فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم April 12, 2009, 11:43 AM
 
بحوث تربوية





أثراستخدام الخريطة الذهنية في تدريس القواعد على إتقان تلاميذ الصف الخامس الابتدائي لمهارات اللغة العربية
(1429-1430(



إعداد


الباحث محمد عباس محمد عرابي





المقدمة
القواعد النحوية وسيلة لضبط النطق والكتابة،لذا يحرص المعلمون خاصة في المرحلة الابتدائية على تدريب المتعلمين على استخدامها في أثناء الكتابة والمحادثة،وصولا إلى صحة الأداء اللغوي ،ويعمل التربويون على تيسير التدريب اللغوي،ويعملون على تحبيب القوا عد النحوية للمتعلمين بشتى الطرق باللجوء إلى الأساليب المشوقة كاستخدام الألعاب اللغوية والمحاورات والتمثليات واستخدام القصة ،ومختلف مهارات التفاعل الصفي ،وبالرغم من كل هذه الجهود إلا إنه يلاحظ نفور كثير من المتعلمين من القواعد وضعف تحصيلهم فيها 0
ورغبة من الباحث في تيسير تعليم قواعد اللغة العربية ،ومعالجة ضعف بعض المتعلمين في الاستخدام الصحيح للتراكيب اللغوية،والتعبير عن أفكارهم بلغة صحيحة،كانت هذه التجربة التي يحاول الباحث من خلالها تجريب استخدام الخريطة الذهنية في تدريس مادة القواعد لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي للوقوف على أثرها في إتقان مهارات قواعد اللغة العربية0
مشكلة الدراسة:-
تتمثل مشكلة الدراسة في معاناة بعض التلاميذ في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية نظرا لأن هذه المادة تتصف بالجفاف ،ومحاولة من الباحث في علاج هذه المشكلة كانت هذه الدراسة التي تحاول الإجابة عن السؤال الرئيس التالي :-
- ما فاعلية استخدام( الخريطة الذهنية)في تدريس مادة قواعد اللغة العربية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي ؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية:-
1- كيف يمكن إعداد الخريطة الذهنية التي يمكن استخدامها في تدريس مادة القواعد لتلاميذ الصف الخامس ؟
2-0 كيف يمكن استخدام الكمبيوتر في استخدام الخريطة الذهنية في تدريس مادة القواعد لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي ؟
أهمية الدراسة :-
تهتم الدراسة الحالية بعلاج تدني إتقان تلاميذ الصف الخامس الابتدائي لمهارات قواعد اللغة العربية ،لذا تنبع
أهمية الدراسة من الاعتبارات التالية:-
1- تسهم هذه الدراسة في تقديم طريقة قد تفيد في علاج تدني مستوى بعض التلاميذ في مادة قواعد اللغة العربية 0
2-قد تساعد هذه الدراسة في الكشف عن دور الكمبيوتر في العملية التعليمية؟
أهداف الدراسة:
تهدف هذه الدراسة إلى:-
1-معرفة أثر استخدام الخريطة الذهنية في تحسين إتقان تلاميذ الصف الخامس الابتدائي لمهارات قواعد اللغة العربية0
2-الكشف عن المدى الذي ينبغي أن تستخدم فيه الخريطة الذهنية في تدريس مادة القواعد لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي 0
3-قد تفسح هذه الدراسة الطريق أمام دراسات أخرى في مجال تعليم اللغة العربية 0

فرض الدراسة:-
يحاول الباحث من هذه الدراسة أن يتحقق من صحة الفرض التالي :-
إتقان التلاميذ الذين يدرسون مادة قواعد اللغة العربية باستخدام الخريطة الذهنية بالاستعانة بالكمبيوتر سييكون أكبر من تحصيل التلاميذ الذين سيدرسون بالطريقة التقليدية 0
حدود الدراسة:-
تقتصر الدراسة الحالية على ما يلي:-
1-تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدارس الجيل الأهلية
2-تلاميذ الصف الخامس (أ) عينة تجريبية ،تلاميذ الصف الخامس (ب) عينة ضابطة 0
3-تطبق الدراسة خلال العام الدراسي 1429-1430الفصل الدراسي الثاني من الأسبوع الثاني وحتى الأسبوع الثاني عشر بمعدل حصتين أسبوعيا0
4-نتائج هذه الدراسة خاصة بمكان وزمان إجرائها0
خطوات الدراسة:-
1-الاطلاع على الكتابات التربوية والوقوف على الأدبيات التربوية الخاصة بمهارات استخدام الخريطة الذهنية في تدريس القواعد0
2-تصميم مقرر قواعد اللغة العربية لتلاميذ الصف الخامس عن طريق برنامج البوربوينت تمهيدا للاستعانة بالكمبيوتر في تدريس مادة القواعد0
3-بناء اختبار تحصيلي في مهارات قواعد اللغة العربية
للصف الخامس الابتدائي0
4-تحديد العينة التجريبية والضابطة ،وتطبيبق الاختبارالقبلي عليهما0
5- تدريس المقرر للعينة التجريبية بالطريقة المقترحة ،وللعينة الضابطة بالطريقة التقليدية المعتادة0
6-تطبيق الاختبار البعدي على عينتي التجربة0
7-رصد نتائج الدراسة وتفسيرها ومناقشتها0
8-النتائج والتوصيات والمقترحات 0













الإطار النظري للبحث
في هذا الإطار يتناول الباحث الخريطة الذهنية(المقصود بها-أهميتها-كيفية إعدادها-فوائدها في العملية التعليمية—أسباب استخدامها في تدريس قواعد اللغة العربية)0
أولا:- الخريطة الذهنية:-
الخريطة الذهنية:-وسيلة تساعد على التخطيط والتعلم والتفكير البناء وهي تعتمد على رسم وكتابة كل ما تريده على ورقة واحدة بطريقة مرتبة تساعد على التركيز والتذكر ،بحيث تجمع بين الجانب الكتابي المختصر بكلمات معدودة مع الجانب الرسمي،مما يساعد على ربط الشيء المراد تذكره برسمة معينة 0
وبصيغة أخرى تعد الخريطة الذهنية(أداة رائعة في تنظيم التفكير ،وهي غاية في البساطة )كما وصفها بوزان في كتابه(كيف ترسم خارطة العقل )فهي طريقة متميزة تعتمد على أن يقوم الطالب أو المتعلم برسم كل ما يريده في ورقة واحدة بشكل منظم ،يحاول فيها قدر الاستطاعة استبدال الكلملت والجمل بخطوط مختلفة أو رسومات معبرة تختصر الموضوع وتسهل الذاكرة 0
ثانيا:- أهمية الخريطة الذهنية:-
أصبحت الخريطة الذهنية واسعة الاستخدام في المجال التربوي والتعليمي لما لها من خصائص فريدة في التعليم والتعلم فهي تعرف المتعلمين على الشبكة الترابطية علاقات متداخلة من جوانب شتى بين عناصر الموضوع المراد عرضه ،هذه التقنية تساعد في تحسين عملية التعليم والتعلم في مختلف المباحث الدراسية، وذلك في مجال توصل المتعلمين للمعلمات وتطويرها فبواسطة الخريطة الذهنية يتضح البناء المعرفي والمهاري لدى المتعلم في فهم وتفسير المنظومة التركيبة لذلك الموضوع 0
وقد وظف الرسول (صلى الله عليه وسلم ) الخريطة الذهنية في تعليم صحابته الكرام عندما رسم لهم خطا مستقيا ،وقال (هذا سبيل الله)وخطا عن شماله وقال هذا( سبيل الشيطان )
ثالثا:-كيفية إعدادها:-
لإعداد خريطة ذهنية ينبغي مراعاة الخطوات التالية:
-
تخيل المساحة التي يحتاجهاتوضيح العلاقات المتداخلة لعناصر موضوع ما.
-
استخدم الكلمات المفتاحية لكل منالمكونات الرئيسة والفرعية للموضوع.
-
ضع الفكرة الرئيسة المراد توضيحها في مركزالخريطة المقترحة
-
تعرف على العلاقات التي تربط بين أطراف الموضوع.
-
فكربطريقة ثلاثية الأبعاد،وليس باتجاه البعد الواحد؛لشمول وتكامل الشبكة العلائقيةللموضوع.
-
استخدم الخطوط والأسهموالأيقونات في توزيع العناصر المكونة للموضوع.
-
وظف الألوان في التمييز بين العناصر الرئيسة والفرعية.
-
إعمل على جانبيالخريطة وليس في جهة واحدة.
-
اجعل منها لوحة فنية خلابة،ومشوقة.
-
ضعالأفكار كما حصلت عليها ولا تشوهها بالاختصار
المخل أوالطول الممل،واتبغ بينذلك سبيلاً.
-
احرص أن تناسب حجم الأيقونة حجم الفكرة أو المعلومة.
-
اتركفضاءاً أرحب للمتعلم كي يتمكن من إضافة بيانات أومعلومات جديدة،وذلك لتطوير ما هوقائم.
تذكر:عند بناء الخريطة الذهنية أنه ينبغي الأخذ بعين الاعتبار النقاطالتالية
الكلمات المفتاحية العلاقات المتداخلة الذاكرة البصرية الرموزوالأيقوناتوالفضائية والأسهم
التنظيم الإحاطة بالمكونات وضوح الرؤية


رابعا فوائدها في العملية التعليمية:-
الفوائد التربوية للخريطة الذهنية:
تساعد الخريطة الذهنية المتعلم والمعلم في
تحقيق التالي:
1-
تنظيم البناء المعرفي والمهاري لدى كل منهما
.
2-
المراجعة
للمعلومات السابقة:فالفضاء الفسيح الذي ترسمه الخريطة الذهنية للمتعلم تمنحه فرصةمراجعة معلوماته السابقة عن الموضوع.فترسخ البيانات والمعلومات الجديدة في مناطقتعرفاتها الذهنية.
3-
المراجعة المتكررة للموضوع:إذ أنها توسع الفهم وإضافة
بيانات ومعلومات جديدة لما هو موجود. فبعض المتعلمين قد يجدون صعوبة في رسم خريطةذهنية للدرس أثناء عرضه،ولكن يسهل عليهم ذلك عند مراجعته.
4-
مراعاة الفروق
الفردية عند الطلبة:إذ أن كل منهم يرسم صورة خاصة للموضوع بعد مشاهدة خريطة الشكلالذي توضحه حسب قدراته ومهاراته.
5-
تطوير المتعلمين لأسئلة جديدة عن بيانات
ومعلومات قد حصلوا عليها من خلال الخريطة،والتي تطور أيضاً العمق المعرفي والمهاريللمتعلم في موضوع ما.
6-
إعداد الاختبار المدرسي،وذلك من خلال وضوح الجزئيات
التفصيلية للموضوعات.
7-
تلخيص الموضوع عند عرضه-الملخص السبوري
.
8-
توثيق
البيانات والمعلومات من مصادر بحثية مختلفة.
9-
المراجعة السريعة للموضوعات من
قبل المتعلمين؛
عندما لا يجدون متسعاً من الوقت لمراجعة تفصيلية
.
10-
سهولة
تذكر البيانات والمعلومات الواردة في الموضوع
من خلال تذكر الأشكال المرتسمة في
أذهانهم.
11-
رسم صورة كلية لجزئيات الموضوع التفصيلي
.
12-
تنمي مهارات
المتعلمين في الإبداع الفني لتوضيح البيانات والمعلومات المكونة للموضوع.
13-
توظيف التقنيات الحديثة في التعليم والتعلم كالحاسوب،وجهاز العرض فوق
الرأس،والشرائح، والتسجيلات الأخرى وغيرها.
14-
تقلل من الكلمات المستخدمة في
عرض الدرس؛فتساعد في شدة التركيز،وتسهل فهمه بوضوح من قبل المتعلمين.
خامسا:- أسباب استخدامها في تدريس قواعد اللغة العربية:-- صعوبات تعلم(قواعد اللغة العربية) النحو :
1- صعوبة الربط بين موضوع النحو قيد الدرس وبين الموضوعات النحوية الأخرى التي تعتبر أساسًا له ( المتطلب الأساسي ) .
2- صعوبة استقراء القاعدة النحوية من الأمثلة المعروضة .
3- صعوبة فهم مضمون القاعدة النحوية وتحليلها إلى عناصرها .
4- صعوبة تطبيق القاعدة النحوية على الأسئلة والتدريبات المعطاة .
5- صعوبة توظيف ما تم تعلمه من موضوعات النحو العربي في لغة الدارس وفي تعبيره الشفوي والتحريري.





محاولات ظهرت لإصلاح تعليم النحو وتوظيفه :
1- تحديد المتطلبات الأساسية لكل موضوع نحوي ، والتأكد من فهم التلاميذ لها قبل البدء بالموضوع النحوي الجديد .
2- اتباع الطريقة الاستقرائية للوصول إلى القاعدة النحوية .
3- التركيز على الناحية الوظيفية في تدريس النحو فيما يعرف بالنحو الوظيفي .
4- استخدام النشاط التمثيلي في تدريس النحو .
5- استخدام الألعاب التربوية في تدريس النحو.
6- - استخدام الخريطة الذهنية بالاستعانة بالكمبيوتر
وتتلخص فوائد استخدامها في تدريس قواعد اللغة العربية في التالي:
أ-تنظيم البناء المعرفي والمهاري لقواعد اللغة العربية لدى الطالب ،وتنسق بينها أثناء المراحل التدريسية المختلفة
ب-سهولة الوصول إلى المعلومة من الخريطة الذهنية أثناء الدراسة ،وأثناء حل التدريبات0
ج-فرصة مراجعة المعلومات السابقة عن الموضوع بسرعة ،والربط بينها وبين المعلومة الجديدة
د-المرونة في إضافة بيانات ومعلمات جديدة مما يوسع عملية الفهم ليس أثناء عرض الدرس فقط،ولكن عند المراجعة المتكررة أيضا0
ه-تساهم بفاعلية في مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب خاصة عند الإعراب فتمكن كل طالب من الحد الذي يعرف ،وتخلصهم من الإحجام الكامل عن الإعراب0
و-تعطي كل طالب صورة شاملة مترابطة عن مواضيع النحو بما يمكنه من الحكم الصحيح على الكلمة المراد إعرابها 0
ز-تختصر الجزء النظري من الحصة إلى أقصى حد ممكن فيتوفر جزء كبير من الحصة في التدريبات العملية


















المملكة العربية السعودية مدارس الجيل الأهلية
وزارة التربية والتعليم مركز التطوير التربوي
إدارة التربية والتعليم بالطائف برنامج التجارب التربوية
الاختبار القبلي
السؤال الأول:-
ضع علامة (─ )أو(× )أمام كل عبارة بما يناسبها :-
1-اسم( كان ) مرفوع 0
2-لن من حروف جزم الفعل المضارع 0
3-ليت من الأفعال الناسخة 0
4-خبر لعل مرفوع 0
5-تلحق تاء التأنيث أول الفعل الماضي 0

السؤال الثاني :-
اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1-إن 00000متحدون (المسلمات –المسلمون –المسلمين)0
2-كان 0000متحدين (المسلمات-المسلمون –المسلمين)0
3-شرح0000الدروس(المعلمة-المعلمون –المعلمين)0
4-لن يرسب المجتهد 0 الفعل يرسب(مرفوع –منصوب مجزوم)0
5-لم يرسب المجتهد 0 الفعل يرسب(مرفوع –منصوب مجزوم)0

السؤال الثالث :-
اضبط الكلمات التي تحتها خط فيما يلي:-
1-ليس المتفوق مهملا 0

2- لا تفعل إلا الخير دائما0

3-صمم المهندس المبنى 0

4-ليت الطلاب نابغون 0

5-لن يفوز في المسابقة إلا المتفوق

المملكة العربية السعودية مدارس الجيل الأهلية
وزارة التربية والتعليم مركز التطوير التربوي
إدارة التربية والتعليم بالطائف برنامج التجارب التربوية
الاختبار القبلي
السؤال الأول:-
ضع علامة (─ )أو(× )أمام كل عبارة بما يناسبها :-
1-اسم( كان ) مرفوع 0
2-لن من حروف جزم الفعل المضارع 0
3-ليت من الأفعال الناسخة 0
4-خبر لعل مرفوع 0
5-تلحق تاء التأنيث أول الفعل الماضي 0

السؤال الثاني :-
اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1-إن 00000متحدون (المسلمات –المسلمون –المسلمين)0
2-كان 0000متحدين (المسلمات-المسلمون –المسلمين)0
3-شرح0000الدروس(المعلمة-المعلمون –المعلمين)0
4-لن يرسب المجتهد 0 الفعل يرسب(مرفوع –منصوب مجزوم)0
5-لم يرسب المجتهد 0 الفعل يرسب(مرفوع –منصوب مجزوم)0

السؤال الثالث :-
اضبط الكلمات التي تحتها خط فيما يلي:-
1-ليس المتفوق مهملا 0

2- لا تفعل إلا الخير دائما0

3-صمم المهندس المبنى 0

4-ليت الطلاب نابغون 0

5-لن يفوز في المسابقة إلا المتفوق

المملكة العربية السعودية مدارس الجيل الأهلية
وزارة التربية والتعليم مركز التطوير التربوي
إدارة التربية والتعليم بالطائف برنامج التجارب التربوية
الاختبارالبعدي
السؤال الأول:-
ضع علامة (─ )أو(× )أمام كل عبارة بما يناسبها :-
1-اسم( كان ) مرفوع 0
2-لن من حروف جزم الفعل المضارع 0
3-ليت من الأفعال الناسخة 0
4-خبر لعل مرفوع 0
5-تلحق تاء التأنيث أول الفعل الماضي 0

السؤال الثاني :-
اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1-إن 00000متحدون (المسلمات –المسلمون –المسلمين)0
2-كان 0000متحدين (المسلمات-المسلمون –المسلمين)0
3-شرح0000الدروس(المعلمة-المعلمون –المعلمين)0
4-لن يرسب المجتهد 0 الفعل يرسب(مرفوع –منصوب مجزوم)0
5-لم يرسب المجتهد 0 الفعل يرسب(مرفوع –منصوب مجزوم)0

السؤال الثالث :-
اضبط الكلمات التي تحتها خط فيما يلي:-
1-ليس المتفوق مهملا 0

2- لا تفعل إلا الخير دائما0

3-صمم المهندس المبنى 0

4-ليت الطلاب نابغون 0

5-لن يفوز في المسابقة إلا المتفوق

أوراق عمل
مادة قواعد
الصف الخامس الابتدائي
الفصل الدراسي الثاني



أ
و
ر
ا ق عمل






المهارة
مراعاة علامات إعراب معمول الفعل الناسخ نطقاً وكتابة بتمثيل أو ضبط بالشكل).)





السؤال الأول :
- أعد كتابة الجمل الآتية بعد إدخال الفعل الناسخ المكتوب أمامها مع ضبط آخر الإسم والخبر :-
_ السماء ممطرة . صارت .................................................. .....
- المسافرون متجهون لصالة المغادرة. كان............................................... .........
- الفريقان متفوقان . ليس............................................... ...............
الضمة

السؤال الثاني :
(1) صل اسم كل فعل ناسخ بعلامة الرفع المناسبة له :-
- صار التلاميذ مستعدين للامتحان .
الألف





- كانت الوردتان متفتحتين .
الواو





- ليس المسلمون منافقين

الفتحة

(2) صل خبر كل فعل ناسخ بعلامة النصب المناسبة له :-
- صار الصغير كبير

الياء




- كانت التلميذات متعاونات

الكسرة




- ليس التلميذان مبتسمين
-
المهارة
ذكر الأفعال الناسخة ( كان ، صار ، ليس ).)







السؤال الأول:
1-ضع دائرة حول الحرف الذي يدل على الإجابة الصحيحة فيما يأتي:
1- الأفعال الناسخة هي:
أ- كان – صار – ليس . ب- إن – كأن – ليت – لعل.
ج- لا – لم – لام الأمر . د- أن - لن – كي .

2- (كان الجو صحوا ).صحوا : خبر كان وحالته الإعرابية:
أ- مرفوع. ب- منصوب .
ج- مجزوم. د- مجرور.

3- الأفعال الناسخة :
أ- ترفع المبتدأ وتنصب الخبر. ب- ترفع الفعل المضارع.
ج- تنصب الفعل المضارع . د- تنصب المبتدأ والخبر.

4- (كان المسافرون متجهين لصالة المغادرة) خبر كان في الجملة السابقة هو :
أ- المسافرون. ب- متجهين .
ج- لصالة. د- المغادرة.

5-( ليس الطالبان غائبين). بعد حذف ليس تكون الجملة:
أ- الطالبان غائبان. ب- الطالبان غائبين.
ج-الطالبين غائبين. د- الطالبين غائبان .
6- (كان المزارعون مستبشرين) المزارعون : اسم كان مرفوع وعلامة رفعه :
أ- الواو. ب- ثبوت النون .
ج-الضمة . د- الألف .
المهارة
إعراب الفعل الناسخ و معموليه إعراباً كاملاً).)




السؤال الأول :
** أعرب الجمل الآتية :-

الكلمة

إعرابها
كان


الجو



صحوا



الكلمة

إعرابها
ليس


الفريقان



مستعدين



الكلمة

إعرابها
صار


المسلمون



متعاونين





السؤال الأول : المهارة
مراعاة علامات إعراب معمولي الحرف الناسخ نطقاً وكتابة بتمثيل أو ضبط بالشكل






- أعد كتابة الجمل الآتية بعد إدخال الحرف الناسخ المكتوب أمامها مع ضبط آخر الاسم والخبر :-
- العصفوران طليقان ليت............................................... ......................................


- الأولاد مهذبون إن................................................ ......................................


- التلميذات متفوقات لعل .................................................. ...................................


- العامل مجاهد كأن............................................... ...........................................


الكسرة

السؤال الثاني :
(1) صل اسم كل حرف ناسخ بعلامة النصب المناسبة له :-
- الفتحة

ليت التلاميذ مستعدون للامتحان


- الياء

إن الوردتين متفتحتان

- كأن المسلمين أخوة
الواو




(2) صل خبر كل حرف ناسخ بعلامة الرفع المناسبة له :-
- الألف

إن المسلمين متعاونون

- الضمة

لعل التلميذات متعاونات

- كأن التلميذان مبتسمين

ذكر الحروف الناسخة ( إن ،كأن ،ليت،لعل).

السؤال الأول :
ضع دائرة حول الحرف الذي يدل على الإجابة الصحيحة فيما يأتي :
الحروف الناسخة هي :
أ- إنّ – كأنّ – ليتَ – لعلَ . ب- كان - صار- ليس.
ج-لم – لا الناهية- لام الأمر. د- لنْ – كي - أنْ .

-(العاملان مخلصان) . الجملة السابقة بعد دخول إنّ هي :
أ-إنّ العاملين مخلصان . ب-إنّ العاملون مخلصون .
ج- إنّ العمال مخلصون . د-إنّ العاملان مخلصان.

-(ليت العصفورين طليقان) .العصفورين : اسم ليت منصوب وعلامة نصبه :
أ- الياء. ب- ثبوت النون.
ج- الفتحة . د- الكسرة .
- (إن الرياضة مفيدة ). مفيدة : خبر إنّ مرفوع وعلامة رفعه:
أ- الضمة . ب-الألف.
ج- الواو. د- الفتحة.
- (إنّ الشاطئين نظيفان) . بعد حذف إنّ تصير الجملة :
أ- الشاطئين نظيفان . ب- الشاطئان نظيفان .
ج- الشاطئين نظيفين . د- الشاطئان نظيفين .

ليت القمر طالع الليلة . اسم ليت في الجملة السابقة :
(أ) القمر . (ب) طالع .
- (ج) الليلة . (د) ضمير مستتر


المهارة
إعراب الحرف الناسخ ومعوليه إعراباً كاملا





السؤال الأول :
** أعرب الجمل الآتية :-

الكلمة

إعرابها
ليت


العصفورين



طليقان



الكلمة

إعرابها
إن


الرياضة



مفيدة



الكلمة

إعرابها
لعل


الشاطئين



نظيفان


المهارة
ذكر الحالة التي يرفع فيها الفعل المضارع)مع الضبط بالشكل




السؤال الأول :
ضع دائرة حول الحرف الذي يدل على الإجابة الصحيحة فيما يأتي:
- يسمح المفصل بتحريكِ العظام ِ .
يسمح : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ................
أ- الضمة. ب- الفتحة.
ج- الكسرة. د- السكون.

-( يتجول السائحان في ربوع بلادنا) . الفعل المضارع في الجملة السابقة :
أ- في. ب- ربوع .
ج- يتجول. د- بلادنا.

- جميع الأفعال التالية مضارعة ما عدا :
أ- يستقبل . ب- تهبط .
ج- تتوقف . د- قال.
(يبسط الله الرزق للعباد)علامة رفع الفعل المضارع (يبسط) :
أ الضمة. ب- الفتحة.
ج- الكسرة . د- السكون .
- ندرسُ الإملاءَ كيْ نُجيدَ الكتابةَ . الفعل المضارع المرفوع فيما سبق هو :
(أ) ندرسُ . (ب) الكتابةَ .
(ج) نجيدَ (د) الإملاءَ .
- يتجول السائحان في ربوع بلادنا . الفعل المضارع في الجملة السابقة هو:
(أ) في . (ب) السائحان .
(ج) يتجول . (د) بلادنا
( تفيد المطالعة العقل ). كلمة ( تفيد ) كلمة تدل على :
أ – فعل مضارع مرفوع. ب- مبتدأ مرفوع .
ج- فعل أمر . د- فعل ماض
المهارة
إعراب الفعل المضارع المرفوع





السؤال الأول :
** أعرب الجمل الآتية :-

الكلمة
إعرابها
تفيد
المطالعة
العقل


الكلمة
إعرابها
يذاكر
التلاميذ
الدرس



الكلمة
إعرابها
يصوم
المسلمون
رمضان


المهارة
ذكر الحروف الناصية للمضارع ( أن ، لن ، كي ).


السؤال الأول
(1) - اجعل كل فعل مضارع مما يأتي منصوبا بأداة نصب مناسبة في جمل من إنشائك :-
يشرب





(… ………………………………………………………………….)


ينام




(… ………………………………………………………………….)



يصلي


(… (………………………………………………………………….....)




(2) السؤال الثاني :
أن

استخدم كل حرف ناصب مما يأتي في جملة مفيدة :-


(… ………………………………………………………………)
لن








كي

(… ………………………………………………………………)


المهارة
مراعاة علامات إعراب الأفعال المنصوبة بالشكل)







السؤال الأول : ضع دائرة حول الحرف الذي يدل على الإجابة الصحيحة فيما يأتي:
الأدوات التي تنصب الفعل المضارع :
أ- أن – لن – كي. ب- إنّ – كأن – ليت – لعل.
ج- لم - لا الناهية – لام الأمر. د- كأن – صار- ليس.
20 (كي ) حرف نصب للفعل المضارع يفيد :
أ النهي. ب- التعليل.
ج- الرجاء. د- التمني.
21- (ندرسُ الإملاء كي نجيد الكتابة). الفعل المضارع المنصوب في الجملة السابقة:
أ ندرس. ب- الكتابة.
ج نجيد . د- الإملاء.

22- (ما أجمل أن نصفح عن المخطئين):عند ضبط الفعل بالشكل يصبح :أ- نصفحُ. ب- نصفحَ.
ج- نصفحْ . د- نصفح
لن أستسلم للكسل) . الفعل المضارع المنصوب في الجملة السابقة
أ- أستسلم. ب- للكسل.
ج- لن. د- الأمر.

24-(لن أستمع لنمام ). أستمع : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه :أ الضمة. ب- الفتحة.
ج- الكسرة . د- السكون

- ( كي ) حرف من حروف نصب الفعل المضارع وهو يفيد :
(أ) التعليل (ب) النهي .
(ج) الرجاء . (د) التمني
المهارة
إعراب الفعل المضارع المنصوب)






السؤال الأول :
** أعرب الجمل الآتية :-
الكلمة
إعرابها
لن


يفشلَ


المجتهد



الكلمة

إعرابها
يعجبني


أن

تطيعَ

والديك



الكلمة

إعرابها
ذاكر

)




كي


تنجحَ


المهارة

ذكر الحروف الجازمة للمضارع ( لم ، لام الأمر ، لا الناهية

السؤال الأول :
(1) - اجعل كل فعل مضارع مما يأتي مجزوم بأداة جزم مناسبة في جمل من إنشائك :-
أشارك





(… ………………………………………………………………….)


بهمل




(… ………………………………………………………………….)



يشكر


(… (………………………………………………………………….....)





(2) السؤال الثاني :
لم

استخدم كل حرف جزم مما يأتي في جملة مفيدة :-


(… ………………………………………………………………)
لا







………………)
المهارة
مراعاة علامات إعراب الأفعال المنصوبة بالشكل)







السؤال الأول :
ضع دائرة حول الحرف الذي يدل على الإجابة الصحيحة فيما يأتي:
- الأدوات التي تجزم الفعل المضارع هي:
(أ) أنْ – لنْ – كيْ . (ب) إنّ – كأنّ – ليت – لعل .
(ج) لم – لا الناهية – لام الأمر. (د) كان – صار – ليس .

- لا تقرأ في ضوء ضعيف . الفعل (تقرأ) مجزوم وعلامة جزمه:
(أ) السكون . (ب) الضمة .
(ج) الفتحة . (د) الكسرة .

-(لم أهمل نظافة جسمي وملابسي) الفعل المضارع المجزوم في الجملة السابقة هو:
أ- جسمي. ب– أهمل.
ج- نظافة. د- ملابسي

- (لم) حرف جزم للفعل المضارع يفيد:
أ- النفي.ب-الأمر
ج- النهيد- التعليل

- ( لا تنم عن إدراك النجاح ) بعد دخول أداة الجزم ( لا الناهية ) على الفعل تنم فإن ضبط آخره هو :
أ ) لا تنمُ ب) لا تنمَ
ج ) لا تنمْ د ) لا تنمِ
- (لا) حرف جزم للفعل المضارع يفيد:
أ- النفي.ب- الأمر.
ج- النهيد- التعليل

- (لام الأمر) حرف جزم للفعل المضارع يفيد:
أ- النفي.ب- الأمر.
ج- النهيد- التعليل
المهارة
إعراب الفعل المضارع المنصوب))





السؤال الأول :
** أعرب الجمل الآتية :-
الكلمة

إعرابها
لم


أشاهد



التليفزيون


اليوم



الكلمة

إعرابها
لا


تستخدم

ملابس

غيرك


الكلمة

إعرابها
ل

تطع


والديك


المهارة

ذكر علامات رفع الفاعل ( المفرد ، المثنى ، الجمع بأنواعه).








السؤال الأول :
) صل كل فاعل بعلامة الرفع المناسبة له :-
- الألف

يشرب الولد اللبن


- يصوم المسلمون شهر رمضان


- الضمة

لن يفشل المجتهد


- يبسط الله الرزق لعباده


الواو

- يساعد الغني الفقير



- تخضر الأشجار في الربيع


- تذهب الطالبات إلي المدرسة في الصباح




المهارة
مراعاة علامة رفع الفاعل مع الضبط بالشكل )




السؤال الأول :
اجعل الفاعل في الجمل الآتية مثني مرة وجمع مرة أخري :-
الجملة
المثني
الجمع
- تعتني الطبيبة بالمرضي


- يزرع الفلاح القمح


- لم يصل المسافر


- يصوم المسلم شهر رمضان


-لن يفشل المجتهد


- يذاكر التلميذ الدرس


السؤال الثاني :
ضع دائرة حول الحرف الذي يدل على الإجابة الصحيحة فيما يأتي:
- يرمي الصياد الشبكة. الفاعل الذي تحته خط نوعه:
أ-مفرد. ب-جمع تكسير.
ج- مثنى. د- جمع مذكر سالم.
- يكفل المحسنون الأيتام . المحسنون فاعل مرفوع وعلامة رفعه :
(أ) الضمة . (ب) الكسرة .
(ج) الواو . ( د) الألف
- (استعدَّ الطلاب للامتحان )، الطلاب فاعل جاء جمع تكسير ضبطه بالشكل يكون:
أ ) الطلابَ ب) الطلابِ
ج ) الطلابْ د ) الطلابُ
- (استعدَّ الطلاب للامتحان )، الطلاب فاعل جاء جمع تكسير ضبطه بالشكل يكون:
أ ) الطلابَ ب) الطلابِ
ج ) الطلابْ د ) الطلابُ
المهارة
إعراب الفاعل بأنواعه )





السؤال الأول :
** أعرب الجمل الآتية :-
الكلمة

إعرابها
يصوم


المسلمون



شهر


رمضان


الكلمة

إعرابها
تعتني


الطبيبتان



ب

المرضي


الكلمة

إعرابها
يزرع


الفلاح


القمح








المهارة
ذكر علامة تأنيث الفعل الماضي)





السؤال الأول :
*ضع في كل مكان خالي مما يأتي فعلا ماضيا مناسبا :-
1- …………التلميذات حجرة الخياطة والتفصيل

2-………….المعلمة بين التلميذات

3-…………التلميذة الدرس

4-…………الأم علي رعاية الأبناء

5-………...البنت مبكرا

** ضعي في كل مكان خالي مما يأتي فاعل مناسب :-

1-ساعدت………..بنتها في مذاكرة الدروس

2-ذهبت…………إلي المدرسة

3-تناولت………….الطعام

4-حافظت………علي الصلاة

5- وضعت……….الكتب في المكتبة



المهارة
تأنيث الماضي المسند إلى فاعل مؤنث نطقا وكتابة)





السؤال الأول :
ضع دائرة حول الحرف الذي يدل على الإجابة الصحيحة فيما يأتي:
- .......... شيماء من وقت الفراغ . الكلمة المناسبة للفراغ السابق هي:
(أ) استفاد . (ب) استغل .
(ج) انتفع . (د) استفادتْ .

- أطعمتْ هيفاء السمك . التاء التي لحقت بالفعل الماضي فيما سبق هي:
(أ) تاء المتكلم . (ب) تاء الفاعل .
(ج) تاء المخاطب . (د) تاء التأنيث الساكنة.
- قرأت ........... سيرةَ الصحابياتِ . الكلمة المناسبة للفراغ السابق هي :
(أ) التلميذاتُ . (ب) التلميذاتَ .
(ج) التلميذاتِ . (د) التلميذاتْ .

- تبني الطيورُ .......... على أغصان الشجر.الكلمة المناسبة للفراغ السابق هي:
(أ) الأعشاشُ . (ب) الأعشاشَ .
(ج) الأعشاشِ . (د) الأعشاشْ .

- ............ خديجة من القرآن الكريم. الكلمة المناسبة للفراغ السابق هي:
(أ) حفظت. (ب) حفظن .
(ج) حفظ . (د) حفظوا .
- حطّتْ .......... على الزهر . الكلمة المناسبة للفراغ السابق هي:
(أ) الجمل . (ب) النحل .
(ج) النحلةُ. (د) النمل
- علامة تأنيث الماضي :
أ ) تاء متحركة تلحق بداية الفعل ب) تاء متحركة تلحق آخر الفعل
ج ) تاء ساكنة تلحق آخر الفعل د ) تاء ساكنة تلحق أول الفعل
المهارة
إعراب الفعل الماضي




السؤال الأول :
** أعرب الجمل الآتية :-
الكلمة

إعرابها
وقفت


المعلمة



بين


التلميذات



الكلمة

إعرابها
تعتني


الطبيبات



ب

المرضي



الكلمة

إعرابها
استيقظت


التلميذة


مبكرا



المهارة
ذكر علامات نصب المفعول به ( المفرد ، المثنى ، الجمع ).)






السؤال الأول :
الكسرة

(1) صل كل مفعول بعلامة النصب المناسبة له :-
-يشرب الولد اللبنَ


- تساعد الدولة المزارعينَ


- لن يفشل المجتهدَ
الفتحة





- قرأ التلميذ موضوعين علميين


- لا تهمل الواجبات يا بني


- الياء

نسقت مني اللوحات علي الحائط


-حكت الأم حكاية مسلية لأبنائها





المهارة
مراعاة علامات نصب المفعول به نطقا وكتابة بتمثيل أو ضبط بالشكل






السؤال الأول :
ضع دائرة حول الحرف الذي يدل على الإجابة الصحيحة فيما يأتي:
يحترمُ الناسُ الصادقين في قولِهم . المفعول به فيما سبق هو:
(أ) يحترمُ . (ب) الناسُ .
(ج) في . (د) الصادقين

حفظت خديجة ............ من القرآن الكريم. الكلمة المناسبة للفراغ السابق هي:
(أ) صفحتان . (ب) صفحةٍِِ .
(ج) صفحتين . (د) صفحةُ .

- زرع الفلاح القمح. الكلمة التي تحتها خط تعرب:
أ- فاعل. ب- مفعول به.
ج- مبتدأ. د- اسم مجرور
(زرع الفلاح الحقل)، الحقل مفعول به جاء مفرداً عند ضبطه بالشكل يصبح:

أ – الحقلَ. ب- الحقلِ.
ج – الحقلُ. د- الحقلْ.
-( شكرت وزارة المعارف المعلمين المساهمين في تحسين مستوى الطلاب)، المفعول به الذي جاء جمعاً مذكراً سالماً في الجملة السابقة هو :
أ ) تحسين ب) الطلاب
ج ) المعلمين د ) المعارف

علامة نصب المفعول به إذا كان جمع مذكر
(أ) الضمة . (ب) الكسرة .
(ج) الفتحة . ( د) الياء

المهارة
إعراب المفعول به بأنواعه )





السؤال الأول :
** أعرب الجمل الآتية :-
الكلمة

إعرابها
كرمت


المدرسة



الفائزين


في الاختبار


الكلمة

إعرابها
قرأ


التلميذ



موضوعين


الكلمة
إعرابها
سقي

الفلاح


الأشجار



رد مع اقتباس
  #2  
قديم August 11, 2009, 08:21 PM
 
رد: بحوث تربوية

السلام عليكم ، هل بلامكان تزويدي بلبحث الحالي واي بحوث خاصة بطرائق تدريس اللغة العربية ، حديت النشر ، ولكم الشكر الجزيل ، اخوك احمد
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حلول تربوية أحمدكوووو بحوث علمية 1 March 29, 2014 12:05 AM
بحوث تربوية محمس عربي بحوث علمية 0 April 11, 2009 04:53 PM
نصائح تربوية (اميراكس) الاسرة والمجتمع 3 March 6, 2008 10:59 PM
الثناء المنضبط وسيلة تربوية aymen علم النفس 0 November 1, 2007 03:04 PM


الساعة الآن 02:21 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر