الموضوع: سياحة المانيا
عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم April 4, 2010, 05:24 PM
 
رد: سياحة المانيا

براءات الإختراع
تحتل ألمانيا المرتبة الأولى في أوروبا من حيث عدد براءات الاختراع المسجلة. وإلى جانب اليابان والولايات المتحدة تنتمي ألمانيا إلى أكثر بلدان العالم ابتكارا من خلال 11188 براءة اختراع فردية مسجلة
زيادة ملحوظة للأجانب
في آخر إحصائية للدائرة المركزية لشؤون الطلبة في الجامعات الألمانية كانت نسبة الزيادة في أعداد الدارسين والباحثين الأجانب مرتفعة بشكل ملموس. في عام 2001 كان هناك ما يقرب من 150 ألف طالب وطالبة من الأجانب، بينما وصل هذا العدد مع بداية هذا العام إلى 230 ألف طالب. ومن الجدير ذكره أن ما يقارب 50% من هؤلاء الطلاب قادم من آسيا وخاصة الصين، وهذا يعود ليس فقط لكون الدراسة شبه مجانية في الجامعات الألمانية، وإنما أيضا لكون ألمانيا تقدم الكثير من الخدمات وفرص البحث العلمي لهؤلاء الطلاب، وهذا يعتبر سببا كافيا خاصة لطلاب الدول النامية والدول التي تكثر فيها الأزمات السياسية والاقتصادية، وذلك على حد قول وزيرة التعليم العالي بولمان التي أضافت: "إنه من الأهمية بمكان أن نحاول استقطاب الباحثين والدارسين من الدول النامية وكذلك الدول التي تعاني من أزمات سياسية واقتصادية، خاصة أن هؤلاء الباحثين سيكونون بمثابة سفراء لألمانيا في بلدانهم." على صعيد آخر تقدر نسبته الطلاب الألمان الذين يدرسون في الخارج ب 15%، وفي هذا المجال تفوق ألمانيا الكثير من الدول الأوروبية والصناعية مثل بريطانيا وأستراليا أو حتى الولايات المتحدة الأمريكية، الأمر الذي يعني اكتساب هؤلاء الطلاب لخبرة أوسع من زملائهم من هذه الدول. وهنا تقول بولمان: "إن حركة الطلاب الألمان إلى الخارج يمكن رؤيتها بكل بوضوح، كما هو الحال فيما يتعلق بالطلاب الأجانب الدارسين في ألمانيا. وبذلك فإننا نكسب سنويا الكثير من الباحثين سواء الأجانب أو الألمان ذوي الخبرة الأجنبية. وهذا يتجلى أيضا في سياسة الحكومة الألمانية لإثبات قدرتها على المنافسة العالمية في مجال التقدم والتطور العلمي."
بين البحث والرفاهية
تحاول العديد من الجامعات ومراكز الأبحاث الألمانية استقطاب الكثير من الباحثين والخبراء الأجانب إضافة إلى محاولة استعادة العقول الألمانية المهاجرة، ولذا نجد هناك العديد من البرامج الخاصة لدعم وتمويل الطلاب والباحثين، حيث تُقَدم المنح الدراسية للباحثين الشباب إضافة إلى محاولة توفير فرص عمل لهم، الأمر الذي يؤتي ثماره على المستويين العلمي والاقتصادي لألمانيا. إلى جانب ذلك توفر العديد من الجامعات الألمانية الكثير من البرامج الاجتماعية الترفيهية للطلاب الأجانب من أجل مساعدتهم على الاندماج والتعايش في المجتمع الألماني. فجامعة دورتموند ممثلة بمكتب العلاقات الخارجية تنظم مثلا في كل فصل دراسي برنامجا متنوعا للطلاب الجدد، حيث يتم التعريف بالجامعة والدراسة فيها إلى جانب التعريف بالمؤسسات العامة وما يمكن أن تقدمه للطلاب من خدمات، فمن مكتب العمل إلى مؤسسات التأمين الصحي إضافة إلى التعريف بالمؤسسات الاجتماعية الأخرى ومرافق الجامعة العامة كمجلس الطلبة ودائرة شؤون الطلبة. من جهة أخرى عملت مؤسسة دويتشه فيله في مطلع هذا العام على إصدار النسخة العربية من موقع الدراسة والبحث في ألمانيا (كامبوس جيرماني)، ويقدم هذا الموقع معلومات مفصلة عن الجامعات والمعاهد ومراكز الأبحاث وظروف الحياة وغير ذلك من المعلومات التي يحتاج لها الأكاديميون والطلبة على حد سواء

السياحة

احداث
Oktoberfest يقام في ميونخ وبشكل سنوي مهرجان أكتوبر، ويبدأ في منتصف شهر سبتمبر وحتى بداية شهر اوكتوبر. يجذب هذا المهرجان ملايين السياح من مختلف انحاء العالم.وتنتشر اثناء المهرجان وفي مكان المهرجان اكشاب البيرة التي تميز هذا المهرجان.وهو مناسبة ايضا للتعرف على الموسيقى واللباس الألماني التقليدي.
Hofbräuhaus أهم عامل جذب في مدينة ميونخ واكبر مؤسسة من نوعها. يقدم كل يوم حوالي ال 10 الآف ليتر من البيرة في هذا المكان.
Olympiastadium يجمع هذا المبنى بين فن العمارة والمهام الوظائفية.وبالإضافة للألعاب الرياضية حيث تحطم الأرقام القياسية ، يستخدم كموقع مهرجانات في الهواء الطلق. ومن أهم الحفلات التي اقيمت على ارض هذا الإستاديوم حفل ال Rolling Stones, Robbie Williams.
Hockenheimring هو الحدث الأهم بالعالم في مجال سباق السيارات ويجذب زوارا من كل البلدان بمعدل 120 الف زائر سنويا يحرصون على القدوم لتشجيع فريقهم المفضل ولمتابعة تقنيات السباق المختلفة على الحلبة التي يصل طولها إلى 4.5 كلم. ولدى محبي السيارات وسباقات السيارات فرصة لزيارة متحف Hockenheimring لسيارات السباق.
Stuttgart Bierfest يعتبر هذا المهرجان الثانيمن حيث الحجم بعد مهرجان اوكتوبر الي يقام في ميونخ. يبدأ المهرجان في منتصف شهر سبتمبر من كل عام ويمتد لأسبوعين ويتخلله عزف لفرق موسيقية باللباس التقليدي ويجذب حوالي 5 مليون زائر سنويا.
Kassel ********a كرس Kassel منذ العام 1955 كأفضل معرض للفن المعاصر في العالم ويعتبر محرك للمشهد الثقافي والفن الحديث. يقام المعرض لمدة 100 يوم ويحدث مرة كل خمس سنوات فقط. ويعرض الفنون المعاصرة والمفاهيم الفنية الحديثة.
Rock am Ring هو أكبر مهرجان للروك في الانيا وفي أوروبا ايضا. يقام في مدينة Nürburgring. اقيم للمرة الأولى في العام 1985 ولكثرة الحشود التي استطاع حشدها والجماهيرة الواسعة والإقبال اصبح حفل وتقليد سنوي منذ حينها. من الفنفنين والفرق التي شاركت بهذا المهرجان: INXS, The Prodigy, Alanis Morisette, Green Day.

Sachsenring تقام على هذه الحلبة أكثر السباقات الصيفية تشويقا لمحبي سباقات الدراجات النارية. وتقام حول الحلبة حفلات صاخبة اثناء خلا فترة هذه الحدث ويتخلله المهرجانات والعاب كال bungee jumping.

التسوق
التسوق: محبي التسوق سيجدون في ألمانيا ملاذا غنيا لهم لأن التسوق في ألمانيا تجربة رائعة نظرا للتنوع والنوعيات المميزة. يوجد في ألمانيا أكثر من 400 مركز تسوق يجمع كل منهم اعداد هائلة من متاجر الملابس الجاهزة العصرية والتقليدية ايضا بالإضافة إلى المطاعم والمقاهي. الماركات الألمانية: ألمانيا هي مقر لماركات عديدة ومتنوعة استطاعت ان تصل العالمية وتحتل مكانة عاليا في الأسواق وعند الأذواق عامة. من هذا الماركات: Adidas, Puma, الشهيرتان في عالم الملابس والأحذية الرياضية. الساعات:Glashütte original, A. Lange & Söhne النظارات:Bree, Goldpfeil, Rodenstock وفي مارات المستحضرات التجميلية :Wella, Nivea, 4711 Eau de Cologne الملابس:Boss البورسلان:Meissener Porzellan المجوهرات: Wellendorff

منتزهات
العطلات بألمانيا تمنح الزائر خيارات غنية لعطلات لا تنسى وتشمل الإستمتاع بالشواطئ الرملية، النزهات الجبلية، زيارة المتاحف والقصور والقلاع، الرياضة والمنتجعات الصحية.
أهم المنتجعات الصحية: Bad Saarow, Norderney, Bad Sassendorf, Timmendorfer Strand, Binz, Bad Dürkheim, Bad Elster, Bad Kissingen, Baden-Baden, Wiesbaden. المحميات الطبيعية: يوجد في ألمانيا أكثر من 90 محمية طبيعيةوهي امكنة رائعة للإبتعاد عن الصخب والضوضاء وحيث السكينة والهدوء. تجمع هذه المحميات بشكل متوازن بين التعلم واكتشاف انواع من الحيوانات والنباتات والمعالم الثقافية وبين والإستمتاع بالعطلات والنشاطات والحرف التقليدية. بعض المحميات الطبيعية: Altmühltal, Eiffel, Hunsrück, Usedom, Schwarzwald, Maas-Schwalm-Nette
National parks: تمنح هذه المنتزهات للزائر فرصة اكتشاف الطبيعة . فكل منتزه في ألمانيا يعتبر منطقة استثنائية من حيث الطبيعة وغنية بالتراث. يوجد في كل منتزه تعليمات وارشادات ومعلومات حول المكان واهميته بالإضافة إلى وجود مرشدين ليعرفوا الزائر على المكان. وكل منتزه له خصوصيته ومميزاته ويقدم خدمات مميزة للزوار. من أهم المنتزهات : Bayerischer Wald, Niedersächsisches Wattenmeer, Vorpommersche Boddenlandschaft, Jasmund, Sächsische Schweiz, Müritz, Hainich, Niedere Oder, Harz.

الثقافة
مقالة رئيسية: ثقافة ألمانية و أدب ألماني
النشاطات والأحداث لا تتوقف ففي ألمانيا وتشمل كل المجالات وتلبي كافة الأذواق والأعمار والجنسيات. والتاريخ دائما حاضر من خلال القصور والقلاع والمتاحف والمنتزهات منتشرة في كافة الأمكنة . اما مهرجانات الموسيقى والعروض الفنية فهي مدهشة ومتنوعة وغنية. الثقافة والفنون: الثقافة الألمانية متعددة الأوجه وتستمدها من جذورها الرومانية وتعكسها على حاضرها المعاصر. والنتيجة مدن عريقة تذخر بالفنون والعمارة. المشهد الثقافي الألماني كثيف ويتوزع على عدة اصعدة كالنهضة العمرانية والأدب والفنون التشكيلية والموسيقى.
تظاهرات:
أسبو ع الإحتفالات البرلينية،
الفيلهارموني في برلين،
مهرجان الما في برلين (Berlinale)،
ليلة المتاحف في برلين في برلين،
معرض الكتاب في فرنكفورت،
معرض الكتاب في لايبزيغ،
عرفت ألمانيا تاريخيا بأنها "ارض الشعراء والمفكرين" ومنذ عام 2006 اطلقت على نفسها لقب "ارض الأفكار". منذ البداية تشكلت الحركة الثقافية في ألمانيا من خلال التيارات الشعبية الدينية والمدنية في أوروبا. وبالمحصلة، من الصع تعريف التقاليد الألمانية بمعزل عن الثقافة الأوروبية .
تشتهر ألمانيا بالعديد من العلماء و الذين مازالت آثارهم بين أيدينا اليوم. أشهرهم أوتو هان (Otto Hahn)، ويلهلم كونراد رونتغن (Wilhelm Conrad Röntgen). في مجال الآداب تبرز أسماء مثل يوهان فولفغانغ فون غوته (Johann Wolfgang von Goethe)، فريدريك شيلر (Friedrich Schiller) وآخرون.
في الموسيقى الكلاسيكية: بيتهوفن (Beethoven)، ريشارد فاغنر (Richard Wagner)، يوهان سبستيان باخ (Johann Sebastian Bach). في الفلسفة: عمانوئيل كانت (Immanuel Kant)، هيجل (Hegel) وآخرون كثيرون في مجالات عديدة لاسبيل لحصرهم هنا.

فلسفة وأدب
ان تأثير ألمانيا على الفلسفة ملموسا تاريخيا. والعديد من الفلاسفة الألمان ساعدوا في تشكيل الفلسفة الغريبة منذ العصور الوسطى ك Gottfried Wilhelm Leibniz الذي ساهم في تطوير حركة العقلانية و امانويل كانط الذي اسس الحركة المثالية Idealismus. بالإضافة إلى Karl Marx, Friedrich Engels اللذان صاغوا النظرية الشيوعية و Friedrich Nietzsche الذي طور الحركة المنظورية. كما طور Jürgen Habermas النظرية الإشتراكية. يمكن تقفي اثار الأدب الألماني إلى العصور الةسطى كما في اعمال الكتاب الألمان Walther von der Vogelweide و Wolfram von Eschenbach والأخوان Grimm اللذان وضعا القصص الشعبية الألمانية على مستوى عالمي.
ألمانيا مدينة الأدباء والفلاسفة. وهناك الكثير من الأدباء اللذين لا تزال كلماتهم تلامس روح الشعب الألماني.مثل: ,Günter Grass ,Johann Wolfgang von Goethe, Friedrich Schiller,. Friedrich Schiller: ولد في بلدة Marbach الصغيرة ودفن في royal tomb في Weimar.وله في المنطقتين نصبين تكريما له. في Marbach يوجد متحف شيلير الوطني schiller national museum بني على تلة فوق المكان الذي ولد فيه الأديب. وفي Weimar يوجد ايضا متحف شيلير schiller museum خلف المنزل الذي عاش فيه مع عائلته بعد عام 1799.كتب اولى مشاهد " اللصوص" Die Räuber الأكاديمية العسكرية في Stuttgart وفي عام 1782 عرضت المسرحية على مسرح Mannheim ولاقت نجتحا باهرا. ثم تزوج عام 1790 من Charlotte von Lengefeld في Wenigenjena.
Johann Wolfgang von Goethe:شاعر ألماني مثير للجدل، تعود جذوره إلى Frankfurt حيث اعيدتشييد منزله الذي ولد فيه وشيد ايضا متحف Goethe museum. عاش في leipziاثناء فترة الدراسة.واهم مرحلة له كانت في Weimar حيث كتب Torquato Tasso, Egmont, Iphigenie auf Tauris. انتقل عام 1982 إلى Frauenplan وفي عام 1793 بدأت علاقته بالأديب Schiller تتطور. في قلعة jagenhof التابعة للناشر Anton Kippenberg متحف عن حياة واعمال غوته تحتوي على أكثر من 1000 عمل تابعة لمجموعة Anton Kippenberg الخاصة.
Günter Grass هو كاتب ورسام ونحات ومصمم غرافيكي.حائز على جائزة نوبل ويعيش في مدينة hanseatisch في Lübeck حيث يعرض في منزله مجموعة اعماله.من كتبه: الطبل الصفيح.

فن ومعارض
كل الفنون لها مكانتها ومكانها في ألمانيا ابتداء من الفنون الإنطباعية إلى التعبيرية والفنون المعاصرة وفنون ما بعد الحداثة بالإضافة طبعا إلى فنون المعلمين القدامى.وتلعب ألمانيا دورا بارزا في الحركة الفنية العالمية المعاصرة.
Art cologne هو أشهر واقدم معرض فني في ألمانيا. يحول مدينة كولون من مكان عرض إلى غاليري فني عملاق.ويعطي اهمية عالية لأعمال القرنين العشرين والواحد والعشرين الفنية، من الفن الكلاسيكي إلى الفن المعاصر. يستضيف المعرض فنانين شبان من خلال برامج مثل ال new talents and new contemporaries ويمنح جوائز مثل best of the best للمشاركين.
اما برلين، فلطالما جذبت الفنانين من جميع الجنسيات من خلال الحركات الفنية التي نشطت فيها وتعتبر Die Brücke أهم المدارس الفتية التابعة للحركة التعبيرية عام 1911. يملك متحف bruke museumمجموعة brucke التي تحتوي على أهم التحف الفنية في العالم. في عام 1918 اصبحت برلين مركزاللحركة الفنية الدادئية مع فنانين امثال George grosz و raoul hausmenn و Hannah hoch. تذخر برلين بالتاحف الفنية في كافة ارجائها مثل: Prenzlauer Berg, Friedrichshain, Berlin Mitte. كما يوجد سوق فني كبير هو mitte art supermarket وهو يقام بشكل سنوي واسعاره ثابتة.

موسيقى ومهرجانات
التراث الموسيقي الألماني فريد من نوعه وغني بأهم الأسماء والعباقرة امثال: Johann Sebastian Bach, Ludwig van Beethoven, Robert Wagner. ولكن الحياة الموسيقية في ألمانيا غنية ايضا بتوجهات معاصرة وديناميكية كالموسيقى التي تصدح بها نوادي الجاز. بالإضافة إلى المسارح الموسيقية وموسيقى البوب والروك.
الموسيقى الكلاسيكية: ألمانيا رائدة في مجال الموسيقى حيث يوجد أكثر من 100 مسرح للموسيقى الكلاسيكية مجهزة بأوركسترا سيمفونية بالإضافة إلى مسارح الأوبرا التاريخية وقاعات الإحتفالات التي تذكر بالتاريخ المجيد لألمانيا والحاضر المتألق. من أهم المسارح والمهرجانات: Bayreuth Festival Theater بني عام 1872 Baden-Baden Festival حيث تقام عروض الأوبرا والباليه والموسقى الكلاسيكية.
ويوجد في برلين ثلاث مسارح اوبرا من الطراز الأول: Deutsche Oper, Staatsoper Unter den Linden, Komische Oper. Stuttgart Staatsoper: نال هذا المسرح جائزة opera house of the year أكثر من مرة. واثبت بذلك ان مدينة المرسيدس والبورشه هي ايضا مدينة الذوق الرفيع والأحداث الثقافية. وفي ميونخ، يوجد ال Bayerische Staatsoper: وهو مبنى على شكل معبد عزفت فيه أشهر الأبرات مثل اوبرا الموسيقى التي الفها فاغنر: Tristan und Isolde فقد عزفت لأول مرة على هذا المسرح.
المهرجانات في ألمانيا: يقام الكثير من المهرجانات الفنية والموسيقية على مدار السنة وفي كافة انحاء ألمانيا.من الساحل إلى الجبل ومن الجنوب إلى الشمال وتجذب هذه المهرجانات محبي الموسيقى من كل بقاع الأرض البعيدة والقريبة.
أهم المهرجانات: Rheingau Musikfestival : هذه فرصة محبي النبيذ لتذوق النبيذ الخاص بهذه المنطقة وطبعا يتخلل المهرجان فنانين وموسيقين وهذا المهرجان فرصة مناسبة لزيارة القصور والتعرف إلى كنائس والقلاع الرومانسية الموجودة في البلدة.
Mozart-Festival in Würzburg وهو يعتبر أحد أهم الكنوز المعمارية في ألمانيا. يعود إلى الطراز الباروكي حيث يقام في حديقته كل عام مهرجان للإحتفال بموزار وموسيقاه الخالدة.
Bach-Festival in Leipzig: يقام هذا المهرجان كل عام لتخليد ذكرى الموسيقار Bach في محيط كنيسة ساينت لويس حيث عاش وعمل وهذا المهرجان يعتبر تجربة لا تنسى.
Beethoven-Festival in Bonn: في صيف كل عام تجتمع أهم الأوركسترا العالمية والموسيقين الواعدين للإحتفال بمهرجان بيت هوفن في بون وهو مهرجان شعبي يجمع محبي الثقافة من كل الأنحاء والأعمار. ويضفي موقع بون والمنطقة المحيطة بالراين جوا خاصا على المهرجان. وهي منطقة حافلة بالقصور والقلاع بالإضافة طبعا إلى المكان احيث ولد الموسيقار بيت هوفن والى ابنية البرلمان القديم والكنائس ةالمتاحف والأبنية التاريخية والشركات الحديثة.
Internationales Musikfestival Heidelberger Frühling يقام هذا المهرجان في فصل الربيع حيث تعزف الموسيقى الكلالسيكية والمعاصرة ايضا وهو حدث هام لمحبي الموسيقى لأنه يجمع أهم الفنانين والمغنيين عالميين.

ميديا
يضمن الدستور الألماني حرية الرأي والصحافة ويحميهما.
الصحف: يصل عدد الطبعات الإجمالية للصحف الإلمانية إلى 24 مليون نسخة يومياوهي مقسمة على 350 صحيفة. ويقرؤها حوالي 73% من أبناء الشعب. أكبر الصحف انتشاراً على الصعيد القومي من حيث عدد الإشتراكات:زود دويتشة، فرانكفورتر الغماينة، دي فيلت،وتعتبر صحيفة "بيلد" الصحيفة الأكبر في أوروبا لجهة عدد النسخ، اذ يطبع منها يوميا 3.6 مليون نسخة. بينما تعتبر وكالة انباء "DPA" رابع اكبروكالة انباء في العالم.
أهم المجلات: دير شبيغل، شتيرن، فوكوس
إنترنت : 95% من الشركات و 61% من العائلات لديها اشتراك بشبكة الإنترنت. أكثر المواقع استخداماً خلال عام 2008 هي المواقع:Google.de]], google.com, youtube, ebay, wikipedia, amazon.de, gmx.net
اذاعة وتيليفزيون: سوق التليفزيون في ألمانيا هو الأكبر في أوروبا حيث يمتلك 34 مليون شخص يملك في منازلهم أجهزة التلفاز، و 90% من سكان ألمانيا يملكون كابل او ساتلايت.ويمكنهم الإختيار بين أهم الشبكات التلفزيونية المجانية اي ال free-to view channels والقنوات الحكومية الرسمية (التي يتم تمويلها من رسوم وضرائب التلفزيون والراديو) وهي "ARD, ZDF" ويوجد ايضا قنوات خاصة (تعتمد على التمويل من الدعاية بشكل أساسي). وتعتبر قناة "ZDF" أكبر قناة إرسال في أوروبا. وتختص قناة دويتشه فيليه بالبث إلى الخارج من خلال برامجها (DW-TV, DW-Radio,DW-world.de, DW-Akademie)
كتب: 60000 هو عدد الإصدارات الجديدة سنوياً في ألمانيا، وهو ما يمثل 18% من مجمل الكتبالمنشورة في العالم ويضع ألمانيا في المركز الثالث.ويعتبر معرض فرانكفورت للكتاب أهم معرض كتاب في العالم.

سينيما
يعود تاريخ السينيما الألمانية إلى اعمال Max Skladanowsky وكانت مؤثرة جدا خصوصا في فترة جمهورية , friedrich wilhelm, Friedrich Wilhelm Murnau.المخرج النمساوي الأصل : Fritz Lang والذي حصل على الجنسية الألمانية عام 1926 ابدع في صناعة افلام الحرب الألمانية وكان له اثرا بالغا في هوليوود. ويعتبر فيلمه الصامت Metropolis عام 1927 ولادة لأفلام الخيال العلمي الحديثة. في عام 1930 اخرج المخرج النمساوي الأمريكاني Josef von Sternberg فيلم the blue angel وهو أحد اول الأفلام المهمة والنضاف اليها الصوت والتي اشتهرت من خلاله الممثلة Marlene Dietrich. ومن الأفلام الوثائقية Symphony of a Great City اخراج Walter Ruttmann. اما في فترة الحكم النازي فمعظم الأفلام المنتجة تصنف في خانة افلام البروباغاندا.ومن أهم مخرجي السينيما الألمانية الحديثة في فترة السبعينات والثمانينات هم: Volker Schlöndorff, Werner Herzog, Wim Wenders, Rainer Werner Fassbinder وهم اعادوا سينيما ألمانيا الغربية إلى المستوى العالمي من خلال افلامهم. من الأفلام الجديدة الناجحة:Good Bye, Lenin!, Der Untergang, Gegen die Wand, Der Baader Meinhof Komplex.
وقد نال فيلمDie Blechtrommel عام 1979 جائزة احسن فيلم اجنبي، وفي عام 2002 نالها فيلم Nowhere in Africa,وفي عام 2007 نالها فيلم Das Leben der Anderen. من أهم الممثلين والممثلات الألمان: Marlene Dietrich, Klaus Kinski, Hanna Schygulla, Armin Mueller-Stahl, Jürgen Prochnow, Thomas Kretschmann.
ويقام منذ عام 1951 مهرجان برلين السينيمائي وهو واحد من أهم المهرجانات السينيمائية بوجود لجنة تتألف من نجوم حائزين على جوائز واوسكارات عالمية.يوجد ايضا مهرجان الأفلام الأوروبية الذي يعرض مرة كل سنتين في مدين برلين حيث تقع اكاديمية الأفلام الأوروبية.

رياضة
تشكل الرياضة جزءا اساسيا في نمط الحياة الألمانية.27 مليون شخص في ألمانيا ينتمون إلى اندية رياضيةبالإضافة إلى 12 مليون آخر يمارسون انشطة رياضية بشكل فردي.ولعبة كرة القدم هي الرياضة الأكثر شعبية وتضمال ال Deutscher Fußball-Bund حوالي 6.3 مليون عضوا رسمياوهي أكبر مؤسسة من نوعها في العالم.فريق كرة القدم الألماني الرسمي فاز ببطولة كأس العالم FIFAفي عام 1954، 1974،1990، وفاز بالبطولة الأوروبية في عام 1972، 1980،1996.واستضافت ألمانيا بطولة كأس العالم في عام 1974 و 2006 و استضافت بطولة الأندية الأوروبية UEFA عام 1988.أشهر لاعبي كرة القدم في ألمانيا: Jürgen Klinsmann Franz Beckenbauer, Gerd Müller, Lothar Matthäus,Oliver Kahn. والرياضات الممارسة الأخرى هي رياضة الكرة الطائرة، كرة السلة، مرة اليد، التينيس. ألمانيا هي احدى أكثر المدن الرائدة في مجال سباق السيارات في العالم، فأهم ابطال السابقات والسيارات الفائزة مصدرها ألمانيا. انجح واشهر سائق Formel 1 هو Michael Schumacher،فهو أكثر سائق فاز في بطولات الفورمولا وان في العالم منذ العام 1946 بحيث حاز على 7 بطولات.وهو أكثر الرياضيين ثراء في العالم.BMW و Mercedes هما من أهم الفرق الراعية في هذه الرياضة في ألمانيا. اما Porsche فقد فازت في السباق الشهير ال 24 Stunden von Le Mans في فرنسا 14 مرة. تاريخيا، فإن الرياضيين الألمان هم من الفائزين في الألعاب الأوليمبية.استضافت ألمانيا الأالعاب الأوليمبية الصيفية Olympische Sommerspiele مرتين في برلين عام 1936 وفي ميونخ 1972. واستضافت الألعاب الأوليمبية الشتوية Olympische Winterspiele مرة في عام 1936.

مطبخ
تختلف المأكولات الألمانية من منطقة إلى منطقة داخل ألمانيا.المناطق الجنوبية مثل بافاريا وسوابيا Schwaben مطبخهم اقرب إلى المطبخ النمساوي والسويسري. لحم القر والخنزير والدجاج هي أكثر اللحوم المستهلكة في المطبخ الألماني ولحم الخنزير هو الأكثر شعبية.وفي اغلبية المنطابق، وتؤكل اللحوم على شكل نقانق بحيث يوجد أكثر من 1500 نوع من النقانق المنتجة في ألمانيا. أكثر الخضروات المشتهلكة في المانياهي الفاصوليا، البطاطا، الجزر، السبانخ،الكرنب واللفت. وتحتل المأكولات العضوية نسبة 3% من السوق الألماني ويتوقع ان ترتفع هذه النسبة أكثر.
وجبة الفطور هي وجبة اساسية لدى الألمان وهي عبارة عن خبز ومربى، لحوم باردة، جبن وبيض مسلوق.بالإضافة إلى الحبوب واللبن. يوجد تنتج المخابز أكثر من 300 نوع من الخبز. بفضل وجود مهاجرين من بلدان متنوعة ومختلفة، اضافت ألمانيا إلى قائمة طعامها وجبات من تلك البلدان، كالبيتزا والباستا من إيطاليا ، الكباب والفلافل من البلدان العربية وتركيا. بالإضافة إلى انتشار سسلسلة مطاعم البرغر العالمية والمطاعم الصينية والتايلدندية واليابانية والمطاعم الآسيوية .
في حين بدأ النبيذ بالإنتشار أكثر في بعض الأماكن في ألمانيا الا ان المشروب الوطني في هو البيرة، ومعدل شرب البيرة لدى الفرد سنويا يصل ال 116 ليتر وهي من اعلى النسب في العالم.وهناك العديد من انواع البيرة مثل: Alt , Bock, Dunkel, Kölsch, Lager,Malzbier, Pils,Weizenbier.
ضمن استفتاء شمل 18 دولة غربية،صنفت ألمانيا في المرتبة ال 14 على قائمة استهلاك المشروبات عموما، والمرتبة الثالثة على قائمة استهلاك العصائر الطازجة.بالإضافة إلى شعبية المياه الغازية والمياه الممزوجة بالعصير.

مجتمع
بعيد العاب كأس العالم في عام 2006، تغيرت صورة ألمانيا المحلية بشكل ملاحظ. وبحسب الإستفتاء العالمي الذي تم من قبل Nation Brands Index و المتعلق بسمعة ألمانيا من حيث الثقافة والسياسة، التصدير، شعبها ومقومات السياحة والإستثمار فيها والذي اجاب عنه اشخاص من 20 ولاية مختلفة اظهر ان ألمانيا اصبحت في مكانة ومرتبة اعلى بعد الدوري الرياضي.
وضمن استطلاع رأي آخر تم من قبل الBBC تم في 22 بلد اظهر ان ألمانيا ذات اعلى تأثير ايجابي في العالم، بحيث 56% من الأشخاص لديهم رؤية ايجابية عن ألمانيا بينما 18% لديهم رؤية سلبية. تعتبر ألمانيا بلد متسامح مع الأشخاص المثليين. ولقد تم ترخيص الإتحادات المدنية عام 2001. واصبح بإمكان المثليين والمثليات تبني اولاد شركائهم البيولوجيين بشكل قانوني.يذكر ان محافظا أكبر مدينتين في ألمانيا : هامبورغ وبرلين هما مثليان.
خلال العقد الأخير من القرن العشرين حولت ألمانيا من سيستها اتجاه المهاجرين لتصبح أكثر مراعاةً.فحتى منتصف التسعينات كانت ألمانيا تعرف على انها ليست بلد للهجرة بالرغم من كون 10% من سكانها هم من اصول غير ألمانيا. الحكومة والمجتمع الألماني اليوم تسمحان بالهجرة المنظمة والمضبوطة بحسب مواصفات المهاجرين.
استثمرت ألمانيا في مجال السفر أكثر من أي بلد آخر مع أكثر من 58 بليون يورو تم انفاقهم على السفريات العالمية في عام 2005. الوجهات الأكثر شعبية هي: النمسا،اسبانيا، إيطاليا وفرنسا.

رد مع اقتباس