عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم September 28, 2006, 07:21 PM
 
من هو أسامة بن لادن؟


من هو أسامة بن لادن؟





يتساءل البعض، ترى من هو أسامة بن لادن الذي أصبح ، كما يُقال " أشهر من النار على العلم " في السنوات الأخيرة وخاصة بعد أن ثبت أنه العقل المدّبر لأبرز العمليات الإرهابية في العالم، وبالطبع آخرها أحداث 11 سبتمبر/ أيلول الشهيرة في نيويورك وواشنطن.
وفيما يلي أبرز المعلومات حول شخص أسامة بن لادن:
ولد أسامة بن لادن عام 1957، لأب من أصل يمني، اسمه محمد عوض بن لادن، الذي وصل الى جده بالمملكة العربية السعودية من مدينة حضرموت باليمن عام 1930 تقريبا. اما والدة أسامة، فهي من اصل سوري، علما ان والده تزوج اكثر من امرأة.
ترتيب اسامة في العائلة الـ17 بين أخوته وأخواته البالغ مجموعهم 52 .
تلقى أسامة تعليمه المدرسي في مدينة جده بالسعودية، ومنها حصل على البكالوريوس في الإدارة.
بدأت علاقة أسامة بالجهاد الأفغاني مع بدايته ( أواخر السبعينيات وأوائل الثمانينات من القرن الماضي) حيث قام بزيارة إلى منطقة بيشاور في باكستان، وقابل مجموعة من قيادات الأحزاب الأفغانية من الحرس القديم مثل عبدرب رسول سيّاف، والرئيس برهان الدين رباني. وحينها عاد للسعودية وبدأ بحملة لجمع التبرعات.
وفي عام 1982 ، قرر الدخول إلى أفغانستان والمشاركة في الجهاد ضد القوات السوفياتية، حيث تلقى دعماً ماليا من وكالة الاستخبارات الأمريكية CIA بعلم من الحكومة الأمريكية، قُدر بـ 3 مليار دولار، كما تمّ تمويله بالسلاح ومصادر أخرى حتى دحر السوفيات الذين خرجوا من أفغانستان مهزومين.
وكان حينها لابن لادن موقف في المعركة ضد الروس حيث قال " في هذا الجهاد، كانت أهم الأمور هو تدمير أسطورة القوى العظمى، ليس فقط في تفكيري لكن أيضاً في تفكير كل المسلمين."
عام 1984، أسس بن لادن حركة الأنصار في بيشاور بباكستان كمركز لاستقبال العرب القادمين للجهاد، وبعدها بعامين 1986، أسس ستة معسكرات للمجاهدين. وقد بقي هناك حتى عام 1989، حيث عاد للسعودية.
بقي أسامة في السعودية إلى ما بعد تحرير الكويت من الغزو العراقي ( فبراير/ شباط 1991) حيث عاد لأفغانستان من جديد ومنها توجه إلى السودان في عام 1991، حيث ساهم في بعض المشروعات الأقتصادية مستغلا وصفه بالأقتصادي الثري وعلاقاته الواسعة.
وفي عام 1994، سحبت السلطات السعودية الجنسية منه، وفيما بعد أصدر عام 1996 بيانا دعا فيه إلى الجهاد ضد "الأمريكان" وطالب بـ " أخراج الكفار من شبه الجزيرة العربية " في إشارة إلى تواجد القوات الأمريكية هناك.
وفي عام 1998، أصدر بالتحالف مع جماعة الجهاد الإسلامية المصرية بزعامة محمد أيمن الظواهري بيان " الجبهة الإسلامية العالمية " والذي دعا فيه إلى قتل "الأمريكان واليهود في كل زمان ومكان."

__________________
رد مع اقتباس