فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الروايات والقصص > الروايات والقصص العربية

الروايات والقصص العربية تحميل كتب روائية لأشهر الكتاب و المؤلفين العرب



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم April 13, 2017, 09:46 PM
 
Present تحميل رواية حياة ثقيلة - سلام إبراهيم - مجلة الابتسامة pdf

حياة ثقيلة
سلام إبراهيم
جودة عالية أصلية



عن الرواية:

” يرصد الكاتب العراقي سلام إبراهيم في روايته (حياة ثقيلة) كيف أصبح العراق كابوسا لا يحتمل بعد سنوات الحلم بزوال القبضة الحديدية لحكم البعث تحت قيادة صدام حسين الذي أجبر الكثيرين على الهرب إلى المنافي ثم احتمى هؤلاء بالمنافي نفسها حين استبدلت السيارات الملغومة بالموت في أقبية معتقلات الدكتاتور السابق.

وبطل الرواية أحد الحالمين بالعدل والحرية وكان في شبابه من المفتونين بتشي جيفارا وناهض حكم البعث ثم لجأ إلى المنفى الاسكندنافي انتظارا لزوال حكم البعث ولكنه اكتشف أن المنفى حوله إلى "حالم مسكين يعيش الزمن كما يرسمه لا كما هو في الواقع" ويضطر للبقاء في الصقيع الأوروبي عن العودة غير المضمونة.

و(حياة ثقيلة) التي تبلغ 243 صفحة من القطع المتوسط حافلة بالأحداث ولا يلتزم السرد خطا تصاعديا ولكنه ينتقل من الحاضر إلى الماضي حين كان البطل صبيا وشابا ومجندا وهاربا ثم يعود إلى بلوغ البطل سن التأمل والأسى على سنوات ضاعت هباء فلا يملك إلا الانفصال عن الواقع والعيش في الخيال.

وسلام إبراهيم المقيم في الدنمرك يهدي روايته – التي صدرت في القاهرة عن (دار الأدهم للنشر والتوزيع) بغلاف صممه التشكيلي العراقي محمد مسير- إلى عبد الحسين داخل وناهدة جابر جاسم القرمزي.

وتبدأ الرواية بالبطل جالسا في الليل على حافة الستين خلف النافذة في منفاه الاختياري في الشمال الأوروبي وزوجته نائمة في الغرفة الأخرى ويعجب لحاله وكيف صار قليل الكلام "وحدي والستون تفرش أيامي. تحتل لحظتي. تحيط بي. تحاصرني" ويتأمل خيبات الأمل بعد أن صارت بلاده حلما عصيا رغم "سقوط الدكتاتور... أي حجيم يلاحقني..".

وتنتهي الرواية بالبطل جالسا خلف النافذة نفسها وقد تجاوز الستين والغرفة الأخرى "فارغة باردة. لم أعد أتكلم مع أحد" ولم يعد باستطاعته الخروج إلى الشارع وينتظر موظف الرعاية الاجتماعية كي يجلب له الطعام ولا يملك إلا أن ينفجر بين الحين والآخر صارخا في صمت "وينك يا وطني.. وينك يا عراااق؟".

وما بين قوسي البداية والنهاية تدور الأحداث عبر عيني البطل الذي كان منذ صباه "شديد الحماسة للفكر الماركسي حد العمى" ويردد في مرحلة تالية مع رفاقه أغنية تقول بعض كلماتها "أنا.. أنا-جندي أحمل في يميني سفر جيفارا-وفي يساري أقمار جاجارين" ويتعرض للاعتقال والتعذيب ثم ينخرط في العمل المسلح المناهض لنظام صدام.

ولكن المواجهة المسلحة لا تنجح أمام آلة حزب البعث فيضطر البطل إلى اللجوء للمنفى وبعد اغتراب زاد على عشرين عاما يعود إلى العراق ويرى حلمه القديم صار كابوسا "ترفع رايته الميليشيات القاسية... وقفت شاهدا على حفلة جلد علنية لزملاء أحبهم وسط المدينة. كبسوا شقتهم... وذنبهم أنهم يشربون سرا ويتسامرون. سيقوا نصف عراة صباح اليوم التالي... جلدوا حد الإغماء."

وتعقد الرواية مقارنة بين سلوك قادة الميليشيات وهم "أغراب.. يرمقون الناس بحقد واستعلاء... أسروا عشرين جنديا مسكينا وأعدموهم أمام أنظار الناس" وبين بطل الرواية ورفاقه في الثمانينيات حين رفعوا "السلاح بوجه الدكتاتور في الجبال. لم نقتل جنديا أسيرا... لم نبتز أحدا. نعالج مرضى القرى" الذين كانوا يحلمون بالحرية والمساواة مثل مناهضي صدام.”.


عن المؤلف

ولد سلام ابراهيم عام ١٩٥٤ في مدينة الديوانية جنوب العراق و ساهم بشكل
مبكر في النشاط السياسي والأدبي و بسبب ذلك تعرض للأعتقال و التعذيب النفسي و الجسدي أكثر من اربع مرات للفترة من ١٩٧٠-١٩٨٠
التحق بصفوف الثوار في دولة كوردستان في آب ١٩٨٢ و تسلل الى المدن مختفياً في عام ١٩٨٢ ثم اصطحب زوجته في التحاقه الثاني بثوار الجبل تاركاً ابنه البكر ( كفاح ) في مدينة الديوانية
اعطبت وظائف رئتيه بنسبة ٦٠ ٪ نتيجة للقصف بالأسلحة الكيمياوية على مقرات الحزب الشيوعي العراقي في زيوه خلف مدينة العمارية بتاريخ ٥/٦/١٩٨٧ نزح مع جموع الاكراد الى تركيا ثم ايران ليمكث في معسكرات اللجوء بأقصى الشمال الايراني بعد حملة الانفال على مدينة حلبجة عام ١٩٨٨
و في العام ١٩٩٢ لجأ الى الدنمارك و مازال يقيم فيها.


أنفصلُ مع قفزةٍ عن وجودي الغريب، مستمتعاً بالأخيلةِ التي تنهضُ من عمق السنين حية من الماء، لكن حتى هذه اللعب السرية فقدتها عقب الاحتلال و زياراتي السنوية الطويلة للرحم الملتهب. فقدتها و أنا أفقد الحبيب تلو الحبيب ليتحولوا من جديد إلى خواطر و صور فوتوغرافية معلقة بالحائط تطلُ من سكونها على وحدتي أنا و زوجتي الحزينة، هاهم يحيطون بي بعيونهم البارقة و بسماتهم الحارقة مخففين من وطأة الوحشة و ثقل البياض خلف النوافذ و سكون الصالة و قفر الشوارع المغطاة بالثلج.
سلام إبراهيم


مؤلفاته
١- الإرسي " رواية
٢- الحياة لحظة " رواية
٣- في باطن الجحيم " رواية تسجيلية وثائقية عن حملة الانفال من ١٩٨٧ الى ١٩٨٨
٤- حياة ثقيلة " رواية
٥- رؤيا اليقين " رواية
٦- رؤيا الغائب " رواية
٧- سرير الرمل " قصص
٨- رواية """ qn the Depths of Hell
٩- رواية """ herfra min verde gar
١٠- إعدام رسام " رواية




حجم الملف : 1.73 m.b
عدد الصفحات : 244


اضغـــــط هنا

يمكنكم قراءة و تحميل

[جديد] تحميل نظرية اللعبة - خالد عودة الله - قصص- نسخة أصلية بجودة عالية pdf

رواية تميم الداري و666 لــ منصور عبد الحكيم - نسخة كاملة مجلة الابتسامة pdf

رواية الكيتش 2011 kitsh لــ الصافي سعيد - نسخة كاملة مجلة الابتسامة PDF

رواية ليتنا لم نكن قط ! - سوسن حداد - مجلة الابتسامة pdf

رواية إعدام رسام - سلام إبراهيم - مجلة الابتسامة pdf

أتمنى لكم قراءة ممتعة و مفيدة
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل ترنيمة سلام ، رواية ، أحمد عبد المجيد ، نسخة احترافية ، حصريات مجلة الابتسامة pdf معرفتي الروايات والقصص العربية 11 October 10, 2017 10:52 PM
تحميل رواية إعدام رسام - سلام إبراهيم - مجلة الابتسامة pdf علامة تعجب الروايات والقصص العربية 0 April 12, 2017 10:20 PM
تحميل حياة مذهلة ، كيف تحيا حياة متوازنة ورائعة ، مايكل هيبيل ، حصريات مجلة الابتسامة pdf معرفتي كتب الادارة و تطوير الذات 11 August 5, 2014 08:07 PM
تحميل كتاب حياة بلا توتر ، للدكتور إبراهيم الفقي ، حصريا على مجلة الإبتسامة معرفتي كتب الادارة و تطوير الذات 1169 August 26, 2013 10:10 PM


الساعة الآن 01:56 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر