فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم October 10, 2016, 09:32 AM
 
كارانسيبيس .. المعركة التي ضيعها برميل خمر



كان جوزيف الثاني ملك النمسا كبيرا في السن ينتظر الموت , و هو يريد أن يترك أثرا أو انتصارا يخلد ذكراه كعبقري عسكري ولم يجد ما يحقق له ذلك الشرف العظيم إلا إعلانه الحرب على الدولة العثمانية لاستعادة منطقة البلقان التي فتحها العثمانيون، ولأجل ذلك تحققت رغبته في دخول التاريخ ، لكن ليس تماما كما كان يتمنى.

في سبتمبر من عام 1788 تم إعلان الحرب على الدولة العثمانية وتم التحضير لكل شيء , جيش تعداده يفوق الـ 245 ألف جندي ، أكثر من 36 ألف حصان ، أزيد من 898 مدفع ميداني و 176 ألف قذيفة. بالإضافة إلى ماكان يتطلبه إطعام هذا الجيش الضخم من مؤن قدرت ب 800 طن من الدقيق يوميا مع 200 رأس بقر.

ولأنه كان حقا راغبا في دخول التاريخ فقد أشرف الإمبراطور بنفسه على قيادة الحملة وسار مع جيشه الضخم إلى الحدود مع الدولة العثمانية التي تفصلها عن البلقان خاض خلالها الجيش النمساوي معارك هنا وهناك مع فرق من الجيش العثماني المتحصنة ببعض القلاع. غير أن المعركة الحقيقية الفريدة من نوعها في تاريخ الحروب هي ما جرى للجيش النمساوي خلال تمركزه على ضفة نهر الدانوب بمنطقة كارانسيبس (تتبع حاليا رومانيا)، في ليلة حالكة الظلمة من يوم 19 سبتمبر 1788.

كان هنالك مجموعة من الجنود النمساويين الفرسان عبروا جسرا يدعى تيمس للضفة الأخرى من النهر، وجدوا هنالك مجموعة من التجار الغجر وفروا لهم مجموعة من براميل الخمر الهولندي، فترجلوا عن جيادهم وانغمسوا في العربدة. وبعد بضع ساعات عبر الجسر مجموعة أخرى من الجنود المشاة الذين نال منهم الظمأ، وحرصا منهم على تجنب القادمين الجدد غير المرحب بهم، شيد الفرسان على جناح السرعة حماية حول البراميل وقاموا بمطاردة الجنود المشاة. الأمر الذي استفز الجنود الظامئين فأطلق أحدهم رصاصة، وتلعلت أخرى من هناك، فتدحرجت جثة. امتشق الفرسان سيوفهم وهاجموا المشاة ودحروهم، رد الآخرون عليهم بإطلاق النار، وسرعان ما نشبت معركة حقيقية بين جنود من جيش واحد سقط فيها عدة قتلى، ولأن الفرسان كانوا يتحصنون جيدا، حاول الجنود المشاة إخراجهم بـأن راحوا يصيحون “توركي.. توركي”، حيث أن فكرة مواجهة الجيش التركي كانت مخيفة. فترك الفرسان السكارى مواقعهم وهربوا، كذلك فعل المشاة الذين خافوا من الفكرة التي التي كانوا للتو يصرخون بها، فحاول جنرال قدم إليهم أن يمنع تراجعهم صارخا فيهم “halt” وهي كلمة ألمانية تعني “توقفوا”. ولأن الجنود لم يكونوا ينطقون الألمانية لأنهم من أعراق مختلفة ظنوه يصرخ “الله”، فبدؤوا بإطلاق النيران.

على الضفة الأخرى من الجسر، كان غالبية الجيش نائما فسمعوا إطلاق النيران فظنوا أنه هجوم للجيش العثماني، وبسبب الظلمة الحالكة لم يتبينوا شيئا، فدب هلع ورعب كبيرين جعلا الأحصنة تضطرب لتحطم السياج وتنطلق هاربة مصدرة صوتا يشبه هجوم فرقة خيالة. وهذا فعلا ما تخيله قائد الجيش الذي أمر المدفعية بإطلاق النيران فسقط مزيد من القتلى، وتعالى بين الجيش جئير “الأتراك.. الأتراك، أنج بنفسك!.. لقد ضاع كل شيء!”. وسرعان ما استبد الذعر بالجيش كله فغدا من العبث محاولة إخبار ذلك الجيش متعدد الأعراق واللغات ماذا يجري بالفعل. فتراجع الفوج الأول وتبعته الأفواج الأخرى، وسرعان ما تبعته حجافل الجنود الهاربين في موجة مد بشري ولم تستطع معظم الأفواج التفاهم مع بعضها بسبب عائق اللغة فقد كانوا كما ذكرنا من أعراق مختلفة مما جعل كل فوج يخال أن الآخر عدوه بسبب الظلام الحالك، وعندما سيطرت عليهم فكرة أن الأتراك بسيوفهم المقصوفة سينقضون عليهم، أطلقوا النيران على صفوفهم الهاربة إلى الوراء.

فر سائقوا عربات الأسلحة بالأحصنة، تبعهم المدفعيون بالأحصنة التي كانت تحمل المدافع واندفعوا في موكب هارب دهس كل شيء، كل من تجرأ على الوقوف في طريقه , وقتل جراء ذلك عدد ضباط وتملك الذعر الجميع.

نُهبت البيوت ، اغتُصبت النساء ، أُحرقت القرى ، و امتلأت الطرق بما تركه الجنود من بنادق وخيام وجياد نافقة ، وكل ما يمكن أن يتخلى عنه جيش مندحر.

بعد يومين من الكارثة، تم إحصاء أكثر من 10 آلاف قتيل من الجيش بالإضافة لآلاف الجرحى وعتاد ضخم مرمي في كرانسيبس .. كل ذلك فقط بسبب الخوف وبرميل خمر.

و هكذا تحقق للإمبراطور جوزيف الثاني هدفه و خلده التاريخ كصاحب واحدة من أغبى المعارك المعركة التي ضيعها برميل خمر
رد مع اقتباس
  #2  
قديم October 11, 2016, 06:41 AM
 
رد: كارانسيبيس .. المعركة التي ضيعها برميل خمر

تسلم على حسن الاختيار

ودي و تقديري

حفظك الله
__________________
اللهم لا إله إلا أنت سبحانك
اللهم إنهم عبيدك و أبناء عبيدك
أهلي في سوريا خذ بيدهم و ارحمهم من هذه الفتن ، و انشر السلام و الأمن في ديارهم
يا رب نصرك ، يا رب نصرك ، يا رب نصرك
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المعركة, برميل خمر, كارانسيبيس

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قلب يقلب المعركة الفراشة الفراشة النصح و التوعيه 0 April 4, 2015 10:22 AM
مطوية و بحث عن المعركة مع إبليس وجنوده ألاء ياقوت النصح و التوعيه 0 June 18, 2010 01:48 AM
في خضم المعركة..احذر أسطول الحرية ؟! assateer21 النصح و التوعيه 0 June 11, 2010 10:22 AM
بمعدل 197 ألف برميل يوميا.. السورية للنفط تنتج نحو35 مليون برميل في 6 أشهر..~&~ مُصعب اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 0 September 18, 2009 12:28 AM


الساعة الآن 06:35 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر