فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم March 16, 2009, 10:11 PM
 
الخطة الاستراتيجية لجامعة الفاتح- انتصار القليب الجزء الا ول

مشروع
خطة استراتيجية

لتطوير جامعة الفاتح طربلس - ليبيا
2008 - 2012



إعداد المشروع


الأستاذة / انتصار سليم القليب


عضو جمعية الاداريين العرب –جامعة الدول العربية


المندوب الدائم للاتحاد لتنمية الموارد البشرية بالجماهيرية العظمى


طرابلس - ليبيا



تمهيد:

· نتيجة التطورات العلمية والتكنولوجية العالمية وثورة المعلومات والاتصالات والعولمة، وانعكاسها على الوطن العربي ومؤسساته المختلفة عموماً، والتعليمية منها كالجامعات خصوصاً، فقد شكلت تلك التطورات تحديات كبيرة أمام الجامعات، فهي إما أن تتطور أو تتحول إلى مؤسسات تعليمية تلقينية.
· وبما أن الجامعات تعتبر مجتمع الريادة في السلوك الإنساني والاجتماعي القويم ولها الدور الفاعل في التغيير والتطوير والتنمية الشاملة باعتبارها المؤسسات التي تهتم بإعداد وتطوير الموارد البشرية (وسيلة التنمية وغايتها) فلابد لها أن تستشرف المستقبل وتضع الخطط الاستراتيجية لمواجهة التحديات والتغييرات المستقبلية.
· والذي يمكن قوله – وبثقة كبيرة – أن جامعة الفاتح وعلى مدار عشرة سنوات مضت استطاعت أن تحقق تقدماً ملحوظاً في إبراز وتجسيد مكانتها كإحدى الجامعات المتميزة في الوطن العربي، مما يجعلها وبتخطيط استراتيجي هادف يتضمن المشروعات والبرامج العلمية والبحثية اللازمة لتميزها ولتكون بمصاف الجامعات العالمية من جهة ولتساهم بشكل فاعل في خطط التنمية الشاملة للجماهيرية من جهة أخرى.

في ضوء ما تقدم يمكننا –وبدقة متناهية – وضع الشعار التخطيطي الذي يجسد الرؤية الواضحة والرسالة المحددة لمرحلة الخطة الاستراتيجية القادمة لجامعة الفاتح (2008-2012)، وذلك على النحو الآتي:


الرؤية

وهي الصورة المستقبلية التي نراها لجامعة الفاتح في نهاية الخطة الاستراتيجية 2008-2012 لتكون مؤسسة أكاديمية تتصف بالتميز والإبداع والرقمية ومعترف بها إقليمياً وعالمياً, بالإضافة إلى أنها مركز الإشعاع العلمي والبحثي والتنموي والاجتماعي للمجتمع الليبي الذي يتصف بالقيم والأخلاق العربية الإسلامية المتميزة, لاسيما وأنها الجامعة الحكومية المتميزة في ليبيا. فلابد لها أن تتطور وتتوسع (كماً ونوعاً) كجامعة حديثة رقمية لتغطي برسالتها وأهدافها وفروعها كافة المجتمع الليبى.

الرسالة

من أجل الوصول بجامعة الفاتح إلى الرؤية المستقبلية الواضحة لها بموجب الخطة الاستراتيجية 2008-2012 والأهداف الاستراتيجية المحددة خلال مراحل الخطة, فإن الجامعة سوف تعمل على تطوير المحاور الأساسية والفرعية الآتية:

المحور الأول: المحور التعليمي ويشمل:.
تطوير التعليم العادي
التعليم الإلكتروني
وتطوير المحور التعليمي يرتكز على حقيقة علمية أساسية مفادها:
”أعطني أستاذاً مثقف يعطى علما حقيقى , سأعطيك منهجاً علمياً متطوراً ومحاضرة علمية متميزة وبحثاً متطوراً, وعلاقات تربوية وقيم جامعية متميزة“
وعلى هذا الأساس - وكما سنرى فيما بعد - أن نظم التقويم والاعتماد الأكاديمي تعطي للأستاذ الجامعي نسبة كبيرة عند البحث في تقويم كفاءة وفاعلية الجامعة.
كذلك سوف تعمل الجامعة وخلال مراحل الخطة على تطوير مناهج التعليم العادية, وإدخال التعليم الإلكتروني وهذا يتطلب استخدام تكنولوجيا المعلومات, وبناء شبكة انترانيت داخل الجامعة وكلياتها وأقسامها العلمية لتكون جامعة رقمية من خلال نظام. كذلك بناء شبكة اكسترانيت لربط الطلبة بالجامعة داخل وخارج أوقات الدوام بأقسامها العلمية ومراكزها البحثية والمكتبة, وهذا يتطلب أن يكون - وخلال مراحل الخطة - لكل طالب وطالبة جهاز حاسوب متنقل.
وضع نظام تعليمي محدد ومتطور لربط الأساتذة بالجامعة بمراكز البحث العلمي المتطورة علمياً وتوفير الوسائل والمستلزمات اللازمة لذلك ومنها بناء مركز للمعلومات والاتصالات داخل الجامعة لهذا الغرض.
وضع خطة فرعية (مشروع) تتضمن جداول زمنية (خلال فترة الصيف) لتطوير الأساتذة علمياً من خلال الاتفاقات الثنائية مع الجامعات العالمية ومراكز البحث العلمي المتطورة.
العمل خلال فترة الخطة الاستراتيجية على جعل نسبة الأساتذة الليبين 90% والعرب والأجانب 10% مع ثبات هذه النسبة للاستفادة من الخبرات العربية والأجنبية وتمازجها مع الخبرة الوطنية.
المحور البحثي:
إذا كانت جامعة الفاتح هي مركز الإشعاع العلمي والتنموي والتربوي للمجتمع االليبيى باعتبارها أقدم الجامعات الليبية، فإن هذا يتطلب أن تكون أبحاث الجامعة / المشروعات والوسائل التي يمكن بموجبها تطوير مؤسسات المجتمع الليبيى، وبالتالي المساهمة الفاعلة في تحقيق أهداف التنمية الشاملة.
زيادة كفاءة وفاعلية مؤسسات الدولة (بقطاعيها الحكومي والخاص) في ليبيا، وذلك من خلال ربط الأبحاث التي يجريها أساتذة الجامعة بمختلف التخصصات والفروع باحتياجات خطة التنمية وتطوير مؤسسات الدولة، وهذا يتطلب خطة فرعية استراتيجية – كما سنرى – تزيد من فاعلية وكفاءة البحث العلمي بالجامعة ونسبته الحالية المتواضعة ليلعب دوراً أكبر في تطوير مؤسسات الدولة وتحقيق أهداف التنمية.
جعل نسبة البحث العلمي للأستاذ الجامعي 30-40% من نصيبه الأسبوعي التعليمي.
العمل على إصدار التشريعات واللوائح اللازمة لدعم البحث العلمي بالجامعة من قبل مؤسسات الدولة والقطاع الخاص والمساهمة في تمويله.
محور المكتبة الرقمية:
من أجل زيادة فاعلية وتطوير العملية التعليمية والبحث العلمي بالجامعة وانعكاسها على خطط التنمية الشاملة وأهدافها في ليبيا فإن الأمر يتطلب:
إنشاء مكتبة رقمية متطورة بالإضافة إلى المكتبة الحالية.
إنشاء شبكة معلومات واتصالات متطورة لربط الطالب والأستاذ بالمكتبة.
ربط المكتبة بمراكز البحث العلمي العالمية والمكتبات الرقمية العالمية المتطورة من خلال قنوات اتصال تقنية معلوماتية.
إصدار اللوائح والقرارات الجامعية اللازمة والحوافز المناسبة لربط الطالب الجامعي وكذلك الأستاذ الجامعي بالمكتبة.
العمل على إنشاء مكتبات فرعية (رقمية) بكل كلية وقسم علمي وربطها بالمكتبة الرئيسية وتحفيز الأساتذة لرفد وتطوير المكتبات الفرعية بالأقسام العلمية من جهودهم واتصالاتهم بالجامعات والمكتبات العلمية المتطورة.


المحور التربوي:

إن خلق العلاقة التربوية المتميزة بين محور العملية التعليمية والتربوية وهو الطالب وبين قائدها وهو الأستاذ الجامعي يتم من خلال:

1. غرس القيم العلمية والتربوية الجامعية لدى الطلبة.
2. التأكيد على القيم والأخلاق العربية الإسلامية التي يتميز بها المجتمع الليبي.
3. دعم وتعزيز الأخلاق والتقاليد الجامعية الرصينة.
4. إشاعة روح العلاقة الأبوية والثقة بين الأستاذ والطلبة.
5. تشكيل فرق العمل الجماعي (التربوية والاجتماعية) بكل قسم علمي بقيادة الأساتذة الذين يتصفون بصفات القادة التربويين والمتميزين.
المحور التنموي والاجتماعي:
ويتضمن هذا المحور مشاريع وبرامج لربط الجامعة بمؤسسات المجتمع المدني لدورها الفاعل في عمليات التنمية الشاملة من جهة ولإبراز وتجسيد الدور التنموي والاجتماعي لجامعة الفاتحعلى المجتمع الليبى من جهة أخرى. وهذا يتطلب ألا تكون الجامعة برجاً عاجياً منعزلاً عن المجتمع بل يتطلب الآتي:
1. إقامة الاتصالات والروابط بين الجامعة ومؤسسات المجتمع الليبي.
2. تنظيم البرامج والفعاليات التربوية والاجتماعية والإنسانية بالتنسيق والتكامل بين الجامعة ومؤسسات المجتمع المدني.
3. تلعب الجامعة دوراً فاعلاً في تطوير مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص من خلال التنسيق والتعاون في البرامج والمشروعات المشتركة.
4. دور المرأة الليبية تربوياً واجتماعياً وتنموياً.
5. التنسيق مع أجهزة ومؤسسات الإعلام المقروءة والمرئية لإبراز دور الجامعة التنموي والاجتماعي.
أهداف الخطة الاستراتيجية (2008-2010)
إن أهداف الخطة الاستراتيجية بمراحلها ومستوياتها الثلاث تتحدد بالآتي:
الأهداف الاستراتيجية:
وهي النتائج النهائية التي يراد الوصول إليها في نهاية الخطة الاستراتيجية وفق الرؤية والشعار المحدد للجامعة في نهاية 2012.
الأهداف التكتيكية:
وهي النتائج المرحلية السنوية ((2008-2009-2010-2010-2011-2011التي يراد تحقيقها خلال مراحل الخطة الاستراتيجية والانتقال بمحاور الخطة (التنظيمية والبشرية والإدارية والخدمية) وكذلك المحاور (التعليمية والبحثية والتنموية والاجتماعية) من الواقع الحالي للجامعة في 2008 إلى الوضع المستهدف في 2012.
الأهداف التشغيلية:
وهي المشاريع والبرامج التي يمكن تنفيذها فصلياً / نصف سنوياً / سنوياً لتطوير محاور الخطة المختلفة وتتم عملية متابعتها وتقويمها بموجب معايير محددة أولاً بأول ومن ثم تعديلها أو تطويرها باتجاه الأهداف المحددة والمذكورة أعلاه للخطة الإستراتيجية.
تطبيق مكونات الخطة الاستراتيجية
من أجل وضع الخطة الاستراتيجية وبالمحاور / التنظيمية والبشرية والإدارية والتقنية وكذلك المحاور التعليمية والتربوية والبحثية والتنموية والاجتماعية التي سبق ذكرها موضع التطبيق، فإن الأمر يتطلب دراسة وتحليل الواقع الحالي للجامعة 2008 ثم وضع المشاريع والبرامج اللازمة لتلك المحاور (كخطط فرعية) للتطوير باتجاه الأهداف الاستراتيجية في نهاية الخطة في 2012.
وذلك من خلال نماذج تحليلية ومعايير رقمية يمكن جدولتها زمنياً وفق مراحل وسنوات الخطة الاستراتيجية على النحو الآتي:
المرحلة الأولى /(نموذج التكيفى لمحاور الخطة الاستراتيجية/التنظيمية/والبشرية والفنية والإجرائية)


































موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لجامعة, الا, الاستراتيجية, الجزء, الحطب, الفاتح, القليب, انتصار

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل خلاصة كتاب الخرائط الاستراتيجية للمؤلف روبرت كابلا-ديفيد نورتون بو راكان كتب الادارة و تطوير الذات 220 January 26, 2016 04:42 PM
الاستراتيجية \ منذر المهتدي munthery علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات 1 May 19, 2009 03:51 PM
الاستراتيجية العسكرية لحرب عاصفة الصحراء المقدام كتب السياسة و العلاقات الدوليه 4 April 29, 2009 08:40 PM
حزب كاديما الصهيوني ، والنهايات الاستراتيجية المبتغاه الطائر الحر مقالات حادّه , مواضيع نقاش 1 March 27, 2009 04:34 PM
انتشار البنوك الاسلامية بو راكان علم الاقتصاد 9 September 24, 2007 03:10 PM


الساعة الآن 10:31 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر