|
LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||
|
||
دليل الباحثين في مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية (الموضوعات التي درست
قائمة بالدراسات العربية المسجلة فى تعليم اللغة العربية من عام 1980 - 1989م وتدريس التربية الإسلامية د / على سلام ساعد في نشرها الباحث محمد عباس عرابي 1- خديجة أمين حسن عز الدين: الميول القرائية عند تلاميذ الصفوف الثلاثة الأخيرة من التعليم الأساسي وتقويم كتب القراءة في ضوئها،رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة الإسكندرية، 1987. 2- مطاوع السباعي الصيفي: ميول تلاميذ الصف التاسع الأساسي في القراءة الحرة ومدى اتفاقها مع موضوعات القراءة المقررة،رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة طنطا، 1986. حسام الدين بيروز خان: ميول طلاب المرحلة الثانوية في القراءة الخارجية الحرة بالعراق، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة المنصورة، 1980. 3 -إبراهيم محمد المتولي عطا: تطور منهج القراءة في المرحلة الابتدائية منذ إنشائها إلى اليوم، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، 1980. 4 -عطاء عمر محمد بحيري: تنمية مهارة السرعة في القراءة الصامتة لدى طلاب المرحلة الثانوية،رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة الزقازيق، 1988. 5- هناء أبو ضيف مرز خليفة: الأخطاء النحوية الشائعة لدى تلاميذ الصف التاسع من التعليم الأساسي ووضع مقترحات للعلاج، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة أسيوط، 1984. 6-أمة الرزاق علي حمد الحوري: أسس اختيار كتاب القراءة ذي الموضوع الواحد في المرحلة الثانوية بالجمهورية العربية اليمنية، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، 1983. 7 -إبراهيم محمد المتولي عطا: تقويم كتب القراءة في المرحلة الثانوية،رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر،1984. 8- محمود دسوقي: دراسة تقويمية لأسئلة كتب القراءة في المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، 1986. 9- عبد اللطيف خليفة القزاز: تنمية مهارات الاستماع لدى تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من التعليم الأساسي،رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، 1986. 10 - عبد الوهاب هاشم سيد: برنامج مقترح لتنمية مهارات الاستماع وآدابه لدى تلاميذ الصفوف الثلاثة الأخيرة من الحلقة الأولى للتعليم الأساسي، رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية التربية بسوهاج، 1988. 11- فتحي إبراهيم أبو شعيشع: مهارات الاستماع لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية تحديدها وقياسها وعلاقتها ببعض المتغيرات،رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر،1987. 12- خديجة أمين حسن عز الدين: الميول القرائية عند تلاميذ الصفوف الثلاثة الأخيرة من التعليم الأساسي وتقويم كتب القراءة في ضوئها،رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة الإسكندرية، 1987. 13- مطاوع السباعي الصيفي: ميول تلاميذ الصف التاسع الأساسي في القراءة الحرة ومدى اتفاقها مع موضوعات القراءة المقررة،رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة طنطا، 1986. 14- حسام الدين بيروز خان: ميول طلاب المرحلة الثانوية في القراءة الخارجية الحرة بالعراق، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة المنصورة، 1980. 15- إبراهيم محمد المتولي عطا: تطور منهج القراءة في المرحلة الابتدائية منذ إنشائها إلى اليوم، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، 1980. 16 -أمة الرزاق علي حمد الحوري: أسس اختيار كتاب القراءة ذي الموضوع الواحد في المرحلة الثانوية بالجمهورية العربية اليمنية، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، 1983. 17 -إبراهيم محمد المتولي عطا: تقويم كتب القراءة في المرحلة الثانوية،رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر،1984. 18- محمود دسوقي: دراسة تقويمية لأسئلة كتب القراءة في المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، 1986. يوسف عثمان جبريل مناصرة: تقويم مناهج تعليم القراءة والكتابة في المرحلة الابتدائية الدنيا في الأردن، رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، 1987. 19- أسامة عبد اللطيف عبد العزيز: تحليل محتوى كتب القراءة في الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية،رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة الزقازيق، 1986. 20- سعد محمد مبارك الرشيدي: تقويم محتوى كتب القراءة في الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية بدولة الكويت،رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة الزقازيق،رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة الزقازيق، 1989. 21- عدلي عزازي إبراهيم جلهوم: القيم الخلقية التي تشتمل عليها كتب القراءة في المرحلة الابتدائية،رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية بشبين الكوم، جامعة المنوفية، 1983. 22- الحسن جعفر الخليفة: تقويم كتاب القراءة للصف الأول الثانوي بالسودان في ضوء ميول الطلاب ومتطلبات المجتمع،رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر، 1987. 23- عواطف حنفي محمود الشعار: تحليل أخطاء القراءة الشائعة لدى تلاميذ الصف الثاني في مدارس قنا الإعدادية، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية بسوهاج، 1983. 24- آمال محمود محمد المطراوي: استنباط معنى المفردات اللغوية غير المألوفة في سياق النص، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، 1980. 25- حسن سيد حسن شحاته: تطور مهارات القراءة الجهرية في مراحل التعليم العام في مصر، رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، 1981. 26- غسان خالد بادي: عوامل السهولة والصعوبة في المادة المقروءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، 1982. 27- مصطفى رجب سالم: القراءة الحرة لمعلمي اللغة العربية في المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، 1982. 28- أمة الرزاق علي حمد الحوري: الاستعداد للقراءة قياسه وتنميته لدى تلاميذ الصف الأول من المرحلة الابتدائية، رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، 1986. 29- صابر أحمد جلال جاد: دراسة بعض العوامل التي تؤثر على الفهم في القراءة بين الطلاب في كلية التربية بأسيوط، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس،1987. 30- محمد حسن المرسي: القراءة للدراسة في المرحلة الثانوية تقويمها وتطويرها، رسالة دكتوراه، غير منشورة ،كلية التربية بدمياط، جامعة المنصورة،1987. 31- محمد السيد عبد الحميد مناع: العلاقة بين برامج الأطفال الثقافية في التلفزيون وموضوعات القراءة الحرة عند تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي،رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية بشبين الكوم، جامعة المنوفية، 1989. 32- مصطفى إسماعيل موسى: برنامج مقترح لتنمية مهارات القراءة للدراسة لدى طلاب الصف الأول الثانوي،رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية التربية، جامعة المنيا،1989. 33- ثناء عبد المنعم رجب: مدى ملاءمة موضوعات القراءة لتفضيلات تلاميذ الصفوف الثلاثة الأخيرة من التعليم الأساسي، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية البنات، جامعة عين شمس،1988. 34- فاتن مصطفى محمد مصطفى: مدى إتقان طلاب وطالبات المرحلة الثانوية لمهارات القراءة الناقدة، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية البنات، جامعة عين شمس، 1989. 35- أحمد محمد علي رشوان: بعض مهارات القراءة الصامتة التي يجب أن يتقنها طلاب المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة أسيوط، 1983. 36- عبد الفتاح عبد الحميد محمد: تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي،رسالة دكتوراه، غير منشورة ،كلية التربية ، جامعة المنصورة، 1986. 37- أحمد علي أحمد مرزوق:تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بدولة البحرين، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس،1987. 38- إحسان عبد الرحيم فهمي: برنامج مقترح لتنمية مهارات القراءة الصامتة لدى تلاميذ الصف الخامس من مرحلة التعليم الأساسي، رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية البنات، جامعة عين شمس،1987. 39- عادل أحمد محمد عجيز: تطوير طريقة تعليم القراءة في الصف الأول الابتدائي، رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية التربية بشبين الكوم، جامعة المنوفية، 1988. 40- فتحي حسانين محمد علي: أثر برنامج مقترح لتنمية مهارة السرعة والفهم في القراءة الصامتة لدى تلاميذ الصف السادس من التعليم الأساسي،رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة طنطا، 1987. 41- بدرية سعيد الملا: برنامج مقترح لعلاج بعض مظاهر التأخر في القراءة الجهرية لدى تلميذات الصف الرابع الابتدائي بدولة قطر، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، 1985. 42- ماجدة عبد التواب حامد: وحدة علاجية مقترحة للأخطاء الشائعة في القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف السابع من التعليم الأساسي،رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة طنطا، 1989. 43- مصطفى رسلان رسلان شلبي: المفردات الشائعة في كتابات تلاميذ الصف السادس الابتدائي، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، 1983. 45- أسماء قاسم أحمد محمود: تأثير استخدام مجموعات التعليم الفردية على تنمية مهارة الكتابة لدى طلاب المرحلة الثانوية،رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، 1983. 46- طه غانم محمد عبد المولى: تنمية مهارات التعبير الكتابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في الجمهورية العربية اليمنية، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، 1985. عبد الله عبد الرحمن علي: تنمية بعض مهارات التعبير الإبداعي في المرحلة الثانوية بدولة الكويت،رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، 1986. 47- عبد الشافي أحمد سيد رحاب: بناء وتجريب برنامج نقترح لتنمية مهارة الخط العربي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي لمدينة قنا، رسالة دكتوراه، غير منشورة ،كلية التربية بأسوان،1987. 47- الحسيني محمود علي العجمي: وحدة مقترحة لتنمية بعض مهارات ومجالات التعبير الكتابي الوظيفي لدى طلاب الصف الثالث الثانوي الصناعي، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس،1988. 48- عبد المنعم إبراهيم عبد الصمد: برنامج مقترح لتعليم الإملاء في الصفوف الثلاثة الأخيرة من الحلقة الابتدائية، رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، 1988. 49- طاهر علي حسن علوان: الأخطاء النحوية الشائعة في التعبير الكتابي لدى طلاب الصف الثالث الثانوي بمحافظة الإسكندرية،رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة الإسكندرية، 1984. المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة طنطا، 1988. 50- عفت حسن درويش: تنمية مهارات بعض مجالات التعبير الكتابي لدى طلاب 51- علي عبد الفتاح علي: إعداد برنامج للتدريب على مهارات التعبير الكتابي الإبداعي والوظيفي لتلاميذ الصف السادس بمرحلة التعليم الأساسي وأثره على اكتساب المهارات، رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية التربية، جامعة المنيا،1988. 52- عيطة عبد المقصود يوسف: تنمية بعض مهارات التعبير التحريري الوظيفي لدى طلاب الصف الأول الثانوي،رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة الزقازيق، 1987. 53- عثمان مصطفى عثمان: برنامج لتنمية استخدامات أدوات الربط في اللغة المكتوبة لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية التربية بسوهاج،1988. 54- طاهر علي حسن علوان: منهج مقترح لتعليم التعبير في التعليم العام، رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية التربية، جامعة الإسكندرية،1989. 55- محمد عبد القادر أحمد: أثر طريقة المواقف الوظيفية على تدريس التعبير التحريري لدى تلميذات الصف الثاني الثانوي،رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية البنات، جامعة عين شمس،1984. 65- صالح أحمد محمد الشريف: العلاقة بين المهارات الكتابية والرسوم التعبيرية لدى طفل مرحلة التعليم الأساسي، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة المنيا،1984. 57- محمد خيرت محمود راشد: تقويم خط التلاميذ في بعض المدارس الإعدادية بقنا، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية بسوهاج، 1982. 58- سناء محمد حسن: أنماط الجمل الشائعة في اللغة المكتوبة لدى طلاب المرحلة الثانوية ومقارنتها باللغة الفصحى، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية بسوهاج، 1986. 59- عبد الفتاح عبد الحميد محمد: تقويم محتوى منهج التعبير بالمرحلة الإعدادية بجمهورية مصر العربية، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة المنصورة، 1983. 60- إيفون حبيب طانيوس: دراسة تحليلية للأخطاء التي قد تحدث في كتابة التعبير للصف الثالث الثانوي الأدبي، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة أسيوط، 1982. 61- عبد الشافي أحمد سيد رحاب: تقويم مهارة الخط العربي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بقنا، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة أسيوط، 1984. 62- محمد رجب فضل الله: تنمية مهارات الإملاء لدى تلاميذ الصفوف الثلاثة الأخيرة من الحلقة الأولى بمرحلة التعليم الأساسي، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية بأسوان،1987. 63- عبد الله ياسين عبد الله: تأثير الإنصات النشط على طلاب المدارس الثانوية، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، 1980. 64- عبد اللطيف خليفة القزاز: تنمية مهارات الاستماع لدى تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من التعليم الأساسي،رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، 1986. 65- فتحي إبراهيم أبو شعيشع: مهارات الاستماع لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية تحديدها وقياسها وعلاقتها ببعض المتغيرات،رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر،1987. 66- عبد الوهاب هاشم سيد: برنامج مقترح لتنمية مهارات الاستماع وآدابه لدى تلاميذ الصفوف الثلاثة الأخيرة من الحلقة الأولى للتعليم الأساسي، رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية التربية بسوهاج، 1988. 67-ةمحمد علاء الدين حلمي: تحديد وقياس مهارات الاستماع وآدابه لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ودراسة علاقتها ببعض عوامل المتعلم، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة المنيا، 1989. 68- عبد الوهاب هاشم سيد: قياس مهارات الاستماع لدى تلاميذ الصفوف الثلاثة الأخيرة من الحلقة الأولى للتعليم الأساسي، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية بسوهاج، 1985. 69- أبو المجد محمود خليل: قياس مهارات الاستماع وآدابه لدى تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من التعليم الأساسي، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية بأسوان،1989. (1) Khater M. R.: An Evaluation of oral language Programs in the Primary grades. A dissertation submitted for the degree of Master of ARts, Chicago Illinois, 1949. (2) Khater M. R.: The Influence of Social Class on The Language Patterns of Kindergarten Children Ph. D. Chicago Illinois, 1951 (3) Radwan M.M.: The Speech vocabulary of Egyptian children entering school. London, 1952. 70- أحمد عيسى: أنماط الجملة الشائعة في اللغة الشفوية لتلاميذ الصفوف الثلاثة الأخيرة من الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ومقارنتها بكتب القراءة، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، 1986. 71- عبد الحميد عبد الله عبد الحميد: تقويم التعبير الشفوي في المرحلة الإعدادية، رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية التربية، جامعة طنطا، 1986. 72- جمال مصطفى العيسوي: برنامج مقترح لتنمية مهارات بعض مجالات التعبير الشفهي لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة طنطا، 1988. 73- علي عبد الفتاح علي: المفردات الشائعة في أحاديث تلاميذ الصف التاسع بالمرحلة الأساسية، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة المنيا، 1985. 74- أمية أحمد علي: دراسة مقارنة للعوامل الذاتية والموضوعية لاختبارات القواعد في المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، 1982. 75- محمد حسن المرسي: تأثير استخدام المباريات اللغوية في تدريس النحو على الأداء اللغوي لتلاميذ الصفوف الثلاثة الأخيرة من المرحلة الأولى للتعليم الأساسي، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، 1984. 76- حورية محمد ديب الخياط: إعادة بناء مفاهيم النحو في المرحلة الإعدادية، رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، 77- حسني عبد الباري عبد الهادي عصر: تقويم اكتساب طلاب السنة الرابعة بقسم اللغة العربية بكليات التربية للمفاهيم النحوية،رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة الإسكندرية، 1983. 78- مصطفى إسماعيل موسى: الأخطاء النحوية الشائعة عند طلاب السنة الرابعة بقسم اللغة العربية ببعض كليات التربية،رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة طنطا، 1986. 79- محمود عبد الحي علي إبراهيم: تقويم تحصيل طلاب المرحلة الثانوية للمفاهيم النحوية والصرفية، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة طنطا، 1986. 80- عبد الله عبد النبي أبو النجا: تقويم مقرر النحو في الصفوف الثلاثة الأخيرة من المرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة الزقازيق،1986 81- حسني عبد الباري عصر: دراسة تقويمية لمحتوى النحو العربي في التعليم العام،رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية التربية، جامعة الإسكندرية، 1987 82-علي سعد علي جاب الله: تطور منهج القواعد النحوية في مرحلة التعليم الأساسي من 1925 حتى الوقت الحاضر، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية ببنها، 1984. 83- إيمان محمد عبد الحق: اختبار معلومات التلاميذ في القواعد مقارنا باستخدامهم الحقيقي لها في أعمالهم الكتابية بالمرحلة الثانوية دراسة تحليلية،رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية ببنها، 1988. 84- فتحي إبراهيم أبو شعيشع: الأخطاء النحوية الشائعة في كتابات تلاميذ المرحلة الإعدادية بالمعاهد الأزهرية، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر، 1981. 85- شعبان عبد القادر غزالة: أثر تدريس وحدة تعليمية في مادة القواعد النحوية على تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي بالأزهر، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر، 1983. 86- علي حسن أحمد عبد الله: الأخطاء النحوية الشائعة في كتابات الطلبة في الصف الثالث من المرحلة الثانوية تشخيصها ومقترحات علاجها، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة المنيا، التعليم الأساسي، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة المنصورة، 1984. 87- أحمد فؤاد محمود عليان: دراسة في الأخطاء الشائعة في تعليم النحو في المرحلة الأولى من التعليم الساسي في ضوء أهداف هذه المادة، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة أسيوط، 1984. 88- مجدي فريد عبد الحميد عدوي: تذوق المضمون الأدبي في قصص الأطفال في المضمون الفني في رسومهم وأثره في نموهم، رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية التربية، جامعة حلوان،1980. 89- سمير عبد الوهاب أحمد: تطور منهج النصوص الأدبية في المدرسة الابتدائية منذ عام 1925 حتى الوقت الحاضر، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، 1985. 90- محمد عبد القادر أحمد: منهج مقترح في الأدب والنصوص للصف الأول الثانوي، رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية البنات، جامعة عين شمس،1987. 91- سهير يحي طاهر الموجي: الصعوبات التي تواجه طلاب الصف الأول الثانوي في فهم الشعر الجاهلي،رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، 1988. 92- أحمد محمد عيسى حسن: تقويم قصص الأطفال في مصر، رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، 1988. 93- فاروق خليفة أبو زيد: تحليل محتوى النصوص الأدبية المقررة على الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في ضوء القيم الأخلاقية،رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة الإسكندرية، 1989. 94- عثمان عبد الرحمن جبريل: دراسة تحليلية للنصوص الأدبية المقررة على الصف الأخير من التعليم الأساسي في ضوء مقومات التذوق الأدبي، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة الإسكندرية،1989. 95- أحمد حسن حنورة: الميول الأدبية لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي ومدى اتفاقها مع النصوص الأدبية المقررة، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة طنطا، 1980. 96- سامية محمدي محمد: تقويم محتوى منهج الأدب في المرحلة الثانوية العامة في ضوء ميول الطلاب والاتجاهات العالمية المعاصرة،رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة الزقازيق، 1988. 96- عادل أحمد محمد عجيز: دراسة تجريبية في تنمية التذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية بشبين الكوم، جامعة المنوفية، 1985. 97- عبد الحميد عبد الله عبد الحميد: بناء معيار لاختيار القصة في المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر، 1983. 98- المهدي علي البدري أحمد: تقويم أدب الأطفال في كتب القراءة والمحفوظات في الصفوف الرابع والخامس والسادس من التعليم الأساسي، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة المنصورة، 1985. 99- أحمد عبده عوض: مستويات تحصيل طلاب المرحلة الثانوية للمفاهيم النحوية والبلاغية وعلاقاتها بالتمكن من العلاقات النحوية البلاغية، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة طنطا، 1989. 100- محمود السيد دسوقي: بناء برنامج متكامل لتطوير تدريس البلاغة من خلال النصوص الأدبية في المرحلة الثانوية، رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، 1989. 101- سيدة إبراهيم دسوقي: تقويم محتوى منهج البلاغة للمرحلة الثانوية العامة،رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة الزقازيق، 1988. 102- فوزي عبد القادر محمد: تقويم محتوى منهج البلاغة للمرحلة الثانوية الأزهرية،رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر، 1988. 103- عماد عبد الواحد الهيتي: تقويم برنامج إعداد مدرس اللغة العربية في النحو بالمرحلة الثانوية في العراق، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، 1980 . 104- فؤاد عبد الله عبد الحافظ: تقويم برامج التدريب أثناء الخدمة لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر، 1982. 105- حكومة أندونيسيا،رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر، 1985. 106- فؤاد عبد الله عبد الحافظ: مهارات معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية تحديدها وتقويمها،رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر،1986. 107- محمود حمود الموسى: بناء برنامج لتطوير الكفاءات التدريسية لمعلم اللغة العربية في المرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية، رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، 1987. 108- آمال عبد ربه إبراهيم: دور بعض أساليب التغذية الراجعة في تحسين أداء طلاب التربية العملية في اللغة العربية،رسالة دكتوراه، غير منشورة ،كلية التربية ، جامعة المنصورة،1988 . 109- معاطي محمد إبراهيم نصر: مستويات الأداء اللغوي عند معلمي اللغة العربية دراسة ميدانية، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية بدمياط، 1989. 110- حسن علي عبد الملك: العلاقة بين استراتيجيات القراءة باللغة القومية واستراتيجيات القراءة باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لدى الناطقين بالعربية، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس،1983. 111- مصطفى رسلان رسلان شلبي: برنامج متدرج لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، 1985. 112- شعبان عبد القادر أبو غزالة: بناء منهج لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من المبعوثين للدراسة بالأزهر،رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر،1987. أثر بعض طرق التدريس في التغلب على الصعوبات الصوتية التي تواجه الأجانب المبتدئين في تعليم اللغة العربية، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس،1989. 113- محمد عبد الرؤوف الشيخ: الجانب الثقافي في كتب تعليم اللغة العربية للأجانب في المستوى الأول،رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة طنطا، 1985. 114- هويدا محمد الحسيني الغاياتي: الأخطاء اللغوية الشائعة في كتابات الدارسين في برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى دراسة ميدانية، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة المنصورة، 1988. 115- محمد عبد الرؤوف الشيخ: بناء مقياس للكفاءة اللغوية في اللغة العربية كلغة أجنبية للأجانب، رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية التربية، جامعة طنطا، 1988. 116- هريدي السيد أبو العلا: تداخل التركيبات اللغوية في عملية اكتساب اللغة مع الإشارة الخاصة إلى Do وما يتصل بها من تركيبات، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، 1983. 117- نبيلة شرف عواد: تقويم البرنامج اللغوي في رياض الأطفال،رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، 1989. 118- إبراهيم أحمد بهلول: التراكيب اللغوية الشائعة في الموضوعات العلمية المقررة بالتعليم الأساسي ومدى مناسبتها للتلاميذ،رسالة دكتوراه، غير منشورة ،كلية التربية ، جامعة المنصورة،1989. 119- علي عبد العظيم سلام: منهج مقترح للغة العربية في الصفوف الثلاثة الأخيرة من الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في ضوء فنون اللغة،رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة الإسكندرية، 1989. 120- نادية علي مسعود أبو سكينة: أثر استخدام الاتجاه التكاملي في تدريس اللغة العربية على تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي،رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة طنطا، 1986. 121- عبد الرحمن كامل عبد الرحمن: مدى فاعلية الطريقة التكاملية في تدريس النحو والقراءة للصف الأول الثانوي،رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية بالفيوم، جامعة القاهرة، 1984. 122- فاطمة محمد عبد الرحمن المطاوعة: أثر منهج اللغة العربية في تنمية القراءة الحرة لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بدولة قطر،رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية البنات، جامعة عين شمس،1985. 123- محسن محمود عبد النبي: تقويم امتحان اللغة العربية لشهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة في ضوء ما تحققه من مستويات الأهداف المعرفية (بلوم)، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة المنيا، 1987. 124- شوقي حسين أبو عرايس: بناء برنامج متكامل في اللغة العربية وأثره على تحصيل طلاب المرحلة الإعدادية الأزهرية،رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر،1987. 125- آمال عبد ربه إبراهيم: أثر طريقة الوحدة على تحصيل تلاميذ الصف الأول الإعدادي في اللغة العربية، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة المنصورة، 1983. 126- أحمد سيد محمد إبراهيم: بعض مهارات اللغة العربية المتضمنة بمقررات المرحلة الثانوية ومدى توافرها لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة أسيوط، 1983. 127- زكريا عبد الغني إسماعيل: تقويم برنامج تدريس اللغة العربية بالتلفزيون المصري لتلاميذ الصف التاسع من التعليم الأساسي، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية بقنا، 1989. قائمة الدراسات في تعليم اللغة العربية (1) محمد حامد الأفندي: موضوعات القراءة التي يميل إليها الطلاب في المرحلة الثانوية،رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، 1955 (2) أحمد المهدي عبد الحليم: ميول الكبار للقراءة في منطقة ريفية، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، 1959. (3) خديجة أمين حسن عز الدين: الميول القرائية عند تلاميذ الصفوف الثلاثة الأخيرة من التعليم الأساسي وتقويم كتب القراءة في ضوئها،رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة الإسكندرية، 1987. (4) محمد محمد سالم عطية: دراسة تحليلية للميول القرائية لطلاب المرحلة الثانوية في النصف الثاني من القرن العشرين، رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، 1996. (5) مطاوع السباعي الصيفي: ميول تلاميذ الصف التاسع الأساسي في القراءة الحرة ومدى اتفاقها مع موضوعات القراءة المقررة،رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة طنطا، 1986. (6) حسام الدين بيروز خان: ميول طلاب المرحلة الثانوية في القراءة الخارجية الحرة بالعراق، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة المنصورة، 1980. (7) محمد رجب فضل الله: تنمية الميول القرائية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، ، رسالة دكتوراه، غير منشورة ،كلية التربية بأسوان،1990.
فتحي علي يونس: طرق تنمية الثروة اللغوية في القراءة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، 1971.
(1) محمد صلاح الدين علي مجاور: أدوات الربط في اللغة العربية ومدى قدرة تلاميذ المرحلة الإعدادية على استغلالها، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، 1959. (2) حسن سيد حسن شحاتة: الأخطاء الشائعة في الإملاء للصفوف الثلاثة الأخيرة من المرحلة الابتدائية تشخيصها وعلاجها، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، 1978. (3) علي محمد محمد عبد ربه: وسائل تدريس الإنشاء في المرحلة الثانوية،رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، 1979.
هذه النسخة بصيغة html للملف https://www.geocities.com/dcealex/resalaword.doc . يقوم G o o g l eتلقائياً بإنشاء نسخ بصيغة html للوثائق التي يصادفها خلال البحث في الإنترنت، بحيث يمكن عرضها في متصحفات الانترنت. قائمة الدراسات في تعليم اللغة العربية (1) محمد حامد الأفندي: موضوعات القراءة التي يميل إليها الطلاب في المرحلة الثانوية،رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، 1955 (2) أحمد المهدي عبد الحليم: ميول الكبار للقراءة في منطقة ريفية، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، 1959. (3) خديجة أمين حسن عز الدين: الميول القرائية عند تلاميذ الصفوف الثلاثة الأخيرة من التعليم الأساسي وتقويم كتب القراءة في ضوئها،رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة الإسكندرية، 1987. (4) محمد محمد سالم عطية: دراسة تحليلية للميول القرائية لطلاب المرحلة الثانوية في النصف الثاني من القرن العشرين، رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، 1996. (5) مطاوع السباعي الصيفي: ميول تلاميذ الصف التاسع الأساسي في القراءة الحرة ومدى اتفاقها مع موضوعات القراءة المقررة،رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة طنطا، 1986. (6) حسام الدين بيروز خان: ميول طلاب المرحلة الثانوية في القراءة الخارجية الحرة بالعراق، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة المنصورة، 1980. (7) محمد رجب فضل الله: تنمية الميول القرائية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، ، رسالة دكتوراه، غير منشورة ،كلية التربية بأسوان،1990.
فتحي علي يونس: طرق تنمية الثروة اللغوية في القراءة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، 1971.
(1) محمد صلاح الدين علي مجاور: أدوات الربط في اللغة العربية ومدى قدرة تلاميذ المرحلة الإعدادية على استغلالها، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، 1959. (2) حسن سيد حسن شحاتة: الأخطاء الشائعة في الإملاء للصفوف الثلاثة الأخيرة من المرحلة الابتدائية تشخيصها وعلاجها، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، 1978. (3) علي محمد محمد عبد ربه: وسائل تدريس الإنشاء في المرحلة الثانوية،رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، 1979.
قائمة الدراسات في تعليم التربية الإسلامية
التعديل الأخير تم بواسطة محمس عربي ; June 4, 2009 الساعة 10:48 PM |
#2
|
||
|
||
رد: دليل الباحثين في مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية (الموضوعات التي درس
شكر الله لكم,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
|
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
النزعات المادية في الفلسفة العربية الإسلامية | إسماعيل الجوهري | كتب فكرية وفلسفية | 13 | August 27, 2009 09:33 PM |
الترجمة وطرق تدريس الأدب | المقدام | بحوث علمية | 0 | April 10, 2009 09:57 AM |