فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > بحوث علمية

بحوث علمية بحوث علمية , مدرسية , مقالات عروض بوربوينت , تحضير ,دروس و ملخصات



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم April 11, 2009, 04:53 PM
 
بحوث تربوية

دراسا ت في امناهج وطرق التدريس


فاعلية التهيئة للدرس (التشويق والإثارة )على إتقان تلاميذ لصف الخامس لقواعد اللغة العربية


إعداد

د- محمد عباس محمد عرابي

عضو الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس







المقدمة
القواعد النحوية وسيلة لضبط النطق والكتابة،لذا يحرص المعلمون خاصة في المرحلة الابتدائية على تدريب المتعلمين على استخدامها في أثناء الكتابة والمحادثة،وصولا إلى صحة الأداء اللغوي ،ويعمل التربويون على تيسير التدريب اللغوي،ويعملون على تحبيب القوا عد النحوية للمتعلمين بشتى الطرق باللجوء إلى الأساليب المشوقة كاستخدام الألعاب اللغوية والمحاورات والتمثليات واستخدام القصة ،ومختلف مهارات التفاعل الصفي ،وبالرغم من كل هذه الجهودإلا إنه يلاحظ نفور كثير من المتعلمين من القواعد وضعف تحصيلهم فيها 0
ورغبة من الباحث في تيسير تعليم قواعد اللغة العربية ،ومعالجة ضعف بعض المتعلمين في الاستخدام الصحيح للتراكيب اللغوية،والتعبير عن أفكارهم بلغة صحيحة،كانت هذه التجربة التي يحاول الباحث من خلالها تجريب استخدام بعض مهارات التفاعل الصفيى(التهيئة للدرس)باستخدام بعض الوسائل التكنولوجية الحديثة الحاسوب
في تدريسمادة القواعد لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي للوقوف على أثرها في إتقان مهارات قواعد اللغة العربية0
مشكلة الدراسة:-
تتمثل مشكلة الدراسة في معاناة بعض التلاميذ في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية نظرا لأن هذه المادة تتصف بالجفاف ،ومحاولة من الباحث في علاج هذه المشكلة كانت هذه الدراسة التي تحاول الإجابة عن السؤال الرئيس التالي :-
- ما فاعلية استخدام بعض مهارات التفاعل الصفي (التهيئة للدرس)في تدريس مادة قواعد اللغة العربية
لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي ؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية:-
1- ما أبرز مهارات التفاعل الصفي التي يمكن استخدامها في تدريس مادة القواعد لتلاميذ الصف الخامس ؟
2-0 كيف يمكن استخدام الكمبيوتر في توظيف مهارات التفاعل الصفي في تدريس مادة القواعد لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي ؟
أهمية الدراسة :-
تهتم الدراسة الحالية بعلاج تدني إتقان تلاميذ الصف الخامس الابتدائي لمهارات قواعد اللغة العربية ،لذا تنبع
أهمية الدراسة من الاعتبارات التالية:-
1- تسهم هذه الدراسة في تقديم طريقة قد تفيد في علاج تدني مستوى بعض التلاميذ في مادة قواعد اللغة العربية 0
2-قد تساعد هذه الدراسة في الكشف عن دور الكمبيوتر في العملية التعليمية؟
أهداف الدراسة:

تهدف هذه الدراسةإلى:-
1-معرفة أثر استخدام بعض مهارات التفاعل الصفي في تحسين إتقان تلاميذ الصف الخامس الابتدائي لمهارات قواعد اللغة العربية0
2-الكشف عن المدى الذي ينبغي أن يستخدم فيه الكمبيوتر في تدريس مادة القواعد لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي 0
3-قد تفسح هذه الدراسة الطريق أمام دراسات أخرى في مجال تعليم اللغة العربية 0

فرض الدراسة:-
يحاول الباحث من هذه الدراسة أن يتحقق من صحة الفرض التالي :-
إتقان التلاميذ الذين يدرسون مادة قواعد اللغة العربية باستخدام طريقة بعض مهارات التفاعل الصفي بالاستعانة بالكمبيوتر سييكون أكبر من تحصيل التلاميذ الذين سيدرسون بالطريقة التقليدية0
حدود الدراسة:-
تقتصر الدراسة الحالية على ما يلي:-
1-تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدارس الجيل الأهلية
2-تلاميذ الصف الخامس (أ) عينة تجريبية ،تلاميذ الصف الخامس (ب) عينة ضابطة 0
3-تطبق الدراسة خلال العام الدراسي 1428-1429الفصل الدراسي الأول من الأسبوع الثاني وحتى الأسبوع الثاني عشر بمعدل حصتين أسبوعيا0
4-نتائج هذه الدراسة خاصة بمكان وزمان إجرائها0
خطوات الدراسة:-
1-الاطلاع على الكتابات التربوية والوقوف على الأدبيات التربوية الخاصة بمهارات التفاعل اللفظي وطرائق تدريس القواعد0
2-تصميم مقرر قواعد اللغة العربية لتلاميذ الصف الخامس عن طريق برنامج البوربوينت تمهيدا لاستعانة بالكمبيوتر في تدريس مادة القواعد0
3-بناء اختبار تحصيلي في مهارات قواعد اللغة العربية
للصف الخامس الابتدائي0
4-تحديد العينة التجريبية والضابطة ،وتطبيبق الاختبارالقبلي عليهما0
5- تدريس المقرر للعينة التجريبية بالطريقة المقترحة ،وللعينة الضابطة بالطريقة التقليدية المعتادة0
6-تطبيق الاختبار البعدي على عينتي التجربة0
7-رصد نتائج الدراسة وتفسيرها ومناقشتها0
8-النتائج والتوصيات والمقترحات 0













الإطار النظري للبحث
مهارات التفاعل اللفظي (التهيئةللدرس)
تعني التهيئة للدرس كل ما يقوله المعلم أو يفعله بقصد إعداد التلاميذ للدرس الجديد بحيث يكونون في حالة ذهنية وانفعالية وجسمية وقوامها التلقي والقبول 0 وتختلف التهيئة عن التمهيد في أن التمهيد للدرس ينحصر في التمهيد المنطقي للمادة العلمية الجديدة،فالاهتمام الأول ينصب على المادة التعليمية للدرس،أما التهيئة فهي تشمل بالإضافة إلى ذلك الناحية الانفعالية للتلاميذ لما لها من أثر في مساعدة المعلم على جذب انتباه التلاميذ وضمان مشاركتهم وتجاوبهم معه أثناء الدرس0
وتهدف عملية التهيئة إلى تحقيق أغراض متنوعة منها:-1-تركيز انتباه التلاميذ على المادة التعليمية الجديدة كوسيلة لضمان اندماجهم في الأنشطة الصفية ،حيث أن استثارة دافعية التلاميذ للتعلم لن تتحقق للمعلم إلا بتهيئتهم لبدء دورة جديدة من النشاط التعليمي ،بعد أن أوصلهم معلم الحصة السابقة إلى نقطة الغلق والإشباع0
2-خلق إطار مرجعي لتنظيم الأفكار والمعلومات
التي سوف يتضمنها الدرس فلقد أثبتت الأبحاث أن إعطاء التلاميذ مقدما فكرة عن محتوىالدرس أو عما هو متوقع منهم يساعدهم على فهم الدرس وتحقيق ما هو متوقع منهم ،يساعدهم على فهم الدرس وتحقيق ما هو متوقع 0
3-توفير الاستمرارية في العملية التعليمية عن طريق ربط موضوع الدرس بما سبق أن تعلمه التلاميذ وبخبراتهم السابقة 0أوضحت نظريات أوزبل وبرنز وغيرهما أن التعلم يصبح ذا معنى بالنسبة للتلميذ إذا ربطت المعلومات الجديدة بما سبق أن تعلمه التلميذ عن طريق إدخالها في الخريطة المعرفية عنده
ومن هنا فمن المفيد أن يسأل المعلم نفسه عند التهيئة للدرس ،هل التمهيد الذي تستخدمه يساعد التلاميذ على فهم مغزى الدرس؟ما المعومات السابقة المرتبطة بهذا الدرس والتي تساعد على فهمه بصورة أفضل؟ وهل استخدمت هذه المعلومات في عملية الربط؟










الاختبار القبلي –البعدي لمادة قواعد اللغة العربية
الصف الخامس الابتدائي1428-1429
السؤال الأول:-
صنف الجموع الآتية:-
مهندسون –معلمات-دفاتر- مدارس--كراسات-حامدون
جمع التكسير
جمع المذكرالسالم
جمع المؤنث السالم
1-
1-
1-
2-
2-
2-
السؤال الثاني:-
صنف إلى مفرد ومثنى وجمع :- مسلمون –معلم-تلميذان-ورقة-الأمهات-عاقلان
المفرد
المثنى
الجمع
1-
1-
1-
2-
2-
2-
السؤال الثالث:-
حول للمثنى وجمع المذكر:-
التلميذ المتفوق ناجح
1-المثنى:-...........................................
2-جمع المذكر:-.........................................
السؤال الرابع:-أكمل الفراغ فيما يلي:-
أ‌- مفرد مساكن:-.......................
ب‌- مثنى صوت:-......................
ج -جمع مصدر:-......................
د-مفرد مكتبان:-......................
ه-مثنى قلم:-...........................
000000000000000000000000000
السؤال الخامس:-
أعرب الجملة الآتية:-كرم المعلمون المتفوقين من التلاميذ في المدرسة
الكامة
إعرابها
كرم
المعلمون
المتفوقين
من
التلاميذ
في
المدرسة
السؤال السادس:-
1-لعب الفريقان في ملاعب كثيرة0
2-الشاحنات ناقلات للبضائع0
3-يصلي المسلمون قي المسجد0
استخرج من العبارات السابقة ما يلي:-
أ‌- حرف جر..........ب-فعلا مضارعا............
ج-فعلا ماضيا........ د-اسما مفردا.............
ه-مثنى............و-.جمع مؤنث سالم............
ز-جمع تكسير.........ح-جمع مذكر سالم...........
السؤال السابع
اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي:-
1- كرمت الدولة(المعلمون-المعلمان-المعلمين)
2- المدافعون (صامد-صامدان-صامدون)
3- يرفع المثنى ب(الضمة-الألف-الواو)
4- يرفع المفرد ب(الضمة-الألف-الواو)
5- المعلمان(مخلص-مخلصان –مخلصون)
6- من الأسماء المؤنثة0(كتاب-كراسة-تلميذان)
7- يجر جمع المذكر السالم ب(الكسرة-الياء-الألف)
8- من أمثلة جمع التكسير(كراسات-كتب-مسلمون)
00000000000000000000000000000000
السؤال الثامن:
ضع علامة( ü )أو( û )أمام كل عبارة بما يناسبها:-
1- من الأسماء المؤنثة (صحراء-عاصمة-بشرى)( )
2- علامات رفع الاسم(الضمة-الألف-الواو ) ( )
3- الكلمات(عدنان-رمضان-زيدان)مثنى ( )
4- المبتدأ والخبر دائما مجروران ( )
5- ينصب الاسم المفرد بالياء ( )
6- يجر جمع التكسير بالياء ( )
7- الكلمات(هارون-زيتون-قارون)جمع ( )
8- من أمثلة جمع التكسير(أبواب-أقلام-) ( )
9-ينصب الاسم بالفتحة والكسرة والياء ( )
10-الكلمات(المؤمنون-المهندسون-المعلمون
كلها جمع مذكر سالم ( )
إدارة التربية والتعليم بالطائف الصف الخامس مدارس الجيل الأهلية قواعد اللغة العربية

القسم الابتدائي برنامج قياس إتقان المهارات
00000000000000000000000000000000
مهارةعلامات تأنيث الاسم
س1-علامات تأنيث الاسم ثلاث هي:-
1-............................................
2-.............................................
3-...............................................
س2- اذكر علامة تأنيث الأسماء الآتية:-
تضحية-فاطمة-عائشة

صحراء-دهناء-سماء

سلوى-أروي-نجوى

س3-ضع اسما مؤنثا في كل فراغ ،ثم بين علامة تأنيثه:-
1- هند هي الأخت00000لفيصل 000000000000
2- اعتذرت000000عن الخطأ0000000000000
3- تشرق 000000في الصباح 000000000000
4- الأرض عكس000000،00000000000000
س4مثل لما يلي:-
1-خمسة أسماء بدون علامة تأنيث:-
00000،000000،000000،00000،000000
2-ثلاثة أسماء منتهية بألف ممدودة:-
0000000،0000000،000000000000000
3-ثلاثة أسماء مؤنثة بدون علامة تأنيث :-
...............،...........................،...... ...............

مهارة التفريق بين المفرد والمثنى والجمع

السؤال الأول:-
صنف إلى مفرد ومثنى وجمع :- مهندسون–كتاب-معلمان-مدرسة-أبواب-تلميذان
المفرد
المثنى
الجمع
1-
1-
1-
2-
2-
2-
السؤال الثاني:-أكمل الفراغ فيما يلي:-
1-مفرد مدرسة:-.......................
2-مثنى قلم:-......................
ج –جمع ملعب :-......................
د-مفرد مهندسان:-......................
ه-مثنى نص:-...........................
000000000000000000000000000
السؤال الثالث:-
مثل لما يلي:- 1-ثلاثة أسماء مفردة:-.............،................,................... ....
2-اسم مثنى...........................
3-خمسة أسماء جمع..........,................,............
.......................,..........................




إدارة التربية والتعليم بالطائف الصف الخامس مدارس الجيل الأهلية قواعد اللغة العربية

القسم الابتدائي برنامج قياس إتقان المهارات
00000000000000000000000000000000
مهارة إعراب الاسم المفرد
1- أكمل الفراغ فيما يلي:-
أ‌- يرفع الاسم المفرد ب..........................
ب-ينصبالاسم المفرد ب...............................
ج-يجر الاسم وعلامة جره ........................................
2-أعرب ما تحتها خط فيما يلي:-
القراءةمفيدة 2-يكتب التلميذ الدرس 3- كتبت في الدفتر
الكلمة

إعرابها
مفيدة


الدرس


الدفتر





إدارة التربية والتعليم بالطائف الصف الخامس مدارس الجيل الأهلية قواعد اللغة العربية

القسم الابتدائي برنامج قياس إتقان المهارات

صياغة المثنىوإعرابه
السؤال الأول اكتب مثنى الأسماء الآتية:-
1- المسجد............................................ ..
2- الكراسة .................................................. .
3- المدير............................................ ............
السؤال الثاني
أكمل علامات إعراب المثنى فيما يلي:-
الحالة
العلامة
المثال
1-الرفع
2-النصب
3-الجر
السؤال الثالث
أكمل الفراغ فيما يلي باسم مثنى:-
1- تصافح............................................. ..
2- أجرى الطبيب .................جراحيتين
3- ركب التلميذان في.............................
إدارة التربية والتعليم بالطائف الصف الخامس مدارس الجيل الأهلية قواعد اللغة العربية

القسم الابتدائي برنامج قياس إتقان المهارات

مهارة صياغة جمع المذكر السالم
السؤال الأول :-المحمدون
ضع الجمع السابق في ثلاث جمل بحيث يكون في :-
1- الأولى مرفوعا:-.................................
2- الثانية منصوبا:-...................................
3- الثالثة مجرورا.....................................
السؤال الثاني
ضع في الفراغ فيما يلي جمع مذكر سالم:-
1-............مستبشرون بقدوم رمضان
2-تساعد الجمعيات الخيرية................ 3 -يشرح...................الدروس للتلاميذ0
السؤال الثالث
أعرب ما تحته خط فيما يأتي:-
1- عاش المهاجرون في الحبشة
2-تنهض المملكة بالمخلصين
الكلمة

إعرابها

المهاجرون



المخلصين




إدارة التربية والتعليم بالطائف الصف الخامس مدارس الجيل الأهلية قواعد اللغة العربية

القسم الابتدائي برنامج قياس إتقان المهارات

مهارة صياغة جمع المؤنث السالم
السؤال الأول :أكتب جمع المؤنث للأسماء الآتية
المعلمة
الكراسة
الطالبة
الشهادة
الحسنة
السؤال الثاني
أعرب ما تحته خط فيما يلي:-
1- الصالحات داعيات إلى الخير
2- رمى الحجاج الجمرات
3- توزع المعلمة الشهادات على المتفوقات
الكلمة
إعرابها
الصالحات
داعيات
الجمرات
الشهادات
المتفوقات
السؤال الثالث
مثل في جمل مفيدة لما يلي:-
جمع مؤنث سالم يكون:-
1- مفعولا به:-.........................................
2- خبرا لمبتدأ............................................ .
إدارة التربية والتعليم بالطائف الصف الخامس مدارس الجيل الأهلية قواعد اللغة العربية

القسم الابتدائي برنامج قياس إتقان المهارات

مهارة صياغة جمع التكسير
السؤال الأول :-الرجال
ضع الجمع السابق في ثلاث جمل بحيث يكون في :-
1-الأولى مرفوعا:-.................................
2-الثانية منصوبا:-...................................
3-الثالثة مجرورا.....................................
1- السؤال الثاني :أكتب جمع االتكسير للأسماء الآتية:-
الرجل

حقيبة

الحقل

سفينة

القلم

كتابا

جرس

قاعدة

فصل

صوت

السؤال الثالث
أعرب ما تحته خط فيما يأتي:-
1-الجنود شجعان
2-قرأالتلاميذ الكتب
الجنود



الكتب



إدارة التربية والتعليم بالطائف الصف الخامس مدارس الجيل الأهلية قواعد اللغة العربية

القسم الابتدائي برنامج قياس إتقان المهارات

مهارة إعراب المبتدأ والخبر
السؤال الأول
أعرب ما تحته خط فيما يلي:-
1- المعلم مخلص في العمل
2- الأطفال محبون للقراءة
3- التلميذ ان متفوقان في الدراسة
4- النباتات متنوعة
الكلمة
5-
إعرابها
المعلم
6-

مخلص
7-

الأطفال
8-

محبون
9-

التلميذان
10-

متفوقان
11-

النباتات
12-

متنوعة
13-




إدارة التربية والتعليم بالطائف الصف الخامس مدارس الجيل الأهلية قواعد اللغة العربية

القسم الابتدائي برنامج قياس إتقان المهارات

مهارة التفريق بين علامات إعراب الاسم
السؤال الأول اكمل الفراغ في الجدول الآتي:-
الاسم
الرفع
النصب
الجر
المفرد
المثنى
جمع المذكرالسالم
جمع المؤنث السالم
جمع التكسير
السؤال الثاني
مثل في جمل مفيدة لما يلي:-
1- اسما مفردا مجرورا:-
2- جمع مؤنث سالم منصوب:-
3- جمع مذكر سالم مرفوع:-
4- مثني مرفوع:-
5- جمع تكسير مجرور:-
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حلول تربوية أحمدكوووو بحوث علمية 1 March 29, 2014 12:05 AM
الأسئلة الجنسية المحرجة .. ملاحظات نفسية تربوية براءة علم النفس 11 April 6, 2011 12:17 AM
نصائح تربوية (اميراكس) الاسرة والمجتمع 3 March 6, 2008 10:59 PM
الثناء المنضبط وسيلة تربوية aymen علم النفس 0 November 1, 2007 03:04 PM


الساعة الآن 09:18 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر