فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > بحوث علمية

بحوث علمية بحوث علمية , مدرسية , مقالات عروض بوربوينت , تحضير ,دروس و ملخصات



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم December 19, 2009, 07:47 AM
 
تجربة في تدريس القراءة للباحث محمد عباس عرابي



أثر استخدام ثلاث طرق علاجية في إطار استراتيجية إتقان التعلم على إتقان تلاميذ الصف الثالث الابتدائي لمهارات القراءة والأناشيد
العام الدراسي 1430-1431
إعداد
محمد عباس محمد عرابي


مقدمة
تحرص مدارس الجيل الأهلية على تنفيذ البرامج والتجارب التربوية نظرا لما لها من آثار وفوائد تربوية تعود على الطلاب بالنفع والفائدة .
ولما كان الباحث الصف الثالث الابتدائي صف في غاية الأهمية نظرا لأنه مرحلة وسط بين الصفوف الدنيا والصفوف ولابد للتلميذ فيه أن يتقن المهارات الدراسية المقررة عليه حتى يستطيع مواصلة الدراسة في الصفوف العليا بمهارة واقتدار0لذا فإ ن الباحث يحاول في هذه التجربة استخدام الاستراتيجية التي يعتمد عليها التقويم المستمر وهي استراتيجية التعلم حتى الإتقان في علاج الضغف في إتقان مهارات القراءة والأناشيد لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي وذلك من خلال هذه التجربة التربوية المعنونة ب( أثر استخدام ثلاث طرق علاجية في إطار استراتيجية إتقان التعلم على إتقان تلاميذ الصف الثالث الابتدائي لمهارات القراءة والأناشيد )
أهداف التجربة :-
تهدف هذه التجربة إلى تحقيق الأهداف التالية:-
1-التعرف على أثر استخدام ثلاث طرق علاجية في إطار استراتيجية إتقان التعلم على إتقان تلاميذ الصف الثالث الابتدائي لمهارات القراءة والأناشيد وهذه الطرق هي :-
أ-إعادة التدريس ب-التغذية الراجعة المكتوبة ج-التعلم التعاوني
2- التأكد من إتقان التلاميذ منخفضي التحصيل لمهارات القراءة والأناشيد
3- تنمية قيم التفاعل و الايجابية والتعاون لدى التلاميذ

مشكلة التجربة:-
تتمثل مشكلة الدراسة في معاناة بعض التلاميذ في إتقان بعض تلاميذ الصف الثالث الابتدائي لمهارات القراءة والأناشيد ،ومحاولة من الباحث في علاج هذه المشكلة كانت هذه التجربة التي تحاول الإجابة عن السؤال الرئيس التالي :-
- ما فاعلية استخدام استخدام ثلاث طرق علاجية في إطار استراتيجية إتقان التعلم على إتقان تلاميذ الصف الثالث الابتدائي لمهارات القراءة والأناشيد ؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية:-
1- ما أبرز الطرق العلاجية المستخدمة في إطار استراتيجية إتقان التعلم لإتقان تلاميذ الصف الثالث الابتدائي لمهارات القراءة والأناشيد ؟
2- كيف يمكن استخدام الطرق العلاجية المستخدمة في إطار استراتيجية إتقان التعلم لإتقان تلاميذ الصف الثالث الابتدائي لمهارات القراءة والأناشيد ؟؟
أهمية التجربة :-
تهتم الدراسة الحالية بإتقان تلاميذ الصف الثالث الابتدائي لمهارات القراءة والأناشيد ،لذا تنبع أهمية الدراسة من الاعتبارات التالية:-
1- تسهم هذه الدراسة في تقديم طريقة قد تفيد في علاج تدني مستوى بعض التلاميذ في إتقانهم لمهارات القراءة والأناشيد .
2-قد تساعد هذه الدراسة في الكشف عن دور الطرق العلاجية في إتقان تلاميذ الصف الثالث لمهارات القراءة والأناشيد

فرض التجربة:-
يحاول الباحث من هذه الدراسة أن يتحقق من صحة الفرض التالي :-
إتقان التلاميذ الذين يدرسون مادة قواعد اللغة العربية باستخدام ثلاث طرق علاجية في إطار استراتيجية إتقان التعلم سيكون أفضل من إتقان التلاميذ الذين سيدرسون بالطريقة التقليدية 0
حدود التجربة:-
تقتصر الدراسة الحالية على ما يلي:-
1-تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمدارس الجيل الأهلية
2-تلاميذ الصف الثالث (أ) –(ب)-(ج)عينة تجريبية ،تلاميذ الصف الثالث (د) عينة ضابطة 0
3-تطبق الدراسة خلال العام الدراسي 1430-1431الفصل الدراسي الأول من الأسبوع السادس وحتى الأسبوع الثاني عشر بمعدل ثلاث حصص أسبوعيا0
4-نتائج هذه الدراسة خاصة بمكان وزمان إجرائها0
خطوات التجربة:-
1-الاطلاع على الكتابات التربوية والوقوف على الأدبيات التربوية الخاصةباستخدام الطرق العلاجية في إطار استراتيجية إتقان التعلم على إتقان تلاميذ الصف الثالث الابتدائي لمهارات القراءة والأناشيد وهذه الطرق هي :-
أ-إعادة التدريس ب-التغذية الراجعة المكتوبة ج-التعلم التعاوني
2- بناء اختبار تحصيلي في مهارات القراءة والأناشيد لتلاميذ الصف الثالث تالابتدائي
3- تحديد العينة التجريبية والضابطة ،وتطبيق الاختبارالقبلي عليهما0
4- تدريس المقرر للعينات التجريبية بالطرق المقترحة ،وللعينة الضابطة بالطريقة التقليدية المعتادة0
5-تطبيق الاختبار البعدي على عينات التجربة0
6-رصد نتائج الدراسة وتفسيرها ومناقشتها0
7-النتائج والتوصيات والمقترحات 0















مدارس الجيل الأهلية مركز التطوير التربوي
الاختبار القبلي البعدي لتجربة الطرق العلاجية في تعليم القراءة
لتلاميذ الصف الثالث الابتد ائي
اسم التلميذ الصف
------------------------------------------------------------------------------
السؤال الأول
أ-اقرأ درس تنظيم الغذاء قراءة جهرية مع مراعاة :-
1- صحة القراءة 2 -الضبط –التنوين
3-التضعيف 4-المد
ب-استخرج من الدرس ما يلي :-
1-ثلاث كلمات بها مد 00000 000000000 000000
2- ثلاث كلمات بها تنوين00000 000000000 000000
----------------------------------------------------------------------------------السؤال الثاني

اكتب ثلاثة أبيات من نشيد معرفة الله تعالى :-
1-

2-

3-

السؤال الثالث
أكمل الفراغ بكلمة مناسبة:-
1- بيت الأسد يسمى 000000000

2- بيت الأرنب0000000000000000

3- بيت 00000000العش


4- 0000000يعالج المرضى





تعلم القراءة بالإملاءأولاً: الإعداد و التجهيز :
1- يستعد التلاميذ بتهيئة كتبهم وأقلامهم .
2-يفتحالتلاميذ على الموضوع المراد دراسته .
ثانياً : التنفيذ :
1- يقرأ المعلم جملة أو عبارة كاملة.
2-يعيد المعلم قراءة الكلمةالأولى ويقرؤها التلاميذ ثم يناقشهم في مهاراتها, ويكتبها على السبورة إن احتاج إلىذلك.
3- يكرر التلاميذ قراءة الكلمة عدة مرات حتىيتقنوها.
4- يطلب المعلم من التلاميذ قلب الكتاب على الطاولة وفتحالدفتر ثم كتابة الكلمة بالحركات في دفاترهم وفي هذا تشكيل وتثبيت للكلمة قراءةوكتابة في أذهان التلاميذ.
5- يقرأ المعلم الكلمة الثانية ويعيد نفسالخطوات السابقة ,ثم الكلمة الثالثة وهكذا إلى نهاية الجملة أو العبارة .
6- بعد ذلك يقرأ بعض التلاميذ الجملة أو الفقرة كاملة مرةأو مرتين .
7- يتم إجراء نفس العمل مع الجمل والفقرات المراد دراستهافي درس اليوم.
8- في صفحة جديدة يقوم كل تلميذ بإعادة كتابة كلمات الدرسبأن يفتح الكتاب ويقرأ كلمة ثم يقلب الكتاب ويكتب في الدفتر هذه الكلمة بالحركاتإلى أن يتم كتابة الموضوع.
9-في أثناء انشغال التلاميذ بالقراءة والإملاءالذاتي يقوم المعلم بمتابعة عمل التلاميذ والاستماع إلى قراءة بعض التلاميذ منفردينومناقشتهم في المهارات المدروسة وفي استيعابهم لأفكارالموضوع.
10- في أثناء انشغال التلاميذ بالقراءة والإملاء الذاتييقوم المعلم بتصحيح كتابات التلاميذ ويركز على أهمالأخطاء..
إضاءةعند البدء في تطبيق التجربةيجب أن تكون الجمل قليلة إلى أن يعتاد التلاميذ علىتطبيقها.
من النتائجالمتوقعة1- تحسنمستوى التلاميذ قراءة وكتابة.
2-القدرة على معالجة حالات الضعف الخاصة عند بعضالتلاميًذ .
معاني الكلماتأولاً: الإعدادوالتجهيز:
1- يكتب المعلم معاني كلمات الدرس علىبطاقات.
2- أثناء قراءة التلاميذ للدرس يرسم المعلم جدولاً مقسماًإلى قسمين ويكتب في أعلى القسم الأول : الكلمة في جملة , وفي القسم الثاني : معنىالكلمة.
3- يكتب في القسم الأول جملاً قصيرة تحوي الكلمات التيتحتاج إلى إيضاح وتكون من الجمل المدروسة في القطعة أو منخارجها.




ثانياً : التنفيذ :
1- يقرأ المعلم الجمل المكتوبة في الجدول المرسوم علىالسبورة .
2- يعرض البطاقات المكتوبة أمامالتلاميذ.3- يطلب من أحد التلاميذ أن يخرج ويحدد البطاقة التي كتبفبها معنى الكلمة الموجودة في الجملةالأولى.
4- يكتب المعلم المعنى في الجدول أو يطلب من أحد التلاميذالكتابة بعد أن يخفي المكتوب في البطاقة.5- يكرر العملين الأخيرين معجميع الكلمات .
2- إضاءةمن التميز أن يطلب المعلم منتلاميذه وضع الكلمات في جمل أخرى.
منالنتائج المتوقعة1 - توسيع قاموس التلاميذ اللغوي .
2 - استيعاب معاني الكلمات بشكلمشوق وجذاب .
3 - تحسين الكفاءة الإملائية لدى التلاميذ .
4 - تنمية مهارات التفكير عندالتلاميذ.
جدول المهاراتأولاً: الإعداد والتجهيز:1- حصر المهارات التي درسها التلميذ في الصف الأول أوالثاني أو الثالث.
2- رسم جدول موافق للمهارات التي تمحصرها.
3-تحديد كلمات فيها مهارات مختلفة (لابد أن تكون الكلماتمما سبق دراسته أو من البيئة المحيطة به)
4- كتابة الكلمات فيالجدول.
5- نسخ الجدول بعدد تلاميذ الفصل.
ثانياً : التنفيذ :
1- يعطي المعلم كل تلميذ نسخة من هذاالجدول.
2-يوضح لهم طريقة العمل في هذا الجدول فيطلب من التلميذ وضع ( P ) في حقل المهارة إذا كانت موجودة في الكلمة, وترك الخانة خالية أو وضع ( O ) إذا لم توجد فيها المهارة .
3- بعد انتهاء التلاميذ منتعبئة الجدول يناقش المعلم مع تلاميذه الإجابات ويوضحالأخطاء.
إضاءة
هذه الطريقة محببة للتلاميذفهي لا تحتاج إلى جهد وعمل وكل ما تحتاجه هو جهد ذهنيبسيط..
من الممكن إيجاد مسابقة بينالتلاميذ من خلال هذه التجربة.
يستطيع المعلم تطبيق هذهالتجربة على السبورة
يفضل أن يستخدم التلميذ القلمالرصاص ليسهل عليه تصحيحأخطائه.
منالنتائج المتوقعة
1- سرعة تشخيص المعلم لواقع معرفة تلاميذه للمهارات من عدمها .
2-
كسر الروتين المعتاد في تدريس المهاراتللتلاميذ.
3-
تقريب المهارات للتلاميذ وتمكين التلميذ من تصورهاوإدراكها.
4-
تنمية مهارات التفكير لدىلتلاميذ.

من النتائجالمتوقعة
1- إتقان التلاميذ قراءة الحرف الساكن .
2-زوال كثير من مشاكل التلاميذ القرائيةوالكتابية.
**********************************************
فيعلاجالطالب الضعيف
أولاً: الإعدادوالتجهيز:
1- يحدد المعلم في ذهنه التلاميذالضعاف.
2- يعيد المعلم ترتيب التلاميذ داخل الفصل بأن يضع التلميذالضعيف بين تلاميذ متميزين أو بجانب تلاميذ متميزين.
3- يطلب المعلم من التلاميذ القريبين من التلميذ الضعيفتكوين مجموعة,ويكرر هذا العمل في حال وجود أكثر من تلميذ ضعيف .


ثانياً : التنفيذ :


1- يستمع كل تلميذ فيالمجموعة لقراءة أو حفظ أحد زملائه ومن كانت لديه أخطاء يعيد القراءة مرة أخرى إلىأن تقل أخطاؤه .
2- يستمع المعلم لقراءة بعض التلاميذ من المجموعة , ولا بأس من التركيز غير المستمرعلى التلميذ الضعيف.
إضاءة
يلاحظ المعلم أننا في هذهالتجربة نبتعد كل البعد عن وصف التلميذ بالضعف سواءً كان ذلك أمام زملائه أو في حالالانفراد به .
يجب ألا يشعر التلميذ الضعيفأنه مقصود بما تم عمله في هذه التجربة , وذلك بأن يستمع أولاً إلى قراءة زملائهأوأن يكون رئيساً لهذه المجموعة , مع مراعاة استعداد التلميذ النفسي والاجتماعي .
من الممكن أن يقوم كل تلميذبدور القراءة والاستماع مع كل فرد من أفراد المجموعة ,فإذا كانت المجموعة مكونة منأربعة أشخاص قرأ ثلاث مرات واستمع مثلها وبهذا تكون الفائدة أفضل للتلميذ الضعيفولبقية زملائة .

إذا أخطأ التلميذ في قراءةكلمة ما أعاد قراءة الكلمة صحيحة على زميله ثلاث مرات

من النتائجالمتوقعة
1- تنمية روح التعاون بين التلاميذ .
2- حفظ وقت المعلم وجهده داخل الصف .
3-تحسن مستوى التلميذالضعيف
********************************

رد مع اقتباس
  #2  
قديم December 25, 2009, 09:57 PM
 
رد: تجربة في تدريس القراءة للباحث محمد عباس عرابي

مشكووووووووووووووووووووووووووووووور
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تجربة في تدريس الخط والإملاء للباحث محمد عباس عرابي محمس عربي بحوث علمية 1 November 6, 2015 11:08 AM
استخدام الوسيلة التعليمية للباحث محمد عباس محمد عرابي محمس عربي الدليل العلمي للطلاب و المعلمين 2 May 4, 2011 10:26 PM
تخريب الأطفال ليس تخريبا للباحث التربوي محمد عباس محمد عرابي محمس عربي علم النفس 1 June 29, 2010 07:08 AM
اضحك مع وعن الطلاب للباحث محمد عباس عرابي محمس عربي بحوث علمية 0 December 9, 2009 07:09 AM
تدريس الشعر للطلاب للباحث التربوي محمد عباس محمد عرابي محمس عربي بحوث علمية 1 May 14, 2009 07:03 PM


الساعة الآن 02:44 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر