فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > اقسام الحياة العامه > قناة الاخبار اليومية

قناة الاخبار اليومية اخبار العالم , الاخبار العربية , الاخبار المحليه -( تُمنع الاشاعات والاخبار الغير الموثوقه )-

الإهداءات



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم July 13, 2016, 05:48 PM
 
Smile حسن نافعة عن «تيران وصنافير»: الشعب مقتنع أن النظام فرَّط في أرض مصرية

حسن نافعة عن «تيران وصنافير»: الشعب مقتنع أن النظام فرَّط في أرض مصرية




حسن نافعة
  • أمين طه
  • أخبار مصر
قال الدكتور حسن نافعة أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة إنَّه في حالة إلغاء حكم بطلان اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية مع السعودية المعروفة بـ"اتفاقية تيران وصنافير" من قِبل المحكمة الإدارية العليا، سيُفتح الطريق أمام مجلس النواب لأخذ رأيه في الاتفاقية، وذلك طبقًا للدستور.
وأضاف نافعة، في تصريحاتٍ لـ"التحرير"، اليوم السبت: "بعض الآراء يجب أن يُطرح للاستفتاء الشعبي.. الأمر به تعقيدات كثيرة جدًا، ومن الأفضل للدولة والحكومة أن تتخلى عن عِنَدها والبحث عن طريقة أخرى لإعادة التفاوض مع المملكة العربية السعودية حول هذه الأزمة".
وتابع: "القضية برمتها كشفت أنَّ الحكومة المصرية أخطأت في التعامل مع هذا الملف بالطريقة التي تعاملت معها، والتي كانت تتسم بالغموض وعدم الشفافية، وظهرت وكأنها أبرمت صفقة مع السعودية للتنازل عن أرض يعتبرها المصريون أنَّها مصرية، وذلك مقابل الحصول على مساعدات اقتصادية، وبالتالي شعر المصريون بالخجل والاستفزاز من هذا التصرف".
واستطرد: "الإراة الشعبية للمصريين أصبحت مؤيدة الآن بحكم محكمة القضاء الإداري، وفتحت الباب أمام الاقتناع الشامل بأنَّ هناك مشكلة حقيقية وكبيرة بأنَّ الدولة فرَّطت في أرضٍ مصرية، وذلك كشف أنَّ الحكومة تدافع عن المصالح السعودية أكثر من المصالح المصرية".
وأكمل حديثه قائلًا: "في حالة إقرار مجلس النواب الاتفاقية فستحدث فجوة كبيرة بين الشعب، والذى أصبح بأغلبيته الساحقة على قناعة أن النظام الحالي والحكومة فرط في أرض الوطن".
وكانت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة قد قضت -الثلاثاء الماضي- ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية استنادًا إلى "بطلان توقيع ممثل الحكومة المصرية على الاتفاقية المتضمنة التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية مع ما ترتب على ذلك من آثار، أخصها استمرار هاتين الجزيرتين ضمن الإقليم البري المصري وضمن حدود الدولة المصرية واستمرار سيادتها عليهما، وحظر تغيير وضعها بأي شكل أو إجراء لصالح أي دولة أخرى".
ووقع الجانبان المصري والسعودي اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز إلى القاهرة مؤخرًا، والتي تمَّ الإعلان بموجبها عن تبعية جزيرتي تيران وصنافير للسعودية.
وخرجت مظاهرات في محافظات مختلفة، بعنوان "الأرض هي العرض"؛ رفضًا لإعلان تبعية الجزيرتين للسعودية، ما أسفر عن القبض على عشرات المعارضين للاتفاقية.
وردًا على المظاهرات، أعلنت السلطات أنَّها لا يمكنها التفريط في "أي شبر من تراب الوطن"، مؤكِّدةً أنَّ عملاً استغرق سنوات في البحث لتحديد هوية تبعية الجزيرتين.

__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أرض مصرية, أن النظام فرَّط في, الشعب مقتنع, تيران وصنافير, حسن نافعة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تيران وصنافير.. محمد جادالله محمد بوح الاعضاء 0 June 23, 2016 12:15 PM
الشعب يريد «إسكات» النظام! advocate مقالات الكُتّاب 1 June 5, 2011 12:34 AM
النظام يريد اسقاط الشعب نور محسن المواضيع العامه 7 May 1, 2011 10:50 AM
الشعب يريد اسقاط النظام advocate ساحة الحوار السياسية والإعلام 5 February 19, 2011 08:07 PM


الساعة الآن 06:59 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر