فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم March 24, 2009, 07:57 PM
 
Smile الهجرة خارج المجرة - 3

الهجرة خارج المجرة - 3




جلسنا تلك الليلة، وهي اخر ليلة ويبدأ بعدها النهار بطول خمسة عشر يوما ارضي، إنا وصاحبة العين الحمراء نتباحث في شئون الحياة وماذا يدور حولها من قمرية وأرضية وغيرها تهم المجتمعين البشري والبعوضي. فلدى البعوض مشاكل بمثل ما عند البشر.


كان الوضع في هذا الاحتفال غريبا من جميع الأطراف والنواحي حيث شاهدت بعوضا يذهب ولا يرجع والقليل منهم يعود وهو في حالة أخرى، حتى لاحظت أن موقع الاحتفال كان شبه خالي إلا من عدد قليل منهم وأنا وأم لدغة ( عرفت اسمها بعد فترة من الحديث معها ). لقد كانت أم لدغة في حالة ووضع شك كبير، ولم يطل التفكير في ما يدور في خلد الست بعوضة حتى مدت يدها وأمسكت بيدي بقوة وحاولت أن تجذبني إليها في محاولة أن تطبع قبلة على وجنتي. تعذرت منها وقلت لها إنني لم أتسوك منذ وصولي إلى القمر وكذلك مخافة انتقال مرض الملاريا إلي، فتراجعت عني وعن وضع القبلة.
لقد كان اشراقة الشمس في بداية نهار طويل على القمر تأثير كبير جدا على تواجد البعوض على سطحه، فلم تكن ثواني من انتشار اشعة الشمس على الجانب الذي كنا به حتى لاحظت انه يركض إلى بيوته والتي تقع بالقرب من مياه الوادي وتاركا ومخلفا من ورائه كل شراب ومأكل وآلات طرب ومغنى، وبذلك تخلصت من المعلمة أم لدغة والبعوض بأسره.
لقد كانت ليلة طويلة جدا علي، وللمعلومة أن نهار القمر يعادل نصف شهر ارضي أي خمسة عشر يوما وليله كذلك بسبب أن القمر يواجه الأرض دائما بوجه واحد لا يتغير في أثناء دورانه في فلكه حول الأرض وأثناء حركته معها في فلكها، تماما مثل الأرض إذ نصفها يكون نهارا ويكون النصف الآخر ليلا، ولكن بسبب دوران الأرض على محورها مرة كل يوم أرضي فيتقلب الليل على النهار والنهار على الليل مرة كل يوم كذلك، إي أن اليوم القمري يساوي شهرا قمريا بالنسبة لاهل الارض. فللقمر إذن العديد من الحركات فهو يدور حول نفسه مرة واحدة في كل شهر، ويدور حول الأرض مرة واحدة كل شهر أيضا، وفي نفس الوقت يتحرك للأمام أفقيا مع الأرض في أثناء دورانها في فلكها حول الشمس مرة في كل سنة ، وهذا النموذج من الحركة يجعل شكل دورانه مركبا ومتداخلا.

بدأ اليوم الثاني بتوقيت الساعة التي البسها وانا في حالة من التعب الشديد فمنذ وصولي للقمر لم أذق طعم النوم الا القليل منه. في ذلك اليوم كانت الحرارة شديدة جدا ومرتفعة فدرجة الحرارة على سطح القمر تتراوح بين 100 درجة في لنهار وفي الليل تنخفض الى ما دون 173 تحت الصفر مئوية، فبحثت عن صخرة كبيرة لعلي استطيع النوم في ظلها فالمناطق المظلمة على القمر تدعى ماريا وهي كلمة لاتينية تعني البحار (جمع بحر)، اكتشف الإخوان رواد ابولو بأن هذه المناطق عبارة عن سهول ناعمة مع بضع حفر هنا وهناك، أما المناطق المضيئة هي مناطق ذات مرتفعات والعديد من الحفر ومغطاة بنوع من الصخور النارية تسمى الانورثوسيت ذات عناصر الوزن الخفيف نسبيا مثل الكالسيوم والألمنيوم. بحثت حول الجبل ووجدت صخرة ولكن ليست مثل أي صخرة، كان ارتفاع هذه الصخرة قريب جدا من مستوى سطح القمر وكانت في موقع ظل الجبل ولونها داكن وذلك لأنها من صخور البازلتية التي تحتويها والتي تشبه الصخور الداكنة التي تتشكل من الحمم البركانية المشابهة على الأرض. ويتكون البازلت من العناصر الثقيلة نسبيا مثل الحديد والمنغنيز والتيتانيوم. صعدت على هذه الصخرة وألقيت بجسمي المتعب عليها لعلي اخذ قسط من الراحة، لم يمر على استلقائي على ظهري سوى ثواني قليلة ولا اعلم ماذا كان بعد ذلك سوى إنني كنت في سبات عميق.

لم اعلم كم مضى من الوقت وأنا نائم عندما أحسست أن لهيب الشمس قد بدا يحرق جسمي أيقضني من نومي. لما فتحت عيني ونظرت حولي ووجدت أنني لم أكن في نفس المكان، وإن القمر من تحت جسدي يتحرك او أن رأسي به دوار وهو الشعور الذي يحسه أي إنسان بعد حفلة صاخبة ... لا أعلم ما هو. كانت المفاجأة الكبرى ان الارض التي انا عليها هي التي تتحرك بالفعل وأن المكان ليس هو المكان نفسه ... لقد كانت الارض عبارة عن ظهر سلحفاة كبيرة تتحرك باتجاه الوادي.

كانت هذه السلحفاة لها ظهر مسطح لونه مقارب الى لون الصخر وكانت تتحرك بسلسلة بها جنزير يخيل إليك إنها عربة عسكرية مجنزرة او دبابة وكان لها رأس مثل مدفع الهاون طويل ورشيق في أعلاه عينين على كل جانب. أما المؤخرة فكانت مثل صندوق السيارة الخلفي يمكن لأي كائن بشري ارضي أو قمري بمثل حجمي الدخول فيه وهو يفتح من الداخل عن طريق الدغدغة لجزء صغير من أجزاء السلحفاة. لقد كان الجزء السفلي من السلحفاة شفافا تستطيع مشاهدة ماذا يحدث بالخارج بوضوح تام لا يسمح بدخول المياه إليه وهو سميك جدا، ويمكن للهواء من الدخول والخروج من الصندوق عبر مسام وصمامات مصممة تصميما طبيعيا وفيها من التعقيد النظامي والعملي الشيء الكثير، وكانت هذه السلحفاة مسالمة جدا فهي تطيع من أطاعها وتعصى من عصاها ( يذكرني هذا ببعض البرلمانات العربية الكثيرة والمنتشرة في عالمنا العربي ).

فيما بعد استخدمت السلحفاة في التنقل والمبيت بداخلها من غير أجرة، لذلك بعد ذهابنا الى الوادي لاحظت إنها تشرب من المياه الملوثة ولا يحصل لها شيء .. استنتجت أن لها نظام مائي وقمري أيضا معقد جدا لم استطيع أن أفك رموزه إلى يومنا هذا فأحببت أن أعطى هذه السلحفاة اسما وهو ((أم الصمامات والعقد))، وسوف ارمز لها إلى ( ص ع )، فقلت في نفسي لا بد أن احد من اليابانيين أو من جزيرة "سلم لي عليه" قد وصل إلى هنا ولكن التاريخ تجاهل هذه الواقعة كما هو متبع لدينا لأنه كما نعلم أول من زار القمر كانت المركبة الفضائية السوفيتية لونا 2 في عام 1959، وأول هبوط على سطحه كان في 20 يوليو 1969 بالرحلة الأمريكية الشهيرة أبوللو 11، وأخر زيارة كانت في ديسمبر 1972، ربما أيضا للسفينة الأمريكية لها علاقة بوجود هذا النوع من ( ص ع ) على القمر.
فمن اسم أبوللو ربما آتى الاشتقاق البلبلة أي بل الشيء بالماء، أما الرقم 11 فربما يرمز إلى الحرفين ( ص ع ) هكذا حدثتني نفسي.

في المرة القادمة سوف نتكلم عن ماذا حصل لي مع السلحفاة في ذلك ليوم من النزول على سطح القمر.

يتبع
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم March 26, 2009, 01:55 AM
 
رد: الهجرة خارج المجرة - 3

ماهذا الخيال يا اخينا ..
اشعر برغبة في التعليق على اكثر من جزء
الا اني سأتابع القراءة بصمت
اكمل باررك الله فيك
رد مع اقتباس
  #3  
قديم March 26, 2009, 08:57 PM
 
رد: الهجرة خارج المجرة - 3

احسستُ بالدوران حول نفسي وانا اقرا هذا الجزء

لعل الاتي يكون مفسراً حتي لا يتكرر دوراني مرة اخري


ننتظر القادم

__________________



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الآخرة, الهجرة, خارج

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الهجرة خارج المجرة - 2 المقدام روايات و قصص الأعضاء 10 November 13, 2010 03:49 AM
الهجرة خارج المجرة - 1 المقدام روايات و قصص الأعضاء 18 November 13, 2010 03:24 AM
الهجرة ومخاطرها هاجر2007 مقالات حادّه , مواضيع نقاش 1 October 23, 2010 03:25 PM
قراءة في رواية موسم الهجرة الى الشمال ahmadalqasim روايات و قصص منشورة ومنقولة 0 August 26, 2008 01:43 PM
أعظم أنواع الهجرة، هجرة القلوب اسدالدين النصح و التوعيه 2 January 20, 2008 02:15 PM


الساعة الآن 11:11 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر