فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > تحميل كتب مجانية > كتب الادارة و تطوير الذات

كتب الادارة و تطوير الذات تحميل كتب في علم الادارة , المحاسبه, الاقتصاد, , تطوير الذات ,الشخصيه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم May 15, 2017, 07:48 PM
 
Present [جديد] تحميل كتاب حكاية ويكيبيديا - عباد ديرانية - جودة عالية - مجلة الابتسامة pdf


حكاية ويكيبيديا
كيف صنع متطوعون عاديون أعظم موسوعة في تاريخ البشرية
- عباد ديرانية -
- جودة عالية -





حكاية ويكيبيديا هو كتاب إلكتروني حر ومجاني أيضاً، يتحدث عن موسوعة ويكيبيديا الشهيرة. يناقش المؤلف عبّاد، وهو كاتب ومراجع وإداري في ويكيبيديا منذ عشر سنوات، كيف يستطيع المتطوّعون في ويكيبيديا كتابة مقالات موسوعية وضبط جودتها ودقتها العلمية والأكاديمية.

فرُغم أن ويكيبيديا هي سادس أكثر المواقع شعبية على الإنترنت، إلا أنَّ مُعظم متصفّحيها لا يدركون كيفية تأليف مقالاتها، وتوثيقها بالمصادر، والحفاظ على حياديتها وموضوعيتها من التلاعب. يتحدث الكتاب أيضاً عن تاريخ الموقع، وسياسته في جمع التبرعات وصرف الأموال، وكذلك عن المشاريع والمبادرات المبذولة في المنطقة العربية لتطوير موسوعة ويكيبيديا وإثراء محتواها باللغة العربية.

الخلاصة عن كتاب حكاية ويكيبيديا.

ربما لا تكون ويكيبيديا العربية هي الأفضل بين نسخ ويكيبيديا، لكن يحتوي الكتاب على العديد من التفاصيل حول ويكيبيديا بشكل عام ويطرح تجربة شخصية مميزة.






عدد صفحات الكتاب

172

حجم الكتاب

6.5 MB



|| اضغط هنا للتحميل ||



إقرأ أيضا


[جديد] تحميل كتاب فيديكس - FedEx : قصة نجاح - مادان بيرلا -

تحميل كتاب و لكم في قصص رواد الأعمال عبرة - سعد محمد الحمودي - مجلة الابتسامة pdf

تحميل كتاب كن قائدا - أحمد الشمري - جودة عالية - مجلة الابتسامة pdf





أتمنى لكم قراءة ممتعة و مفيدة
.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم May 15, 2017, 07:53 PM
 
Rose رد: [جديد] تحميل كتاب حكاية ويكيبيديا - عباد ديرانية - جودة عالية - مجلة الابتسامة pdf

حكاية ويكيبيديا

كيف صنع متطوعون عاديون أعظم موسوعة في تاريخ البشريّة؟

عندما يصادفك مصطلح جديد، وترغب بالتعرف على معناه، غالبًا تبحث عنه في محرك البحث جوجل، وغالبًا ما تكون صفحة التعريف بهذا المصطلح في ويكيبيديا من أوائل نتائج البحث التي ستظهر لك، فهل تساءلت يومًا كيف نشأت ويكيبيديا؟ ومن يكتب هذه المقالات ويوثقها ويحررها ويتيحها لك مجانًا؟

يشرح الكاتب عبّاد ديرانية ذلك كله وأكثر في كتابه “حكاية ويكيبيديا، كيف صنع متطوعون عاديون أعظم موسوعة في تاريخ البشريّة“.

وعبّاد هو كاتب ومراجع إداري في ويكيبيديا منذ عشر سنوات، يلخّص تجربته فيها بكتاب يقع في 170 صفحة تقريبًا، نشره بشكل حر ومجاني برخصة المشاع الإبداعي في شباط 2017.

يتحدث عبّاد في بداية كتابه عن ولادة الموسوعة مطلع عام 2001، ليتناول فيما يليه آلية إدارة ويكيبيديا، ملكيتها، وقوانين الكتابة فيها، وكيفية تمويلها، أما ثالث فصوله فيخصصه للقارئ الراغب بالانضمام لمتطوعي ويكيبيديا، عبر مساعدته بشرح القواعد والقوانين التي يتعيّن عليه معرفتها قبل الشروع بذلك.

لكن، طالما أن التعديل وإنشاء المقالات ممكن لمن يريد، كيف يمكن أن نثق بدقّة المعلومات الواردة في الموسوعة؟ كثيرًا ما يتردد هذا السؤال تشكيكًا بدقة وحيادية محتوى ويكيبيديا، وهو ما يجيب عنه ديرانية بتوسع في فصل “كيف تؤلّف مقالات ويكيبيديا”، ويتابع ذلك بفصل “قضايا جدلية” عبر الإجابة على سؤال “هل ويكيبيديا متحيّزة”.

ويقول الكاتب “هل مقالات ويكيبيديا متحيزة؟ الجواب في الواقع هو نعم. مقالات ويكيبيديا متحيزة بدرجات متفاوتة، ولأطراف مختلفة. السبب ليس أن ويكيبيديا مخترقة أجنبيًا، إنما السبب هو أن البشر (الذين يكتبون ويكيبيديا بطبيعة الحال) كائنات متحيزة بطبيعتها في أي مسألة… هنا تولد مشكلة التحيز، لكن ذلك لا يعني أننا غير قادرين على علاج هذه المشكلة”.

في آخر فصول الكتاب، يدعو ديرانية قارئه العربي للتطوع لرفد المحتوى العربي سواء في ويكيبيديا أو بغيرها من مواقع المحتوى الفعال. إذ لا تزيد نسبة المحتوى العربي عن 3% من مجمل المحتوى الرقمي العالمي، وهو نصف نسبة العرب الفعليّة من سكان العالم، كما أن “الغالبية الساحقة من هذا المحتوى يتمثل بمنتديات ومواقع تسلية وتواصل اجتماعي”، حسب ديرانيّة.

اقتباس من الكتاب:

“لو قدّر لك أن تصبح ويكيبيديًا يومًا، ستستغرب كيف أمكنك العيش حتى هذا الحين دون أن تكون واحدًا”.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
حكاية ويكيبيديا ، عباد ديرانية



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل رواية شيكوريل لـ أحمد سلامة - جودة عالية - مجلة الابتسامة pdf علامة تعجب الروايات والقصص العربية 1 July 20, 2017 10:21 PM
تحميل كتاب كن قائدا - أحمد الشمري - جودة عالية - مجلة الابتسامة pdf علامة تعجب كتب الادارة و تطوير الذات 0 May 14, 2017 11:07 AM
تحميل رواية حكاية صابر للأسير المقدسي محمود عيسى - جودة عالية - مجلة الابتسامة pdf علامة تعجب الروايات والقصص العربية 0 April 14, 2017 09:27 PM
تحميل رواية ليل غزة الفسفوري - وليد الهودلي - جودة عالية - مجلة الابتسامة pdf علامة تعجب الروايات والقصص العربية 1 April 14, 2017 08:57 PM
تحميل رواية أن تبقى ، خولة حمدي ، جودة عالية ، مجلة الابتسامة ، pdf علامة تعجب الروايات والقصص العربية 2 August 7, 2016 11:12 AM


الساعة الآن 05:53 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر