمنطقة محطة الرمل .
طريق مؤدية لحدائق المنتزه

كما يوجد عدد من دور السينما و الملاه و النوادي الليلية و المسارح ، فهناك مسارح كمسرح" محمد عبد الوهاب "و " مسرح السلام " و " مسرح الليسيه " و " مسرح لونا بارك " ... ودور سينما مثل " ريالتو " و " ريو " وأمير و " مترو الأسكندرية " و " فريال " ( سميت علي اسم ابنة فاروق ملك مصر السابق ) ، و دور سينما " راديو " و" ستراند " و أسستهما شركات أوروبية في الثلاثينيات بالإضافة لعدد كبير من دور السينما الحديثة الإنشاء والتي تملكها شركات مصرية متخصصة في مجال الإنتاج السينمائي و الإتصالات و منها عدد أنشأ في مراكز التسوق الحديثة .
جزء من حدائق الشلالات

ويوجد عدد من النوادي الإجتماعية والرياضية الكبيرة كنوادي " سبورتنج " ، و نادي " الإتحاد السكندري " ، نادى " اليخت " ، " نادى الصيد " ، نادى " سموحة " ، نادي " الترام " ، إضافة إلى نوادي اجتماعية محصورة بالقطاعات كالمهندسين و الأطباء و المعلمين .

كذلك يوجد بالأسكندرية عدد من الحدائق و المتنزهات منها :

* حدائق الشلالات .
* حدائق و قصر أنطونيادس .
* حدائق المنتزه الملكية .
* حديقة الحيوان بالأسكندرية .
* فانتزي لاند
* مارينا العلمين .


رد مع اقتباس