عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم November 15, 2006, 07:26 PM
 
•·.·°¯`·.·• (أقترب ربما تجــــــد ...........) •·.·°¯`·.·•

بســــــم اللــــــــــــــه الرحمــــــــــــــــن الرحيـــــــــــــــــــــم ....




يقولون : هذا الكتاب عديم الفائدة

والصواب : هذا الكتاب معدوم الفائدة

جاء في معجم مقاييس اللغة : العين والدال والميم من أصل واحد

يدل على فقدان الشيء وذهابه ، وعدم فلان الشيء إذا فقده ،

وأعدمه الله تعالى كذا ، أي أفاته ، والعديم الذي لا مال له أ.هـ .

وجاء في اللسان ـ أي لسان العرب لابن منظور ـ رجل عديم : لا عقل له

فالعديم هو الذي لا يملك المال وهو الفقير من أعدم أي افتقر . وقد حمل

معنى هذه اللفظة من المعنى المادي إلى المعنوي

* * * * * * *

يقولون : انسحب الفريق من المباراة

والصواب : خرج الفريق من المباراة

يقول ابن منظور في لسان العرب : السحب : جرّ الشيء على وجه الأرض

كالثوب وغيره .... ورجل سحبان : أي جرّاف يجرف كلّ ما مر به . ا.هـ

ولم يرد في المعجم الفعل انسحب بمعنى تقهقر أو نكص أو ترك ،

وذكر صاحب معجم الخطأ والصواب : يخطِّئ أسعد داغر وزهدي جار الله

من يقول : انسحب الجيش بحجة عدم ورود الفعل في كلام العرب بمعنى

تقهقر أو نكس في حين أنه أيد المعجم الوسيط في استعمال الكلمة

بمعنى تقهقر

* * * * * * *

يقولون : انكدر العيش

والصواب : تكدَّر العيش

جاء في جمهرة اللغة : الكدر ضد الصفو ، كدر الماء يكدر كدرًا وكدورًا

وكدرة ، والماء أكدر وكَدِر ، ومن أمثالهم : خذ ما صفا ودع ما كدِر

انكدرالنجم إذا هوى ، وكذلك انكدرت الخيل عليهم إذا لحقتهم ،

وجاء في اللسان : كدر عيش فلان وتكدَّرت معيشته

* * * * * * * *
يقولون : أحنى رأسه خجلاً ، أي عطفه

والصواب : حنى رأسه خجلاً ، لأن معنى أحنى الأب على ابنه ،

أي غمره بعطفه وحبه واشفاقه ومن قبيل المجاز نقول حَنَتْ المرأة على

أولادها حُنُوّاً ، إذا لم تتزوج بعد وفاة أبيهم

* * * * **
يقولون : نسائم الصباح الجميلة

والصواب : نسمات الصباح الجميلة

نسائم على وزن فعائل ومفردة نسيمة على وزن فعيلة

مثلها في ذلك مثل صحيفة وطريقة ووديعة وجمعها صحائف وطرائق

وودائع ، أما جمع نسمة فهو نَسَمٌ أو نسمات ،يقول إبن منظور صاحب

لسان العرب : ( ونسيم الريح أولها حين تقبل بلين قبل أن تشتد ) .

ويقول في موضع آخر والنسمة

الإنسان ، والجمع نَسَمٌ ونسمات ، قال الأعشى :ـ

إذا النسمات نفضن الغبارا بأعظم منه تقى في الحساب

وقد وردت نسائم عند بعض الشعراء المعاصرين مثل قول أحدهم :ـ

سوف تظل دائمة من عطرها نسائم

* * * * ** *

يقولون : مجوهرات فلان

والصواب : جواهر فلان

يقول إبن سيده في لسان العرب : ( الجوهر معروف ، الواحدة جوهرة ،

والجوهر كل حجر يستخرج منه شيء ينتفع به ) . والجوهر على وزن

فوعَل وجمعها جواهر على وزن فواعل ، ومثلها في ذلك مثل جورب

وجمعها جوارب وجوسق وجمعها جواسق .

وقد وردت هذه اللفظة في صحيح مسلم ( كنا مع فضالة بن عبيد في غزوة

، فطارت لي ولأصحابي قلادة فيها ذهب وورِق وجوهر )

كتاب المسقاة ص92


* * * * **
يقولون : تـصـنـّـت .

والصواب : تــنــصّـــت .

هذه اللفظة كثيرة الاستعمال خاصة هذه الأيام في نشرات الأخبار وفي

الصحف ، ويراد بها استراق السمع ، ولو حاولنا ارجاع هذه الكلمة إلى

أصلها نجد أن صاحب لسان العرب يورد كلمة ( صنتيت )

ويقول ( الصنتيت ) : الصنديد وهو السيد الكريم .

والصواب أن هذه اللفظة هي ( نصت ) ومنها الفعل ( تنصت ) ومعناها كما

يقول ابن فارس في كتابه مقاييس اللغة : النون والصاد والتاء كلمة واحدة

تدل على السكوت وانصت لاستماع الحديث ونصت ينصت

وفي كتاب الله { وَأَنْصِتٌوا } .

ونصت على وزن فعل وهي مثل نشد وفي حالة زيادة التاء والتضعيف

تصبح ( تنصّت ) ومثلها ( تنشّد ) والاسم منها تنصت وتنشد .

* * * * * *

يقولون : ملفت للنظر .

والصواب : لافت للنظر .

كثيرًا ما نسمع قول بعضهم : هذا المنظر او الحادث ملفت للنظر .

وهذا الاستعمال خطأ . ووجه الصواب أن نقول : لافت ؛ أن فعله لفت ،

لا ألفت ، إذ لا يوجد في العربية فعل هو ( ألفت ) ، واسم الفاعل من

الثلاثي عادة على وزن ( فاعل ) فنقول : لافت .أما ( ملفت ) فهو اسم

الفاعل الرباعي ( ألفت ) مثل ( مكرم ) و ( محسن ) من أكرم و أحسن ،

ولا يوجد في العربية ( أفلت ) كما قلنا . ومعنى لفت الشيء . يلفته لفتا :

لواه على غير وجهه ، بياء مفتوحة ، لا مضمومة . ولفته عن الشيء :

صرفه . قال تعالى على لسان الملأ من قوم فرعون لموسى عليه السلام :

( قالوا أجئتنا لتلفتنا عما وجدنا عليه آباءنا ) . بفتح الياء .







منـــــــــــــ،،،ــــــــــــــــــــــــ،،،ـــــ ــــقو ل
__________________
رد مع اقتباس