عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم February 4, 2007, 11:27 AM
 
رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الأحد 16/01/1428هـ 04/ فبراير/2007

سعر سهم ملاذ يغري المستثمرين بالعودة وفتوى تحد من الاكتتاب

أحمد العرياني (جدة) محمد العبدالله (الدمام) محمد الزهراني (الطائف) أحمد غلاب (الرياض)
بدأ يوم امس الاكتتاب في 14.24 مليون سهم من أسهم شركة ملاذ للتأمين واعادة التأمين التعاوني. ورغم ان سعر سهم الشركة المطروح بعشرة ريالات يغري المستثمرين للعودة من جديد الى السوق خاصة في ظل عدم وجود علاوة اصدار الا ان اليوم الأول للاكتتاب كان هادئا ودون التوقعات. وربما ساهمت فتوى صدرت في أحد المواقع الالكترونية بعدم جواز الاكتتاب في الحد من الاكتتاب كما ساهمت الوسائل التقنية الحديثة التي تتيح الاكتتاب عبر الهاتف المصرفي والانترنت ومكائن الصرف في الحيلولة دون حدوث ازدحامات حول فروع البنوك.
في جدة استقبلت فروع البنوك صباح أمس المكتتبين في الطرح العام لأسهم شركة ملاذ للتأمين واعادة التامين التعاوني على عدد 14.244 مليون سهم تقريباً تمثل نحو 47.48% من رأسمال الشركة البالغ 300 مليون ريال لكن أعداد المكتتبين في بعض فروع البنوك بجدة لم تكن لافتة كما هو الحال في بعض الفروع الأخرى، ويعزو كثيرون ذلك إلى الخيارات الجديدة المقدمة، إما عن طريق أجهزة الصرف الآلي، الهاتف المصرفي، وإما الإنترنت، التي سهلت عملية الاكتتاب ودأبت عليها كثير من البنوك لتقليل عملية الزحام فيها.. واعتبر عدد من المكتتبين ان الاكتتاب اصبح لا يشكل عبئا على البنوك لان جميع المكتتبين اصبحوا يستخدمون الطرق الإلكترونية والتي ساهمت في حل مشاكل الازدحام التي كانت تشهدها البنوك في الاكتتابات السابقة.
وحددت الشركة سعر السهم الواحد بنحو 10 ريالات، وسيكون الحد الأدنى لاكتتاب الشخص50 سهما والحد الأعلى 100 ألف سهم ، وتقرر أن يصطحب المكتتب الفرد أصل وصورة البطاقة الشخصية، وأصل وصورة دفتر العائلة لدى الاكتتاب عن الأسرة إضافة إلى أصل وصورة صك الوكالة الشرعية أو صك الوصاية أو صك الإعالة الشرعية ، وأصل وصورة صك الولاية بالنسبة للأيتام .
واختارت الشركة بنك (إتش إس بي سي) العربية السعودية المحدودة كمستشار مالي ومدير للاكتتاب والبنك السعودي البريطاني (ساب) متعهد تغطية الاكتتاب وقالت التقنيات الحديثة تحول دون زحام البنوك الشركة انه يجوز للمرأة السعودية المطلقة أو الأرملة والتي لها أولاد من زوج أجنبي أن تكتتب بأسمائهم لصالحها في أسهم الشركة على أن تقدم صك الطلاق بالنسبة للمطلق، وشهادة الوفاة للأرملة، على أن يعرف خلال الاكتتاب الأبناء غير السعوديين بالإقامة فقط ولا يقبل التعريف بالجواز أو شهادة الميلاد.
حددت الشركة موعدا أقصى لتاريخ الإعلان عن رد الفائض (إن وجد) يوم الأحد 18 فبراير 2007، حيث في حال زاد عدد الأسهم المكتتب بها عن الأسهم المطروحة للاكتتاب فسيتم التخصيص بحد أدنى 50 سهما لكل مكتتب على أن يتم تخصيص ما تبقى من الأسهم المطروحة إن وجدت على أساس تناسبي.
وذكر مدير فرع أحد البنوك بجدة انه يمكن الاكتتاب من خلال أفرع جميع البنوك أو عبر الإنترنت والهاتف المصرفي أو الصراف الآلي لدى البنوك المستلمة التي تتبع إحدى أو كل هذه الخدمات للمكتتبين الذين سبق لهم المشاركة في أحد الاكتتابات السابقة.
ومن جانبه اعتبر محمد المطيري خبير الأسهم أن موعد اكتتاب ملاذ يعد مناسبا لكي يشجع المستثمرين للعود للسوق لان سعر السهم بعشرة ريالات فعند طرحة سيحقق أرباحا جيده للراغبين في البيع او الاستثمار على المدى البعيد.

القنوات الالكترونية والازدحام
وعلى صعيد اخر بدت الاوضاع اكثر هدوءا في صالات البنوك بالدمام في اليوم الاول للاكتتاب في شركة ملاذ للتأمين و التي طرحت اكثر من 14 مليون سهم تمثل اكثر من 47% من اسهم الشركة، فقد ساعدت القنوات الالكترونية المتعددة التي تقدمها البنوك المحلية طوال فترة الاكتتاب.. ساهمت في اختفاء مظاهر الازدحام في البنوك المحلية.
وقالت مصادر مصرفية بالمنطقة الشرقية، ان اعطاء صورة واضحة لمدى الاقبال على الاكتتاب في اليوم الاول او اليوم الثاني تبدو صعبة للغاية، خصوصا وان المواطنين بامكانهم استكمال عمليات الاكتتاب بطرق مختلفة، فهناك الانترنت و الهاتف المصرفي و الصرف الالي، فضلا عن الطرق التقليدية في البنوك، وبالتالي فان تلك القنوات ساهمت كثيرا في تخفيف الازدحام في صالات البنوك، كما ان القرارات الداخلية التي اتخذتها العديد من البنوك برفض طلبات الاكتتاب للذين تتوافر لديهم الوسائل الاخرى، دفعت الشريحة الاكبر من المواطنين لاستخدام تلك التقنيات عوضا من اضاعة الوقت وانتظار الدور في البنوك.

صورة مشابهة في الطائف
وفي الطائف كان الحال مماثلا بالنسبة لاكتتاب ملاذ اذ لم يشهد الاكتتاب على أسهم شركة ملاذ للتأمين وإعادة التأمين التعاوني ذلك الإقبال الذي كان متوقعا كونها طرحت 47.4% من أسهم الشركة وهي نسبة أكثر من جيدة إلى جانب عدم وجود علاوة إصدار للسهم، وأرجع عدد من المتعاملين ذلك إلى الفتاوى التي رأت عدم جواز الاكتتاب في تلك الشركة حيث أن نظام الشركة تجاري وليس تعاونيا وقد صدر قرار هيئة كبار العلماء بالمملكة بتحريم التأمين التجاري إلى جانب انعدام الثقة ونقص السيولة لدى المساهمين فيما طالب آخرون هيئة السوق المالية بتأجيل الاكتتابات المقبلة حتى يسترد السوق عافيته ويعود إليه استقراره حيث أن عدم استقرار السوق خلال الفترة الحالية سيؤثر على الاكتتابات القادمة وسوف تفقد هذه الشركات الجديدة التي ستطرح قيمة أسهمها بعد الإدراج في التداول.

اقبال متواضع في الرياض
وفي الرياض شهدت جميع البنوك المحلية طوال امس اقبال متواضعا جدا على عملية الاكتتاب في شركة ملاذ للتأمين التعاوني.
وفسر بعض المواطنين الغياب بسهولة عملية الاكتتاب عن طريق الانترنت والهاتف وصرافات البنوك.. ورأى المحلل الاقتصادي الدكتور طلعت حافظ ان السوق بحاجة الى أكثر من اكتتاب في هذا الوقت بالذات حتى يستعيد عافيته على حد قوله..واضاف في تصريح لـ«عكاظ» بأن شركة ملاذ أول شركة بجانب التعاونية للتأمين ستجذب سيولة كبيرة للسوق ومتوقعا في نفس الوقت اقبالا كبيرا من المكتتبين في الشركة.
واشار الى مباركة هذه الخطوة التي تأتي في مجال تصحيح وتعزيز الثقة في سوق الاسهم وان أكثر من 14 مليون سهم تطرح للاكتتاب عدد كبير سيساعد على انتعاش السوق وعودة عافيته من جديد
__________________
يابحر خلني اجلس على شواطيك المملوءه قهر
خلني اواسيك بجيتي لكن مواساتي تكون باحزاني
جروحي يابحر عييت تداوي.. وجيتك كلي امل تشفيها
ادري يابحر ماملاك غير دمووع البشر
وهاذي عيوني تذرف من دمعها تايهه وماغيرك يحتويها
الله عليك يابحر غريب طبعك
-------------------
للتواصل عبر الاميل او الماسنجر
اسف على التاخر في الرد عليكم
رد مع اقتباس