فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم January 27, 2017, 03:13 PM
 
Cry شاعر البساطة والعامية البليغة "سيد حجاب" يلقى ربه في ذكرى ثورة يناير

شاعر البساطة والعامية البليغة "سيد حجاب" يلقى ربه في ذكرى ثورة يناير

كتب/ عاطف عبد المولى



غيّب الموت الشاعر المصري الكبير سيد حجاب، الأربعاء 25 يناير، عن عمر ناهز 77 عاما، بعد صراع طويل مع المرض، حيث نُقل إلى مستشفى المعادي العسكري، إثر تعرضه لوعكة صحية شديدة أمس بعد رحلة علاج طويلة بفرنسا.
ولد "حجاب" في 23 سبتمبر 1940 بمدينة المطرية، بمحافظة الدقهلية، وتأثر في طفولته بوالده الذي قال عنه إنه كان معلمه الأول.
ألف "حجاب" الأغاني العامية للكثير من الأعمال الدرامية والتليفزيونية المصرية بالإضافة إلى كتابة العديد من الأغاني الشهيرة لكبار المطربين كـ«محمد منير وعلى الحجار ومحمد الحلو».
من أبرز أعماله أغاني تترات مسلسلات:"أرابيسك، العائلة، الأيام، عصفور النار، الوسية، أميرة في عابدين، حديث الصباح والمساء، بوابة الحلواني، ليالي الحلمية، شرف فتح الباب، المال والبنون". والتى عاش معظمها في وجدان الشارع المصري والعربي.
وصادف رحيل "حجاب" ذكرى ثورة 25 يناير والتى قال فيها:" إن ثورة يناير أرست نهجًا جديدًا؛ وأفرزت جيلًا جديدًا من المبدعين والفنانين الشباب الذين سيحررون الثقافة المصرية من خنوعها وتبعيتها، وأفكارها الماضوية".
ووصف "حجاب" ثورات الربيع العربى بالظاهرة الملتبسة، مشيرًا إلى أن هذا الالتباس يختفي بأريحية عندما نتحدث عن ثورتي تونس ومصر "25 يناير"، إذ قال موضحا: مصر وتونس بينهما نوع من الارتباط التاريخي، وهذا الارتباط يبدو واضحًا في تجاوزهما لأفكار الطائفية والقبلية إلى مفهوم الأمة، نستطيع أن نقول إن 25 يناير، ثورة شعبية عظيمة، غير مسبوقة في التاريخ الإنساني، وما حدث في تونس أيضا ثورة عظيمة".
وتابع: ظاهرة الربيع العربي، تعرضت لتدخلات شيطانية من الاستعمار الجديد، ونجح هذا الاستعمار في تحويل الربيع العربي في بعض البلدان إلى حروب أهلية، لكنها فشلت في مصر وتونس.
وأكد أن ثورة يناير تجاوزت النخب الحزبية والأيديولوجية، وكانت ثورة إنسانية خالصة، لكنها تعثرت في البداية حين سرقت أول مرة، ثم ما لبث أن انتفض الشعب في 30 يونيو لاستعادة ثورته المسبوقة.
حصل سيد حجاب على العديد من الجوائز أهمها جائزة كفافيس الدولية لعام 2005 فى الشعر عن مجمل أعماله، كما كرمه معرض تونس الدولى للكتاب فى دورته السادسة والعشرين باعتباره أحد رموز الشعر الشعبى فى العالم العربى.
__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
البليغة, البساطة, العامية, يلقى ربه, شاعر, سيد حجاب, في ذكرى ثورة يناير

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الزواج مشروع حياة لا يقدم عليه أي "صعلوك" أو "صعلوكة" !؟ النصح خير الاسرة والمجتمع 0 January 20, 2015 01:30 AM
"كراسة التحرير" كتاب لمكاوى سعيد يرصد تفاصيل ثورة 25 يناير FARES_MASRY الأخبار الثقافية وعروض الكتب 0 January 8, 2014 12:24 AM
أبوشامة يرصد الوضع فى البلاد بعد 25 يناير بـ"حرنكش" و"واحد مع مصر" FARES_MASRY الأخبار الثقافية وعروض الكتب 0 August 30, 2013 03:11 AM
" قطط " ولاء فتحى.. حكايات عن ثورة "وسط البلد" FARES_MASRY الأخبار الثقافية وعروض الكتب 0 August 8, 2013 04:13 PM
تكفوون ابي منكم مسااعده قبل لا تنتهي المداارس > ذكرى" ذكرى" ذكرى< تعبني الفراق افتح قلبك 5 June 20, 2010 07:09 AM


الساعة الآن 12:37 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر