فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم May 11, 2007, 03:42 PM
 
Asl السفر الى اوزربكستان - معلومات

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
احب اقدم الشكر للشيخ الدكتور محمد العبودي اللي فادني كثير بأغلب رحلاتي عند طريق قراءة كتبه عن رحلاته حول العالم خصوصا فيما يخص روسيا وآسيا الوسطى وتفصيله الدقيق عن كل بلد.واليوم اخترت عنوان موضوعي وهو قريب من احد عناوين كتبه فجزاه الله خير الجزاء.


البدايه

كثر الكلام عن السياحة في آسيا الوسطى هل هي جيده ام لا خصوصا بين اعضاء وزوار موقع العرب المسافرون ومن باب رد الجميل ذهبت برحله الاسبوع الماضي الى جمهورية اوزبكستان لاستكشف هذا البلد ونوضح ما خفي للجميع.


اوزبكستان في سطور
أوزبكستان هي أكبر دولة سكانا، في وسط آسيا عاصمتها طشقند. ومن أهم مدنها سمرقند وبخارى .
تبلغ مساحة جمهورية أوزبكستان 447.400 كم وسكانها 24 مليون, تحدها كازاخستان من الشمال والغرب. وتركمانستان من الجنوب وقرغيزيا وطاجكستان من الشرق .وكلها جمهوريات إسلامية .
سكان أوزبكستان ينتمون إلى مجموعة من العناصر .أبرزها الأوزبك ويشكلون أغلبية سكانها حيث تصل نسبتهم 68% .وغلى جانبه 4% من القزخ ونسبة مماثلة من الطاجك. وحوالي 5% من التتر ونصف هذه النسبة من القراقل باك. وكل هذه العناصر مسلمة ولذلك يشكل المسلمون الأغلبية الكبري بين سكان أوزبكستان ويشكل الروس 10% من سكان أوزبكستان .وقد زادت نسبة المسلمين عن نسبتهم في سنة 1391 ه فكانت 84% فأصبحت 88% وهذا يرجع إلى ارتفاع نسبة التكاثر بين المسلمين وبلغ عدد المسلمين بها في الآونة الأخيره 16.874.440 نسمة.
أوزبكستان بلد زراعي تنتج القمح وا لأرز والذرة وتنتج خمسة ملايين طن طن القطن الخام كما تنتج الجوت وإلى جانب هذا ثروة رعوية تقدر يعشرة ملايين من الأغنام والماشية .(منقول)
فارق التوقيت +5 غرنتيش
العمله: سوم............ 1 دولار= 1030 سوم

لماذا اوزبكستان؟
العام في شهر رمضان كنت في مكه لاداء العمره وجاء عندي رجل ما ادري من وين وكان عنده مشكله وحاولت اني اساعده والحمد لله حليت مشكلته وجلست انا وياه نتكلم قال انا من اوزبكستان وتشكر الرجل مني واخذ رقم جوالي وقال اسمح لي ... قلت ماراح اسمح لك تروح الى ما نتسحر سوا بعدين توكل على الله .. يا رجل جابك الله من زمان انا ادور واحد من اسيا الوسطى ودي اسأله عن وضح المنطقةهناك.المهم صار بيني وبينه معرفة بسيطة وبعد ذهابه الى اوزبكستان اتصل بي كم مره للسلام عليّ هذا هو العم نورماماد.
قبل شهر وفي احد اتصالاتي مع العم نورماماد قال لي ليش ما تزور وتتعرف على اوزبكستان الصراحة تعذرت منه بالبداية لكن الفكرة جت براسي. قلت يابو فارس وش اللي يمنعك من الذهاب هناك وتكون زيارة وسياحة بنفس الوقت.

تأشيرة اوزبكستان والتعب في استخراجها
اتصلت على السفارة بالرياض عشان التأشيرة قالو لازم تجيك دعوة من احد الشركات السياحية هناك وأعطوني عنوان كذا شركة بالانترنت .طلبت التأشيرة وعليه رسوم 25 دولار مدتها شهر وبعد اتصالات ومراسالات بالايميل واعطاءهم قائمة طويلة عريضة ببياناتي. ردو عليّ الموقع بعد اسبوع نرسل رقم التكلس للسفارة وبعد اسبوعين وصل التلكس بس قالو لي هاه!! ما نرسل رقم التلكس للسفارة لازم تحجز يومين على الاقل في احد الفنادق بأوزبكستان عن طريق الشركة والحمد لله حجزت وارسلو التلكس قلت هذي البداية الله يستر
رحت سفارة اوزبكستان خلف صحارى بلازا وحصلت القنصل هناك وكان رجل جدا رائع وماهي الا نصف ساعة الا واخذت التأشيرة وطلبو مني 80 دولار حق التأشير قلت و25 دولار اللي دفتعه للشركة بأوزبكستان قال القنصل هذه اتعابهم للدعوة وارسال التكلس وجلس القنصل يتحدث معاي عن اوزبكستان واوضاعهم وقال لي ارجوا اذا رجعت بالسلامة انك تتصل علي وتعطين رايك بالبلد .

البحث عن التذاكر بالسعودية
سئلت عن الطيران لطشقند قالو لي الخطوط الاوزبكية بس ما تطلع من السعودية ..و اسرع خط طيران: الرياض دبي الخطوط السعودية - الشارقة طشقند بامكان اخذ طيران العربية لكن مشكلتها ما تطلع كل يوم من الرياض.. اخذت الرياض دبي على السعودية ***** الشارقة طشقند على الاوزبكية حيث كان الذهاب بتاريخ 24-1-2007 والعودة 31-1-2007 وبعدين عدلت التاريخ 31-1-2007 ذهاب والعودة 7-2-2007 وابذكر لكم بعدين ليش ذكرت التعديل على التذكرة
سعر التذكره كان 2100 ريال لمدة شهر...


الوصول الى طشقند

طلعت الطائرة من مطار الشارقة الساعة 12.30 الظهر ووصلنا الساعة 5.00 مساءا مدة الرحلة ثلاث ساعات قبل الهبوط وزعت علينا اوراق لتعبئة مامعك من اغراض وفلوس... مطار طشقند صغير و متواضع من ناحية الخدمات..وقفنا عند كاونتر الجوازات وكان مزدحم لوجود رحلة اخرى نزلت معنا في المطار اجراءاتهم بطيئة جدا لاني جلست حوالي 45 دقيقة بالصف لختم الجوازات وبعد الجوازات التشييك على الحقائب وختم الاوراق اللي عبيته بالطائرة (كنت على اعصابي لايكون فيها خطأ بعدين ارجع ثانية لاول الصف) المهم الحمد لله طلعت من المطار الساعة 6.30 وكنت حاجز ليلة وحدة في الشيراتون (سعره 80 دولار) ...رحت للفندق وكان جميل ونظيف لكن ليس بفخامة فنادق الشراتون في الدول الاخرى(مثل شراتون دبي-شراتون بوكت وغيرها) اتصلت بالعم نورماماد وهو من سكان سمرقند وقلت له الوعد بكرا الصباح (سمرقند تبعد عن العاصمة طشقند 375 كم من جهة الغرب اي ثلاث ساعات ونصف بالسيارة)
قمت في الصباح وكان العم نورماماد بانتظاري وبعد الفطور اخذنا جولة بطشقند


هذا الشراتون بطشقند




صورة من غرفتي بالدور 12



احد شوراع الرئيسية طشقند



اطول برج بطشقند




طشقند مدينة حضارية فيها شوراع منظمة مضاءة ونظيفة بها مولات الكبيرة مثل دمير وغيرها
وبعض المباني الحكومية الكبيرة الفخمة ..... اشبه طشقند بأحد مدن شرق اوروبا

منقول
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم May 27, 2007, 11:00 AM
 
رد: السفر الى اوزربكستان - معلومات

مشكوووووووووووور
__________________
اللهم
إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي أو مددت إليه يدي
أو تأملته ببصري أو أصغيت إليه بأذني أو نطق به لساني
أو أتلفت فيه ما رزقتني ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني
ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي
وسألتك الزيادة فلم تحرمني
ولا تزال عائدا علي بحلمك وإحسانك
يا أكرم الأكرمين
اللهم إني أستغفرك من كل سيئة
ارتكبتها في بياض النهار و سواد الليل
في ملأ و خلاء و سر و علانية و أنت ناظر إلي
اللهم أستغفرك و أتوب إليك
قولا و فعلا و باطنا وظاهرا
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
معلومات, السفر, اوزربكستان

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معلومات ومهمة لسياح في لبنان راسم توته السياحة و السفر 10 November 5, 2008 12:17 AM
كتب الكترونية رائعة معلومات عن فوائد الليمون و الزيتون و النخيل و العنب بو نايف كتب العلوم الطبيعية 181 January 21, 2008 05:21 PM


الساعة الآن 05:08 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر