فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > بحوث علمية

بحوث علمية بحوث علمية , مدرسية , مقالات عروض بوربوينت , تحضير ,دروس و ملخصات



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم December 12, 2008, 10:18 PM
 
Smile الوسائط المعززة بالكمبيوتر في تدريس الهندسة التحليلية

د/أحمد صادق عبد المجيد


جامعة جنوب الوادى


كلية التربية بسوهاج


برنامج مقترح باستخدام الوسائط المتعددة المعززة بالكمبيوتر في تدريس الهندسة التحليلية وأثره على التحصيل المعرفي وتنمية مهارات التفكير التباعدي واتخاذ القرار


لطلاب الصف الأول الثانوي

مقدمة:
يعد الكمبيوتر النواة الأساسية للوسائط المتعددة التى تمثل أحد المستحدثات التي دخلت المؤسسات التعليمية المقصودة ؛بغرض تحسين عمليتي التعليم ،والتعلم ،ومما ساعد على ذلك أنها تحتوي على مميزات عديدة يمكن أن تؤدي دوراً إيجابياً في تحصيل الطلاب للمعارف الرياضية المختلفة وتنمية مهارات تفكيرهم المختلفة لحل المشكلات الرياضية المتنوعة شريطة أن يتم توظيف عناصر الوسائط المتعددة المعززة بالكمبيوتر بصورة جيدة.
وتعبر الوسائط المتعددة المعززة بالكمبيوتر عن تكامل وتفاعل بين عدة وسائط مثل النصوص، والأصوات، والجرافيك،والصور بأنواعها والرسوم وعرض هذه الوسائط من خلال أجهزة الكمبيوتر ومن ثم يستطيع المتعلم التعامل مع المعلومات والمعارف المختلفة والتفاعل معها بإيجابية عن طريق التحكم في زمن عرضها واستعراض مسارها.
مشكلة البحث:
تحددت مشكلة البحث الحالي في وجود صعوبات في تعليم وتعلم مقرر الهندسة التحليلية الخاص بطلاب الصف الأول الثانوي ، وعدم قدرتهم على التفكير التباعدي، واتخاذ القرار المناسب.
هدف البحث:
هدف هذا البحث إلى إعداد برنامج مقترح باستخدام الوسائط المتعددة المعززة بالكمبيوتر لتدريس مقرر الهندسة التحليلية ،ومعرفة أثره على التحصيل المعرفي وتنمية مهارات التفكير التباعدي واتخاذ القرار لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
أسئلة البحث:
حاول البحث الحالي الإجابة عن الأسئلة الآتية:
1-ما أثر البرنامج المقترح المعد باستخدام الوسائط المتعددة المعززة بالكمبيوتر في تدريس مقرر الهندسة التحليلية على التحصيل المعرفي لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
2-ما أثر البرنامج المقترح المعد باستخدام الوسائط المتعددة المعززة بالكمبيوتر في تدريس مقرر الهندسة التحليلية على تنمية مهارات التفكير التباعدي لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
3-ما أثر البرنامج المقترح المعد باستخدام الوسائط المتعددة المعززة بالكمبيوتر في تدريس مقرر الهندسة التحليلية على تنمية مهارات اتخاذ القرار لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
فروض البحث:
حاول الباحث الإجابة عن أسئلة البحث من خلال التحقق من صحة الفروض الآتية:
1-لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب فى الاختبار التحصيلى الذين يدرسون الهندسة التحليلية باستخدام الوسائط المتعددة المعززة بالكمبيوتر ، ودرجات الطلاب الذين يدرسون نفس الوحدة بالطريقة العادية.
2-لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب فى اختبار مهارات التفكير التباعدي الذين يدرسون الهندسة التحليلية باستخدام الوسائط المتعددة المعززة بالكمبيوتر ،ودرجات الطلاب الذين يدرسون نفس الوحدة بالطريقة العادية.
3-لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب فى مقياس مهارات اتخاذ القرار الذين يدرسون الهندسة التحليلية باستخدام الوسائط المتعددة المعززة بالكمبيوتر،ودرجات الطلاب الذين يدرسون نفس الوحدة بالطريقة العادية.
حدود البحث:
اقتصر البحث الحالى على :
1-مقرر الهندسة التحليلية المقرر على طلاب الصف الأول الثانوي للعام الدراسى 2002/2003.
2-مهارات التفكير التباعدي الآتية:
أ-مهارة الطلاقة الفكرية.
ب-مهارة الطلاقة الشكلية.
3-مهارات اتخاذ القرار الآتية:
أ-مهارة فهم المشكلة.
ب-مهارة فهم البدائل المتاحة لحل المشكلة.
ج-مهارة اختيار البديل المناسب للحل.
عينة البحث:
تم اختيار عينة البحث والتي شملت :
-فصلين من طلاب الصف الأول الثانوي من مدرسةة نيدة الثانوية المشتركة بمحافظة سوهاج فى الفصل الدراسى الأول للعام الدراسى 2001/2002م.
المواد التعليمية وأدوات البحث:
أ‌-المواد التعليمية وتشمل:
- البرنامج التعليمي المعد باستخدام الوسائط المتعددة المعززة بالكمبيوتر ،وذلك لتدريس مقرر الهندسة التحليلية المتضمن بمقرر الرياضيات لطلاب الصف الأول الثانوي فى الفصل الدراسى الأول 2002م.
- دليلاً إرشادياً للمعلم يتضمن كيفية تشغيل البرنامج.
ب-أدوات البحث:
قام الباحث بإعداد أدوات البحث الآتية:
-اختيار تحصيلي فى الهندسة التحليلية لطلاب الصف الأول الثانوى.
-اختبار لقياس مهارات التفكير التباعدي فى االهندسة التحليلية.
-مقياس لقياس مهارات اتخاذ القرار فى الهندسسة التحليلية.
إجراءات البحث:
للإجابة عن أسئلة البحث واختبار صحة فروضه تم اتباع الخطوات الآتية:
أولاً : إعداد الإطار النظري وتضمن:
الدراسات والبحوث السابقة التي لها علاقة بموضوع البحث ،وقد شمل :
1 -الوسائط المتعددة المعززة بالكمبيوتر.
2- تعليم وتعلم الهندسة التحليلية.
3- التفكير التباعدي.
4- اتخاذ القرار.
ثانياً : إعداد المواد التعليمية وأدوات البحث:
أ- البرنامج المقترح :
إعداد البرنامج المقترح في مقرر الهندسة التحليلية باستخدام بعض الوسائط المتعددة المعززة بالكمبيوتر ،وقد مر ذلك عبر الخطوات الآتية:
1-مرحلة التصميم.
2-مرحلة الإعداد.
3-مرحلة كتابة السيناريو وعرضه على مجموعة من المحكمين.
4-مرحلة البرمجة.
5-مرحلة التقويم.
6-مرحلة التجريب.
ب- إعداد أدوات القياس:
تم إعداد الأدوات الآتية:
1-الاختبار التحصيلي فى مقرر الهندسة التحليلية لطلاب الصف الأول الثانوى.
2-اختبار مهارات التفكير التباعدي.
3- مقياس مهارات اتخاذ القرار.
ثالثاً: التجربة الاستطلاعية ،وكان الهدف منها:
1- تجربة البرنامج المقترح لمعرفة مدى تحقيق الأهداف الموضوعة له.
2- حساب صدق ،وثبات أدوات القياس(الاختبار التحصيلى ،واختبار مهارات التفكير التباعدى،ومقياس اتخاذ القرار).
رابعاً : تجربة البحث الأساسية :
أ- اختيار عينة البحث وتقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية تدرس الهندسة التحليلية باستخدام الوسائط المتعددة المعززة بالكمبيوتر،والأخرى ضابطة تدرس الهندسة التحليلية بالطريقة السائدة في المدارس ،وذلك بعد التأكد من تكافؤهما.
ب-تدريس البرنامج المقترح المعد باستخدام الوسائط المتعددة المعززة بالكمبيوتر لطلاب المجموعة التجريبية فقط،وذلك فى الفصل الدراسى الأول للعام الدراسة 2001/2002 فى الفترة من 23/9/2002 إلى 7/11/2002م.
ج-التطبيق البعدي لكل من : الاختبار التحصيلي المعرفى واختبار التفكير التباعدي ، ومقياس اتخاذ القرار على كل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة.
د -تحليل النتائج ومناقشتها وتفسيرها.<
نتائج البحث:
توصل البحث الحالى إلى النتائج الآتية:
1- يوجد فرق بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة لصالح درجات المجموعة التجريبية فى الاختبار التحصيلى المعرفى.
2- يوجد فرق بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة لصالح درجات المجموعة التجريبية فى اختبار مهارات التفكير التباعدى.
3- يوجد فرق بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة لصالح درجات المجموعة التجريبية فى مقياس مهارات اتخاذ القرار.
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المعززة, التحليلية, الهندسة, الوسائط, بالكمبيوتر, تدريس

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
روبير بيريز admin شخصيات اجنبية 1 April 8, 2015 02:12 PM
مشروع تدريس وانت بالمنزل khaled elaraby وظائف شاغرة 1 December 12, 2008 04:29 AM
العناية بمستحضراتك و أدواتك التجميلية halaa مجلة المكياج والعطور 1 July 2, 2007 05:56 PM


الساعة الآن 11:41 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر