عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم December 10, 2009, 10:02 PM
 
دروس تكوينيّة في الكتابة العروضيّة..3البحور الشعرية.نماذج

الدرس السابع

( 7 )

أول البحور الشعرية

بحر الهزج


الهدف من الدرس: تعلم البحر الأول من بحور الشعر.

الغاية من الدرس: إتقان تفعيلات بحر الهزج .. أسهل البحور.


لافتة الدرس

في نهاية هذا الدرس نحن شعراء .. سنكتب أول أبيات شعرية من نظمنا


من الأن فصاعداً سيكون لدرسنا المخطط التالي:

اسم البحر
الضابط أو المفتاح
مثال
جوازات البحر المشهورة
أمثلة
الأخطاء الشائعة للبحر إن وجدت
أمثلة
تمرينات
محاولة النظم على البحر

وبدايتنا اليوم ستكون مع أول وأسهل بحر من بحور الشعر


بحر الهَزَجْ

مفتاحه أو ضابطه هو:

على الأهزاج تسهيلٌ ..... مفاعيلن مفاعيلن

على الأهزاج تسهيلٌ ..... //ه/ه/ه //ه/ه/ه

كما نلاحظ أن هذا البحر يتألف من تفعيلة واحدة فقط، تتكرر في كل شطر مرتين

ومن القصائد المشهورة على هذا البحر:

أنا الداعي بإيماني **** أنا الإسلام رباني
أندداعي .. بأيماني **** أنلإسلا .. مربباني
مفاعيلن . مفاعيلن **** مفاعيلن .. مفاعيلن
//ه/ه/ه .. //ه/ه/ه **** //ه/ه/ه .... //ه/ه/ه

سأعلي رايتي دوماً *** وأحمي صف إخواني
سأعليرا .. يتي دومن *** وأحمي صف .. فإخواني
مفاعيلن .. مفاعيلن *** مفاعيلن .. مفاعيلن
//ه/ه/ه ... //ه/ه/ه ...***.. //ه/ه/ه ..... //ه/ه/ه

وكذلك قول أبي العتاهية:
هب الدنيا تواتيكا *** أليس الموت يأتيكا
هب ددنيا تواتيكا *** أليس لمو ت يأتيكا
مفاعيلن مفاعيلن *** مفاعيلن مفاعيلن
//ه/ه/ه . //ه/ه/ه *** //ه/ه/ه . //ه/ه/ه

جوازات (علل) البحر المشهورة:

مفاعيلن //ه/ه/ه تتحول إلى مفاعيلُ //ه/ه/ وذلك بحذف السكون الأخيرة

هذا الجواز كثيراً ما يتعرض له الشعراء وذلك حين ورود كلمة آخرها متحرك ولا يمكن إشباعه بسكون
مثال:
من اليومِ تعارفنا *** ونطوي ما جرى منا
من ليومِ . تعارفنا *** ونطوي ما . جرا مننا
مفاعيل . مفاعيلن *** مفاعيلن . مفاعيلن
//ه/ه/ .. //ه/ه/ه *** //ه/ه/ه ... //ه/ه/ه


مفاعيلن //ه/ه/ه تتحول إلى مفاعلن //ه//ه وذلك بحذف السكون الثانية
مثال:
فقلت لا تلوموني *** فقلبي في الهوى هاما
فقلت لا .. تلوموني *** فقلبي فل ... هواهاما
//ه//ه .... //ه/ه/ه *** //ه/ه/ه ..... //ه/ه/ه
مفاعلن .. مفاعيلن *** مفاعيلن .... مفاعيلن


مفاعيلن //ه/ه/ه تتحول إلى فاعيلن /ه/ه/ه وذلك بحذف الحركة الأولى
مثال:
فلما أن قصدناهم *** ما كانوا سوى أهلاً
فلمما أن .. قصدناهم *** ماكانو .. سوا أهلا
//ه/ه/ه .... //ه/ه/ه *** /ه/ه/ه .... //ه/ه/ه
مفاعيلن ... مفاعيلن *** مفاعيلن ... مفاعيلن


وهناك جوازات أخرى لكنها نادرة ولا داعي لذكرها الآن


انتباه ..
خطر ..
من الأخطاء الشائعة في هذا البحر:
مفاعيلن //ه/ه/ه تتحول إلى مفاعلتن /ه///ه وذلك باستبدال السكون الثانية بحركة
في حال ورود هذه التفعيلة ضمن تفعيلات البحر ولو مرة واحدة فقط في القصيدة كلها، فإن القصيدة تتحول مباشرة من بحر الهزج إلى بحر آخر سنأتي على ذكره لاحقاً، أي أن مفاعيلن لا يصح أن تتحول إلى مفاعلتن

مثال:
أخي يا قوة عظمى *** تهز الكون صرختكا
أخي يا قو . وتن عظمى *** تهززلكو . نصرختكا
//ه/ه/ه ....... //ه/ه/ه *** //ه/ه/ه ... //ه///ه
مفاعيلن ...... مفاعيلن *** مفاعيلن . مفاعلتن

هذا البيت ليس من بحر الهزج


وبهذا ينتهي درس اليوم عن بحر الهزج بتفعيلاته وجوازاته الشائعة والأخطار المحدقة به ..

فإلى التمارين ..

تمرين1: قطع الأبيات التالية واذكر نوع العلة إن وجد واستنتج منها البحر الذي ليس من بحر الهزج

ومن لا يعرف الشر *** من الناس يقع فيه
مآسيكم تعذبنا *** وتدمي العين والقلبا
إله الكون ياربي *** أعن عبداً بك اعتصما
أتنساني وفي قلبي *** من الآلام آهات

تمرين2: هات مما تحفظ ثلاثة أمثلة على أبيات شعرية من بحر الهزج، وإذا لم تكن تحفظ فالحل في التمرين الثالث..

مثال:
حياتي كلها للهْ *** ولا مولى لنا إلاه

تمرين3: نحاول كلنا أن ننظم ولو بيتاً واحداً من عندنا على بحر الهزج
الدرس الثامن

( 8 )


بحر الوافر


الهدف من الدرس:
تعلم البحر الثاني من بحور الشعر.

الغاية من الدرس:
إتقان تفعيلات بحر الوافر.

لافتة الدرس:
مع البحر الثاني .. نزداد علماً بالدرس، ونزداد خبرة بالنظم

بحر الوافر

مفتاحه أو ضابطه هو:

بحور الشعر وافرها جميل *** مفاعلتن مفاعلتن فعولن

بحور ششع * روافرها * جميلن
* //ه///ه ** //ه///ه ** //ه/ه

كما نلاحظ أن هذا البحر يتألف من ثلاث تفعيلات في كل شطر، اثنتان منها متشابهة والثالثة مختلفة.

وهناك قصائد كثيرة مشهورة على هذا البحر.

ولكن قبل أن نذكر الأمثلة، لا بد من ذكر أهم وأشهر جواز من جوازات هذ البحر والذي لا تكاد تخلو قصيدة على البحر الوافر من هذا الجواز لكثرة شيوعه، وهو:

أن مفاعلتن //ه///ه تتحول إلى مفاعيلن //ه/ه/ه وذلك باستبدال السكون الثانية بحركة ... وهو كما قلنا جواز شائع جداً جداً جداً

كما أن من جوازات البحر أن فعولن //ه/ه تتحول إلى فعول //ه/ وذلك بحذف السكون الأخيرة

ومن القصائد المشهورة على هذا البحر:

فهاتوا لي من الإسلام نوراً ****** وقووا بين جنبي اليقينا
فهاتولي * منل إسلا * م نورن ** وقووبي * نجنبييل * يقينا
//ه/ه/ه ** //ه/ه/ه ** //ه/ه *** //ه/ه/ه * //ه/ه/ه * //ه/ه
مفاعيلن ** مفاعيلن * فعولن ** مفاعيلن * مفاعيلن * فعولن

أمد يدي فأقتلع الرواسي ***** وأبني المجد مؤتلقاً مكينا
أمدد يدي * فأقتلعر * رواسي **** وأبنلمج * دمؤلقن * مكينا
//ه///ه ** //ه///ه * //ه/ه ***** //ه/ه/ه * //ه///ه * //ه/ه
مفاعلتن * مفاعلتن * فعولن **** مفاعيلن * مفاعلتن فعولن


ومن الأبيات المشهورة على الوافر قول شوقي:
جنيت بروضها ورداً وشوكاً *** وذقت بكأسها حلواً وصابا
فلم أر دون حكم الله حكماً *** ولم أر غير باب الله بابا

وأيضاً
ألسنا خير من ركب المطايا *** وأندى العالمين بطون راح

وأيضاً
دعانا والأسنة مشرعات *** فكنا عند دعوته الجوابا

ومن الأغاني المشهورة على البحر الوافر أغنية (سكابا يا دموع العين سكابا)(3) (3)

وهناك جوازات أخرى لكنها نادرة ولا داعي لذكرها الآن

سؤال مهم: ماهو (مجزوء البحر الوافر)؟
كلمة مجزوء في الشعر تعني (منقوص) ويقصد بها البحر الذي نقصت إحدى تفعيلاته.

وبالنسبة للبحر الوافر يصح نظم قصيدة كاملة بإنقاص (فعولن) من كل شطر وبالتالي يصبح الوزن

مفاعلتن مفاعلتن ***** مفاعلتن مفاعلتن
ويسمى (مجزوء الوافر)


انتباه .. انتباه .. انتباه

بما أن (مفاعلتن) يمكن أن تتحول جوازاً إلى (مفاعيلن) لذلك ........
لو كانت كل التفعيلات في قصيدة المجزوء على وزن (مفاعيلن) فإن القصيدة تكون من بحر الهزج

أما لو كانت فيها ولو تفعيلة واحدة على وزن (مفاعلتن) فإن القصيدة تكون من (مجزوء الوافر) (((هل تذكرون الملاحظة التي أوردناها في درس بحر الهزج ؟)))

لذلك فإن القصيدة الجميلة التالية:
حياتي كلها لله *** ولا مولى لنا إلاه
أحب الله جل علاه *** ومن خوفي له أخشاه

هي من مجزوء الوافر لورود تفعيلة (مفاعلتن)، وكذلك قصيدة:
بلاد العرب أوطاني ** من الشام لبغدان
ومن نجد إلى يمن ** إلى مصرَ فتطوان


ملاحظة هامة جداً جداً جداً جداً جداً
من الجوازات أو العلل كما ذكرنا تحول الحركة إلى سكون .. (أما السكون فلا تتحول إلى حركة أبداً أبداً أبداً) ..... لذلك فإن (مفاعلتن //ه///ه) يمكن أن تتحول إلى (مفاعيلن //ه/ه/ه) والعكس لا يمكن حدوثه ...

الأسئلة والتمرينات:

سؤال 1: قطع الأبيات التالية من الوافر:
ملكنا هذه الدنيا قرونا ** وأخضعها جدود صالحونا
وسطرنا صحائف من ضياء ** فما نسي الزمان وما نسينا

إلهي لست أخشى الموت لكن ** أخاف صحيفة أحصت ذنوبي

سؤال 2: لو كانت لدينا قصيدة كل شطر فيها على وزن (مفاعلتن فعولن) إلا واحداً على وزن (مفاعيلن فعول) فهل يصح أن نقول أنها على وزن (مجزوء الوافر) ؟

سؤال 3: هات مما تحفظ بيتين من بحر الوافر، وبيتين من مجزوئه.

سؤال 4: نحاول كلنا أن ننظم بيتين من عندنا على بحر الوافر وبيتين على مجزوئه.

الرجاء الإجابة بخط واضح وكبير وجلي
التمرين على البحر الوافر
معارضة قصيدة (نحبك يا ذات الحجاب) .. للشاعر عبدالرحمن
قصيدة جميلة ولوحة فنية من رسم شاعر المنتدى المبدع .. عبدالرحمن
على البحر الوافر
يعارضه فيها شعراء المنتدى
القدامى والجدد
نحبك يا ذات الحجاب
بتقوى الله يا ذات الحجاب == دخلت قلوبنا من كلّ باب
فتقوى الله حسن فوق حسن == سرى بشغاف أفئدة الشباب
****
فيا سعد الذي فيه اقترنت == فخير متاعه في العمر أنت
أمان عفّة ستر سرور== يلاقيها بلا أدنى عذاب
****
فيا ذات الحجاب إليك سرّ == قلوب العاشقين به تقرّ
عفافك جنّة نهفو إليها == وقربك من أمانينا العذاب
****
وفوق السرّ هاك اليوم سرا == هواك غزى الحشا وبه استقرّا
فمن منا ابتغى إكمال دينٍ == فأنت خياره وبلا ارتياب
****
فتاة السوء تمشي لا تبالي == تصاحب في حرام أو حلال
تظن بأنها ملكت محباً == فيمضي ذا المحبُّ كما السراب
****
وتبذل للمحبّ المستحيلا == وتحمل في مفاتنها سبيلا
لكي ترضي المحب تضلّ دربا =* وتنسى ربّها يوم الحساب
****
فلو زعموا وزوراً حدّثوك == بأنْ هيّا فإنّا منصفوك
فقولي إن يكن في السّتر ظلم == فيا فخري بظلمك يا حجابي
****
وهل عدل بأن أغدوا متاعا == وسلعةَ تاجر أَزجى وباعا
ودميةَ عارضٍ عرضاً ليحلو == ومُتعةَ فاسق بين الشباب
****
فيا ذات الحجاب إليك قلبي == فما في الكون حبّ مثل حبي
فحبّي نابع من حب ربّي == وما حب كحب الله رابي
الدرس التاسع
( 9 )
بحر الرجز

الهدف من الدرس
تعلم البحر الثالث من بحور الشعر.

الغاية من الدرس
إتقان تفعيلات بحر الرجز.

لافتة الدرس
مع البحر الثالث .. نحن أكثر علماً بفنون الشعر .. وأكثر خبرة بجودة النظم

بحر الرجز

مفتاحه أو ضابطه هو:

في أبحر الأرجاز بحر يسهل ** مستفعلن مستفعلن مستفعلن
في أبحرل أرجازبح رنيسهلو ** /ه/ه//ه ./ه/ه//ه . /ه/ه//ه

كما نلاحظ أن هذا البحر يتألف من (ست تفعيلات)، ثلاث تفعيلات في كل شطر، كلها متشابهة.

ومن الأمثلة على هذا البحر:
لم أدر جنيُّ سباني أم بشر * أم شمسُ ظهر أشرقت لي أم قمر
/ه/ه//ه ./ه/ه//ه ./ه/ه//ه ** /ه/ه//ه ./ه/ه//ه . /ه/ه//ه
مستفعلن مستفعلن مستفعلن * مستفعلن مستفعلن مستفعلن

أم ناظر يهدي المنايا طيفه ** حتى كأن الموت منه في النظر
/ه/ه//ه* /ه/ه//ه*/ه/ه//ه ** /ه/ه//ه * /ه/ه//ه * /ه/ه//ه
مستفعلن مستفعلن مستفعلن * مستفعلن مستفعلن مستفعلن

من جوازات بحر الرجز:
(مستفعلن /ه/ه//ه) تتحول إلى (مستفعل /ه/ه/ه) وذلك بحذف الحركة الأخيرة

مثال:
القلب منها مستريح سالم ***** والقلب مني جاهد مجهود
/ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه ****** /ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه/ه
مستفعلن مستفعلن مستفعلن ** مستفعلن مستفعلن مستفعل

كما أن من جوازات البحر أن (مستفعلن /ه/ه//ه) تتحول إلى (متفعلن //ه//ه) وذلك بحذف السكون الأولى

مثال:
دع ودَّ من لا يرعوي إذا غضب *** ومن إذا عاتبته يوماً عتب
* /ه/ه//ه * /ه/ه//ه * //ه//ه **** //ه//ه * /ه/ه//ه * /ه/ه//ه
مستفعلن * مستفعلن * متفعلن *** متفعلن * مستفعلن * مستفعل

وهناك جوازات أخرى ومع أنها نادرة لكن سنأتي على ذكرها سريعاً وهي أن (مستفعلن /ه/ه//ه) قد تأتي على وزن (مستعلن /ه///ه) كما أنها قد تأتي على وزن (متعلن ////ه) بأربع حركات (وهو جواز قبيح بسبب تكرار الحركات الأربعة لكن يجوز للشعراء ما لا يجوز لغيرهم)، وسوف نذكر على هذا مثالاً في الدرس القادم إن شاء الله.

ولكثرة جوازات بحر الرجز يسمى (حمار الشعر) أو (حمار الشعراء).

ولكن مع ذلك تجد أن القصائد المنظومة على الرجز قليلة نسبياً، والسبب هو التقارب الشديد بين وزن (مستفعلن) و (متَفاعلن) .... وماذا يعني هذا؟
هذا يعني تحول البيت الذي ترد فيه (متَفاعلن) من بحر الرجز إلى بحر (آخر) ..

انتباه .. انتباه .. انتباه
كما قلنا عندما ذكرنا الجوازات أو العلل التي قد تطرأ على التفعيلات
نذكر بالمهم المهم المهم
الحركة يمكن أن تتحول إلى سكون .. لكن لكن لكن .. السكون لا تتحول إلى حركة مطلقاً .. البتة

وهكذا فإن من الأخطاء الشائعة جداً أن ترد متفاعلن ///ه//ه بدل مستفعلن /ه/ه//ه وهذا لا يصح مطلقاً في بحر (الرجز) لأنه استبدال للسكون الأولى بحركة .
وإن حصل ووردت متفاعلن في القصيدة ولو مرة واحدة .. لاتكون القصيدة من بحر (الرجز) بل تكون من بحر آخر سنأتي على ذكره لاحقاً
هذا مشابه لما ورد معنا سابقاً في بحر الهزج

لذلك فإن البيت التالي:
كأسان كأسُ العز أو كأس الخنا ** فاختر لنفسك أي كاس تشرب
/ه/ه//ه * /ه/ه//ه * /ه/ه//ه **** /ه/ه//ه * ///ه//ه * /ه/ه//ه
مستفعلن مستفعلن مستفعلن **** مستفعلن متفاعلن مستفعلن
ليس من بحر الرجز لورود متفاعلن فيه

سنكتفي بهذا القدر من بحر الرجز .. ولنا عودة لهذا البحر الجميل مع أشكال بحر الرجز الأربعة الجميلة والسهلة

والآن إلى الأسئلة

سؤال 1: من المقاطع التالية استخرج المقاطع التي على وزن مستفعلن (لونها بالأحمر)، وعلى وزن متفاعلن (لونها بالأزرق)، وعلى وزن مستفعل (لونها بالأخضر)
مثل: أعذرتموني ..... طلباتهم لاتنتهي ..... مازلتم على عهدكم

رجل مستعجلٌ، أحرجتهم بسؤالهم، نفتخر بإسلامنا، ألقاكم عند المساء، طلباتهم لاتنقضي، آجالنا محتومةْ

سؤال 2: قطع الأبيات التالية من الرجز

مهما تطول في الدنى آجالُنا *** فالموت آتٍ والحياة فانيةْ
وساعة الموت التي قد كتبت *** في الموعد المحتوم حتماً آتيةْ
ولحظة ضيعتها في غفلة *** يوم الحساب قد تكون غاليةْ

سؤال 3: أعطنا ولو مثالاً واحداً مما تحفظ من بحر الرجز

سؤال 4: نحاول كلنا أن ننظم بيتين من عندنا على بحر الرجز.
الدرس العاشر
( 10 )
أنواع بحر الرجز

الهدف من الدرس
تعلم أنواع بحر الرجز المختلفة.

الغاية من الدرس
إتقان أنواع بحر الرجز كمقدمة لغيره من البحور.

لافتة الدرس
مع أنواع الرجز الجميلة .. يظهر إبداع الشاعر .. حيث الباب مفتوح للإبداع

أنواع بحر الرجز
قبل البدء بعرض مواضيع هذا الدرس الشيقة الجميلة، لنا وقفة بسيطة، وهي أن الإبداع ليس له حدود، ولعل الإبداع في الشعر من أوسع أبواب الإبداع، خصوصاً وأنك تتعامل مع الأحاسيس ومع الجمال، فكيفما تحولت وتنوعت أساليب تعبيرك، المهم أن تكون داخل إطار البحر ثم افعل ما شئت

في بحر الرجز الذي نحن بصدد تعلمه الآن .. والذي يتكون من ست تفعيلات .. لو حذفنا منها تفعيلتان لتحول البحر إلى مجزوء الرجز .. ومثل هذا قد مر معنا سابقاً في مجزوء الوافر .. لكن ماذا لو ..

ماذا لو حذفنا ثلاث تفعيلات من ست وبقي البيت كله يتألف من ثلاث تفعيلات ؟
أو حذفنا أربع من ست ليبقى البيت على تفعيلتين فقط ؟ ..
بل ماذا لو حذفنا خمسة وبقي البيت .. كل البيت يتألف من تفعيلة واحدة فقط؟ ..
كل ذلك يصح .. المهم أن يكون إبداعك خاضع لقانون يحاكمك الناس إليه .. وأن تلتزم هذا القانون ..

والآن هيا معاً نسبر غور هذا البحر الجميل

الرجز المسدس والمربع والمثلث والمثنى والموحَّد

ببساطة شديدة ..

المسدس هو الرجز الكامل بتفعيلاته الست، وقد درسناه في الدرس السابق.

المربع هو ما سقطت منه تفعيلتان وبقيت أربع تفعيلات، وهو (المجزوء).

مستفعلن مستفعلن ** مستفعلن مستفعلن

وقد عرفنا المجزوء سابقاً في مجزوء الوافر .. وهو ما سقطت منه التفعيلة الأخيرة من كل شطر (العروض والضرب) .. فيبقى في البيت أربع تفعيلات (اثنتان في كل شطر) ولذلك يسمى (المربع).

وهناك أمثلة كثيرة على مجزوء الرجز الذي يحوي تفعيلتين فقط في كل شطر، مثل القصيدة الجميلة لأمير الشعراء أحمد شوقي يمتدح جدته:

لي جدة ترأفُ بي *** أحنى علي من أبي
إن غضب الأهل علي كلهم لم تغضبِ
مشى أبي يوماً إلي مشية المؤدبِ
فلم أجد لي منه غير جدتي من مهربِ
فجعلتني خلفها *** أنجو بها وأختبي
وهي تقول لأبي *** بلهجة المؤنبِ
ألم تكن تصنع ما *** يصنع إذ أنت صبي

وفي هذه القصيدة الجميلة نلاحظ تفعيلة (متعلن ////ه) ذات الحركات الأربعة قد وردت في شعر أمير الشعراء مرتين وهذا يدل على أن الجواز وإن كان قبيحاً لكنه قد يرد حتى في شعر كبار الشعراء لكنه يرد قليلاً للضرورة
وليس فقط عند الشعراء الكبار بل حتى الصغار منهم .. يرد الجواز النادر ولكن بشكل نادر أيضاً .. ففي قصيدة تعرفونها لشاعرة صغيرة (مقارنة بشوقي) تعرفونها أيضاً (أختكم سورية حرة) في قصيدة (البسمتان تذبحان تيساً) قلت فيها:

يا إخوتي يا إخوتي *** ما علمكم بالقصةِ
التيس مات وانتهى *** وصار ألف قطعةِ
البسمتان جاءتا *** في الليل تحت العتمةِ
قطّعتاهُ إرَبَاً *** ودون أيَّ رحمةِ

ورد أيضاً الجواز (متعلن ////ه) في البيت الأخير

المثلث هو ما سقطت منه ثلاث تفعيلات (أي شطر كامل) ويسمى (المشطور)

ويبقى البيت على شكل شطر واحد فقط من (ثلاث تفعيلات) ولذلك يسمى (المثلث).

ومثال المثلث أو المشطور:

النفس ناجت ربها في ليلةِ
خاشعةً طريحة في ذلةِ
مقرةً بالذنب والخطيئةِ
تسألُه رباه يا ذا العزةِ
جُد بالعطا والعفو والمغفرةِ

المثنى هو ما سقطت منه أربع تفعيلات (تفعيلتان من كل شطر) ويسمى (المنهوك).

ويبقى في البيت تفعيلتان فقط، (تفعيلة في كل شطر) ولذلك يسمى (المثنى).

ومثال المثنى أو المنهوك:
الشام يا *** نعم البلدْ
بالروح تفدى والولدْ
في القلب حبها رقدْ
برغم حقد من حقدْ
ومن لفضلها جحدْ
نحبها *** إلى الأبدْ

وكذلك القصيدة الجميلة التي نتغنى بها وهي للشاعر أبي نواس:

إلهنا ما أعدلك
مليك كل من ملك
لبيك إن الحمد لك
والملك لا شريك لك
ما خاب عبد سألك
أنت له حيث سلك
لولاك يارب هلك
والليل لما أن حلك
والسابحات في الفلك

الموحَّد هو ما سقطت منه الخمس تفعيلات الأولى كلها وبقيت تفعيلة (الضرب) فقط (هي كل البيت).

ومثال الموحد:
هذا المطَرْ
قد انهمَرْ
مثل الدرَرْ
ثم انتشَرْ
مثل النَّهَرْ
يروي البشرْ
درس اليوم انتهى

والتمارين عليه هي في النظم فقط لنتقدم إلى الأمام خطوات على طريق النظم الجيد بإذن الله:
ببساطة
المطلوب ما استطعت من أبيات تنظمها على كل من
المجزوء والمشطور والمنهوك والموحَّد
والدعوة موجهة لجميع الشعراء القدامى والجدد
مع كل التمنيات بالتوفيق لشعرائنا الكرام
الدرس الحادي عشر

( 11 )

بحر الكامل


الهدف من الدرس
تعلم البحر الرابع من بحور الشعر.

الغاية من الدرس
إتقان تفعيلات بحر الكامل وجوازاته ومجزوئه.

لافتة الدرس
مع البحر الرابع .. سيفتح ديوان الشعر أبوابه مشرعة .. مع أكثر البحور شهرة وأغزرها نظماً

بحر الكامل

مفتاحه أو ضابطه هو:

كمُل الجمال من البحور الكامل *** مُتَفاعِلُن متفاعلن متفاعلن

كمللجما لمنلبحو رلكاملو
///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه
متفاعلن متفاعلن متفاعلن

كما نلاحظ أن هذا البحر يتألف من ست تفعيلات، ثلاث تفعيلات في كل شطر، كلها متشابهة.

ومن ميزات هذا البحر أنه أكثر بحور الشعر (حركات) حيث توجد في البيت (ثلاثون) حركة وهذا لا يكون إلا في الكامل، وكثرة هذه الحركات تعطي الشاعر حرية أكبر في النظم، سنلاحظها بأنفسنا بشكل جلي.

ومن الأمثلة على هذا البحر قول عنترة:

لو كان يعلم ما المحاورة اشتكى ** ولكان لو علم الكلام مكلمي
/ه/ه//ه * ///ه//ه ** ///ه//ه *** ///ه//ه * ///ه//ه *///ه//ه
مستفعلن. متفاعلن .. متفاعلن ** متفاعلن . متفاعلن متفاعلن

من جوازات بحر الكامل:
(متفاعلن ///ه//ه) تتحول إلى (مستفعلن /ه/ه//ه) وذلك بتسكين الحركة الثانية، وهذا أكثر الجوازات شيوعاً واستخداماً
بل ويمكن القول أنك نادراً ما تجد بيتاً على الكامل يخلو من هذا الجواز

مثال ذلك قول عبدالله بن المبارك:
ياعابد الحرمين لو أبصرتنا *** لعلمت أنك بالعبادة تلعب
يا عابدل* حرمينلو* أبصرتنا ** لعلمت أن* نكبلعبا * دتتلعبو
/ه/ه//ه * ///ه//ه * /ه/ه//ه *** ///ه//ه * ///ه//ه * ///ه//ه
مستفعلن *متفاعلن* مستفعلن ** متفاعلن* متفاعلن* متفاعلن


وبالتالي فإن الجوازات التي تطرأ على مستفعلن (كما مر معنا في بحر الرجز) تطرأ هنا أيضاً وأشهرها (مستفعل /ه/ه/ه) وكذلك (متفعلن //ه//ه)، وبالتالي يمكن القول أن (متفاعلن ///ه//ه) يمكن أن تتحول إلى (مستفعل /ه/ه/ه) وكذلك إلى (متفعلن //ه//ه) والجواز الأخير نادر في الشعر العربي أما الأول (مستفعل /ه/ه/ه) فوارد بشكل أكثر
ولكن في تفعيلتي (العروض والضرب فقط)
ولا يصح أن تكون في الحشو
فالرجاء الانتباه لهذا
مثال ذلك قول الشاعر الأخطل التغلبي:
وإذا افتقرت إلى الذخائر لم تجد *** ذخراً يكون كصالح الأعمال
.................................... ذخرنيكو نكصالحل *أعمالي
///ه//ه * ///ه//ه ** ///ه//ه *** /ه/ه//ه * ///ه//ه * /ه/ه/ه
متفاعلن * متفاعلن * متفاعلن ** مستفعلن *متفاعلن*مستفعل

وكذلك من الجوازات:

(متفاعلن ///ه//ه) تتحول إلى (متفاعلْ ///ه/ه) وذلك بحذف الحركة الأخيرة
مثال ذلك قول أبي تمام:
وإذا أراد الله نشر فضيلة **** طويت أتاح لها لسان حسود
.................................. طويتأتا * حلهالسا* نحسودي
///ه//ه* /ه/ه//ه* ///ه//ه ***** ///ه//ه* ///ه//ه * ///ه/ه
متفاعلن مستفعلن متفاعلن ***** متفاعلن متفاعلن * متفاعل

وكذلك من الجوازات المشهورة في الكامل:
(متفاعلن ///ه//ه) تتحول إلى (متفاعلان ///ه//ه ه) وذلك بإضافة سكون ثانية، وهذا يكون فقط في نهاية الشطر (العروض أو الضرب) وبسبب الوقف عندما يكون الحرف قبل الأخير من أحرف المد (وهو جواز شائع)

مثال ذلك قول الشاعر:
لا لا تقل ياصاحبي أزف الرحيل *** فجهادنا ماض على الدرب الطويل
.................................... فجهادنا ماضنعلد دربططويل
/ه/ه//ه* /ه/ه//ه** ///ه//ه ه *** ///ه//ه * /ه/ه//ه * /ه/ه//ه ه
مستفعلن مستفعلن* متفاعلان *** متفاعلن* مستفعلن* متفاعلان

تذكير .. تذكير.. تذكير
بأن الحركة يمكن أن تتحول إلى سكون .. لكن السكون لا تتحول إلى حركة مطلقاً
وبما أوردناه في درس بحر الرجز من أن (مستفعلن) لا يمكن أن تتحول إلى (متفاعلن)، لكن هنا في البحر الكامل يكون الأمر معكوساً فإنه من الشائع جداً أن ترد (مستفعلن /ه/ه//ه) بدل (متفاعلن ///ه//ه) ... عادي وشائع جداً
وبالتالي فإن الملاحظة الهامة التي ذكرناها في درس الرجز وأجلنا شرحها .. هي أنه لو كانت لدينا قصيدة كاملة كل تفعيلاتها مؤلفة من (مستفعلن أو أحد جوازاتها) لكانت من الرجز ..
لكن .. لو وردت فيها ولو مرة واحدة (متفاعلن) لكانت من الكامل (بسبب هذه التفعيلة القوية).

ومجزوء الكامل .. كما قد أضحى معلوماً يكون بإنقاص تفعيلة من كل شطر ليصبح لدينا في كل بيت أربع تفعيلات فقط، ومثال ذلك بكل سهولة (مع ملاحظة قصر كلمة أنا):
أنا مسلم أنا مسلم **** هذا نشيدي الملهم
///ه//ه * ///ه//ه **** /ه/ه//ه * /ه/ه//ه

من أعمق الأعماق أر ** سل لحنه يترنم
/ه/ه//ه ** /ه/ه//ه *** ///ه//ه * ///ه//ه

وكمثل الرجز .. هناك غير المجزوء .. المشطور والمنهوك والموحد

وقبل التمرينات ..
سنلاحظ جميعاً سهولة النظم على هذا (البحر الكامل) وذلك بسبب السعة في التنقل بحرية بين تفعيلة (متفاعلن ///ه//ه) وجوازها (مستفعلن /ه/ه//ه) .. على عكس التقييد الذي كنا نحسه أثناء النظم على الرجز

والآن إلى الأسئلة:

سؤال 1: لو أعطينا بيتا على وزن:
مستفعلن مستفعلن ** مستفعلن مستفعلن
وسؤلنا السؤال التالي: القصيدة التي منها هذا البيت من أي بحر؟
فما هي الإجابة الدقيقة الصحيحة التي يجب أن نجيب؟

سؤال 2: قطع الأبيات التالية الجميلة للشاعر عبدالرحمن العشماوي في طفل الحجارة:

ووقفت حين رأيت طفلاً شامخاً ** قاماتنا من حوله تتقزم
طفل صغير غير أن شموخه ** أوحى إلي بأنه لا يهزم
في كفه حجر وتحت حذائه ** حجر ووجه عدوه متورم

سؤال 3: أعطنا مثالاً مما تحفظ من الكامل ومثالاً من مجزوئه

سؤال 4: نحاول كلنا أن ننظم بيتين من عندنا على بحر الكامل وبيتين على المجزوء.

سؤال 5: وهذا سؤال اختياري لمن يرغب الإجابة:
هات من نظمك ياشاعر / يا شاعرة أمثلة على مشطور ومنهوك وموحد الكامل


الدرس الثاني عشر
( 12 )
بحر الطويل


الهدف من الدرس: تعلم البحر الخامس من بحور الشعر.


الغاية من الدرس: إتقان تفعيلات بحر الطويل وجوازاته.


لافتة الدرس: مع البحر الخامس .. الطويل بتفعيلاته الرحبة وجمال وزنه، نحن أكثر إتقاناً للبحور وأكثر فاعلية في النظم الجيد


بحر الطويل
مفتاحه أو ضابطه هو:
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن


ومثال ذلك قول الشاعر:
ألا يا صبا نجد متى هجت من نجد ******** لقد زادني مسراك وجداً على وجد
ألا يا* صبا نجدن * متاهج * تمننجدي ** لقدزا * دني مسرا * كوجدن * علاوجدي
//ه/ه * //ه/ه/ه ** //ه/ه * //ه/ه/ه *** //ه/ه ** //ه/ه/ه ** //ه/ه ** //ه/ه/ه
فعولن * مفاعيلن * فعولن * مفاعيلن *** فعولن * مفاعيلن * فعولن ** مفاعيلن


نلاحظ أن هذا البحر يتألف من ثمان تفعيلات، أربع تفعيلات في كل شطر.
وقفة مهمة جداً
أصل وزن البحر الطويل هو كما ذكرنا، إلا أن العرب نادراً ما نظمت الشعر على البحر الطويل حسب وزنه التام، بل تكاد تكون معظم الأشعار المنظومة على البحر الطويل نظمت على وزن:
طويل له بين البحور فضائل *** فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
وذلك بحذف الحرف الخامس من التفعيلة الأخيرة لتصبح (مفاعلن //ه//ه) ويسمى هذا (القبض)، أي أن تفعيلة (العروض والضرب) تأتي عادة مقبوضة، حتى صار هذا هو الأصل، والجواز هو أن تأتي (مفاعلن) على وزن (مفاعيلن)


والأمثلة على هذا البحر كثيرة جداً جداً، منها قول طرفة بن العبد في بيته المشهور:
ستبدي لك الأيام ماكنت جاهلاً *** ويأتيك بالأخبار من لم تزود
ستبدي لكل أييا مماكن تجاهلن ** ويأتي كبلأخبا رمنلم تزوودي
//ه/ه *//ه/ه/ه //ه/ه *//ه//ه *** //ه/ه //ه/ه/ه //ه/ه //ه//ه
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن ** فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن


وكذلك قول المتنبي في بيته المشهور كذلك:
على قدر أهل العزم تأتي العزائم ** وتأتي على قدر الكرام المكارم
علا قد رأهللعز متأتل عزائمو ** وتأتي علا قدرل كرامل مكارمو
//ه/ه //ه/ه/ه //ه/ه* //ه//ه *** //ه/ه //ه/ه/ه *//ه/ه //ه//ه
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن ** فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن


من جوازات بحر الطويل:
للبحر الطويل جوازات كثيرة لكننا لن نتعرض في هذا الدرس إلا لأهم الجوازات والتي كثيراً ما نصادفها فيما نقرؤه من شعر.
وسوف نذكر علة أو زحافاً أو جوازاً لكل تفعيلة من تفعيلات البحر:
التفعيلة الأولى والثالثة (فعولن //ه/ه)، يمكن أن يطرأ عليها عدة علل لكن أهمها هي تحولها إلى (فعول //ه/)
مثل ذلك في قول زهير بن أبي سلمى:
سئمت تكاليف الحياة ومن يعش ** ثمانين حولاً لا أبا لك يسأم
سئمت تكاليفل حيات ومن يعش ** ثماني نحولن لا أبا ل كيسأمي
//ه/ //ه/ه/ه *//ه/ ** //ه//ه ** //ه/ه* //ه/ه/ه* //ه/ //ه//ه
فعول مفاعيلن فعول * مفاعلن ** فعولن* مفاعيلن فعول مفاعلن


وقد تأتي فعولن كذلك على وزن ( فعلن /ه/ه) أو ( فعل /ه/) لكن هذه الجوازات نادرة وغير مشهورة


التفعيلة الثانية (مفاعيلن //ه/ه/ه): تتحول إلى (مفاعيل //ه/ه/)


التفعيلة الرابعة (العروض والضرب) (مفاعلن //ه//ه): قد تأتي على وزن (مفاعيلن //ه/ه/ه)
كقول حسان بن ثابت:
ضربناهم حتى استباحت سيوفنا * حماهم وراحوا موجعين من القتل
ضربنا همو حتتس تباحت سيوفنا * حماهم وراحومو جعين منلقتلي
//ه/ه * //ه/ه/ه * //ه/ه* //ه//ه * //ه/ه *//ه/ه/ه *//ه/ *//ه/ه/ه
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن *** فعولن مفاعيلن فعول مفاعيلن


ولهذا الجواز خاصية مهمة جداً، وهي أنه متى ما أتت تفعيلة (مفاعيلن) في (العروض أو الضرب) فيجب أن يلتزم الشاعر ذلك حتى نهاية القصيدة.


كما أن (مفاعلن //ه//ه) قد تأتي على وزن (فعولن //ه/ه):
مثال ذلك قول الفرزدق:
وفي الأرض عن ذي الجور منأى ومذهب ** وكل بلاد أوطنتك بلادي
وفلأر ضعن ذلجو رمنأو ومذهب * وكلل بلادن أو طنتك بلادي
//ه/ه *//ه/ه/ه * //ه/ه //ه//ه ** //ه/* //ه/ه/ه //ه/ //ه/ه
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن * فعول مفاعيلن فعول فعولن
ملاحظة هامة:
البحر الطويل ليس له (مجزوء، ولا مشطور، ولا .. ولا، بل يكتب كما هو وإلا فلا !!)


والآن إلى الأسئلة:
سؤال 1: اكتب الأبيات التالية كتابة عروضية وقطعها عروضياً واضبطها بالوزن العروضي
ومن هاب أسباب المنايا ينَلنه *** ولو نال أسباب السماء بسلم
شقيت بأحبابي الكرام فشمُلهم *** شتيت بأرجاء البرايا مبعثر
تعلم فليس المرؤ يولد عالماً *** وليس أخو علم كمن هو جاهل


سؤال 2: أي من أبيات امرئ القيس التالية جاء كامل الوزن دون علل:
فيالك من ليلٍ كأن نجومَه ** بكل مِراس الفتل شدت بيذبُلِ
كأن الثريا عُلقت في مصامها ** بأمراس كَتان إلى صم جندلِ
وقد أغتدي والطير في وُكُناتها ** بمنجردٍ قيدِ الأوابد هيكلِ
مِكرٍ مِفرٍ مقبل مدبر معاً ** كجلمود صخر حطه السيل من عَلٍ


سؤال 3: أعطنا ثلاثة أمثلة مما تحفظ من البحر الطويل.


سؤال 4: نحاول كلنا أن ننظم بيتين أو ثلاثة من عندنا على البحر الطويل.
انتهت الدّورة وبارك اللّه في صاحب الدّروس
منقول للأمانة وللإفادة





__________________

زوروا مدونتي و تابعوا محاولاتي


علّها تمتع أو تحدث الاضافة

https://buchahd.maktoobblog.com
رد مع اقتباس