فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم July 13, 2017, 12:01 AM
 
Present [17] تحميل رواية سيناجوج ، مأمون المغازي ، منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf

.



سيناجوج
Synagogue
مأمون المغازي
نسخة منسقة ومخفضة
معالجة أبيض و أسود
جودة عالية
مجلة الابتسامة






الأخبار تتطاير في البلاد بأن وطناً يقام لليهود في أرض أورشليم



صورة اليهودي المصري في رواية «سيناجوج» للأديبالمصري مأمون المغازي.. سعاد العنزي

« أين أنت الآن يا فتنة؟ المصريون الآن ينصهرون، فتعالي نعدالقوالب التي نصبهم فيها». (رواية «سيناجوج»، ص ٢٩٢)


رواية «سيناجوج» للأديب المصري مأمون المغازي هي منالروايات الجدلية والأصيلة في ذات الوقت ، ولا نستطيع أنندرجها تحت رواية اجتماعية أو سياسية فقط، حيث إن فضاءهايحيل لطابع ذلك العصر المشار إليه في الرواية، مما يعكس الكثيرمن السياقات لذلك العصر. و هي رواية تتميز بالجدة والابتكاركون الموضوع المطروق موضوع جديد لم يطرق من قبل فيالرواية العربية على أقل تقدير. ف«سيناجوج» هي أول روايةمصرية تتحدث عن اليهود وحياة اليهود في مصر بهذا الشكلالمنظم لظهور اسرائيل، وكيف ساهم يهود مصر في تأسيسدولة اسرائيل في فلسطين بشكل منظم على الرغم من إنه هناكالعديد من الروايات العربية التي تطرقت لقضية اليهود منمنظور البطل / الفردي الحامل لهموم قضيته، من مثل رواية «أما بعد» لوليد الرجيب، ورواية «اليهودي الحالي» لعليالمقري . ولكنها تختلف بما قدمته من عرض منظم ومكثفلحركة اليهود في مصر ودورها في تشكيل الصهيونية.
هذه الرواية، وهي بالمناسبة حاصلة على المركز الأول بجائزةالألوكة الأدبية للعام ٢٠١٣م، قادتني للتساؤل: هل فكر أحدنا أنيقرأ عن مشاعر وتصور اليهودي العربي للعربي المسلمالمصري؟ و هل قرأنا تصورات اليهود حول المسلمين بعيونشخص يهودي مفترض، وهل ممكن أن تتبرأ ذات مسلمة مصريةمن أي رؤية متطرفة لليهود؟ وكيف يفلح المصري المسلم فيتصوير حكاية اليهود بموضوعية؟
عند الالتفات إلى عنوان الرواية من ناحية معجمية صرفة تشيرإلى مكان، وهو السيناجوج ، الذي يحيل إلى اسم معبد يجتمع بهاليهود للعبادة.


وتحولت الدلالة للعنوان في الرواية ،لأن تحمل هنا بعد روحيعلى الشخصيات، كدلالة رمزية ايحائية في عقل اليهودي وترسيخها في لا وعي الشخصيات أكثر من كونها مكانا للعبادةوالاجتماع في الرواية. حيث تم اللقاء مرة واحدة في المعبد بينايزاك وأحد أبرز الشخصيات السياسية اليهودية.
* حكاية الرواية:-
ما تريد أن تقدمه الرواية، هو عرض لحياة شخصية ايزاكالقماش اليهودي الذي عاش الفقر والحرمان في حي فقير ،وفجع بوفاة أبيه ،الذي كان بالنسبة له شخصية جدلية لم يفهمهاجيدا في بداية الرواية وصولا إلى منتصف الرواية، إذ يتضح لهإنه كان يخدم اسرائيل بالتجسس على اليهود الذين يتبنونالإسلام في مصر.
بالعودة إلى شخصية إيزاك الذي لم يكتشف قدرته على البلاغةوالخطاب السياسي إلا بعد لقائه بالطنطاوي باشا ، المحاميالكبير ، و هو من اكتشف عبقرية إيزاك في تحليل الأحداثالسياسية في مصر وتنبأ بأحداث مصر المستقبلية. فالتنبؤالصحيح من إيزاك شكل عربون ذكاء ودهاء قدمه ايزاكللمجتمع اليهودي في مصر ليكون حلم اليهود في مصر ،بعدها تبنى كبار الشخصيات اليهودية في مصر هذا النابغةوأعطوه فرصة أن يكون بطلا قوميا لليهود، ولنلاحظ هنا طريقةصياغة الحلم في عقلية اليهودي. ما قام به ايزاك ومجموعة مناليهود هو بناء اسرائيل على انقاض تفكيك المصريين ، ونشرالفتنة في المجتمع المصري ، بدعوى الثورة العلميةوالتحرر. حيث كانوا يريدون إشغال المصريين بأمورهم الخاصةبهدف تفكيكهم واضعاف قوتهم ، من أجل امتداد متضخم لقوةاسرائيل. ولنذهب قليلا ونسقط هذا على واقعنا المباشر فيالوطن العربي وما يحدث الآن للأمة العربية من فرقة وتشرذم،ولنقرأ الدلالات جيدا لا شك إن مواطن الخلل في تأخر الهربمكونة من عوامل داخلية متعلقة بفساد العقلية العربية في إنتاجحركة فكرية تنويرية ونهضة حضارية تليق بها، وخارجية تعودلحذر الآخر الغربي والإسرائيلي من تطور البلاد العربية.
لغة الرواية ليست لغة شعرية ولكنها أدبية رفيعة ومكثفة فيبعض المقاطع كأنها سهام تصيب وعي المتلقي لتحرك في داخلهالمسكوت عنه، لأنها تنظم المعرفة الصادمة بشكل مكثف جدا،فمن خلال مجموعة من العبارات ، يحظى المتلقي بقاعدة فكرية،أو بتصور سياسي متعارف عليه، أو اجتماعي يعكس طبيعةالعلاقات الإنسانية مثل قول ساره اخته له:
« أنت غير اليهود يا إيزاك، اليهوي منذ صغره يبحث له عنمكان يكون له وحده، ينشئ عالمه المثالي، ولا يلتفت خلفه إلالتاريخه، وحقه أن يكون من سادات العالم». (الرواية، ص٩٧).
* مرآة الأنا والآخر :-
الرواية بشكل موضوعاتي كانت تعكس لقضيتين هامتين ،شكلت مدار الحكاية في الرواية، وتبرز إشكالية نظرة الأنااليهودي لذاته، وللمسلم الآخر، كما تقدم اليهود على اعتبار إنهمجماعة عمل منظم لخدمة القضية الاسرائيلية، وسيتم عرضهذه الصور بشكل مكثف:-
١- صورة العربي بعين اليهودي المتفوق:
عند رؤية تصوير السارد للعرب في الرواية في مشاهد سرديةكثيرة تتضح النظرة الدونية للعرب ، والكره والازدراء المطلق،فمثلا إيزاك يصف المصريين بما يلي:
« بدأ السذج يستدعون شخوص ملاحمهم الشعبية، وصرت فيالشارع أسمع عن الملثم الآتي بجيش الإنقاذ، و «علي الزئبق»الذي بعث من جديد».
فهذا النص يكشف نظرة اليهودي للعرب على إنهم سذج،يستقبلون المعلومات المقدمة لهم من كاتب يهودي مثل إيزاكعلى إنها حقيقة مطلقة، من دون محاولة التحقيق المفترضةمنهم، فهم أمة قابلة لتصديق ما يلقى إليها من معلومات، وتبنيما يطرح عليها من أفكار، مما يحيل إلى خلل معرفي وإدراكيكبير في سيكولوجية العربي.
كما يفخخ قضية أهم وهي إن الشعوب العربية قابلة للتشكلوالتلون بشكل سريع وفق مايطرح عليها من أفكار موجهة بشكلمباشر أوخفي، وهذا هو ما نعيشه بشكل كبير إلى الآن.

٢- صورة اليهودي لذاته المتفوقة
وهي تتضح من خلال المونولوج الداخلي للبطل إيزاك: «فيالوقت الذي أضحك فيه مما أسمع، أعرف أنني أملك مفاتيح هذهالأمة، ليس هذا فقط، وإنهما أتعلم كيف أخترق عقولهم وأعيدصياغتها». (الرواية ، ص٢٠٨)
إيزاك يحاور نفسه، من خلال تقنية المونولوج التي يستخدمهاالسارد كثيرا لكشف العوالم الداخلية للبطل، ولكشف نظرة المرءلذاته على حقيقته، وهذا أمر مهم ، حيث يكشف جانب من مرآةذات الفرد العاكسة لشخصيته أمام ذاته، وليس بالضرورة أن هذاما يعلمه الآخرون عنه ، أو يطلع على بعضه، قد ينعكس منخلال اللغة المحكية، وقد يحكم المتحدث اخفائه جيدا عنمحيطيه، لفرط قدرة الشخص على التحكم في قول ما يريد وقتما يريد، ومراعاة تعدد مستوى المخاطبين.
هذا المقطع بشكل واضح يحيل إلى عدة أمور أولها إن اليهوديبداخل ذاته يعترف إنه متفوق فهو يقوم بما يسمى بعلم النفس ب«تقدير الذات»، وهذا التقدير للذات ليس متأت من فراغ بل منعملية بناء مستمرة للذات معرفيا ووجدانيا مكنها هذا من قراءةذاتها، ومكوناتها جيدا، لذلك أخرجت خطابا داخليا يبني الطاقةالإيجابية بها، وبالتالي القدرة على العمل والانطلاق إلى اختراقالآخر بثقة ويقين.
* المفارقة في الرواية:-
جسدت الرواية شيئا من روح المفارقة في نهايتها فأيزاكاليهودي يكشف من خلال الحوارات الداخلية مع ذاته عبر تقنيةالمونولوج ، المتعاقبة في السرد ، التي تحتاج إلى قراءة نفسية ،إن العقدة تكمن في إنه كره المسلمين من خلال رفض شيخ الدينله وهو طفل أن يقرأ سورة قرآنية يحفظها للأولادالمسلمين، فكان رفض المسلم له وهو طفل (فالطفولة مرحلةمهمة في تكوين الوعي الذاتي للفرد، وهويته اللاحقة) سببا فيتشكل رغبة مضنية في البحث عن وطن آخر، وهذا يعكس حقيقةفي العبارات المقولبة من بعض المسلمين تجاه اليهود، التي قديرددها الفرد باعتباطية، ولكنها بالنهاية تشكل خناجر غدر و ردفعل وانتفام في وعي الآخر. ولابد أن نلتفت إلى أحساس اليهوديبالدونية المتشكل من خلال رفض أي شخص متطرق قد لا يشكلقاعدة أساسية في تعامل المسلمين مع اليهود، و هذا يتبدى منخلال مرحلة تأكيد الذات، كما يتضح في الرواية، وسردياتاليهود المتعددة على اعتبار إنهم شعب الله المختار ، إلى آخرهمن تصورات تعظم الذات، كوسيلة دفاعية تقوم بها الأنا الجمعيةاليهودية.
حيث تقول سارة أخته له، وهو في مرحلة مبكرة من عمره، فيطور تشكل الوعي : " أنت غير اليهود يا إيزاك ، اليهودي منذصغره يبحث له عن مكان يكون له وحده، ينشئ عالمه المثالي ،ولا يلتفت خلفه إلى تاريخه، وحقه أن يكون من سادات العالم". (الرواية، ص٩٧)
أيضا، في الرواية، اليهودي يبرز كضحية من خلال ظروفسياسية وتاريخية ومجتمعية ساعدت في قمع اليهود في العالمجعلته يعمل على مرحلة قوة يصل فيها إلى انتصار تاريخيبحسب وجهة نظره الذاتية، وهذه الضحية أصبحت مصدر ظلمعالمي جعلت من المسلم الفلسطيني ضحية له، فيكون الفلسطيني : ضحية الضحية، كما يقول ادوارد سعيد في كتابه«مسألة فلسطين».
* المسكوت عنه في النص:-
بالنظر إلى الفضاء العام للرواية فإنه يعرض لحياة اليهود الثقافيةوالسياسية والاجتماعية في مصر من دون الالتفات لحياةالمسلمين فيها ماعدا بعض الحوارات التي جمعت عماد المسلمالمؤمن بتعدد الأديان بإيزاك اليهودي المتعصب لليهودية.
وهذا يشير إلى إنه هناك منطقة مسكوت عنها بالنص ، وهوتهميش صورة المصري المسلم في الرواية، فغاب عنها هذاالتمثيل إلا من أسرة الحاج محمد محمود، وابنه عماد، وبعضالرموز السياسية التي أصبحت مادة طيعة لليهود يشكلونهاحسبما يريدون، هذا أمر، والأمر الآخر الأكثر أهمية هو غيابردة فعل المسلمين على ماتثيره الحركة الصهيونية في المجتمعالمصري، فهل هذا المجتمع المصري غاب عنه برجالاتهومفكريه ومثقفيه تنظيم اليهود ، وتوجيههم للمصريين بطريقةغير واضحة، هذا ما لا أتوقعه، ولم أكن أتمنى أن يضيع المؤلفجودة رؤيته المنظمة والمتطورة بسرد متساوق ، بتقديم صورةنمطية واحدة لعلاقة اليهود والمسلمين، فالمؤلف يريد أن يقولباستخفاف يهود مصر بقوة المجتمع المصري، هذه الرؤية التيقدمها السرد في الرواية، وعلى الرغم من كونها شيئا من النظرةالحقيقية لليهود لكنها لا تمثل جل النظرة اليهودية للمسلمين فيمصر أو بشكل عام.
وبعد، هذه قراءة موضوعاتية وقفت على أهم ما ورد برواية«سيناجوج» كفكرة عامة، تتبقى للتفاصيل حيزا من الأهمية ،نود أن نراه مطروقا عبر قراءات قادمة للعمل..


* ناقدة كويتية.
* مأمون المغازي، رواية «سناجوج»، دار الألوكة ، الرياض،الطبعة الأولى، ٢٠١٣م.
* تم نشر هذه القراءة في مجلة الكويت عدد ٣٦٤.






عدد صفحات الكتاب

431

حجم الكتاب

8.6 MB



|| اضغط هنا للتحميل ||



اقرأ أيضا

رواية التميمة ، نبيل فاروق ، منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، جودة عالية ، pdf

تحميل كتاب الآلهة التى تفشل دائما ، إدوارد سعيد ، منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf

تحميل وساوس و هلاوس ، أحمد خالد توفيق ، منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، جودة عالية، pdf

تحميل رواية مذكرات حب ، نيكولاس سباركس ، منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، جودة عالية، pdf

تحميل رواية كاتيا ، ليو تولستوي ،روايات الهلال ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf

تحميل نهاية غرام ، جراهام جرين ، روايات الهلال ، العدد 102 ، يونيه 1957 ، حصريا ، pdf


تحميل القط الأسود وقصص أخرى ، إدغار ألن بو ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf

تحميل كتاب فتح بطن التاريخ ، بلال فضل ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf

تحميل رواية أميركا ، ربيع جابر ، منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، جودة عالية ، pdf

تحميل رواية ابتسم فأنت ميت ، حسن الجندي ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf

تحميل رواية العطر الفرنسي ، أمير تاج السر ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf

تحميل رواية صائد اليرقات ، أمير تاج السر ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf


ما فعله العيان بالميت ، بلال فضل ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، جودة عالية ، مجلة الابتسامة

يوم غائم فى البر الغربي ، محمد المنسي قنديل ، نسخة منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، جودة عالية ، مجلة الابتسامة



ملاحظة :
تنسيق أي كتاب وتجهيزه يحتاج وقتا وتركيزا كبيرين وصولا إلى رفعه وفتح موضوع خاص به أضف الى ذلك أن الكتب التي سأدرجها ضمن هذا القسم ليست من تصويري الخاص ولكل طريقته المختلفة في التصوير ،للاسف هناك مجموعة من الأخطاء التي تحدث أثناء ذلك سواءا موجودة منذ البداية في الطبعة الورقية الأصلية أو ناتجة عن أحد البرامج المستعملة في التنسيق والمعالجة ولا يمكن الانتباه لها ، مثلا صفحات ناقصة او مكررة مكان صفحات اصلية او صفحات غير مصورة بشكل جيد او صفحات غير مرتبة ، بقع سوداء تحجب الكلمات أو أطراف صفحات باهتة أو خطأ في تحميل صفحة من الصفحات بعد جمعها داحل ملف pdf وغيرها من العيوب ، هناك من هذه العيوب ما أنتبه لها و أقوم بمعالحتها في وقتها ، من يرغب في المساعدة بمراجعة هذه النسخة النهائية فلينفضل و جزاه الله كل خير وسواء وجد هذه النسخة كاملة أو تحتاج الى تعديلات الرجاء ترك تعليق بذلك وشكرا جزيلا لكم مسبقا =*= وجود هذا التنبيه ضمن الموضوع معناه أن النسخة غير مراجعة .




أتمنى لكم قراءة ممتعة و مفيدة
.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم August 24, 2019, 08:42 AM
 
رد: [17] تحميل رواية سيناجوج ، مأمون المغازي ، منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
رواية سيناجوج ، مأمون المغازي ، منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[6] تحميل رواية صائد اليرقات ، أمير تاج السر ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf علامة تعجب الكتب المعالجة والمخفضة 1 August 24, 2019 03:34 AM
[7] تحميل رواية العطر الفرنسي ، أمير تاج السر ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf علامة تعجب الكتب المعالجة والمخفضة 1 August 24, 2019 03:34 AM
[14] تحميل رواية مذكرات حب ، نيكولاس سباركس ، منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، جودة عالية، pdf علامة تعجب الكتب المعالجة والمخفضة 3 August 24, 2019 03:33 AM
[11] تحميل رواية ابتسم فأنت ميت ، حسن الجندي ، نسخة منسقة ومخفضة ، جودة عالية ، pdf علامة تعجب الكتب المعالجة والمخفضة 2 September 7, 2017 12:46 AM
[8] تحميل رواية أميركا ، ربيع جابر ، منسقة ومخفضة ، صفحات فردية ، جودة عالية ، pdf علامة تعجب الكتب المعالجة والمخفضة 1 July 12, 2017 12:33 AM


الساعة الآن 04:31 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر