فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > تحميل كتب مجانية > كتب المسرحيات الأجنبية والمترجمة

كتب المسرحيات الأجنبية والمترجمة تحميل كتاب المسرحيات الأجنبية والمترجمة



Like Tree1Likes
  • 1 Post By معرفتي

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم December 2, 2017, 12:20 PM
 
Smile تحميل مسرحية رغبة تحت شجر الدردار ، يوجين أونيل ، حصريات مجلة الابتسامة ، pdf

تحميل مسرحية رغبة تحت شجر الدردار ، يوجين أونيل ، حصريات مجلة الابتسامة ، pdf
تحميل مسرحية رغبة تحت شجر الدردار ، يوجين أونيل ، حصريات مجلة الابتسامة ، pdf
تحميل مسرحية رغبة تحت شجر الدردار ، يوجين أونيل ، حصريات مجلة الابتسامة ، pdf




مسرحية رغبة تحت شجر الدردار
يوجين أونيل



تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

«رغبة تحت شجرة الدردار» واحدة من أشهر مسرحيات الكاتب العالمي يوجين أونيل أو (أوجين أونيل بالإنجليزية) المولود في 16 أكتوبر 1888 م والذي حصل على جائزة نوبل في الأدب سنة 1936 م وتوفي في 27 نوفمبر 1953 م بعد حياة لم تكن يسيرة فقد رأى النور في أحد الفنادق العامة حيث تقيم عائلته إقامة مؤقتة وكان أبوه ممثلاً مسرحياً، وعانت أمه من الإدمان؛ لكن لم يمنعه ذلك من أن يكون واحداً من أهم كتاب المسرح في العالم فقد حصل على جائزة بوليتزر Pulitzer أربع مرات أولاها عن مسرحية وراء الأفق Beyond the Horizon على مسارح برودواي عام 1920 م والتي مدح النقاد الواقعية المأسوية فيها، ثم حصل على نفس الجائزة ثلاث مرات أخرى عن مسرحياته آنا كريستي Anna Christie عام 1922 م وفاصل غريب Strange Interlude سنة 1928 م ورحلة يوم طويل في الليل Long Day's Journey into Night وأصبحت أعماله من أكثر الأعمال المسرحية ترجمة وإخراجاً فقد عُرضت مسرحيته الإمبراطور جونز عام 1921 م أكثر من مائتي مرة، وحولت إلى أوبرا عام 1933 م وحصل على اهتمام الجمهور والنقاد وازدادت شهرته ومكانته فقد كتب عشرين مسرحية طويلة خلال الفترة من 1920 إلى 1943 م ومن أشهر مسرحياته مسرحيات رغبة تحت شجرة الدردار - مبحرون شرقا إلى كارديف - الإمبراطور جونز - الذهب - قبل الإفطار - رحلة النهار الطويلة خلال الليل - آه أيتها البراري - وراء الأفق - آنا كريستي - فاصل غريب - رحلة يوم طويل في الليل - القرد كثيف الشعر - الحداد يليق بالكترا - عودة رجل الثلج - الإله الكبير براون.
وتعتبر مسرحية «رغبة تحت شجرة الدردار» Desire Under the Elms من أشهر الأعمال الفنية التي عبرت عن قسوة الطبيعة الإنسانية، وجسدت الرؤية المأساوية لواقع البشر الغرائزي، فتحكي قصة أب عجوز شره للحياة يُدير مزرعة يعيش فيها مع ثلاثة أبناء أكبرهم من زوجته الأولى والاثنين الآخرين من الثانية، ويتزوج الثالثة التي في عمر ابنه الأكبر الذي ينجح في شراء نصيب أخويه من المزرعة ليتمحور الصراع الدرامي بين الزوجة الشابة وهذا الابن والأب البطريرك في صراع شرس على ثروة الأسرة وعلاقة يحكمها جشع وطمع يحيطان بهم كالجدران الحجرية التي تحيط المزرعة، وتنجح الزوجة في إغواء الابن وتنجب منه طفلاً... تقتله... لتنهار كل العلاقات ويُحرر الأب أبقار المزرعة، ويحرقها لتنتهي المسرحية نهاية مأساوية ذات أبعاد ملحمية.
قدمت مجموعة كريشن الفنية بدعم من مكتبة الإسكندرية هذا العمل المسرحي العالمي الكلاسيكي من إعداد وإخراج للدكتور جمال ياقوت عضو هيئة التدريس بقسم المسرح بكلية آداب الإسكندرية وفريق من الممثلين لا يتجاوز عدده أربعة رجال (أحمد السعيد - مصطفي عسكر- سامر سمير- عبد القادر محمد) من الأكثر انضباطاً والتزاماً بقواعد المسرح وممثلة واحدة (هدير عبد الرحمن) أداتها بقمة احترافية حيث تمتلك قدرات بدنية مكنتها من التعبير بلغة الجسد بمرونة وتلقائية، وإمكانيات صوتية ساعدتها في التعبير اللفظي وتلوين الأداء بمهارة لا يمتلكها إلا قلة من المحترفين في عرض لا يزيد زمنه علي الساعة إلا بضع دقائق وفي إيقاع ساخن كله حركة وحيوية شد انتباه الجمهور الذي كان يلهث في تتبع أحداث عمل درامي كلاسيكي يصيب مشاهدي مثله الملل في أغلب العروض المشابهة.
ويعود الفضل في الإيقاع الساخن السريع لهذا العمل للإعداد الدرامي الذي قام به المخرج إضافة لحيوية الحركة المسرحية (الميزانسين) وبساطة التعبير الجسدي الحركي اللذين تشارك في تصميمهما المخرج جمال ياقوت والمصمم الحركي رفعت عبد العليم فقد راعى الإعداد الدرامي التغير في طبيعة المتلقي الذي أصبح يضيق بالعروض الطويلة ولا يتحمل المط والتطويل في الأداء، ولم يبالغ الأداء الحركي التعبيري في المشاهد التعبيرية، ولم يحاول استعراض عضلات المصمم ولا الممثلين بل التزم البساطة في صنع حركات تعبيرية قصيرة تعبر عن الرسالة المراد توصيلها بلا تعقيد.
واعتمد تصميم المشهد المسرحي في هذا العرض على ديكور أنيق وذكي للدكتور محمود سامي لم يحاول بناء مشهد مبالغ فيه بغرض استعراض العضلات أو الفخامة ولا استعراض قدرات المصمم؛ بل صنع لوحة تشكيلية جميلة راقية صنعت خلفية بصرية مريحة للعين ومتفاعلة مع أداء الممثلين وحركتهم، وأتاحت الفرصة أمام مصمم الإضاءة إبراهيم الفرن لإضفاء التأثيرات اللونية للضوء على المشهد، وساهمت بقوة في صنع سينوغرافيا العرض كله.
وجاءت الإضاءة جميلة بسيطة مع بعض عيوب التنفيذ حيث كانت عناصر الإضاءة (السبوتات) واضحة لعيون المتفرجين بسبب عدم الاهتمام بضبط مستوى براقع المسرح كما أن بعض أجزاء المسرح كانت تُظلم على الممثلين في طرفي المسرح؛ وتفاوتت شدة الإضاءة بعض الأحيان حيث بعض المناطق مبهرة وأخرى أضعف فى شدة الضوء مما يسبب إجهاد عين المتلقي وربما يعود ذلك لعدم قياس شدة الإضاءة لكل وحدة ضوء، ويلاحظ ذلك من يقوم بالتصوير حيث يربك عدم توازن شدة الإضاءة مقياس الضوء الإلكتروني للكاميرات ورغم ذلك استطاعت الإضاءة أن تساهم بإيجابية في تعميق الحدث الدرامي وصياغة المشهد لصنع سينو غرافية جمالية حقيقية.
وجاءت الملابس للمصممة آلاء سامي بسيطة وغير مبالغ فيها، وكان ماكياج الممثلين للفنانة آلاء السعيد رقيقاً وغير معقد ساهم في رسم الشخصيات الدرامية لشخصيات المسرحية.
كان تنفيذ الصوت ممتازاً بالنسبة لأصوات الممثلين لكن لم يكن الفارق بين مستوى وشدة صوت الممثلين البشري، والصوت الناتج عن تشغيل مكبرات الصوت للموسيقى والمؤثرات الصوتية محسوباً بدقة مما ساهم في إحداث فجوة شعورية عن المتلقي نتيجة الضوضاء المبالغ فيها الناتجة عن صوت الموسيقى والمؤثرات الصوتية.
وذكرتنا الموسيقى والمؤثرات الصوتية للعرض بالمختارات الموسيقية لأفلام الخمسينيات حيث جاءت من مختارات موسيقية وصوتية متباينة ما بين موسيقى القرب الاسكتلندية وهمهمة الأصوات البشرية، فلم تصنع للأسف وحدة صوتية جمالية موازية لجماليات بقية عناصر العرض، وربما يعود ذلك لتكلفة الإنتاج التي لم تسمح بموسيقي محترف لإعداد موسيقى خاصة بعرض من هذا المستوى الرفيع.
إن أفضل ما في هذا العمل هو رؤية المعد/المخرج الواضحة للعقدة الدرامية وتقديمها بوضوح وبلا تعقيدات أو إدعاء، واستخدام لغة فصيحة بيضاء غير متقعرة سهل استيعابها من المتلقي، واستخدام مقاطع شعرية بسيطة كتبها محمد مخيمر كان استيعابها سهلاً فساهمت في تعميق المضمون الدرامي بلا تعال أو تعقيد.
وتجب هنا الإشادة بقيمة ثقافية مهمة تتبناها مكتبة الإسكندرية وهي محاولة رد القيادة الإدارية الثقافية لعناصر فنية متميزة، تمتلك الرؤية ووضوح الهدف في إنتاج ثقافة حقيقية؛ لعل من أوضحها إسناد إدارة مركز الفنون بالمكتبة للمايسترو الشاب هشام جبر الذي استطاع خلال فترة عمله بهذا الموقع أن يصنع فارقاً وأن يترك بصمة واضحة على فنون الإسكندرية وثقافتها، تشهد أن هذه المدينة لم ولن تخلو من مبدعين... فقط بعض الاهتمام والرعاية.
كتب :أحمد إبراهيم أحمد

التحميل






أتمنى لكم قراءة ممتعة


mona3000 likes this.
__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
  #2  
قديم December 2, 2017, 08:09 PM
 
Smile رد: تحميل مسرحية رغبة تحت شجر الدردار ، يوجين أونيل ، حصريات مجلة الابتسامة ، pdf

نبذة عن أوجين أونيل من الويكيبيديا

يوجين أونيل أو (أوجين أونيل بالإنكليزية) ولد في 16 أكتوبر 1888 في أحد الفنادق العامة حيث كانت تقيم العائلة إقامة مؤقتة وتوفي في 27 نوفمبر 1953. حصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1936. لدية ابن اسمه يوجين أونيل، الابن وابنة اسمها أونا أونيل.

عرضت مسرحيته الطويلة وراء الأفق على مسارح برودوي عام 1920، وتصور هذه المسرحية أخوين يحبان الفتاة نفسها غير أن أحدهما مولع بالبحر والمغامرة ويضطره زواجه إلى الابتعاد عن البحر. مدح النقاد الواقعية المأسوية للمسرحية ونال أونيل جائزة بوليتزر عنها، وحصل على الجائزة نفسها ثلاث مرات أخرى عن مسرحياته آنا كريستي (1922) وفاصل غريب (1928)، ورحلة يوم طويل في الليل التي كتبها في الأربعينات ولكنها عرضت عام (1957). وحصل على اهتمام الجمهور المسرحي وازدادت شهرته ومكانته في السنوات التالية التي كتب فيها عشرين مسرحية طويلة (1920- 1943)، وأصبحت أعماله من أكثر الأعمال الأدبية ترجمة وإخراجاً.
عرضت مسرحية الإمبراطور جونز (1921) أكثر من مئتي مرة وحولت إلى أوبرا في عام (1933)، بالإضافة إلى مسرحية القرد كثيف الشعر في عام (1922)، ومسرحية رغبة تحت شجرة الدردار في عام (1924)، ومسرحية الإله الكبير براون (1925).





مؤلفاته

مسرحيات

مبحرون شرقا إلى كارديف
  • رغبة تحت شجرة الدردار
  • الأمبراطور جونز
  • الذهب
  • قبل الإفطار
  • رحلة النهار الطويلة خلال الليل
  • آه أيتها البراري
  • وراء الأفق
  • آنا كريستي (1922)
  • فاصل غريب (1928)
  • رحلة يوم طويل في الليل
  • القرد كثيف الشعر
  • الحداد يليق بالكترا
  • عودة رجل الثلج (1939)
  • الإله الكبير براون
__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
  #3  
قديم December 8, 2017, 07:49 PM
 
Teeth رد: تحميل مسرحية رغبة تحت شجر الدردار ، يوجين أونيل ، حصريات مجلة الابتسامة ، pdf

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
تحميل، مسرحية، رغبة تحت شجر الدردار ، يوجين أونيل ، حصريات مجلة الابتسامة ، pdf

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل مسرحية الأشباح ، هنريك إبسن ، حصريات مجلة الابتسامة ، pdf معرفتي كتب المسرحيات الأجنبية والمترجمة 1 September 24, 2018 10:14 AM
الشعلة ، مسرحية ، هنري كيستماكرز ، الألف كتاب الأولى 134 ، حصريات مجلة الابتسامة معرفتي كتب المسرحيات الأجنبية والمترجمة 5 December 26, 2015 11:59 AM
تحميل كيف تصنع ثروة في سوق الأسهم ، ويليام جيه . أونيل ، حصريا على مجلة الابتسامة عصير الكتب كتب الادارة و تطوير الذات 480 July 1, 2015 01:50 PM
تحميل مسرحية الحضيض ، الكاتب الروسي ، مكسيم غوركي ، حصريات مجلة الابتسامة عصير الكتب كتب المسرحيات الأجنبية والمترجمة 30 February 7, 2015 08:10 PM
الذهب - مسرحية - يوجين أونيل - حصريا من معرفتي معرفتي كتب المسرحيات الأجنبية والمترجمة 15 September 13, 2012 07:44 AM


الساعة الآن 08:26 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر