فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم February 4, 2007, 11:26 AM
 
الاخبار الاقتصادية ليوم الأحد 16/01/1428هـ 04/ فبراير/2007

السوق يتجاوب مع تصريحات «العبدالقادر » الداعية الى الشفافية
المؤشر يكسب 157 نقطة والسيولة تتجاوز 13 مليارا



تحليل: علي الدويحي
اغلق المؤشر العام لسوق الأسهم المحلية امس السبت على ارتفاع بمقدار157 نقطة او بما يعادل2،24% ليقف عند مستوى 7198 نقطة وهو اغلاق يميل الى الايجابية وبحجم سيولة تجاوزت 13 مليار ريال وبكمية تداول تجاوزت 332مليون سهم ارتفعت اسعار اسهم 86 شركة وتراجعت اسعار اسهم 6شركات ارتفعت جميع القطاعات باستثناء الكهرباء والتأمين والاتصالات وكان اعلى نقطة وصل اليها المؤشر هي 7235 نقطة. دخل السوق امس في موجة صاعدة قد تمتد الى حاجز 7498 نقطة يتخللها كثير من محطات جني الارباح الخفيف والقاسي ولعل ابرز تلك المحطات حواجز 7245 ثم 7262 يليها 7380 واخيرا 7489 نقطة وهي الاعنف مع مراعاة ان هناك نقاط مقاومة عنيفة قد تعترض الشركات الكبيرة فلذلك من المهم متابعة موقف الشركات القيادية وبالذات سابك لابد ان تواصل الارتفاع الى سعر 114 ريالا وفي حال حدوث هذا السيناريو مع نهاية هذا الاسبوع يؤكد ان السوق مازال لديه القدرة على الارتفاع اما في حالة الاخلال به فان السوق مازال مضاربة بحتة وسوف يتعرض لهزة عنيفة نوعا ما وكان يحرك السوق امس داخل قناة تقع بين مستويات 7165 الى 7235 نقطة وعند الوصول اليها تم فك تضخم المؤشرات الفنية عن طريق سهم سابك نتيجة صعود سهم الراجحي الى حاجز 163 ريالا وهذه نقطة ايجابية تؤكد ان السوق يدار الان بحرفنة متناهية فمن المحتمل ان يتعرض السوق اليوم للضغط وهناك شركات سوف تواصل تمردها على المؤشر وبالذات الشركات التي اغلقت على النسبة الاعلى من البداية حيث لايحبذ التنقل بين القطاعات واجراء المضاربات العشوائية في مثل هذه الاوقات مع اهمية الاحتفاظ بجزء من السيولة تحسبا لاي طارئ فكل ما ارتفع السوق يجب اخذ الحذر والتأكد بانه سوف يعود الى اختبار نقاط دعم سبق وان تجاوزها.
اثبت اداء سوق الأسهم المحلية امس السبت انه بحاجة الى المزيد من الشفافية والافصاح من جانب هيئة سوق المال ، فارتفاع السوق ومنذ الدقائق الاولى لجلسة تداول الامس كان استجابة سريعة لما ادلى به عضو مجلس إدارة هيئة السوق المالية السعودية الدكتور عبد الله بن حسن العبدالقادرأنه لا يوجد شركات أخرى سيتم تعليق تداولها على غرار «بيشة وأنعام» وحول تورط بعض مديري الصناديق في البنوك المحلية بأسهم شركات مضاربة اوضح أن النظام لا يسمح للهيئة أن تحقق مع مدير صندوق، مرجعا ذلك إلى أن المسئول هو البنك، وأن التحقيق في مثل هذه العمليات سابقاً عبر مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) بصفتها الجهة الرقابية ويتم دائما محاسبة البنك فقط، أما الشخص الذي يدير الصندوق تندرج سلبياته على البنك وهو مرجعه أولاً وأخيراً، معتبرا أن النظام الجديد للائحة الصناديق الاستثمارية يعطي هيئة السوق المالية صلاحية بمعاقبة أي مدير صندوق يخل بآداب المهنة داخل البنك، أو الشركة المرخص لها.
على صعيد التعاملات اليومية افتتح السوق على فجوة سعرية بمقدار 49 نقطة وذلك من حاجز 7040 الى 7099 نقطة عن طريق سهمي الراجحي وسابك الذي هو الاخر يعاني من وجود فجوة عند سعر 94 ريالا حيث وصل المؤشر العام الى مستوى 7235 نقطة عاد منها الى مستوى 7198 نقطة وقد تكفلت الأسهم القيادية سابك والراجحي وسامبا بقيادة المؤشر فيما وقف سهم الاتصالات موقفا سلبيا من المهم متابعته اليوم خاصة في حال التراجع ، وكان سهم الكهرباء يلعب دور الموازنة في المؤشر العام وان كان قل دوره نظرا لتراجع سعره.
__________________
يابحر خلني اجلس على شواطيك المملوءه قهر
خلني اواسيك بجيتي لكن مواساتي تكون باحزاني
جروحي يابحر عييت تداوي.. وجيتك كلي امل تشفيها
ادري يابحر ماملاك غير دمووع البشر
وهاذي عيوني تذرف من دمعها تايهه وماغيرك يحتويها
الله عليك يابحر غريب طبعك
-------------------
للتواصل عبر الاميل او الماسنجر
اسف على التاخر في الرد عليكم
رد مع اقتباس
  #2  
قديم February 4, 2007, 11:27 AM
 
رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الأحد 16/01/1428هـ 04/ فبراير/2007

سعر سهم ملاذ يغري المستثمرين بالعودة وفتوى تحد من الاكتتاب

أحمد العرياني (جدة) محمد العبدالله (الدمام) محمد الزهراني (الطائف) أحمد غلاب (الرياض)
بدأ يوم امس الاكتتاب في 14.24 مليون سهم من أسهم شركة ملاذ للتأمين واعادة التأمين التعاوني. ورغم ان سعر سهم الشركة المطروح بعشرة ريالات يغري المستثمرين للعودة من جديد الى السوق خاصة في ظل عدم وجود علاوة اصدار الا ان اليوم الأول للاكتتاب كان هادئا ودون التوقعات. وربما ساهمت فتوى صدرت في أحد المواقع الالكترونية بعدم جواز الاكتتاب في الحد من الاكتتاب كما ساهمت الوسائل التقنية الحديثة التي تتيح الاكتتاب عبر الهاتف المصرفي والانترنت ومكائن الصرف في الحيلولة دون حدوث ازدحامات حول فروع البنوك.
في جدة استقبلت فروع البنوك صباح أمس المكتتبين في الطرح العام لأسهم شركة ملاذ للتأمين واعادة التامين التعاوني على عدد 14.244 مليون سهم تقريباً تمثل نحو 47.48% من رأسمال الشركة البالغ 300 مليون ريال لكن أعداد المكتتبين في بعض فروع البنوك بجدة لم تكن لافتة كما هو الحال في بعض الفروع الأخرى، ويعزو كثيرون ذلك إلى الخيارات الجديدة المقدمة، إما عن طريق أجهزة الصرف الآلي، الهاتف المصرفي، وإما الإنترنت، التي سهلت عملية الاكتتاب ودأبت عليها كثير من البنوك لتقليل عملية الزحام فيها.. واعتبر عدد من المكتتبين ان الاكتتاب اصبح لا يشكل عبئا على البنوك لان جميع المكتتبين اصبحوا يستخدمون الطرق الإلكترونية والتي ساهمت في حل مشاكل الازدحام التي كانت تشهدها البنوك في الاكتتابات السابقة.
وحددت الشركة سعر السهم الواحد بنحو 10 ريالات، وسيكون الحد الأدنى لاكتتاب الشخص50 سهما والحد الأعلى 100 ألف سهم ، وتقرر أن يصطحب المكتتب الفرد أصل وصورة البطاقة الشخصية، وأصل وصورة دفتر العائلة لدى الاكتتاب عن الأسرة إضافة إلى أصل وصورة صك الوكالة الشرعية أو صك الوصاية أو صك الإعالة الشرعية ، وأصل وصورة صك الولاية بالنسبة للأيتام .
واختارت الشركة بنك (إتش إس بي سي) العربية السعودية المحدودة كمستشار مالي ومدير للاكتتاب والبنك السعودي البريطاني (ساب) متعهد تغطية الاكتتاب وقالت التقنيات الحديثة تحول دون زحام البنوك الشركة انه يجوز للمرأة السعودية المطلقة أو الأرملة والتي لها أولاد من زوج أجنبي أن تكتتب بأسمائهم لصالحها في أسهم الشركة على أن تقدم صك الطلاق بالنسبة للمطلق، وشهادة الوفاة للأرملة، على أن يعرف خلال الاكتتاب الأبناء غير السعوديين بالإقامة فقط ولا يقبل التعريف بالجواز أو شهادة الميلاد.
حددت الشركة موعدا أقصى لتاريخ الإعلان عن رد الفائض (إن وجد) يوم الأحد 18 فبراير 2007، حيث في حال زاد عدد الأسهم المكتتب بها عن الأسهم المطروحة للاكتتاب فسيتم التخصيص بحد أدنى 50 سهما لكل مكتتب على أن يتم تخصيص ما تبقى من الأسهم المطروحة إن وجدت على أساس تناسبي.
وذكر مدير فرع أحد البنوك بجدة انه يمكن الاكتتاب من خلال أفرع جميع البنوك أو عبر الإنترنت والهاتف المصرفي أو الصراف الآلي لدى البنوك المستلمة التي تتبع إحدى أو كل هذه الخدمات للمكتتبين الذين سبق لهم المشاركة في أحد الاكتتابات السابقة.
ومن جانبه اعتبر محمد المطيري خبير الأسهم أن موعد اكتتاب ملاذ يعد مناسبا لكي يشجع المستثمرين للعود للسوق لان سعر السهم بعشرة ريالات فعند طرحة سيحقق أرباحا جيده للراغبين في البيع او الاستثمار على المدى البعيد.

القنوات الالكترونية والازدحام
وعلى صعيد اخر بدت الاوضاع اكثر هدوءا في صالات البنوك بالدمام في اليوم الاول للاكتتاب في شركة ملاذ للتأمين و التي طرحت اكثر من 14 مليون سهم تمثل اكثر من 47% من اسهم الشركة، فقد ساعدت القنوات الالكترونية المتعددة التي تقدمها البنوك المحلية طوال فترة الاكتتاب.. ساهمت في اختفاء مظاهر الازدحام في البنوك المحلية.
وقالت مصادر مصرفية بالمنطقة الشرقية، ان اعطاء صورة واضحة لمدى الاقبال على الاكتتاب في اليوم الاول او اليوم الثاني تبدو صعبة للغاية، خصوصا وان المواطنين بامكانهم استكمال عمليات الاكتتاب بطرق مختلفة، فهناك الانترنت و الهاتف المصرفي و الصرف الالي، فضلا عن الطرق التقليدية في البنوك، وبالتالي فان تلك القنوات ساهمت كثيرا في تخفيف الازدحام في صالات البنوك، كما ان القرارات الداخلية التي اتخذتها العديد من البنوك برفض طلبات الاكتتاب للذين تتوافر لديهم الوسائل الاخرى، دفعت الشريحة الاكبر من المواطنين لاستخدام تلك التقنيات عوضا من اضاعة الوقت وانتظار الدور في البنوك.

صورة مشابهة في الطائف
وفي الطائف كان الحال مماثلا بالنسبة لاكتتاب ملاذ اذ لم يشهد الاكتتاب على أسهم شركة ملاذ للتأمين وإعادة التأمين التعاوني ذلك الإقبال الذي كان متوقعا كونها طرحت 47.4% من أسهم الشركة وهي نسبة أكثر من جيدة إلى جانب عدم وجود علاوة إصدار للسهم، وأرجع عدد من المتعاملين ذلك إلى الفتاوى التي رأت عدم جواز الاكتتاب في تلك الشركة حيث أن نظام الشركة تجاري وليس تعاونيا وقد صدر قرار هيئة كبار العلماء بالمملكة بتحريم التأمين التجاري إلى جانب انعدام الثقة ونقص السيولة لدى المساهمين فيما طالب آخرون هيئة السوق المالية بتأجيل الاكتتابات المقبلة حتى يسترد السوق عافيته ويعود إليه استقراره حيث أن عدم استقرار السوق خلال الفترة الحالية سيؤثر على الاكتتابات القادمة وسوف تفقد هذه الشركات الجديدة التي ستطرح قيمة أسهمها بعد الإدراج في التداول.

اقبال متواضع في الرياض
وفي الرياض شهدت جميع البنوك المحلية طوال امس اقبال متواضعا جدا على عملية الاكتتاب في شركة ملاذ للتأمين التعاوني.
وفسر بعض المواطنين الغياب بسهولة عملية الاكتتاب عن طريق الانترنت والهاتف وصرافات البنوك.. ورأى المحلل الاقتصادي الدكتور طلعت حافظ ان السوق بحاجة الى أكثر من اكتتاب في هذا الوقت بالذات حتى يستعيد عافيته على حد قوله..واضاف في تصريح لـ«عكاظ» بأن شركة ملاذ أول شركة بجانب التعاونية للتأمين ستجذب سيولة كبيرة للسوق ومتوقعا في نفس الوقت اقبالا كبيرا من المكتتبين في الشركة.
واشار الى مباركة هذه الخطوة التي تأتي في مجال تصحيح وتعزيز الثقة في سوق الاسهم وان أكثر من 14 مليون سهم تطرح للاكتتاب عدد كبير سيساعد على انتعاش السوق وعودة عافيته من جديد
__________________
يابحر خلني اجلس على شواطيك المملوءه قهر
خلني اواسيك بجيتي لكن مواساتي تكون باحزاني
جروحي يابحر عييت تداوي.. وجيتك كلي امل تشفيها
ادري يابحر ماملاك غير دمووع البشر
وهاذي عيوني تذرف من دمعها تايهه وماغيرك يحتويها
الله عليك يابحر غريب طبعك
-------------------
للتواصل عبر الاميل او الماسنجر
اسف على التاخر في الرد عليكم
رد مع اقتباس
  #3  
قديم February 4, 2007, 11:27 AM
 
رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الأحد 16/01/1428هـ 04/ فبراير/2007

تكرار الأعطال يحرم متداولين من اقتناص موجة الأرباح
السوق يبحث عن قاعدة صلبة لرسم الثقة

محمد العبدالله (الدمام)
اعطى تأكيد هيئة السوق المالية نهاية الاسبوع الماضي بعدم وجود شركات جديدة على قائمة الايقافات او التعليق بسبب الخسائر المالية المتراكمة عليها.. دفعات قوية لوقف نزيف المؤشر المستمر على مدى الايام الماضية، حيث شكل ايقاف انعام صدمة قوية للسوق بسبب تراكم خسائرها المالية والتي تجاوزت 95%.. مما دفع المؤشر للانزلاق المتواصل جراء تزايد المعلومات المتضاربة وتسريب اخبار كثيرة في فترة سابقة حول قائمة من الشركات بصدد اتخاذ قررات مماثلة بشأنها.
واستجاب السوق بشكل سريع امس مع تلك التصريحات التي نشرتها بعض وسائل الاعلام المحلية.. الامر الذي تمثل في عودة اللون الاخضر للمؤشر و تسجيل اغلب الشركات المدرجة في السوق ارتفاعا متفاوتا، مما اوجد نوعا من التفاؤل بحدوث تحول ايجابي يقلص او يساعد على استمرار الاداء الايجابي للسوق خلال الفترة المقبلة.
وقال محللون فنيون ان الارتفاع الذي سجله المؤشر في تعاملات الجلسة الافتتاحية للاسبوع الجاري يأتي امتدادا لموجة الارتفاع الذي سجلها السوق مع نهاية الاسبوع الماضي من جانب و من جانب اخر فان تصريحات هيئة السوق المالية بشأن عدم اتخاذ قرارات جديدة بحق شركات مدرجة في السوق خلال الفترة القادمة، ساهم في احداث ردود فعل ايجابية و قد تمثلت في تحول المؤشر للون الاخضر منذ انطلاقة الجلسة الاولى للاسبوع الحالي.
واوضح حسين الخاطر «محلل فني» ان الحديث عن استمرار الاداء الايجابي خلال الاسبوع الجاري يبدو غير وارد على الاطلاق من خلال المعطيات والمؤشرات المتوافرة، فالسوق ما يزال يبحث عن قاعدة صلبة لرسم «الثقة» وبالتالي فان قدرة المؤشر على اعطاء اشارات قوية للثقة خلال الاسبوع الجاري.. سيكون محركا اساسيا في تحول النظرة المتشائمة الى النظرة المتفائلة خلال الاسبوع القادم، مشيرا الى ان السوق ما يزال بحاحة للكثير من الجهد لايجاد نوع من الاطمئنان بدخول المؤشر دورة الاداء الايجابي، الامر الذي يفسر تواضع السيولة التي ضخت خلال امس «السبت»،اذ لم تشكل الارتفاعات التي سجلتها اغلب القطاعات العاملة في السوق محفزا لدى العديد من المتعاملين في الدخول بقوة، نظرا لاستمرار المخاوف من كون الارتفاع وهميا وفخا يسعى اللاعبون الكبار نصبه لاصطياد الصغار و بالتالي تعليق هذه الشريحة مجددا.
وقال د. عبد الله الحربي استاذ المحاسبة ونظم المعلومات بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ان هيئة السوق المالية مازالت بعيدة عن التعاطي المباشر مع معاناة المتعاملين وحل مشكلات السوق الحقيقية والتي قد تؤثر سلبا على مسار السوق المستقبلي وجاذبيته والتي من اهمها عدم الافصاح عن طبيعة ونسب التملك المؤثرة في الشركات المساهمة، مشيرا الى ان هيئة السوق المالية ما تزال تمارس الدور التنظيري لشرح قوانين الهيئة و حوكمة الشركات، بالرغم ان الجميع يعلم ان جزءا من تلك القوانين لا يطبق كا يجب على ارض الواقع، في حين ان الجزء الاخر وهو الاهم من تلك القوانين ما يزال استرشاديا، كما ان الهيئة ما زالت تختزل الناحية القانونية والمعايير التي يمكن تطبيقها من اجل التعامل الامثل مع شركات المضاربة الخاسرة، في حين انها في نفس الوقت ترسل اشارات متضاربة و غير دقيقة حول مصير تلك الشركات.
وفي المقابل اشتكى متعاملون من تكرار الاعطال التي تصيب نظام التداول في احد البنوك المحلية، حيث ساهم العطل في النظام المستخدم باحد البنوك في حرمان الكثير من المستثمرين من الاستفادة من موجة الارباح و تحقيق بعض المكاسب، نظرا لعدم القدرة على تنفيذ الاوامر سواء بالنسبة للشراء او البيع، مطالبين في الوقت نفسه ادارة البنك بضرورة البحث عن وسائل اكثر جدوى لتجاوز هذه المعضلة، نظرا لتكرارها وعدم التحرك الجاد للتعامل بايجابية مع المشكلة التي تكبيد الكثير من المستثمرين خسائر كبيرة
__________________
يابحر خلني اجلس على شواطيك المملوءه قهر
خلني اواسيك بجيتي لكن مواساتي تكون باحزاني
جروحي يابحر عييت تداوي.. وجيتك كلي امل تشفيها
ادري يابحر ماملاك غير دمووع البشر
وهاذي عيوني تذرف من دمعها تايهه وماغيرك يحتويها
الله عليك يابحر غريب طبعك
-------------------
للتواصل عبر الاميل او الماسنجر
اسف على التاخر في الرد عليكم
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
04 or, ليوم, المجد, الاخبار, الاقتصادية, فبراير or 2007

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاخبار الاقتصادية ليوم ربعـاء 13 شعبـان 1427 هـ 6 سبتمبر 2006 بو راكان اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 18 January 14, 2015 02:41 PM
الاخبار الاقتصادية ليوم الأحد 19/11/1427هـ الموافق 10/12/2006م بو راكان اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 8 December 10, 2006 09:47 AM
الاخبار الاقتصادية ليوم الاحد 9 رمضـان 1427 هـ 1 اكتوبر 2006 بو راكان اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 11 October 1, 2006 10:50 AM
الاخبار الاقتصادية ليوم الاحـد 10 شعبـان 1427 هـ 3 سبتمبر 2006 بو راكان اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 15 September 3, 2006 08:13 AM
الاخبار الاقتصادية ليوم " الثلاثاء الموافق 21 / 7 / 1427هـ الموافق 15/ 8/2006 م" بو راكان اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 15 August 16, 2006 02:07 AM


الساعة الآن 12:07 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر