فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم September 24, 2016, 10:59 PM
 
Smile بحث عن الامبراطور جستنيان الاول

بحث عن الامبراطور جستنيان الاول





كتب بواسطة: اسماء سعد الدين

الإمبراطور جستنيان الأول (الإنجليزية : Emperor Justinian I) . كان عمه الإمبراطور جوستين الحارس الشخصي للإمبراطور ، ووصل إلى العرش بعد وفاة أثناسيوس في عام 518 م .



وقد تولي جستنيان الحكم في 527-565 م ، وهو أحد أهم الأباطرة الرومان والبيزنطيين ، حيث بدأ حملته العسكرية الكبيرة في استعادة السيطرة على أفريقيا من الوندال ” خلال عام 533-534 م” وفي إيطاليا من القوط في عام ” 535-554 م” ، كما أمر بإعادة بناء كنيسة آيا صوفيا ” ، وكذلك قام بحملة بناء واسعة للامبراطورية ، مما أدى إلى انشاء الكنائس الجديدة ، والأديرة ، والحصون وخزانات المياه ، والجسور .




من أهم وأكبر انجازاته في الانتهاء من وضع دستور جستنيان بين عامي 529 و 534 م ، حيث كان هذا الدستور هو الدستور الذي يجمع بين القوانين الرومانية التي صدرت من زمن الإمبراطور هادريان خلال عام ” 117-138 م” وحتى عصره ، والذي أعتبر على نطاق واسع بكونه واحداً من أعظم وأكثر الدساتير إثارة للجدل للأباطرة في أواخر العصور الرومانية / والبيزنطي في التاريخ .

ولد الامبراطور جستنيان الأول في 482 ، حتى توفي في نوفمبر 565 ، وهو الامبراطور المعروف تقليديا بإسم جستنيان الكبير وأيضا القديس جستنيان الكبير في الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية ، والبيزنطية “الرومانية الشرقية” مابين 527 إلى 565م ، وخلال فترة حكم الإمبراطور جستنيان سعي جستنيان في إحياء عظمة الإمبراطورية بإحتلال النصف الغربي الضائع من الإمبراطورية الرومانية التاريخية . حيث شكل حكم جستنيان حقبة متميزة في تاريخ الإمبراطورية الرومانية ، وتميزت فترة حكمه بالتطوير ، والعمل على استعادة الإمبراطورية .

وقد أعرب جستنيان عن طموحه في الاسترداد الجزئي من أراضي الإمبراطورية الرومانية الغربية المنحلة . حيث غزا بيليساريوس “المملكة المغربيه” في شمال أفريقيا ، وعمل مؤخراً على إعادة السيطرة الرومانية وإلى المحيط الأطلسي . سعى في حملاته على إعادة تأسيس السيطرة الرومانية على غرب البحر الأبيض المتوسط ، وزيادة الإيرادات الإمبراطورية السنوية بأكثر من مليون جندي .
تفشي مرض الطاعون المدمر في 540م ، مما تسبب في نهاية الإزدهار ودخول الإمبراطورية لفترة من التراجع الإقليمي حتى القرن ال 9 .

الحياة المبكرة لـ جستنيان
لا يعرف الكثير عن حياة جستنيان في بداية حياته . كانت والدته هي Vigilantia وشقيقة هي Excubitor . خلال عهد جستن ، تصرف جستنيان باعتباره أحد المقربين والمستشارين . أصبح القنصل في عام 521 م ، وبعد ذلك قاد الجيش الشرقي . وفي عام 525 م تزوج من ثيودورا ، وهي امرأة فقيرة .
بدأ جستنيان بتنشيط المؤسسة العسكرية بهدف الحصول على إيطاليا وصقلية وأفريقيا . بدأت حياته العسكرية ، وحارب الإمبراطورية الساساني من أجل السيطرة على إبيريا في جبال القوقاز (نحو الدولة الحديثة في جورجيا) الحرب الايبيرية . وكان الصراع في مسرح واحد من الحرب الواسعة ضد الإمبراطورية الساسانية التي تعود إلى زمن أنسطاسيوس أولا ، وبعد عدة معارك وبعد وفاة شاه الساسانية (الإمبراطور) قباد بن فيروز تم التوقيع على هدنة .

الزواج من ثيودورا
في عام 525 ، تزوج جستنيان من ثيودورا ، على الرغم من اعتبارها ليست من مستواه إلا انه لم يهتم ، لأنه كان يحبها وأراد أن يتزوجها . كانت ثيودورا ذكية جدا وتحولت إلى أن تكون واحدة من أقرب المستشارين والمؤيدين إلى جستنيان .

توسيع الإمبراطورية
أطلق على الإمبراطورية البيزنطية أيضا اسم الإمبراطورية الرومانية الشرقية . كان حلم جستنيان في استعادة الإمبراطورية الرومانية إلى مجدها السابق . وقام بإرسال جيوشه بقيادة اثنين من الجنرالات الأقوياء ، بيليساريوس ونارسس . والتي اكتسبوها بنجاح الكثير من الأراضي التي فقدتها انهيار الإمبراطورية الرومانية الغربية بما فيها ايطاليا ومدينة روما .

مدونة جستنيان
كما أراد جستنيان الحفاظ على قوانين روما . وكان لديه كل القوانين التي سطرت في مكان واحد . ثم أضاف القوانين الجديدة للتأكد من حماية جميع القوانين . وكانت تسمى هذه المجموعة من القوانين بإسم قانون جستنيان . وقد أسس القوانين في العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم .

البناء والدين والفنون
كان جستنيان شغوف بالفنون والدين . تحت قيادته ، اظدهرت الفنون من الشعر والأدب . كان جستنيان مسيحي قوي الإيمان ، كما كتب قوانين لحماية الكنيسة وقمع الوثنية ، وعمل على بناء الكنائس والسدود والجسور والتحصينات في جميع أنحاء الإمبراطورية .

أعمال شغب في عهد جستنيان
وبالرغم من كل إنجازات جستنيان ، إلا اعمال الشغب لم تتوقف ، وكان الكثير من الناس في القسطنطينية غير سعداء بحكم جستنيان ، حيث اعتبروه بأنه من أجبرهم على دفع الضرائب العالية من أجل دفع جيوشه ومشاريع البناء . في عام 532 ، جاء كل رئيس من الرؤساء المتنافسين في سباق عربة . في سباق العربة ، أقدم الفريقين المتنافسين ، باللون الأخضر والأزرق ، متحدين معا في كراهيتهم لجستنيان . بدأوا أعمال الشغب . وسرعان ما بدأوا يهاجمون قصر الامبراطور مع حرق الكثير من مدينة القسطنطينية . أقدم جستنيان على الفرار بعد إلحاح من زوجته ثيودورا . قتل حوالي 30،000 من مثيري الشغب لانهاء اعمال الشغب .




الموت
توفي جستنيان في عام 565 ، ولم يترك أولاد خلفه ، حتى تولي ابن أخيه جوستين الثاني لعرش الإمبراطور .

حقائق مثيرة للاهتمام حول جستنيان الأول
قدم القوانين الجديدة التي تحمي كل من العبيد والنساء .
انتشار مرض الطاعون في عهد جستنيان في القسطنطينية خلال عام 540 . وأصيب جستنيان بالطاعون ، إلا انه تمكن من التعافي .
كان جستنيان هو آخر إمبراطور روماني يتحدث اللاتينية .
بسبب عمله الشاق كان يعرف أحيانا بإسم “الإمبراطور الذي لا ينام أبدا” .

ينسب جستنيان بإعتباره أحد أعظم الأباطرة في التاريخ الروماني والبيزنطي . حقق جستنيان العديد من الإنجازات في مجالات الفن والعمارة والإصلاح القانوني . كان إيمانه بالدين المسيحي واضحا في جميع مجالاته المشروعه ، مما شكل خطوة في عملية التحول من الأباطرة من القادة في الحرب والسياسة والقادة الدينيون ورعاية .


__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
تاريخ, بحث, جستنيان الاول, عن الامبراطور

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل كتاب امبراطورية جستنيان للدكتورة اسمت غنيم مكتبة التاريخ كتب التاريخ و الاجتماعيات 4 September 24, 2016 08:52 AM


الساعة الآن 10:10 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر