عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم March 12, 2010, 03:07 PM
 
رد: كسر الفقرات الناجم عن هشاشة العظام.. كيف نعالجه؟

اقتباس:
ويبدأ علاج كسر الفقرات المؤلم بتناول الأدوية المخففة للألم المتوفرة من دون وصفة طبية، مثل «أسيتامينوفين» acetaminophen («تايلينول» tylenol)، الأسبرين أو «ايبوبروفين» ibuprofen («أدفيل» advil أو «موترين» motrin). أما الألم الشديد فيتطلب الراحة التامة في السرير لفترة قصيرة وتناول أدوية أقوى ابتداء بجرعات صغيرة من الأدوية الافيونية opiates مثل «أوكسيكودون» oxycodone («أوكسيكونتين» oxycontin) التي غالبا ما توصف مع «اسيتامينوفين». إلا أنه يجب تفادي الراحة التامة في السرير لمدة طويلة، لأنها قد تساهم في عمليات هدم العظام وحدوث مشكلات صحية أخرى. كما قد يساعد وضع كمادات من قطع الجليد، أو كمادات حارة على المنطقة المؤلمة في تخفيف الألم.

ويوصى في العادة بوضع ملفاف للظهر لتخفيف الألم ولإعادة العمود الفقري إلى استقراره، في أثناء شفائه. ويصمم الملفاف لدفع العمود الفقري على اتخاذه لوضع أكثر استقامة مما هو عليه، ما يخفف الضغط على الفقرات المتضررة، ويقلل من احتمالات تضرر فقرات أخرى.

ويأخذ الشفاء فترة تمتد لثلاثة أشهر.


اقتباس:
ويجب معالجة هشاشة العظام بالأدوية القياسية لها، وهي أدوية «البيفوسفونايت» bisphosphonates، مثل «أليندرونيت» alendronate («فوساماكس» fosamax) و«رايزدرونيت» risedronate («أكتونيل» actonel) و«إيباندرونيت» ibandronate («بونيفا» boniv).

وبمقدور أدوية «البيفوسفونايت» أن تساعد في تخفيف الألم الحاد، إلا أن مهمتها الأولى هي تحسين كثافة المعادن في العظام. وعلى المدى الطويل فإنها تساعد في خفض معدلات كسر فقرات جديدة بنسبة تصل إلى 50 في المائة.

أما حقن «البيفوسفونايت» - مثل «حمض الزولدرونيك» zoledronic acid («ريكلاست» reclast، «زوميتا» zo****) والحقن من دواء «بونيفا» - فهي بدائل للنساء اللواتي لا يمكنهن تناول الأدوية عبر الفم. كما أن دواء آخر للعظام هو «كالسيتونين» calcitonin (ماياكالسين» miacalcin، «فورتيكال» fortical) فإنه أقل فاعلية لتحسين حالة كثافة المعادن في العظام، إلا أن بوسعه تخيف الألم، رغم أنه لا يعتبر تعويضا عن الحبوب المخففة للألم، بينما يزيد دواء «تيريباراتيد» teriparatide («فورتيو» forteo) الذي يعطى على شكل حقنة، من كثافة العظام ويقلل من خطر كسر الفقرات.

موضوع فوق الممتاز .. هااااايل
وافادنى جدا
شكرا لك
خمس نجوم وتقييم
واتمنى ان اقرا لك المزيد هنا وخاصة تلك التى تتعلق بالدواء
اخوك
د/ احمد
__________________
كيف يصبح إسمك тнє ємρєяσя ؟ عليك اولا ان تكون ‏عاشق التحدي وأن تكون دائما ‏@ مع الله @ ف معرفتى بالماضى أقل كثيرا من استيعابى ل ‏الأمل القادم لذا سأتسلح وأنتم معى ب درر العلم وسأكون دائما عالى طموحى فمثل الامبراطور الحق ك ‏@مثل الثريا@



وداعاً أخى رآسيم
وداعاً أختى سنوات الضياع
رحمكم الله .. سنتذكركم دائما
وندعوا لكم بالمغفرة والرحمة
رد مع اقتباس