الموضوع: ساعدوني ..
عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم November 24, 2009, 10:49 AM
 
رد: ساعدوني ..

هو وسيلة تسلية رخيصة,المتعة فيه موجودة على الدوام وحاضرة كالضيف الثقيل,وهو يتفوق على أي وسيلة اخرى.
التلفزيون وسيلة التسلية التي ادمنها الكثيرون والكثيرات من ربات البيوت,وهو يزيد من احتمالات المرض ويقلل من قدرتنا على حل مشاكلنا العائلية والاجتماعية.



تقول الدراسات الحديثة انه على رغم خروج المرأة أسوة بالرجل الى سوق العمل,فان74% من هؤلاء العاملات مدمنات على مشاهدة التلفزيون.وأن 96% من ربات البيوت قد زرعن شاشة تلفزيونية حتى في المطبخ وهن يتابعن اعمالهن المنزلية,ومدمنون التلفزيون هم في الغالب منجذبون الى برامج تافهه.


تقول ايرينا دينا المحلله النفسية الأمريكية(قد يقول احدهم في سره انه لن يشاهد التلفزيون لأكثر من ساعتين في اليوم,لكن الساعة تمضي وتمضي من دون أن يكلف المشاهد نفسه عناء الابتعاد عن الشاشة,ومهما كان عدد الساعات فانه من اليقين ان التلفزيون يحبط كل جهد وهو كفيل بأن يؤذي صحتنا وعقلنا))


منوم مغناطيسي

يستطيع التلفزيون احداث جذب مغناطيسي في الأنسان,فعندما نمكث امام الشاشة ننجذب بكل حواسنا نحوه,والصور سريعة التبديل والاصوات العالية والجلجلة الصادرة منه تسبب بما هو معروف علميا بالمنعكس التوجيهي(orienting reflx)وهو منعكس غريري متأصل فينا,ذلك ان اجسامنا تتوقف عن الحركة عند الاستماع لاي صوت ويندفع الدم الى الدماغ ليحفز الانسان المهدد على التفكير في كيفية مواجهة الحالة الطارئة.والصور المتلاحقة على شاشة التلفزيون تستطيع جذب عين المشاهد تماما كاجتذاب الأنوار المنعكسة بفعل نيران متأججة في غابة,وان اقوى الناس ارادة وتصميما لا يستطيع ان يحول عينه الى شاشة التلفزيون لأنه كالعقار المهدئ.



يقول العلماء ان مشاهدة التفزيون تزيد من سرعة تردد موجات الفا الدماغية,وتحدث تباطؤء في موجات بيتا.مما يؤدي الى الاسترخاء.
لكن بمجرد أطفاء التلفزيون,فأن هذه المشاعر الطبية تتبخر...وعندما يشعر الانسان بأعراض (الانسحاب)وهي أعراض شبيهة بأعراض الانقطاع عن مخدراو سيجارة او فنجان قهوة,وقد يصاب من جراء ذالك بضجر اوسرعة انفعال أو انحطاط أو فقدان طاقة أو عجز عن التركيز
.


ان هذه الاعراض الناجمة عن انقطاع,ولو مؤقت,عن مشاهدة التلفزيون,مناقصة تماما لأعراض البهجة والنشاط التي تحدث للأنسان بعد ممارسته الرياضة أو قراءته لكتاب أو انخراطه في محادثة مجدية.




أمراض التلفزيون

مايؤكده الاطباءانه كلما ازدادت مشاهدة الانسان للتفزيون,ساءت صحته..وأول الامراض التي سببها التلفزيون هي البدانة,وكلما طالت الجلسة طالت مدة الطعام وتخلخلتها التسلية بالحلوى والمكسرات,كما أن الانتظار الدائم امام الشاشة يمنع المشاهد من الحركة,مما يؤدي ايضا الى الاصابة بمرض السكري والمرض القلبي وأرتفاع ضغط الدم والتهاب المفاصل.
هذا وقد يعمل التلفزيون أيضا على الصحة العقلية,وقد لوحظ ان الانسان يصبح أكثر كأبة بعد مشاهدته برنامج التلفزيون,وقد يكون هذا لما يحدثه التلفزيون في كيمياء الدماغ.




وقد يكون انحدار المزاج ناجما جزئيا بالاحساس بالذنب,بسبب اضاعة عدة ساعات من الوقت في متابعة التي لم يكن في الاصل راغبا في مشاهدتها,وكان في الامكان الاستغناء عنها في مزاولة عمل مفيد.
رد مع اقتباس