فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الروايات والقصص > روايات و قصص منشورة ومنقولة

روايات و قصص منشورة ومنقولة تحميل روايات و قصص منوعة لمجموعة مميزة من الكتاب و الكاتبات المنشورة إلكترونيا



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم August 7, 2008, 01:36 AM
 
Icon1 قصص جميله

يحدث أبو حاتم الرازي عن نفسه وجهاده في طلب العلمفيقول: "بقيت في البصرة ثمانية أشهر وكان في نفسي أن أقيم بها سنة كاملة، لكنانقطعت نفقتي فجعلت أبيع ثيابي حتى نفذت وبقيت بلا نفقة، ومضيت أطوف مع صديق لي إلىالمشيخة وأسمع، إلى المساء، فانصرف رفيقي فجعلت أطوف معه في سماع الحديث على جوعشديد، وانصرفت جائعا، فلما كان من الغد غدا علي فقال: مر بنا إلى المشايخ، قلت: أناضعيف لا يمكنني. قال: فما ضعفك؟ قلت: لا أكتمك أمري، قد مضى يومان ما طعمت فيهماشيئا. فقال: قد بقي معي دينار فنصفه لك ونجعل النصف الاخرفي الكرى، فخرجنا منالبصرة وأخذت منه نصف الدينار". هكذا كان حرص العلماء على أوقاتهم على الرغم منالشدة التي تقابلهم.

نموذج آخر يذكره الذهبي في تذكرة الحفاظ، وفي سيرأعلامالنبلاء عن ابن أبي حاتم صاحب الجرح والتعديل يقول: "كنا في مصر سبعة أشهر لم نأكلفيها مرقة، كل نهارنا مقسم لمجالس الشيوخ وبالليل النسخ والمقابلة، فأتينا يوما أناورفيق لي شيخا، فقالوا: هو عليل، فرأينا في طريقنا سمكة أعجبتنا فاشتريناها فلماصرنا إلى البيت حضر وقت مجلس فلم يمكنا إصلاح هذه السمكة ومضينا إلى المجلس، فلمنزل حتى أتى على السمكة ثلاثة أيام وكادت أن تتغير فأكلناها نيئة، لم يكن لنا فراغأن نشوي السمك. ثم قال: "إن العلم لا يستطاع براحة الجسد"

وعبد الغنيالمقدسي الجماعيلي المتوفي في القرن السابع أيضا حكى عنه الذهبي ووضع فصلا في حفظهلأوقاته فقال: "كان لا يضيع شيئا من أوقاته بلا فائدة، كان يصلي الفجر ويلقن القرآنوربما قرأ شيئا من الحديث تلقينا ثم يقوم فيتوضأ ويصلي ثلاثمائة ركعة بالفاتحةوالمعوذتين إلى قبل الظهر، وينام نومة ثم يصلي الظهر ويشتغل إما بالتسميع أو بالنسخالى المغرب، فإن كان صائما أفطر وإلا صلى من المغرب إلى العشاء، ثم يصلي العشاءوينام إلى نصف الليل أو بعده ثم قام كأن إنسانا يوقظه فيتوضأ ويصلي إلى قرب الفجر،وربما توضأ سبع مرات أوثمان في الليل. وقال: ما تطيب لي الصلاة إلا مادامت أعضائيرطبة ثم ينام نومة يسيرة إلى الفجر وهذا دأبه".

وحفظ الأوقات ليس قصرا علىالرجال وحدهم بل كانت لدينا نماذج من النساء حافظات لأوقاتهن . .
وفي مقدمةهؤلاء النسوة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها التي كانت محل استشارة الصحابة،وحينما يشكل عليهم أمر من الأمور في الدين بالفقه أو بالفرائض أو بغيرها تكون أمالمؤمنين عاثشة رضي الله تعالى عنها هي مرجعهم، ويقال عن عائشة أنه لو وزن علمهابعلم النساء مجتمعة لوزن علم عائشة علم النساء كلهن، لم تحصل عائشة على هذا العلمالجليل الذي أصبحت به من رواة الحديث المشهورين إلابحفظها وحرصهاعلى وقتها.

وهذه أيضا عمرة بنت عبدالرحمن بن سعد بن زرارة الأنصارية المدنية وقد كانتفي حجر عائشة وروت عنها، قال عنها ابن سعد: إنها كانت عالمة.

وربيبة رسولالله صلى الله عليه وسلم زينب بنت أبي سلمة بنت أم سلمة أم المؤمنين رضي الله تعالىعنها يقال: إنها كانت أفقه إمرأة بالمدينة في وقتها.

وأم الدرداء رضي اللهتعالى عنها كانت من العالمات وكانت من الحافظات لأوقاتها ولذلك كانت تحرص على حلقالعلم وحلق الدروس مع أبي الدرداء رضي الله تعالى عنه وكانت هناك حلقة للنساء خاصة.

ومن النساء أيضا جليلة بنت علي بن الحسين بن الحسين الشجري كانت كما يقولعنها العلماء محدثة قارئة للقرآن وهي من سجستان، وطلبت الحديث بالعراق وخراسان وكتبعنها الصمعاني وكانت تعلم الصبيان القران الكريم .

وخيرة أم الحسن البصريأيضا وهي مولاة أم سلمة رضي الله تعالى عنها نموذج من نماذج النساء الحافظاتلأوقاتهن، وأنتج هذا الحفظ علما غزيرا وفقها كثيرا وعبادة جليلة وكانت خيرة كما قيلعنها تقص على النساء وتعلمهن أمور دينهن.


بل يصل الأمر أيها الأختالمسلمة لحفظ بعض النساء لأوقاتهن أن أصبح منهن إمرأة تعتبر من شيوخ الإمام الشافعيرحمه الله، والإمام الشافعي من هو في العلم وفي الحفظ ومع ذلك هذه المرأة التيتدعى نفيسة بنت الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم، هذه كانتمن شيوخ الإمام الشافعي، بل إن العجب ليأخذني ويأخذكم أيضا حينما تعلمون أنها كانتأمية ومع ذلك كانت تحفظ القرآن الكريم وتحفظ الكثيرمن أحاديث الرسول صلى الله عليهوسلم الأمر الذي جعلها واحدة من مشايخ الإمام الشافعي، قال عنها ابن كثيرأيضا: "كانت عابدة زاهدة كثيرة الخير وكانت أيضا ذات مال فأحسنت إلى الناس وأنفقت علىالزمنى والمرضى وعموم الناس".

وكان من النساء أيضا على وقت الرسول صلى اللهعليه وسلم، من كانت مثالا لحفظ الوقت، تغزو معه إذا غزا وتتعلم منه وهي نسيبة بنتكعب الأنصارية رضي الله عنها وهي المرأة المجاهدة العالمة وهي نموذج من هذهالنماذج، وقد كان جماعة من الصحابة وعلماء التابعين بالبصرة يأخذون عنها غسل الميتكما ساق ذلك ابن حجرفي تهذيب التهذيب، وكانت في المغازي تمرض المرضى وتداوي الجرحىوشهدت غسل ابنة النبي صلى الله عليه وسلم .
رد مع اقتباس
  #2  
قديم October 13, 2008, 09:38 AM
 
رد: قصص جميله

هذا هو الصدق
رد مع اقتباس
  #3  
قديم October 14, 2008, 05:31 AM
 
رد: قصص جميله

جزاك الله الجنه
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
حليمه, قصص



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لغات جميله ....!!! هدير الموج كلام من القلب للقلب 1 July 14, 2009 03:48 PM
أقوال جميله حنين المشاعر كلام من القلب للقلب 10 June 27, 2008 08:12 PM
بدل جميله للمحجبات halaa مجلة الازياء والفساتين وتجهيز العروس 0 April 23, 2008 01:15 AM


الساعة الآن 09:48 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر