عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم March 10, 2010, 11:41 PM
 
نصائح للمقابلات الشخصية >>>للخريجين

نصائح للمقابلات الشخصية


يعد توافر المهارات الحوارية والسلوكية الفعالة في الإنسان من أهمعوامل النجاح الحقيقية التي تؤدي إلى الحصول على نتائج إيجابية عند البحث عن وظيفةمرموقة ، أو الحصول على عمل جديد ؛ إذ تؤدي هذه المهارات إلى نتائج إيجابية من خلالتقديم انطباع جيد في المقابلات الشخصية. وتسهم المقترحات التالية في تحقيق أهدافالمتقدم إلى وظيفة من خلال استراتيجيات أثبتت فعالياتها بالنسبة للمقابلات الشخصية.




أولا: كن مستعدا


تعرف علي الجهة التي تتقدم إليها . فهناك العديد من المصادر . الإنترنت أحد المصادر الحديثة والسريعة والسهلة التي تتيح لك الحصول على كم وافر منالمعلومات ، والمكتبات , كمكتبات الجامعات أو الهيئات العامة والخاصة تعد أيضا منالمصادر المهمة المتاحة للباحث عن المعرفة . وفي الغالب فإن الجهة التى تتقدم إليهاأيضا تتيح للمتقدم معلومات تعريفية عن المنظمة ونشاطها وفلسفتها ومرافقها , الخ . يهمك في هذه المرحلة التعرف على الجهة المتقدم إليها من حيث رسالتها وأهدافهاوخططها المستقبلية , حجم نشاطاتها (المبيعات مثلا ) , حجم مواردها البشرية , الوضعالتنافسي لها , أهم الإضافات الحديثة إداريا وإنتاجيا , وأهم عناصر خططها المستقبلية.




وتعكس السيرة الذاتية ملامح من خلفياتك العملية والمهنية وأهمالإنجازات التى حققتها خلال مسيرتك العلمية والعملية , كما أنها تعكس أبعادا أخريغير مباشرة عنك يعيها المتخصصون في قراءة السيرة الذاتية . وهي , أى السيرة الذاتيةهى الأداة الأولى التى تستخدمها الجهة للتعرف عليك وتكوين فكرة شاملة عنك ولهاتأثير كبير في القرار النهائي الذى تتخذه الجهة حيال منحك أو عدم منحك فرصةالمقابلة الشخصية . لذا فإن ما تتقدم به من خلال سيرتك الذاتية يمثل فرصة يتيمة قدلاتستطيع تعويضها لأنه قد لا تتاح لك فرصة أخرى مع نفس الجهة لنفس الوظيفة . ومهمابذلت من اهتمام وجهد في إعداد السيرة الذاتية فإنه لا يعتبر كثيرا , بل يزيد منفرصك في الحصول على الوظيفة المناسبة .وبالإضافة إلى العناية بإعداد السيرة الذاتيةفإن عليك الاهتمام بما تطلبه الجهة من مستندات إضافية كالتوصيات المهنية ، وعددالنسخ المطلوبة من السيرة الذاتية ، وإذا كان هناك أي استمارات فإن عليك تعبئتهاوإرفاقها. وفي هذه المرحلة يفضل الاحتفاظ بالتوصيات المهنية إلى أن تبدي الجهة رغبةمباشرة في ذلك ، أو إذا كانت التعليمات تنص صراحة على إرفاق التوصيات المذكورة معطلب التوظيف.


ثانيا: الاهتمام بالهندام والقيافة


المقابلة الشخصية هي الفرصة التي لا تتكرر. لذا ، فإن اختيار الملابسوالهندام وكل ما تقع عليه حواس لجنة المقابلة ، تؤدي في الغالب إلى التأثير المباشر، إيجابا أو سلبا على الصورة التي يشكلها هؤلاء عن المتقدم. تجنب ما قد يؤثر سلباعلى الانطباع الذي تتركه على اللجنة التي تقابلك. في حالة تكرار المقابلة ، استثمرمعرفتك من المقابلة الأولى في اختيار المظهر العام الذي ينسجم مع العرف السائدوالمقبول في المنظمة.


ثالثا: رتب أولوياتك


احرص على الوصول قبل الموعد المحدد لبدء المقابلة بوقت لا يقل عنخمسة عشر دقيقة. هذه فسحة تقلل من قلقك وتزيد من استعدادك الذهني والنفسي للمقابلةالشخصية. ثق بالله وأكثر من الدعاء وأحسن الظن بالله أولا ثم بمقدرتك وحصيلتكالعلمية ومهاراتك وخبراتك. استجمع في هذا الوقت المسرات وعد نعم الله عليك. عند بدءالمقابلة ابدأ مقابليك بالسلام والمصاحفة الحارة ، والابتسام باد على محياك. اذكراسم الله وصل على رسوله الكريم صلوات الله وسلامه عليه ، وابدأ على بركة الله. ابتعد عن التعقيدات و الخوض في المواضيع التي لم يطلب منك الخوض فيها . و تذكر دوما أن القلق و الضغوط الذهنية علي فريق المقابلة مساوية لما يمر عليك وقد لا تقل عماتعانى منه حينها إن لم تكن أكثر , لأسباب كثيرة منها مخاطرة الاختبار غير الموفق , أو المشاغل الكثيرة لأعضاء لجنة المقابلة , و هذا قد يشكل عائق اتصال بينك و بينالأعضاء . و إليك العديد من النصائح التى تسهم في تعزيز اتصالك مع فريق المقابلة
.

فكر مليا قبل التحدث . و تكلم بجمل واضحة و بسيطة , مبتعدا عن الكلمات المبهمة أجب عن الأسئلة المطروحة سؤالا سؤالا . لا تسهب كثيراً في الإجابة بإعطائك معلومات إضافية لم تطلب منك . كن مباشرا في إجابتك دون مقدمات . تفاءل واذكر فقط محاسن خبراتك العملية السابقة وابتعد عن مساوئهاتصريحا أو تلميحا . استفهم عن ما غاب عنك من معلومات عن الجهة التى تتقدم إليها . اهتمامك بالتعرف على الجهة من خلال أسئلتك الموضوعية تدل علي اهتمامك وإخلاصك فيطلب العمل في الجهة التى تتقدم إليها . كما أن الأسئلة تقود إلى حوار مفتوح من شأنهأن يضفى جوا استرخائيا على المقابلة لجميع الأطراف , فالحديث ذو شجون كما يقال.


رابعا: توصيات متنوعة


كثير من الجهات ترغب في معرفة الراتب الذى تتوقعه . لاتكن محددا فيإجابتك , والجأ إلى التلميح بمدى الراتب الذى تتوقعه . ابتعد عن الخوض في المواضيع التى تكون في الغالب خلافية أو مثيرةللجدل مثل تشجيع الأندية الرياضية , أو المذاهب , و الأعراق . ابتعد عن ذكر النكت . أجب عن الأسئلة مباشرة وبأمانة . لا تلجأ إلى كتابة الملاحظات خلال المقابلة . و استأذن فريقالمقابلة في الحصول على بطاقات تعريف منهم , ليتسنى لك الاتصال بهم لاحقا . احرص على إغلاق أجهزة النداء و الجوال , بل من الأفضل عدم اصطحابمثل هذة الأجهزة معك
.


خامسا: إنهاءالمقابلة


المقابلة فرصة للطرفين . فهى فرصة لك لعرض مهاراتك , ورغباتك , وقدراتك , لجنة ترغب في العمل لديها . و في الوقت ذاته هى أيضا فرصة لجهة العمللإقناعك بمزايا العمل لديها إذا توافر لديها القناعة بصلاحيتك لذلك. إذا أعجبك مارأيت من مزايا العمل في هذه الجهة وانشرحت أساريرك لها ، كن صريحا في التعبير عنمشاعرك لأعضاء اللجنة وأنك ترغب في تلقي عرض من هذه الجهة
بعد المقابلة.

أتبع مقابلتك بخطاب مختصر معد بعناية تذكر فيه
رغبتك في العمل ، ولماذا تعد نفسك مؤهلا للعمل في هذه الجهة ، وكيف ستنسجم معالفريق. واختم رسالتك بتقديم الشكر للشركة بإتاحة الفرصة لك لحضور المقابلةالشخصية. احرص على عدم الإطالة ، وأرسل الخطاب إلى الشخص الذي ستكون تحت إشرافهفيما لو انضممت إلى منسوبي هذه الجهة.





وبالتوفيق للجميع ان شاء الله



رد مع اقتباس