فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > تقنيات السعادة الشخصية و التفوق البشري > شخصيات في الذاكرة > شخصيات عربية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم January 6, 2007, 03:51 PM
 
نبذة عن حياة الشيخ جابر الأحمد الصباح

جابر الأحمد الصباحأمير الكويت
جابر الأحمد الصباح

ولد الأمير جابر الأحمد الصباح سنة 1928، وهو النجل الثالث للشيخ أحمد الجابر الصباح حاكم الكويت الأسبق والحاكم الثالث عشر من أسرة آل الصباح، وثالث أمير لدولة الكويت منذ عهد الاستقلال، تلقى تعليمه في مدرسة المباركية والأحمدية والشرقية بالكويت.
حياته السياسية
عندما توفي عبد الله السالم الصباح عام 1964 لم تنتقل الإمارة إلى فرع أسرة الجابر كما هو معهود، ولكنها ذهبت إلى صباح السالم، أخو عبد الله الذي حكم في الفترة من 1965-1977. ولضمان تعاقب الإمارة في أسرة الجابر عين جابر وليا للعهد للمحافظة على الممارسة التقليدية، وأصبح كذلك رئيسا للوزراء.

بدأ جابر الصباح حياته العملية في يناير/ كانون الثاني 1949 رئيسا للأمن العام في مدينة الأحمدي المشهورة بالنفط في الفترة ما بين 1949 و1950، وتولى رئاسة الدائرة المالية سنة 1959، ثم وزيرا للمالية والاقتصاد في أول وزارة شكلت بعد الاستقلال وبالتحديد في 17/1/1962 وظل في هذا المنصب حتى عام 1965. وتولى بالإضافة إلى عمله وزيرا للجهاز المالي للدولة مهام نائب رئيس مجلس الوزراء، كما ناب عن أمير البلاد آنذاك وولي العهد في غيابهما، وفي سنة 1966 أصبح وليا للعهد، لينتهي إلى إمارة البلاد بعد وفاة صباح السالم الصباح سنة 1979.
ومن الجدير بالذكر أنه في الفترة التي تولى فيها الشيخ جابر حقيبة الجهاز المالي للبلاد تحققت جملة من الإنجازات منها:
  1. إنشاء بنك الائتمان لتيسير الائتمان العقاري والزراعي والصناعي.
  2. إصدار عملة نقدية كويتية لاستخدامها في التداول بدلا من النقد الهندي.
  3. إنشاء مجلس النقد الكويتي الذي أشرف على إصدار أوراق النقد والمسكوكات في الكويت.
  4. إعداد النظام الخاص بالصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.
عندما جاءت انتخابات 1975 كانت المعارضة في المجلس الذي أسفر عن الانتخابات أكثر قوة من المجلس السابق. وفي أغسطس/ آب 1976 حل الأمير المجلس وفرض قيودا على التجمع العام وحرية التعبير.
وفي عام 1980 أجريت انتخابات نيابية لاختيار أعضاء المجلس الخامس وأعقبه المجلس السادس عام 1985. وعندما بدأ المجلس في عام 1986 بمهاجمة الحكومة، وبخاصة طريقة تعاملها مع أزمة سوق المناخ المالية، علق الأمير المجلس مرة أخرى، واضطر وزير العدل وهو من الأسرة الحاكمة إلى الاستقالة من منصبه بسبب ادعاءات باستغلال نفوذه العام لأجل مغنم شخصي في حل الأزمة.
وكان للمعارضة حضورها ضد قرار تعليق المجلس وتمثل هذا الحضور في الحركة الدستورية عام 1989-1990. فقد بدأ أعضاء المجلس المنحل عام 1989 بالتنظيم والدعوة إلى المجلس وإعادة صياغة بنود دستور عام 1962 وعام 1986 التي علق فيها المجلس. ومع تنامي المعارضة استجاب الأمير، في محاولة لتفريق المعارضة، واقترح مجلسا جديدا يضم 50 عضوا منتخبا و25 عضوا يتم تعيينهم، وبذلك يكون عدد الممثلين في المجلس أقل من المجلس القديم، وسلطته أقل أيضا. وبذلك لا يمكنه سن تشريع مباشر.
وعندما تعرضت الكويت للغزو العراقي في 2 أغسطس/ آب 1990 لجأ أمير الكويت إلى السعودية حتى أخرج التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة القوات العراقية في 27 فبراير/ شباط 1991.
قام الأمير جابر بالعديد من الإصلاحات في مجالات الاقتصاد والإسكان والتعليم والصناعة. وبعد انتهاء الغزو العراقي قاد عملية إعادة إعمار الكويت ومحو آثار الغزو.
__________________
يابحر خلني اجلس على شواطيك المملوءه قهر
خلني اواسيك بجيتي لكن مواساتي تكون باحزاني
جروحي يابحر عييت تداوي.. وجيتك كلي امل تشفيها
ادري يابحر ماملاك غير دمووع البشر
وهاذي عيوني تذرف من دمعها تايهه وماغيرك يحتويها
الله عليك يابحر غريب طبعك
-------------------
للتواصل عبر الاميل او الماسنجر
اسف على التاخر في الرد عليكم
رد مع اقتباس
  #2  
قديم January 6, 2008, 10:40 AM
 
Thumbs Up رد: نبذة عن حياة الشيخ جابر الأحمد الصباح

أولا اشكرك ابوراكان على هذا الموضوع الجميل
ولكن اسمحلي باضافة معلومات اكثر عن هذا الحاكم القدير رحمه الله تعالى واسكنه فسيح جناته،آمين.
ولو ان السطور لا تكفي بحقه فهو امير الحب والعطاء:
الكويت - فقدت الكويت الحاكم الثالث عشر من اسرة ال الصباح الذين تولوا حكم الكويت من ثلاثة قرون .
والشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح امير الكويت الراحل الذى ولد في الكويت عام 1928 هو الابن الثالث لامير الكويت الراحل الشيخ أحمد جابر الاحمد الصباح وقد تلقى علومه في مدارس المباركية والاحمدية والشرقية .
وقد بدا حياته العامة سنة 1949 كرئيس للامن العام في منطقة حقول النفط حتى عام 1959 وفى نفس العام اصبح رئيسا للدائرة المالية.
ثم اصبح اول وزير للمالية والاقتصاد بعد الاستقلال سنة 1961 ليتولى بعد ذلك منصب وزير المالية والصناعة ثم رئيسا للوزراء بالميابة عام 1964.
واصبح الشيخ جابر اول رئيس للوزراء ابان عهد الشيخ صباح السالم الصباح سنة 1965.
ومثل الكويت في العديد من المؤتمرات العربية والدولية وقام بزيارات لمعظم بلدان العالم.
واختير لمنصب ولى العهد بالاجماع يوم 31 مايو عام 1966 وتمت مبايعته بالاجماع اميرا لدولة الكويت في 31 ديسمبر عام 1977 كما جرى انتخابه رئيسا لمؤتمر القمة الاسلامى الخامس سنة 1987.
بدأ عملية المشاركة الحقيقة فى الحكم عام 1962 حين تولى وزارة المالية والاقتصاد التى كانت دائرة حكومية عين رئيسا لها عام 1959.
شق الشيخ جابر طرقه نحو الحكم منذ حوالى نصف قرن حين عينه والده الامير الراحل الشيخ أحمد الجابر الحاكم العاشر للكويت رئيسا للامن العام فى محافظة الاحمدى حيث بدأ نجمه يلمع فى حقل الادارة والسهر على الأمن مثبتا حكمه وبعد نظر فى معالجته للامور مما أهله لارتقاء سلم المناصب القيادية حتى أصبح القائد الاول لمسيرة الكويت.

وسيذكر أن عهد الشيخ جابر الاحمد شهد أصعب وأدق مرحلة من مراحل من مراحل تاريخ الكويت منذ بزوغ فجر كيانها قبل حوالى ثلاثة قرون مع أل الصباح لكن حكمة الشيخ جابر وحنكته السياسية وقيادته الرشيدة وسلامة تخطيطه ورؤيته الثاقبة مكنت الكويت من تجاوز المحن وتخطى الازمات بل وتحجيم وتقزيم المصائب والمصاعب والمتاعب

ولاشك أن كارثة الغزو العراقى كادت أن تطمس هوية الكويت وتدمر الكيان الكويتى شر تدمير لولا عناية الله سبحانه وتعالى والتفاف الشعب الكويتى حول قيادته الشرعية .
والتخطيط السليم للمستقبل كان يمارسه أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد ببراعة ويقظة وذكاء وتوقد ذهن منذ كان وزيرا ثم وليا للعهد ورئيسا لمجلس الوزراء قبل تولية رئاسة الدولة وهذا التخطيط تمثل فى أثراء المحفظة الاستثمارية فى الخارج التى تجاوزت قيمتها 100 مليار دولار مما مكن من الانفاق على تحقيق هدف التحرير بعد سبعة أشهر من الاحتلال .
وللشيخ جابر مواقف رائدة على صعيد السعى لخدمة الانسانية جمعاء من خلال الصندوق الكويتى للتنمية الذى قدم أرقاما قياسية كهبات أو قروض طويلة الاجل واعفاء الدول الفقيرة من تسديد ديونها ليتاح لها التنفس قبل أن تختنق.
وعلى الصعيد الخليجى كان الشيخ جابر الأحمد هو صاحب فكرة انشاء مجلس التعاون الخليجى عندما طرح الفكرة على الزعماء الخليجيين فى قمة عمان 1980 وهو ايضا صاحب فكرة قيام هيئة استشارية لمجلس التعاون الخليجى وهى بمثابة برلمان شعبى للدول الست .
وسيذكر التاريخ أنه أصدر مرسوما يمنح المرأة حقوقها السياسية فى الاقتراع والترشيح الا ان المرسوم لم يحظ بموافقة الاغلبية فى مجلس الامة وعندما تنال المرأة الكويتية هذه الحقوق ذات يوم لن تنسى أن الامير الشيخ جابر الأحمد كان نصيرها وأول من جاهر بحقوقها
ومن أفكار الشيخ جابر الاحمد التى لم تر النور أقتراحا بأنشاء محكمة عدل طرحه على القمة الاسلامية الخامسة التى عقدت فى الكويت برئاسته .
وعلى مدى 26 عاما من عهد الشيخ جابر الأحمد واجهت الكويت الكثير من التحديات الصعبة كان أولها محاولة اغتياله فى 25 مايو 1985 لكن العناية الالهية لطفت بالكويت وبقائدها ورمزها.
وفى ذلك اليوم قال الامير أن عمر جابرالاحمد مهما طال الزمن هو عمر انسان يطول أو يقصر ولكن الابقى هو عمر الكويت والاعظم هو سلامة الكويت.
الشيخ جابر الاحمد من القادة الذين ستظل أسماؤهم محفورة فى الذاكرة جراء الأعمال الجليلة والشواهد العامرة التى عمل على ايجادها وخرجت افكارها النيرة من جعبته الزاهرة بالاحلام العظيمة والتوجهات النبيلة وليس له هاجس فيها سوى ان ينال رضا الله عبر حب الناس وتقديم ماهو خير .
ادخل الشيخ جابر الصباح الذى يلقب / بابو الكويتيين/ العديد من الإصلاحات على الاقتصاد الكويتي والصحة والتعليم والصناعة كما قاد عملية إعادة إعمار الكويت بعد الغزو العراقى في الثانى من اغسطس عام 1990.
والشيخ جابر منذ دخوله معترك الخدمة العامة عمل عن عقيدة وايمان وكفاح لتعزيز كرامة وقيمة الانسان محققا لها الرخاء والعلم والأمان .
__________________
ياربي هذي ايدي وهذي دموع العين
وش حيلة الغلطان بس يرفع اليدين
يستغفر اذنوبة ويعلن لها التوبة
وما يرجع ادروبه ويمشي بدرب الزين
يارب انا ببابك خايف من احسابك
ياربي أنا بغفرانك وارحمن في يوم الدين
قلب ندم فيني نادم على سنيني
نادم على كل شئ وقد ما فعل من شئ
الله ياكثر الي سويته في نفسي
اخطي ولا احصي وما ادري طريجي لوين
شوفي اشكثر ساهي وماهمني اسواتي
ذنبي اهوذنبي وتوني احس الحين
ماكان في ظني وماجالي في بالي
ان الي سويته شين وفوق الشين
ياربي سامحني اغفرلي وارحمني
لا لا تعذبني واذوق الامرين
بس العمر ما راح وبعده الوعد مالاح
وربي كريم العفو يمدي يشيل الدين
ياربي سامحني اغفرلي وارحمني
لا لا تعذبني واذوق الامرين
متجر الابتسامة عامل خصومات هايلة،لاتطوفكم!
شباب الابتسامة ترا وصلت حديثا بضاعة جديدة لكم في المتجر بناء على طلب العضو سبعاوي،يشرفنا مروركم!
الرابط:
رد مع اقتباس
  #3  
قديم November 30, 2010, 02:44 PM
 
رد: نبذة عن حياة الشيخ جابر الأحمد الصباح

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
ربي يسعدك

احترامي
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المجلد, الصباح, الشيخ, جابر, حجاب, نبذة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
احذروا هذه الأحاديث " حـــرام نشرها " فهى موضوعـــة المميز النصح و التوعيه 68 February 12, 2015 08:34 AM
بتوحشني نبض خاطره روايات و قصص منشورة ومنقولة 53 November 2, 2011 05:27 PM


الساعة الآن 11:08 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر