فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم March 18, 2017, 01:37 AM
 
Smile التعددية الدينية في فلسفة جون هيك ، وجيه قانصو ، نسخة معالجة ومخفضة ، pdf

التعددية الدينية في فلسفة جون هيك ، وجيه قانصو ، نسخة معالجة ومخفضة ، pdf

نسخة معالجة ومخفضة من كتاب
التعددية الدينية في فلسفة جون هيك
المرتكزات المعرفية واللاهوتية
د. وجيه قانصو


تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

يتناول د.وجيه قانصو في كتابه "التعددية الدينية في فلسفة جون هيك الكاتب" الصادر عن الدار العربية للعلوم التعددية الدينية من زاوية ان البحث اللاهوتي أو الكلامي في هذه المسألة، ينطوي على بحث في إمكانية التعايش مع الآخر، وأيضا في امكانية تعدد مصادر الحقيقة وتنوع سبل الهداية. ويرى الكاتب في المقدمة، أن "بحث التعددية ليس ترفاً فكرياً، بل واقع موضوعي تم تجاهله، لأننا استغرقنا في ذاتنا ولم نعِ ان هنالك آخر يملك نصيباً متساوياً في الحقيقة التي يملكها أي منا. وقد بين الاحتكاك اليومي مع اتباع الاديان في العالم، أن هذه الأخيرة ليست فعلاً تاريخياً عارضاً، بل هي مشهد أصيل من نسيج المجتمعات الانسانية. فكما أن التاريخ الانساني عبارة عن سياقات متداخلة لتمظهرات انسانية متعددة ومتنوعة، كذلك فإن تاريخ العلاقة مع الله هو تاريخ لتيارات روحية ودعوات ونبؤات وبشارات وتجارب شخصية وجماعية. على هذا الأساس".

ويعتبر المؤلف، أن "التعددية الدينية حقيقية موضوعية قائمة متحققة بأشكال مختلفة لا تقل واقعتيها عن أي ظاهرة انسانية بديهية، أو عن أي معطى عقلي أو حسي لا نتكلف عناء اثباته".

يقول جون هيك، موضوع الدراسة، ان "الاديان العظمى في العالم، هي استجابات مختلفة لذات الحقيقة المحتجبة بذاتها عن اي ادراك بشري، الا انها، مع ذلك، حاضرة في وجودنا ونتعرف اليها ونتفاعل معها عبر نظم دينية متعددة، يتضمن كل منها نصوصاً مقدسة، وتجارب روحية، ونظم معتقدات، وذاكرة دينية جمعية، وتعابير ثقافية، وقوانين وعادات واشكالاً فنية، تمثل، جميعاً، كيانات دينية تاريخية ذات طبيعية معقدة وشاملة. وهي تعبر عن استجابات بشرية متنوعة لحقيقة الالهية القصوى".

ويتوسع الكاتب في مناقشة هذه المفاهيم من منطلق ان "التعددية الدينية ملازمة للتعددية المجتمعية. كذلك، فإن الاستجابة للدين والانجذاب لحقائقه والاذعان لأدلته هو أيضاً متعدد، لأنه يحصل عبر نمو نفس وفي مراحل تشكل الذات داخل مجتمعها ومحيطها. من هنا، يعتقد المؤلف أن الالتزام بالقيم والانجذاب الى حقائق التعالي، والرغبة في توليد تجربة روحية داخلية، لا تنبع، فقط، من دوافع فطرية، بل تأتي أيضاً في سياق تجربة الاستجابة للآخر الكبير الذي هو المجتمع".

يؤكد الكاتب، في هذا السياق، ان البحث في التعددية الدينية، يستدعي، "بالضرورة وبشكل تلقائي، البحث في أعمال المفكر الكبير جون هيك. إذ يعتبر هذا الأخير، في نظر الكثيرين، رائد البحث التعددي الأول. والسبب في ذلك، ان التعددية بالنسبة اليه، ليس موضوعاً في البحث العلمي أو اللاهوتي فقط، بل تمازجت تجربته الفكرية مع تجربته الشخصية، فكانت رؤاه ثمرة تحول ذاتي، وحصيلة تجربة مع الآخر، وخلاصة مسار معرفي ولاهوتي طويل".

يتضمن الكتاب الفصول الآتية: سيرة جون هيك الشخصية والعلمية، اشكالية التعددية الدينية، ويتناول مسار اللاهوت المسيحي في موقفه من سائر الأديان، ويعرض اشكالية التعددية الدينية ومنطلقات الثورة اللاهوتية التي دعا اليها جون هيك، الفصل الثالث ويعرض فيه فكرة الحقيقة العليا لدى الاديان الكبرى، كما يبحث في الجامع بين التسميات والاوصاف الالهية المتعددة، الرابع بعنوان: نموذج جون هيك المعرفي، الخامس ويدور حول تناقض الادعاء في الحقائق الدينية، السادس ويناقش اشكالية الخلاص، السابع ويتطرق الى الدين والتجربة الدينية، الثامن حول الكريستولوجيا والتعددية الدينية، التاسع ويشتمل على نقد وتقويم للنقاط المفصلية في مشروع جون هيك التعددي.


التحميل

أتمنى لكم قراءة ممتعة
__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
  #2  
قديم March 20, 2017, 10:50 AM
 
رد: التعددية الدينية في فلسفة جون هيك ، وجيه قانصو ، نسخة معالجة ومخفضة ، pdf

اود ان اتقدم بخالص الشكر والامتنان لجنابكم الكريم على هذه الاستجابه وجعل هذا الكتاب القيم في متناول المثقف العربي
رد مع اقتباس
  #3  
قديم March 20, 2017, 11:06 AM
 
Smile رد: التعددية الدينية في فلسفة جون هيك ، وجيه قانصو ، نسخة معالجة ومخفضة ، pdf

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة raheem mansour مشاهدة المشاركة
اود ان اتقدم بخالص الشكر والامتنان لجنابكم الكريم على هذه الاستجابه وجعل هذا الكتاب القيم في متناول المثقف العربي
عفوا أخونا الكريم

تحياتي وتقديري

__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
التعددية الدينية في فلسفة جون هيك ، وجيه قانصو ، نسخة معالجة ومخفضة ، pdf

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل التأويل والحقيقة ، علي حرب ، نسخة معالجة ومخفضة ، pdf معرفتي الكتب المعالجة والمخفضة 1 April 29, 2017 09:37 AM
القوة الناعمة ، جوزيف س. ناي ، نسخة معالجة ومخفضة ، pdf معرفتي الكتب المعالجة والمخفضة 4 November 27, 2016 11:36 AM
تحميل كتاب , كيف تذاكر , رون فراي , نسخة معالجة ومخفضة , pdf معرفتي الكتب المعالجة والمخفضة 4 February 27, 2016 03:24 PM
تحميل أسس الترجمة ، د. عز الدين نجيب ، نسخة معالجة ومخفضة ، pdf معرفتي الكتب المعالجة والمخفضة 2 September 13, 2015 01:56 PM
تحميل فكر في نفسك على أنك ناجح ، د. علي رضا أزمنديان ، نسخة معالجة ومخفضة معرفتي الكتب المعالجة والمخفضة 21 May 1, 2013 02:10 AM


الساعة الآن 06:15 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر