عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم October 28, 2009, 11:05 PM
 
رد: ابليييييييييييييز ادخلو بسرعه

لالا الحمدلله لقيتلك موضوع عن [آدمآن الانتر نت] ..
وذاا حصلت اي شيئ ثاني مآرآح ابخل عليك ^ ^ ..
.
.
الإدمان على الإنترنت


شهد العصر الحاضر ثورة تقنية هائلة من التقدم التقني الذي دفع بنا لاستخدام الحاسوب بشكل كبير لمواكبة التطور والإطلاع على جوانب المعرفة بكافة مجالاتها وأنواعها وانتشر في الدول العربية انتشارا كبيرا لذا لزم الأمر علينا أن ننظر له بنظرة موضوعية لبحث جوانبه الإيجابية والسلبية.

الإدمان على الإنترنت ظاهرة تعرف بمرض العصر Internet addiction وهو مرض يصيب الكبار والصغار الذكور والإناث واستخدامه غير المرضي وغير التوافقي يؤدي إلى اضطرابات إكلينيكية والمدمن على الإنترنت يقوم بإهمال كل نشاطاته الحياتية ويسخر كل وقته للجلوس أمام الكومبيوتر ويتحول من مستخدم عادي إلى مدمن وقع في الدوامة التي تحمله تدريجيا للهروب من الواقع إلى عالم الخيال. تؤكد الدراسات إن الاستخدام المبالغ فيه لشبكة الإنترنت بسبب إدمان نفسي قريب نوعا ما في طبيعته من الإدمان على الكحول والمخدرات والعقاقير الطبية, ويستدل من ذلك على الظواهر التالية:

1-التحمل أي الميل إلى زيادة ساعات الاستخدام لإشباع الرغبة نفسها التي كانت تشبعها لو استعمل لساعات أقل.
2-الانسحاب أي المعاناة من أمراض نفسية وجسمية عند انقطاع الاتصال بالشبكة ومنها التوتر النفسي الحركي. حركات عصبية زائدة,قلق, تركيز بشكل قهري حول الإنترنت, أحلام وتخيلات, حركات إرادية ولا إرادية, تكرار استخدام الإنترنت لمدة أطول, الاعتماد على الإنترنت , صعوبة الإيقاف والتحكم لهذا الاعتماد.

الأعراض: يحس مدمن الإنترنت أنه في حالة قلق وتوتر حين يبتعد عنه ويحس بسعادة بالغة وراحة نفسية حين يعود إلى الاستخدام وينفق الكثير من الوقت والمال في ممارسة نشاطات الإنترنت ويتجاهل الالتزامات العائلية والوظيفية ويفقد العلاقات الشخصية وتضطرب علاقاته الأسرية والروحية ويعاني من الأعراض الجسمية التالية:

جفاف العينين-ألم في الظهر-صداع مستمر-ألم في رسغ اليد-قلق-إرهاق-حركات عصبية زائدة-رجفة وارتعاش.

المدمنون على الإنترنت:

1-الأشخاص الانطوائيين
2-الباحثون عن تحقيق حاجات نفسية وعاطفية
3-من لديه قابلية لتكوين ارتباط عاطفي مع أ أصدقاء إنترنت
4-من يعاني من مشاكل عاطفية ونفسية حادة
5-من لديه تجربه سابقة في إدمان الكحول أو القمار أو الإفراط في الأكل
6-من يكون مجال مهنته أو تخصصه في مجال الكومبيوتر وعلومه
7-من يعاني من الملل والوحدة والخوف من تكوين علاقات اجتماعية
8-من يعاني من الكبت
9-من لديه إثارة عقلية

أثار الإدمان:

1-مشاكل صحية: يتسبب الإدمان في اضطراب النوم مما يؤدي إلى الإرهاق والإرهاق يؤثر على الأداء في العمل أو الدراسة مما يجعل المدمن أكثر قابلية للإصابة في الأمراض كالآلام الظهر وإرهاق العينين.

2-مشاكل أسرية: يتسبب انغماس المدمن في استخدام الإنترنت إلى اضطراب في حياته الأسرية ويهمل واجباته الأسرية والمنزلية مما يؤدي إلى إثارة أفراد الأسرة عليه. ويسبب إقامة البعض علاقات غرامية غير شرعية ,مشاكل أسرية كالخيانة الزوجية مما يؤدي إلى الطلاق وتفكك الأسرة.

3-مشاكل أكاديمية: يسبب الإدمان مشاكل دراسية للطلاب لأنه لا توجد علاقة مباشرة بين معلومات الإنترنت ومناهج الدراسة وبينت دراسة بانخفاض مستوى الطلاب الذين يستخدمون الإنترنت بسبب مواقع لا تمت لدراستهم بصله كالدردشة والحوارات و استخدام ألعاب الإنترنت.

4-مشاكل في العمل: يسبب وجود الإنترنت في مكان العمل الكثير من المشاكل حيث أن بعض العاملين يترك عمله ويجلس على الإنترنت فترة طويلة مما يؤدي إلى انخفاض إنتاجيته في العمل.

طرق علاج الادمان على الانترنت:

1-إدارة الوقت أو تنظيم الوقت فإذا كان مدمن الانترنت يستخدمه طيلة الأسبوع نطلب منه الانتظار إلى استخدامه في الإجازة الأسبوعية.

2- تقليل ساعات استخدام الانترنت بالتدريج فإذا كان يستخدمه لمدة 12أو16ساعة يوميا يحاول تقليصها إلى 8أو6ساعات يوميا حتى يصل إلى المعدل الطبيعي الذي يكون من2إلى4ساعات يوميا.

3-تذكير المدمن بأن جلوسه لساعات طويلة على الانترنت يؤدي إلى إهماله لأسرته ومنزله وأصدقاؤه وعمله.

4- توجيه اهتمام المدمن الى أمور مفيدة وحثه عليها كقراءة القرآن ومقابلة الأصدقاء والقيام بأنشطة ورحلات مع الأسرة أو الأصدقاء.

5-القيام بالأنشطة المفيدة كالعمل في المزرعة أو لعب الكرة أو تعلم درس في المسجد.

6- تفعيل دور الأسرة كأن تطلب من المدمن على الانترنت الجلوس معها في الصالة وشرب الشاي والتحدث عن مشاكل الأسرة أو الأولاد وماهنالك من أمور تهم العائلة.


كتبه : د.حسن المخلف

رد مع اقتباس