فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم August 2, 2017, 10:44 PM
 
Present [101] تحميل كتاب تأملات فى المسألة اليهودية ، جان بول سارتر ، نسخة منسقة ومخفضة ، pdf

[101] تحميل كتاب تأملات فى المسألة اليهودية ، جان بول سارتر ، نسخة منسقة ومخفضة ، pdf



تأملات فى المسألة اليهودية
جان بول سارتر
ترجمة ودراسة د. حاتم الجوهري
تقديم : د مصطفى النشار
نسخة منسقة ومخفضة
سهلة القراءة
معالجة أبيض و أسود
جودة عالية
مجلة الابتسامة




***
يقول الدكتور حاتم الجوهري في تقديمه للكتاب عبر منشورٍ له على صفحته الشخصية: للمرة الأولى ترجمة كتاب جان بول سارتر :تأملات فى المسألة اليهودية" الذى حجب عن العربية لمدة تناهز السبعين عاما، أصبح متاحا على الانترنت، ومعه دراسة أعددتها فى المصادر والمراجع العبرية والعربية والإنجليزية بعنوان: "سارتر بين الصهيونية وسلب الحق الوجودى للفلسطينيين".. أرجو ان يكون ذلك لبنة فى مقاربة الفكر الغربى وعلاقته بالمسألة اليهودية وتحولها للخيار الصهيونى واحتلال فلسطين.. وسيسعدنى التواصل مع آراء الزملاء والأصدقاء والأساتذة الأعزاء حول الموضوع.



***
يقدم كتاب «تأملات في المسألة اليهودية»، لمؤلفه د. حاتم الجوهري، مفاجأة للثقافة والمكتبة العربية بترجمته كتاب جان بول سارتر الذي حجب عن العربية لمدة تزيد على 70 عاماً. واستبق المترجم الكتاب بدراسة أجراها: «سارتر بين الصهيونية وسلب الحق الوجودي للفلسطينيين»، اعتمد فيها على المراجع الإنجليزية والعربية والعبرية، إضافة لكتاب سارتر نفسه.
ويشير إلى أن فيلسوف الحرية وقع ضحية لمنهجه الظاهري (الفينومينولوجي) في مقاربة الظاهرة الإنسانية، ووقف الحدس والموقف الذاتي والآني عاجزاً إزاء تعاطف سارتر مع يهود فرنسا وما تركته بصمات النازية على أوروبا فيما بعد الحرب العالمية الثانية..
وأثر ذلك الذي جعله يتخذ قراراً تعميمياً بدعم حرية يهود أوروبا والعالم على حساب حرية العربي الفلسطيني ودعم الصهيونية بإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين، وظلت معضلة العربي - الصهيوني تطارد سارتر، ولم تنجح محاولاته بعد ذلك في التوفيق بين حرية هذا وحرية ذاك، ولم ينجح مفكرون عرب بحجم إدوارد سعيد، في انتزاع اعتراف منه بحق الفلسطينيين في مواجهة الصهاينة.
يقوم الأساس المنهجي للكتاب على مجموعة من الانطباعات الظاهرية واستطلاعات الرأي الذاتية التي أجراها سارتر بنفسه بين سكان أوروبا من اليهود وغيرهم، ليخلص لنتيجة مدفوعاً بفكرة الذنب تجاه يهود أوروبا، بأن شخصية اليهودي عبر التاريخ ليست سوى شخصية سلبية مظلومة، كرد فعل للآخرين.
ومن خلال الدراسة النقدية التي أعدها د.الجوهري، نجد أن سارتر أسقط حق العربي الفلسطيني في سعيه إلى البحث عن حرية وجودية متساوية وعادلة مفترضة لكل البشر وفق فلسفته الوجودية. فبداية حاول تجاهله تماماً في فترة الدعاية للمشروع الصهيوني وما قبل إعلان الدولة حتى إقامتها أواخر أربعينيات القرن العشرين..
حيث انقسمت بعد التجاهل التام لمرحلتين؛ الأولى من التأسيس وحتى ما قبل عدوان 1967: حيث صور سارتر العربي وكأنه امتداد للنازي الأوروبي المضطهد لليهود والمهدد لوجودهم، على عكس الحقيقة..
وكون الصهيونية مشروعاً أقيم على حساب سلب الحرية الوجودية للفلسطينيين، حيث نظر سارتر لهذه الفترة على اعتبارها فترة تهديد للوجود الصهيوني الناشئ الذي تبناه منذ تأسيسه أواخر الأربعينيات في القن الـ20.
وكانت المرحلة الثانية بعد حرب 1967 وحرب 1973 التي حاول فيها – حرجاً وعلى استحياء، الموازنة بين تبنيه للصهيونية وبين مشكلة الشعب الفلسطيني الذي أصبح مشتتاً وموزعاً على أقليات في بلدان العالم والبلدان العربية المجاورة..
ليعتبر أن العلاقة بين يهود الصهيونية والعرب الفلسطينيين هي علاقة بين مظلومين تعرض كل منهما للظلم والاضطهاد.. ويجب أن يقدر كل منهما موقف الآخر، ويبحثا عن آليات التعايش والسلام التي تضمن بشكل أساسي مكتسبات ووجود المشروع الصهيوني الذي دعمه سارتر.
انقسم موقف سارتر إجمالاً من العربي الفلسطيني، إلى ثلاث مراحل متباينة للغاية، وهي: الإنكار والتجاهل – المضْطَهِد العدواني – الضحية المظلوم. الأولى: مرحلة الإنكار والتجاهل وهي فترة تأليف الكتاب، حيث كان مدفوعاً بأحداث الاضطهاد النازي، وإحساس الذنب تجاه اليهود الذي أعماه عن رؤية حقيقة موقفه المتحيز الذي ينصر اليهود على حساب جماعة إنسانية أخرى سلبها حقها الوجودي الحر.
المرحلة الثانية: المضْطَهِد العدواني، وهي التي ظل متأثراً فيها بأحداث اضطهاد اليهود في أوروبا من جانب النازي، فأسقط صورة النازي على العربي، رغم أن العربي كان يدافع عن أرضه ووجوده الإنساني تجاه محتل غاشم..
وفي هذه الفترة أيضاً، يمكن القول إن سارتر كان تحت تأثير نفسي لفكرة وحيدة وضاغطة، للمآسي التي شهدتها فرنسا تحت الاحتلال النازي في حق اليهود، فأصبح بصره أعمى تجاه المذابح الجديدة التي حدثت في حق الفلسطينيين من الأطفال والشيوخ والنساء.
المرحلة الثالثة: الضحية المظلوم، وهي المرحلة التي أصبح فيها تجاهل الحق والوجود العربي حرجاً إنسانياً لا يستطيع سارتر تجاهله، ولا يستطيع في الوقت نفسه الاعتراف الكامل بالظلم البين الذي وقع عليه، حين سلبه حقه في الوجود الحر. فاختط لنفسه موقفاً توفيقياً يحفظ ماء وجهه – نوعا ماً – معتبراً أن العربي وقع عليه الظلم مثله مثل اليهودي في أوروبا.
قفز فيلسوف الحرية والإنسانية الشهير على خطيئته في حق الإنسان الفلسطيني الذي سلبه حريته الوجودية؛ معتبراً أن العلاقة بين الاحتلال الصهيوني والمقاومين الفلسطينيين، علاقة متساوية بين طرفين مظلومين. تحمل – من وجهة نظره – المشترك الأبرز المتساوي المتمثل في الظلم الذي وقع على الجانبين. في مغالطة وفساد تدليل منهجي وعلمي وتاريخي.
المعضلة الأوضح، أن سارتر وضع اليهود في موقف الوجود العدمي؛ ونظريته في «الصهيونية الوجودية» التي تعتبر أن فلسطين تخلق «الموقف المشترك» الموحد والجامع ليهود أوروبا والعالم، وتمثل الموقف الوجودي الحر الغائب عن اليهود بوصفهم – كما يقول سارتر - شعباً مضطهداً عبر التاريخ، تحولت شيئاً فشيئاً إلى «صهيونية عدمية».



عدد صفحات الكتاب
183
حجم الكتاب
4.84 MB


|| اضغط هنا للتحميل ||



[102] تحميل كتاب مذكرات أخطر سفير إسرائيلي في مصر ، 7 سنوات في بلاد المصريين ، موشيه ساسون ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، جودة عالية

[100] تحميل الرواية الرائعة مسك الكفاية ، باسم خندقجي ، منسقة ومخفضة سهلة القراءة ، pdf

[99] تحميل كتاب لأنك الله ، رحلة إلى السماء السابعة ، علي بن جابر الفيفي ، نسخة منسقة pdf

يتوفر للمؤلف شريف أسعد

[98] تحميل كتاب غير قابل للنشر ، شريف أسعد ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، pdf

[97] تحميل رواية حواديت السعادة ، شريف أسعد ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، pdf

و للمؤلف فواز حداد تتوفر

[96] تحميل رواية خطوط النار ، فواز حداد ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، pdf

[95] تحميل رواية المترجم الخائن ، فواز حداد ، نسخة منسقة سهلة القراءة ، جودة عالية ، pdf

[94] تحميل رواية الضغينة والهوى ، فواز حداد ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، pdf

يمكنكم أيضا قراءة آخر الكتب تنسيقا

[93] تحميل رواية سقوط الباستيل ، الثورة الحمراء ، ألكسندر دوماس الكبير ،منسقة ومخفضة ،pdf

[92] تحميل كتاب التفكير الواضح ، منطق لكل انسان ، أ .اي . ماندر ، نسخة منسقة ومخفضة ، pdf

[91] تحميل كتاب الإرهاب والسينما ، جدلية العلاقة وإمكانات التوظيف ، نسخة منسقة ومخفضة ،pdf

[90] تحميل رواية ريح الجنة ، تركي الحمد ، منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، جودة عالية ، pdf

[89] تحميل كتاب مستقبليات ، أحمد أبو زيد ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf

[88] تحميل رواية الجسد المضيف ، ستيفاني ماير ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، pdf

[87] تحميل كتاب اعترافات عشاق ، مصطفى محمود ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، pdf



الحصن الرقمي ، دان براون ، تصوير جديد ، حصريات مجلة الابتسامة.pdf

[86] تحميل رواية شيفرة دافنتشي ، دان براون ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf

[85] تحميل رواية ملائكة وشياطين ، دان براون ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf

[84] تحميل رواية حقيقة الخديعة ، دان براون ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf

[83] تحميل رواية لغز الإسكندرية ، ستيف بيري ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf

[82] تحميل رواية في ساعة نحس ، غابرييل غارسيا ماركيز ، منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، pdf

[81] تحميل سلسلة الناجحون ، هيلين كيلر المرأة المعجزة ، منسقة وملونة ، صفحات فردية ، pdf

[77] تحميل موسوعة النظرية الأدبية المعاصرة ،(2) نقاد ، إيرينا مكاريك ، منسقة ومخفضة ، pdf

ملاحظة :
تنسيق أي كتاب وتجهيزه يحتاج وقتا وتركيزا كبيرين وصولا إلى رفعه وفتح موضوع خاص به أضف الى ذلك أن الكتب التي سأدرجها ضمن هذا القسم ليست من تصويري الخاص ولكل طريقته المختلفة في التصوير ،للاسف هناك مجموعة من الأخطاء التي تحدث أثناء ذلك سواءا موجودة منذ البداية في الطبعة الورقية الأصلية أو ناتجة عن أحد البرامج المستعملة في التنسيق والمعالجة ولا يمكن الانتباه لها ، مثلا صفحات ناقصة او مكررة مكان صفحات اصلية او صفحات غير مصورة بشكل جيد او صفحات غير مرتبة ، بقع سوداء تحجب الكلمات أو أطراف صفحات باهتة أو خطأ في تحميل صفحة من الصفحات بعد جمعها داحل ملف pdf وغيرها من العيوب ، هناك من هذه العيوب ما أنتبه لها و أقوم بمعالحتها في وقتها ، من يرغب في المساعدة بمراجعة هذه النسخة النهائية فلينفضل و جزاه الله كل خير وسواء وجد هذه النسخة كاملة أو تحتاج الى تعديلات الرجاء ترك تعليق بذلك وشكرا جزيلا لكم مسبقا =*= وجود هذا التنبيه ضمن الموضوع معناه أن النسخة غير مراجعة .




أتمنى لكم قراءة ممتعة و مفيدة

التعديل الأخير تم بواسطة معرفتي ; January 8, 2018 الساعة 04:10 PM سبب آخر: وضع رابط دائم على مركز تحميل المجلة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم January 8, 2018, 04:10 PM
 
Rose رد: [101] تحميل كتاب تأملات فى المسألة اليهودية ، جان بول سارتر ، نسخة منسقة ومخفضة ، pd



تم وضع رابط دائم على مركز تحميل المجلة


__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
تأملات فى المسألة اليهودية ، جان بول سارتر ، نسخة منسقة ومخفضة ، pdf

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[89] تحميل كتاب مستقبليات ، أحمد أبو زيد ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf علامة تعجب الكتب المعالجة والمخفضة 3 August 24, 2019 09:16 AM
[23] تحميل كتاب تأملات فى عذوبة الكون ، أحمد بهجت ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf علامة تعجب الكتب المعالجة والمخفضة 1 August 24, 2019 08:38 AM
[38] تحميل كتاب المنهج ، كتاب خارجي ، خالد كساب ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، pdf علامة تعجب الكتب المعالجة والمخفضة 1 August 24, 2019 08:06 AM
[9] تحميل كتاب فتح بطن التاريخ ، بلال فضل ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf علامة تعجب الكتب المعالجة والمخفضة 1 August 24, 2019 03:32 AM
[43] تحميل كتاب من أنت من أنا من هو ، عادل صادق ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf علامة تعجب الكتب المعالجة والمخفضة 1 July 21, 2017 10:09 PM


الساعة الآن 07:48 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر