عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم February 5, 2010, 07:36 PM
 
Cat دودة العلق وفوائدها في العلاج



بسم الله الرحمن الرحيم




العلقات




ولكن تعجبت من عظمة الخالق في هذا الدودة التي يستهان بها




فهي لها قيمة كبيرة في الطب




عرف منذ القديم وقبل أنيتطور الطب الى شكله الحالي , نوع من الديدان تمتص بعض الدم من جسم المريض , وكان يعتقد بأن خروج هذه الكمية من الدم من الجسم يؤدي الى الشفاء من المرض . فكانت العلقة خير مثال على ذلك وكانت لقبا يعطي للطبيب أيضا .
ففي أوائل القرن التاسع عشر , اهتم الأطباء بالعلقات وكذلك الناس الذين كانوا يشتغلون لجمعها ’ اذ يجتمع في فصول معينة , وقد استخدمت في أوروبا وأمريكا وكذلك في بعض دول الشرق . وهي ذات قيمة في الطب , إذ أن المادةالمستخرجة من غددها اللعابية والمسماة بهيروددين تمنع الدم من التخثر أثناءالعمليات الجراحية
والعلقات تشبه ديدان الأرض الى حد ما , ومعظم العلقات مسطحة ولونها أسود أو أخضر أو بني , وهي تختلف أيضا عن الديدان من حيث الحجم فهي تتراوح مابين 2,5 الى 1 مم . ويعيش معظمها في المياه العذبة , وبعضها الآخر في البحار . والقليل يعيش على الأرض , ويوجد على رأس العلقة فم يشبه المصاصة مزود بأسنان صغيرة تشبه المنشار . وتنجذب العلقات إلى الدم بشكل عام , والفاسد أيضا . وهناك نوع من العلقات اللاذعة التي تسبب نزيفا دمويا , اذ يستمر الدم بالنزف حتى بعد سقوط العلقة مما يؤدي الى الموت .



منقول للفائده
رد مع اقتباس