فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم January 4, 2017, 02:01 PM
 
علاجات تخاطبية مختلفة د-سويسى الظايط




السلام عليكم : بعيدا عن السياسة قليلا قريبا من الناس قليلا :
//
اقدم بعض النصائح للوقاية من امراض التخاطب
الوقاية من أمراض الصوت :

للوقاية من أمراض الصوت لا بد من إتباع ما يلى :
1- تجنب الصراخ العالي او الحديث المرتفع عن الطبيعي وهو ما يتفق مع قوله تعالى ( واخفض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير ) .
2- جنب تيارات الهواء الباردة خاصة فى الصباح الباكر .
3- تجنب الحديث الطويل والمستمر والذي قد يكون بلا فائدة وهو ما يتفق مع قول الرسول محمد صلى الله علية وسلم ( فلتقل خيرا أو ليصمت ) .
4- إعطاء راحة يومية لأعضاء الصوت ( راحة يومية ) واعتبار اللسان مثل اى عضو آخر يحتاج إلى الراحة ولتطبق قول الرسول الكريم ( امسك عليك لسانك ) .
5- إخضاع الاحبال الصوتية المسؤلة الأول عن إصدار الأصوات لنوع من الاسترخاء اليومي فهى مثل باقي أعضاء الجسم تحتاج لى راحة وهدوء فى التعامل وهو ما يتفق مع قوله صلى الله علية وسلم ( إن لبدنك عليك حقا ) والاحبال الصوتية بالتأكيد تابعة لبدن الإنسان الذي يحتاج إلى الراحة كما يحتاج إلى العمل والجد .
6-عند الإحساس بالوهن الصوتي يعرض المريض نفسه مبكرا على كلا من ( طبيب الأنف والأذن واخصائى التخاطب ) وذلك لاكتشاف مدى وجود حبيبات على الاحبال الصوتية او غيرها من الأسباب التى تؤدى إلى الإصابة بمرض صوتى وعلاجها أول بأول ، مصداقا لقول الرسول الكريم ( تداو فان الله لم يخلق داء إلا وخلق له دواء ) .

7- الإقلال قدر المستطاع من تناول المواد الحريفة وخاصة ( المخلالات والشطة ) وعدم تناول المنبهات بكثرة خاصة ( القهوة والشاي ) وهو ما يتفق مع القول المأثور ( خير الأمور الوسط ) .
8-عدم تناول السجائر او المشروبات المسكرة لقوله صلى الله علية وسلم ( كل خمر مسكر وكل مسكر حرام ) .
9- التخلص المباشر ( اليومي ) من الضغوط النفسية التى قد تصيب الإنسان وذلك من خلال التفريغ النفسي سواء تمت هذه العملية مع الاخصائى المعالج او مع شخص صديق او حتى مع النفس .
المصدر /د-سويسى رمضان الظايط / محاضرات بمركز الارشاد النفسى – جامعة المنيا /1434هـ،2014م

السلام عليكم : بعيدا عن السياسة قليلا قريبا من الناس قليلا :
محاضرة عن (((علاج الخنف))))
هناك عدد من الاجراءات الاولية قبل العلاج وهى كالتالى :

-1
إجراء عمليات جراحية عضوية حيث تدفعالسدادة سقف الحلق الرخو للخلف فتسهل عملية الاغلاق.
-2
إستخدام سدادة الكلام لتحسين الأصوات الفموية.
-3
بعد التأكد من زوال المشاكل العضوية يأتي دور المعالجالتخاطبى في تعديل مرور الأصوات إلى التجويف الفموي دون الأنفي.

فيقوم بتدريباتكلامية لضبط عملية اخراج الهواء من الفم مثل : تدريبات النفخ - تدريبات الشفط- حبس الانفاس - تدريب سقف الحنك - تمرينات " اللسان - الشفاهالحلق.

(مثال1)
يطلب من الطفل نطق حرف الباء عن طريق غلق شفتيه لمدةثانية أو اثنان مع محاولة ضغط الهواء من الداخل ثم يفتح الفم فجأة على شكل انفجار وأثناء ذلك يمكن وضع مرآه صغيرة أسفل الأنف.ففى حالة تلوث المرآة ببخار الماء يدلهذا على تسرب الهواء من أنف الطفل واذا لم تتلوث ببخار الماء دل هذا على نطقه صوت "ب" بطريقة صحيحة أى قد خرج الهواء من التجويف الزورى ثم الفمى حتى توقفه الشفتانفيخرج الهواء متفجرا بشكل حرف الباء.

(مثال 2 )
تدريب حرف الهاء وهو يتم من خلال استخدام الحركات المختلفة لحرف (الهاء) ضم وكسر وفتح (هو ، هى ،ها) ثم يتم غلق الانف خلال خروج هذه الحركات لحرف الهاء ويتم هذا الامر لمدة جلسة كاملة حتى يتعلم المريض كيفية اخراج الهواء من الفم فقط دون الانف ثم نبدا فى ترك الانف دون غلق وندربه على نفس التدريب ان وجد ان هناك خروج للهواء من الانف نعيد التدريب مره اخرى ان وجد انه متحكم فى خروج الهواء من فمه وانفه بالطريقة المطلوبه هنا نشجعة ونبدا فى التدريب التالى .

وهنالك العديد من الأجهزة التي تعطيالتغذية الراجعة للمريض وتساعد على ملاحظة تقدم العلاج منها
:
**
جهاز النبرة المرئية

المعروف باسم (الفيزي بتش) ويستخدم في تقييم وعلاج اضطرابات الصوت والكلام،الرنين الأنفي، التلعثم، والضعف السمعي. وله تطبيقات علاجية كثيرة ، يعرض الجهاز بيانات الصوت على شاشة تساعد الأخصائي في معرفة خصائص الصوت ومتغيراتهويعرض بيانات أخرى تساعد المريض في تعديل صوته طبقاً للمتطلبات التي يتم برمجتها فيالجهاز.

**
جهاز النازوميتر

و يستخدم في أغلب الوقت مع مرضى الشق الحنكي. يقومالجهاز بقياس درجة الخنة (الخنف) ويساعد في تشخيص وعلاج اضطرابات الرنين الصوتي..
نجد ان الأسرة يكون عليها واجب رئيسي في المنزل حتي تستطيع متابعتهوزيادة مستواه وذلك من خلال تشجيعة باستمرار وتقديم المعززات الايجابية للمريض باستمرار حتى يستطيع الاستمرار فى العملية العلاجية .
المصدر /د-سويسى رمضان الظايط / محاضرات بمركز الارشاد النفسى – جامعة المنيا /1435هـ،2015م



طرق علاجية لصعوبات التعلم :::::::
هناك عدة طرق لعلاج صعوبات التعلم ويتم تحديدها بعد العرض على اخصائى الذكاء والنفسية والعصبية والمخ وطب التخاطب حتى يتم استبعاد اى أمراض اخرى وهذه الطرق العلاجية كالتالي :-
: طريقة الأكواب الملونة :-
يجب أن تكون الأكواب مختلفة اللون والحجم ، ويتم توفير لوحة بها دوائر مختلفة اللون والحجم ويبدأ المعالج الجلسة بطلب وضع كل كوب على الدائرة المناسبة له ، وإن لم يستجيب المريض يضعها المعالج ثم يحاول مع مريضه بإمساك يده بطريقة خفيفة ومسك الكوباية وضعها على الدائرة المناسبة وأعطية تعزيز مناسبة بابتسامة أو كلمه برافوا أو تصفيق وهذا مع كل كوباية /ثم أحاول معه ليضعها بنفسه وبدون مساعده ///تستخدم هذه الطريقة مع الألوان الست الرئيسية //
: العلاج برسم الدوامات :
يتم إحضار لوح بيضاء وأقلام بالون مختلفة وعمل دوامات مختلفة الألوان وأقول : ( هيا نعمل دوامه حمراء ---مثلا /ثم يرسمها المعالج ويعطى المريض لرسمها بنفسه ، إن فعل فبها ونعمة وإن لم يفعل يقوم المعالج بمساعدته لرسمها ثم أعطية التعزيز المناسب / وهكذا مع باقي الألوان وممكن بكل لون أعمل دوامة ، ثم دوامتين ثم ثلاثة ثم أربعه وبذلك أعلمه الأعداد وبطريقة شيقة .
المصدر /د-سويسى رمضان الظايط / محاضرات بمركز الارشاد النفسى – جامعة المنيا /1435هـ،2015م





السلام عليكم : بعيدا عن السياسة قليلا قريبا من الناس قليلا :
طرق علاجية لصعوبات التعلم :::::::
هناك عدة طرق لعلاج صعوبات التعلم ويتم تحديدها بعد العرض على اخصائى الذكاء والنفسية والعصبية والمخ وطب التخاطب حتى يتم استبعاد اى أمراض اخرى وهذه الطرق العلاجية كالتالي :-
: تدريب البيض الملون :
لا بد للبيض أن يكون مختلف ( الحجم واللون والعدد ) ويوضع فى سله ثم يبدأ المعالج فى إخراج البيض الأصفر مثلاً ويخرجه كله ويركنه جانباً ، ثم يطلب من مريضه وضع البيض الأصفر فى السلة مع العد عند وضع كل بيضه وبعد أن ينتهي أقوله ( شاطر------ كويس ---------) كاااااااام كده ( كذا بيضه صفراء ) ثم أطلب منه أن يخرج وحده البيض الأصفر من السلة وعليه أن يعد البيض بيضة بيضة ، وهكذا مع كل نوع من البيض : ثم أبدا فى استخدم نفس التكتيك مع البيض الصغير ثم البيض الكبير وذلك بصرف النظر على اللون .
: طريقة علاجية بالقواعد الخشبية :
تستخدم القواعد الخشبية والتي تكون ملونه بألوان مختلفة ومثبت بها أعمده ذات ارتفاع فى حدود ( 50سنتمر ) مع توفير حلقات بألوان متعددة ومتفقة مع ألوان القواعد الخشبية ، ويبدأ المعالج باستخدام هذه الحلقات تدريب المريض على الأعداد المختلفة حسب قدرات المريض وذلك بوضع أعداد معينه من الحلقات فى الأعمدة المثبتة على القواعد الخشبية .ثم اطلب أن يخرج منها ( خمس حلقات ) وأساله الآن باقى كام حلقة فى العمود ؟؟؟؟؟؟ ، وقد أطلب منه إضافة سبع حلقات إلى العمود ( يعدها واحدة واحدة ) ثم أسأله كم حلقة الآن فى العمود الذى أمامك ؟؟؟؟وهكذا .
/ توفر درجه من التأزر البصرى والتركيز الشديد /

المصدر /د-سويسى رمضان الظايط / محاضرات بمركز الارشاد النفسى – جامعة المنيا /1435هـ،2015م

السلام عليكم : بعيدا عن السياسة قليلا قريبا من الناس قليلا :
طرق علاجية لمرضى التوحد :::::::
طريقة الصور .
أحضري ورق مقوى " كارتون" و قصى صور لأشياء من كتب دراسية قديمة أو مجلات, و أعملي كروت و ألصقي على كل كرت صورة بالصمغ مثل كرسي – تفاحة – بلونة. ( ولتكن مجموعات متشابهة ) بمعنى ان تكون مجموعة ادوات المنزل مع بعضها البعض ومجموعة الفواكة وايضا مجموعة الموصلات وهكذا
و في النهاية جمعي الكروت و ضعيها في صندوق صغير و أجلسي معه على الأرض . و ضعي الصندوق خلفك و أخرجي كارت واحد فيه صورة كورة مثلاً. و أريه الكرت و قولي له: كورة ...كورة ....كورة, و أطلبي منه أن يقولها و عندما يقولها عليك أن تكافئيه بسرعة كلمات تشجيع مبالغ فيها .
و هكذا أخرجي الكروت واحداً تلو الآخر وعليك أن تبدئي بعدد قليل و تزيديه كل مرة بكرت واحد. فيمكنك أن تبدئي بكرتين ثم ثلاثة وان اكثر فهما يمكن ان يكون اربعة كروت واقصها خمسة حتى لا يحدث تشتت لدى الابن .
ثم بعد تعرفه على اسماء الكروت نبدا فى مرحلة الالوان وهى ان يعرف الابن الالوان التى تحتوى عليها الصورة ونركز على الالوان السته الاساسية فقط .
ثم مرحلة الملكية نبدا فى تعليمة ادوات الملكية ( صورتى او صورة بابا او ده كرت بتاع ماما ) وهكذا يتم تعليمة الملكية وكيفية التعبير عنها .
المصدر /د-سويسى رمضان الظايط / محاضرات بمركز الارشاد النفسى – جامعة المنيا /1435هـ،2015م
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تمرينات علاجية تخاطبية -د-سويسى الظايط د-سويسى الظايط الاسرة والمجتمع 2 February 1, 2017 02:21 PM
المراهقة /د-سويسى الظايط د-سويسى الظايط الاسرة والمجتمع 0 March 26, 2014 12:05 PM
ابو بكر من هو //د-سويسى الظايط د-سويسى الظايط الاسرة والمجتمع 0 July 20, 2013 06:10 PM


الساعة الآن 06:49 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر