فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > معلومات ثقافيه عامه

معلومات ثقافيه عامه نافذتك لعالم من المعلومات الوفيره في مجالات الثقافة و التقنيات والصحة و المعلومات العامه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم December 4, 2016, 11:40 PM
 
في ضوء الخطة الخمسية.. أساليب حديثة في الإشراف التربوي

تؤمن وزارة التربية والتعليم أن تحسين نوعية التعليم والتعلم ومخرجاته والارتقاء بمستوى العملية التعليمية هو الهدف الأسمى الذي تسعى لتحقيقه ،الأمر الذي يستلزم إحداث عمليات التغيير والتطوير وفتح آفاق واسعة تشجع على الإبداع والاستكشاف ومواجهة التحديات المستمرة لضمان جودة ما يقدم من تعليم في جميع المراحل التعليمية لتتسق مع معايير الجودة العالمية .
لذا بدأت الإدارة العامة للإشراف والتأهيل التربوي بوضع تصور مقترح لتطوير منهجية الإشراف التربوي مفهوما وأدوات وأساليب إشرافية ، يقوم على مبدأ الانتقائية، بمعنى أن لكل موقف إشرافي متطلباته الخاصة ، فليس هناك أسلوب إشرافي أكثر نجاحاً من غيره ، لكن نجاح الأسلوب يقاس بقدرته على تلبية الاحتياجات التدريبية والفنية للمعلمين وتحسين البيئة التعليمية التي تسهم يشكل إيجابي وفاعل في تحسين تحصيل الطلبة ورفع كفاءة التعليم وجودته .
الإشراف التربوي المقيم :
إن الوقوف على واقع المدارس وتحسس مشكلاتها و وتشخيص حاجات طلابها وتحديد احتياجاتها التعليمية قد يتطلب زيارة المشرف التربوي لفترة أطول مما هو معهود ، وقد يحتاج الأمر يومين متتابعين في المدرسة الواحدة ،أو عدة أيام تتيح له التفاعل مع المعلمين ومديري المدارس وتفعيل دور المعلمين ذوي الأداء المتميز وتنفيذ زيارات إشرافية صفية أو لاصفية للمعلمين أو عقد يوم دراسي لمعلمي التخصص الواحد ، أو لمعلمي تخصصات متنوعة تجمعهم احتياجاتهم تدريبية واحدة، بالتعاون مع الهيئة التدريسية والإدارة المدرسية، وقد يتطلب الأمر الاستعانة ببعض الزملاء من المشرفين .
الإشراف التربوي العنقودي :
وقد يسهم بشكل إيجابي وفاعل محاولة إيجاد قنوات اتصال وتواصل شاملة ومتنوعة ومستمرة بين المدارس وكافة الفاعلين في تحسين عملية التعليم والتعلم والمنفعلين بها في جو مفعم بالود والثقة والإيمان برسالة المدرسة والتحلي بروح المسئولية، والعمل بروح الفريق، وتبادل الخبرات الفاعلة ، وهذا الأمر قد يقتضي تقسيم المدارس في المديريات إلى مناطق التي بدورها تقسم إلى عناقيد يضم العنقود أربع أو خمس مدارس وقد يزيد أو ينقص ويتم الاستجابة لمتطلبات العنقود المدرسي باعتباره وحدة تطوير.
تشكيل لجان فنية:
ويسهم في تلبية احتياجاتها الفنية تشكيل لجنة فنية في كل عنقود يقوم برئاستها مشرف العنقود يتم من خلالها إيجاد علاقة حقيقية وتكاملية بين الإشراف التربوي المقيم وبين مدير المدرسة باعتباره مشرفا مقيما ،وتقوم بعقد الاجتماعات وتشخيص واقع المدرسة وتحصيل الطلبة واحتياجاتها من خلال الاعتماد على أدوات علمية وإجراء اختبارات تشخيصية يتم تحليلها وجدولتها ووضع خطط علاجية لها من جانب ،وتلبية احتياجات المعلمين داخل العنقود وتدريبهم على استراتجيات التدريس ومهاراته لتحسين مستوى أدائهم ، كذلك يمكن تبادل الزيارات الميدانية بين مدارس العنقود الواحد وتعميم التجربة الناجحة.
تغيير الاتجاهات مدخل للتغيير:
ولا يمكن أن يكتب النجاح لعملية التطوير أو التحسين إلا بتغيير اتجاهات أقطاب العملية الإشرافية لاسيما اتجاهات المعلمين نحو الإشراف التربوي التي بدورها تستلزم تحسين ممارسة المشرفين التربويين وقدرتهم على إيجاد قنوات اتصال تقوم على الشراكة الحقيقية والمشاركة القائمة على والتفهم والانفتاح و الثقة والود والانسجام والاحترام المتبادل والإفادة من المعلمين ذوي الخبرة وتفعيل دورهم داخل العنقود .
بوابة الكترونية
وقد يتيح إنشاء بوابة الكترونية فرصة للمعلمين للتفاعل مع المشرفين التربويين أو مع أقرانهم سواء أكان ذلك بصورة متزامنة أم غير متزامنة واستقبال تغذية راجعة إلكترونية فورية عبر الوسائط المتعددة فضلا عن دورها الفاعل في اختصار الوقت والجهد وخلق اتجاهات إيجابية لدى المعلمين وتعزيز العلاقات الشخصية والاجتماعية مع المشرفين التربويين.
الإشراف التربوي عملية تكاملية :
كما تتطلب عملية التطوير إلى العمل الزمري ليصبح العنقود أسرة تقوم بدور تكاملي يعمل بروح الفريق وينبذ الذاتية والفردية يقوم على الانسجام والتآلف لا التعارض والتضارب والعمل بروح الفريق ونبذ الفردية والارتجالية. ليصبح العنقود مجتمعا منسجما متعاونا يتقاسم المشرفون والمديرون والمعلمون والطلبة المسؤولية والجهد، ويوجه الاهتمام لجودة المخرجات وتحقيق الأهداف المرجوة بتبني استراتيجيات جديدة في تحديد المسؤولية ونهج إستراتيجية القيادة الموزعة وتوزيع المهام واستثمار الموارد البشرية والإمكانات المادية بفعالية وكفاءة.
وإذا كان المتعلم هو المعني الأول في التربية والتعليم فلا بد من الاهتمام بحاجاته وميوله ووجدانه فلابد أن يستهدفه التطوير بشكل مباشر بعيداً عن الشكليات والمظاهر الأخرى التي تنأى عن طبيعة الأهداف التعليمية وتحسين الجانب المهاري والمعرفي والتحصيل العلمي الأمر الذي يدفعنا إلى البحث عن استراتيجيات لتجويد التدريس لضمان جودة التعليم .
دروس توضيحية هادفة:
وربما هذا يدفعنا في ممارسات عقد الدروس التوضيحية وتبادل الزيارات الصفية وإشراف الأقران بين مدارس العنقود وتفعيل دورها بشكل مهني يقوم على تقهم طبيعته وأهدافه وما يترتب عليه من نتاجات تسهم بشكل واضح ومحدد في إكساب المعلمين مهارة أدائية وفق طريقة أو إستراتيجية محددة تسهم في بناء المفاهيم بحيث تقوم على التخطيط المسبق والتعاون المشترك بين المشرف التربوي و الإدارة المدرسية والمعلمين المتميزين وهذا بدوره قد يخفف كثيراً من الأعباء الكثيرة الملقاة على عاتق المشرف التربوي ويعزز العلاقة التشاركية بين المشرف والمدير والمعلم.


مشرفه الامن والسلامه
أ:حمده محمدالعمري
رد مع اقتباس
  #2  
قديم February 17, 2017, 02:37 PM
 
رد: في ضوء الخطة الخمسية.. أساليب حديثة في الإشراف التربوي

جاء سعر الدولار اليوم ما بين 19.30 و 19.40 للشراء مع توقعات بتحرك الدولار فى السوق السوداء اليوم، وإختلف سعر الدولار خلال الأيام الماضية بشكل كبير وخاصة فى البنوك والتى شهدت إرتفاع لنسق أسعار العملة الأمريكية قابله إرتفاعات طفيفة فى السوق الموازية مع توقعات بإرتفاعات كبيرة مع عودة الإستيراد من جديد
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعرف علي إيجابيات الإشراف التربوي بالأهداف Yaqot الدليل العلمي للطلاب و المعلمين 0 September 27, 2014 11:54 AM
ما هي إيجابيات الإشراف التربوي بالأهداف؟ Yaqot الدليل العلمي للطلاب و المعلمين 0 May 27, 2014 01:05 PM
رخيص 2141 شركة خلال الخطة الخمسية العاشرة // سوريا مُصعب اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 0 November 30, 2010 05:07 PM
الإصلاح التربوي للدكتور علي أسعد وطفة الباحث التربوي محمد عباس محمد عرابي محمس عربي بحوث علمية 0 February 10, 2010 10:11 AM


الساعة الآن 02:08 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر