فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم July 7, 2008, 06:29 AM
 
مدارس علم النفس

مساء الخير
جمعت لكم بعض المقتطفات البسيطة لمختلف مدارس علم النفس ..لتعريف وفهم آراء هذه المدرسة وتوجهاتها



مدرسة الجشطالت



من المدارس التى اهتمت بدراسة علم النفس ولها دراسات هامه في علم النفس و يعود الفضل إلى مدرسة الجشلطت في الاهتمام بدراشة قوانين الادراك .

وتوصلت إلى قانونه الاساسى وهو أن "الكل أكبر من مجموع أجزائه " فأنت حين تقرأ كلمتى (باب)،(أب) وهما مؤلفتان من نفس الحروف فأنك لا تدركهما كحروف منفصله وانما كوحدات كليه،زعلى هذا الاساس أمكن التوصل إلى القوانين الاخرى للادراك



المدرسة البنائية



يعتبر فونت مؤسس المدرسة البنائية في علم النفس. وبفضله استقل علم النفس عن الفلسفة.

· اهتم بدراسة الوعي (الشعور) من وجهة نظر بنائية أو فيزيائية. ونعني بكلمة بنائية هنا تحليل الكل إلى أجزائه أو عناصره المختلفة. وعلى هذا الأساس فان اهتمام فونت كان منصبا على دراسة عناصر الخبرة الشعورية وعلاقتها الميكانيكية بالجهاز العصبي.

· يرى أن الوعي والتفكير والمعرفة هي مجموع هذه العناصر.

· ولتحديد عناصر ومكونات الخبرة الشعورية استخدم منهج التأمل الباطني.


· يفسر فونت عملية الفهم Apprehension والتي تشمل التفكير بأنها نشاط معرفي للربط بين المحتويات العقلية )المدركات الحسية و المشاعر).


· من أهم الأفكار التي أضافها تكنر إلى فكر فونت اعتقاده بضرورة ابتعاد علما النفس عن دراسة ما بعد الظواهر الفيزيائية في علم النفس لتأثير ذلك على تكامل العلم.



مدرسة التحليل النفسي


مدرسة التحليل النفسي مدرسة من مدارس علم النفس وكان رائد هذه المدرسه الدكتور النمساوي فرويد الذي تحدث عن اللاشعور والديناميات اللاشعوريه وقد أدى ذلك إلى اكتشاف التنويم المغناطيسي والتداعي الحر وتفسير الأحلام .

يرى فرويد أن المحرك الأساسي لسلوك الإمسان الغرائز الفطرية اللاشعورية التي تكون مخرنه على شكل أفكار ومخاوف ورغبات مكوبوتة لايعيها الإنسان ولكنها تعد المحركات الأقوى لسلوكه. وقد وضع فرويد خريطة تحتوي العناصر التي تكون الشخصبة وهي الأنا والهو والأنا الأعلى .



المدرسة السلوكية


أسسها واطسن، وجائت كرد فعل على النظريات السابقة التي تعتمد على الدراسة العقلية البحتة في تفسير السلوك (كالغرائز-والشعور -والأرادة-والتفكير).

وترى هذه المدرسة أن موضوع علم النفس هو دراسة السلوك الذي يخضع للملاحظة(السلوك الظاهري) وأعتيرت المدرسة السلوكية أنها علم النفس الموضوعي لأنها رفضت الأستبطان منهجا والشعور موضوعا وأعتمدت التجريب على الحيوان من أجل فهم سلوك الأنسان وهي تعتبر أن كل فكرة وأرادة وأختيار ليست سلوكا وبالتالي ليست موضوعا لعلم النفس طارق رضوان.



المدرسة الوظيفية


تنسب أفكار وأراء المدرسة الوظيفية إلى الفيلسوف وعالم النفس الأمريكي وليم جمس الذي يرى ان الحياة النفسية ليست مركبة من أجزاء مفردة ولكن من سلسلة منظمة من حالات جزئية . ومهمة علم النفس دراسة العقل ليس بوصفة عملية تركيبية ،إنما بوصفه عملية ديناميكية توظفَّ في عمليات التكيف مع المحيط وجعلها أيسر وأكثر مرونة .



طبعا في غيرهم الكثير والكثير من المدارس الي ساهمت بالاضافة الى المذكورين بتطوير علم النفس وفهمه بصورة اوضح

منقول وشكرا
رد مع اقتباس
  #2  
قديم July 7, 2008, 06:59 AM
 
Thumbs Up رد: مدارس علم النفس

مشكور انفعال الحب موضوع رائع
رد مع اقتباس
  #3  
قديم November 4, 2008, 11:48 PM
 
رد: مدارس علم النفس

يسلمووووووووووووووو
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مدارس, النفس, عمل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما هو علم النفس ؟؟؟؟؟ أدخل هتعرف وكمان مبادئ علم النفس زهرة العلا علم النفس 32 January 22, 2013 09:11 AM
مدارس علم النفس الأولى : المدرسة البنائية في علم النفس حليم علم النفس 6 February 18, 2008 04:11 AM
برنامج تمويل للراغبات في فتح مدارس خاصة المحلل علم الاقتصاد 8 September 5, 2007 09:40 AM


الساعة الآن 10:45 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر