فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم May 22, 2016, 01:17 PM
 
Smile 8 كتب أثارت الرأي السعودي

8 كتب أثارت الرأي السعودي




1 - الكتاب: خواطر مُصرَّحة
المؤلف: محمد حسن عوًّاد
تاريخ النشر: 1937
لا يكاد يُذكر الأديب الحجازي محمد حسن عواد رحمه الله إلا ويُذكر معه كتابه الشهير "خواطر مُصرَّحة "، الذي أحدث ضجة حين نشره عام 1345هـ ، خاصة فصل "مداعبة مع العلماء " منه، الذي ظن كثيرون إلى وقتٍ قريب أنه يقصد به جميع علماء الشريعة ، بمن فيهم علماء الدعوة السلفية، زمن الملك عبدالعزيز رحمهم الله . لكنه قصد بذلك علماء المذهب الصوفي المنتشر في الحجاز.
وقد بيّن هذا الأستاذ حسين بافقيه في تقديمه للطبعة الأخيرة من كتاب "خواطر مصرَّحة ".
نشر الكتاب أولاً على حلقات في جريدة أم القرى في العشرينيات من القرن الماضي، منعطفًا مبكرًا نحو الحداثة، ويحمل قيمة أدبية وفكرية وتاريخية. تضمن الكتاب مقالات حول الأدب ورؤى حول الشعر، والمرأة وتجديد الخطاب الديني.
أصدر يوسف ياسين مقالات في الرد عليه، فكانت هذه المقالات الشرارة الأولى لردة الفعل الأخرى على الكتاب.




2 - الكتاب: الخطيئة والتكفير
المؤلف: عبدالله الغذامي
تاريخ النشر: 1985
هذا الكتاب استقطب أشد أنواع الهجوم والرفض من المحافظين ومن الحداثيين التقليديين, وكتب عنه ما لا يقل عن مئتي دراسة، وصدرت عنه كتب و خطب جمعة وأشرطة ومواعظ وصار علامة على الحداثة من جهة، وهدفًا للمعارضة من جهة ثانية.
نُشِر الكتاب عام 1985 وهو أول كتاب عربي يتحدث عن نظريات النقد الحديث (تحديدًا التشريحية)، ويطبق ذلك على النص (نصوص شحاتة الشعرية)، صدرت الطبعة الأولى منه بـ10 آلاف نسخة، وانتهت في عام واحد، نتيجة الشغب الذي أحدثه بسبب عنوانه.
يناقش هذا الكتاب نظريات النقد الحديثة كالبنيوية، السيميولوجية، التشريحية، مع تطبيق لهذه النظريات في قراءة النص قراءة تستند إلى الشفرات الدلالية وتفكيك وحدات النص وتشريحها ثم إعادة تركيبها.
كانت ردة الفعل ضد الكتاب والمؤلف قوية ، حيث بدأت حملة ضده من قسم اللغة العربية بجامعة الملك عبدالعزيز، وصلت حد الإيذاء له ولطلابه في الجامعة، وكتب عنه عشرات المقالات الصحفية تتهمه بالماسونية، والخيانة الوطنية، والكفر، والإلحاد، والعلمانية، وتحدثت بعض خطب الجمعة آنذاك عن كتابه، ووصفت أفكاره بالملوثة والعقيدة الفاسدة، وظهر آنذاك شريط كاسيت فيه حملة عنيفة جدًّا ضده.
أصدرت كتب ترد عليه منها: الحداثة في ميزان الإسلام، الحداثة بمنظور إيماني، نقاد الحداثة وموت القارئ.




3 - الكتاب: حتى لا تكون فتنة
المؤلف: غازي عبدالرحمن القصيبي
تاريخ النشر: 1991
رصد الكتاب لمرحلة سياسية مرت بها المنطقة الخليجية إبان غزو العراق لدولة الكويت، وتوقع القصيبي فيها أحداثًا حذر منها مبكرًا، ويتضمن مجموعة رسائل، ثلاث منها إلى رموز الصحوة الإسلامية، والبقية إلى عموم الناس موضحًا أحد آرائه ..!
منع كتابه من التداول المحلي، لكن القصيبي وزعه مجانًا. فيما اتهمه بعض رموز الصحوة بالعلمانية، كما اتهمه بعض الناس بالفساد وسرقة الثروات ومالوا عليه حين أعفي من منصبه. ورد عليه كثير من الوعاظ ردودًا عنيفة عن طريق محاضراتهم وخطبهم ومقالاتهم.




4 - الكتاب: الكتابة خارج الأقواس
المؤلف: سعيد السريحي
تاريخ النشر: 1986
يعد الكتاب دراسات نقدية في تجارب الشعر والقصة صدرت مع بدء ظهور الحداثة الأدبية، وقدمت وعيًّا نقديًّا مغايرًا للنقد النمطي والسائد في هذا الحقل آنذاك. كما صاغت منهج السريحي النقدي والمحدد الملامح.
لم تنج هذه الدراسات النقدية من التأويلات لبعض ما جاء فيها، فاعتبرها البعض تجاوزات تطور معها الأمر إلى مهاجمة الكاتب في مقالات وكتب معارضة للحداثة، ولكن عبر منظور موجه وإيديولوجي ضد مشروع الحداثة السعودي.




5 - كتاب: الحداثة في ميزان الإسلام
المؤلف: عوض القرني
تاريخ النشر: 1999
جاء الكتاب كردة فعل على الحركة الحداثية التي بدأ رموزها السعوديون والعرب يروجون لها عن طريق إبداعاتهم ومحاضراتهم بصفته مشروعًا ثقافيًّا، الكتاب عرّض بالكثير من النماذج على أنها خارجة عن الدين والعرف بطريقة تحريضية.
بلغ تأثيرالكتاب عربيًّا على العامة بسبب هجومه على أسماء إبداعية عربية أمثال صلاح عبدالصبور وعبدالعزيز المقالح وعبدالوهاب البياتي وعبدالله الغذامي وغيرهم.
رد السيد ولد أباه بمقال بعنوان "عوض القرني: ميزان يحتاج لميزان"، ونعت كتاب القرني بأنه ذو هشاشة خطيرة، لأنه كان يكفر ويخرج الناس من مللهم.
عدّ الكتاب من قبل كثير من الجمهور بأنه وسيلة مهمة في فهم الحداثة ومعرفة أصولها. امتنع الدكتور عبدالله الغذامي عن الرد عليه، لأنه يراه عالِمًا شرعيًّا، لكنه جاهل بالأسس العلمية للحداثة ومقوماتها، وفي 2016 هاجم الدكتور عبدالله الغذامي الداعية عوض القرني ووصفه بالـ «جاهل»، موضحًا أنه «جاهل بالحداثة، كما أنا جاهل بالشريعة»، واتهم كتاب القرني (الحداثة في ميزان الإسلام) بـ«كتاب في التجهيل، وغش للثقافة»، وقال الغذامي «إن هذا الفعل لا يجوز أمام الله، وعليه أن يتقيه».




6 - الكتاب: أطياف الأزقة المهجورة
العدامة، الشميسي، والكراديب
المؤلف: تركي الحمد
تاريخ النشر: 1996-1997-1998
ثلاثية الروائي السعودي تركي الحمد، وهي: العدامة، الشميسي، والكراديب. تحكي قصة هشام العابر، الذي عاش تحولات أفضت به إلى السجن، بعد دخوله في تنظيمات سياسية. منعت الرواية من التداول في السعودية آنذاك، بسبب رأي البعض بأنها تتجاوز الخطوط الحمراء، خصوصًا على المستوى السياسي. ويعود جزء من أهميتها في تناول الحراك اليساري والهم السياسي والوضع الاجتماعي، في ثلاث مدن مركزية.
أثارت الرواية جدلاً كبيرًا في الشارع السعودي بعد أن تعرض الكاتب في رواياته الثلاثة للدين والسياسة والجنس. كانت هناك ردة فعل ضد الثلاثية والكاتب حتى امتدت أن أصدر بعض الشيوخ بفتوى تكفيره.




7 - الكتاب: بنات الرياض
المؤلف: رجاء الصانع
تاريخ النشر: 2007
على الرغم من أن هذه الرواية في نظر كثير من النقاد والقراء عادية فنيًّا، فهي من الروايات الأكثر انتشارًا وجدلاً وقراءة.
كُتب عنها عدد كبير من المقالات في العالم العربي، وبين نسخها التي نفدت عشرات المرات، وبين مقدمة الدكتور غازي القصيبي المشجعة على الغلاف الخلفي للرواية، كانت "بنات الرياض" تتمدد وتنتشر أكثر فأكثر.
يرى النقاد أن هذه الرواية فتحت نافذة جديدة وواسعة رغم عاديتها، وأنها تشكل علامة في بدء الطفرة الروائية السعودية الشهيرة، وأن موضوعها، فضلاً عن عنوانها، كان عاملاً مهمًّا في انتشارها. إذ تكشف الصانع فيها عن ذلك المسكوت عنه في مجتمعات النساء في الرياض وغيرها.




8 - الكتاب: ساق الغراب
المؤلف: يحيى أمقاسم
تاريخ النشر: 2008
حظت هذه الرواية باهتمام نقدي لافت، نظرًا لقوة العوالم التي طرحتها الرواية، إلى جانب الجماليات المميزة، التي تقصد الكاتب الاشتغال عليها.
تحكي هذه الرواية عن تنازل عشائر "عصيرة " النازلة بـ " وادي الحسيني" عن قيادة الشمل لصالح سلطة "الإمارة " الجديدة الوافدة من الشمال؛ كما تحكي عن ضرورة المناصفة بين المرأة والرجل.
كتب عن هذه الرواية الكثير من المقالات النقدية والأدبية سواء داخل السعودية أو خارجها وتناولها الكثير من الكتاب والمفكرين منهم الأديب والشاعر الدكتور "غازي القصيبي" رحمه الله: «إنّ هذا التسجيل الروائي الفني لمنطقة ومرحلة مجهولتين في تاريخنا، عند عامتنا، عمل يستحق الإشادة، لا من ناحية تفوقه الفني؛ بل لكونه عملاً رائدًا لم تعرفه الرواية السعودية، حتى الآن، في كتابة الرواية التاريخية.



__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
8 كتب أثارت, الرأي السعودي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اعراض الرمد الربيعي،اسباب الرمد الربيعي،علاج الرمد الربيعي،طرق علاج الرمد الربيعي Ruh مقالات طبية - الصحة العامة 0 December 9, 2010 12:35 AM


الساعة الآن 12:04 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر