فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم February 21, 2016, 02:48 PM
 
Smile تحميل الأنظمة السيميائية ، دراسة في السرد العربي القديم ، د. هيثم سرحان ، حصريات ,pdf



هذا الكتاب الحصري من سحب أخ لنا كريم يرفض ذكر اسمه واكتفى أن يكون من حصريات مجلتنا الحبيبة
فله كل الشكر والتقدير وجزاه الله عنا خيرا

الأنظمة السيميائية
دراسة في السرد العربي القديم
د. هيثم سرحان


تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

يرصد المؤلف في كتابه الأنظمة السيميائية في السرد العربي القديم، منطلقاً من تصور منهجي مرتبط بالأدب العربي القديم الذي هيمنت فيه المدونة الشعرية، حيث انحازت الثقافة العربية الحديثة، إبداعيا، إلى الشعر، نظراً لأن هذه الثقافة ذات أصل شفهي، واعتمدت الرواية سياقاً توصلياً، ولأن بنية المجتمع العربي القديم كانت مغرقة في البداوة، بوصفها سياقاً اجتماعياً وثقافياً، يمجد القبيلة وشروط عيشها وناسها.
ويحاول المؤلف الكشف عن الأنظمة السيميائية في السرد العربي القديم، من خلال محددات نظرية ينهض عليها كتابه، وتكشف عن الأنظمة السيميائية من خلال التجليات النصية المختارة كعينة في التحليل، وتظهر كتمثلات الأسطورة، وتمثلات السلطة، وتمثلات الأنسنة، وتمثلات الجنس. وقد احتلّ السرد منذ أقدم العصور، ولا يزال، مكانة مهمة في الحياة العربية، وشكل أساساً حيوياً من الأسس المختلفة التي كانت تقوم عليها منظومة الحياة تلك. وعليه فإن تناول هذه القضية تعتبر مغامرة شاقة ومشوّقة في آن لأسباب متعددة، من بينها: غواية السرد وفتنته وشدة أسره والفضول الذي يحسّه الإنسان إزاء الماضي والسابقين ، إضافة إلى خصوصية السرد العربي بكل عندما كان قائماً في إحدى مراحله على الرواية والنقل الشفهي. ومن بينها كذلك، وفرة المادة السردية العربية وتشعّبها، مصادر وموضوعات وأغراضاً وأنواعاً ودراسات وآراء أيضاً.
ويأتي، في هذا السياق، الدور الكبير الذي انطوى عليه السرد في صوغ العقل العربي وإقامة صرح المشروع العلمي العربي نظراً إلى الآفاق المعرفية الكثيرة التي يفتحها أمام المنتج والمتلقّي. ويؤسس المؤلف فرضية كتابه حول أن السرد العربي القديم ينتظم وفق أنظمة سيميائية، تكشف عن بنى معرفية عميقة، وتمثل علاقات دلالية متلاحمة من جهة، وكاشفة من جهة أخرى، حيث يتمثل وجه تلاحمها في طبيعة تشكيل الأنظمة وتعاضدها، كونها تجسد روابط الوعي والثقافة.
في حين أن وجه كشفها يتمثل في الرصيد المعرفي الذي تمدنا به والخبرات الثقافية التي تزودنا بها، الأمر الذي يعني أن السرد خطاب زاخر بالمقولات والمعارف الكبرى التي إن تم فحصها واستثمارها، أدى ذلك إلى تزويدنا بذخيرة ثقافية ومعطيات دلالية ستدفع نحو فهم ذاتنا الثقافية وتحولاتها فهماً دقيقاً.
إضافة إلى توسيع دوائر الاحتجاج؛ إذ أن الاقتصار على الشعر سيظل مفتقراً إلى التمثيل والتدليل، والسرد على هذا النحو «أشكل بالدهر»؛ لأنه يتضمن مواقف الإنسان وسيرورتها في الزمان والمكان. كما أن من شأن هذا الشغل أن يعيد الاعتبار إلى المدونة السردية التي ساهمت، إلى جانب الشعر، في صياغة المفاهيم الثقافية، وتشكيل الرؤى والتصورات المرتبطة بالإنسان العربي. وعليه فإن الإشكالية تتمحور حول الظاهرة السردية العربية بأنواعها بوصفها حدثاً مروياً أو حكاية أو خطاباً سردياً، الأمر الذي يتطلب مناقشة مصادر السرد العربية ووظائفها.
ويتناول المؤلف حضور العلاقات الإنسانية في السرد العربي القديم من خلال نموذجين نصيين، الأول يسميه كتابة الهامش سرداً، ويدرس فيه آفاق الكتابة عند الجاحظ، حيث يقارب فيه خطاب الجاحظ السردي في كتاب البخلاء وبعض تصوراته في كتاب البرصان والعرجان والعميان والحولان. إضافة إلى معالجة أحد نصوصه في كتاب الحيوان. والثاني هو سيرة الصداقة السردية، ويدرس فيه الخطاب السردي في رسالة الصداقة والصديق للتوحيدي، وتبيان موقف التوحيدي من قضية الصداقة.
وبخصوص خطاب الجنس في السرد العربي القديم، يتوقف المؤلف عند الدوافع المعرفية التي كان الكتاب العرب والمسلمون يصدرون عنها في تآليفهم، وتفسير شيوع المدونات الجنسية في الأدب العربي. وفي المستوى التطبيقي يعالج النكتة والحكاية الجنسيتين في ضوء التطبيقات السيميائية.
ويعتمد المؤلف منهجاً ينهل من التاريخ والوصف والاستقرار والاستنباط، ويستفيد من الكتب والمدوّنات العربية القديمة والحديثة، سواء منها التي جمعت السرود وقيّدتها أم بتلك التي جعلتها موضوع حديثها ومداره، أو تلك التي يتناولها في معرض ما تناولت من آداب العرب وباقي مظاهر حضارتهم وثقافتهم وتاريخهم.
ولا شك في أن السرد العربي القديم ينتمي إلى السرود الشفوية، من حيث إنه نشأ في ظل سيادة المشافهة، ولم ينشأ التدوين إلا في وقت لاحق لظهور المرويات السردية، ولجأ إلى تثبيت المشافهة والمرويات، مع العلم أن الشفاهية استمدت سندها المعرفي من الأصول الدينية التي عملت على توجيهها في خدمة الدين. لكن المؤلف حاول الإجابة عن سؤال مركزي مفاده، كيف نستخرج أنظمة السرد العربي القديم السيميائية؟ وقد أجاب عنه من خلال محددات منهجية أطلقت عليها «التمثلات».
وخلص إلى أن نصوص التراث العربي المختلفة مادة حية وتمتلك القدرة على تزويدنا بالمفاهيم والدلالات الحيوية. وأن نصوص التراث العربي هي مادة محايدة وصامتة، ودفعها للاشتباك المعرفي، عير المساءلة والمدارسة، هو السبيل الوحيد لإنطاقها وصولاً إلى استخراج العلاقات النصية والقيم الثقافية.
كما أن السرد العربي ينطوي على أنظمة سيميائية معقدة تشتبك فيها المفاهيم والدلالات الكاشفة عن السياقات الثقافية التي نشأت النصوص فيها، ولا ينحصر في الأشكال القائمة على الحكي والقص، كونه يتجاوز الأجناس القصصية ليشمل المنظومة المعرفية الشاملة التي أنتجتها الثقافة العربية والإسلامية.

الأنظمة السيميائية

ينتظم السرد العربي القديم وفق أنظمة سيميائية، تكشف عن بنى معرفية عميقة، وتمثل علاقات دلالية متلاحمة من جهة، وكاشفة من جهة أخرى، حيث يتمثل وجه تلاحمها في طبيعة تشكيل الأنظمة وتعاضدها، كونها تجسد روابط الوعي والثقافة.

المؤلف في سطور

هيثم سرحان، كاتب وأكاديمي من الأردن، وأستاذ الأدب وتحليل الخطاب في جامعة فيلادلفيا في عمان، ويهتم بدراسات الخطاب وقضايا النقد الأدبي. صدر له كتاب «إستراتيجية التأويل الدلالي عند المعتزلة عام 2003.

بقلم /عمر كوش

الكتاب: الأنظمة السيميائية دراسة في السرد العربي القديم
تأليف: د. هيثم سرحان
الناشر: دار الكتاب الجديد بيروت 2008
الصفحات : 340صفحة
القطع: الكبير

التحميل

أتمنى لكم قراءة ممتعة
__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
  #2  
قديم February 21, 2016, 03:40 PM
 
رد: تحميل الأنظمة السيميائية ، دراسة في السرد العربي القديم ، د. هيثم سرحان ، حصريات ,pdf

أكرمكم الله أخي وسدد خطاكم وجزاكم خيرًا
رد مع اقتباس
  #3  
قديم February 21, 2016, 05:12 PM
 
رد: تحميل الأنظمة السيميائية ، دراسة في السرد العربي القديم ، د. هيثم سرحان ، حصريات ,pdf

الأخ الكريم معرفتي شكرا جزيلا لك اختيار رائع و مجهود كبير تسلم يداك
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
تحميل الأنظمة السيميائية ، دراسة في السرد العربي القديم ، د. هيثم سرحان ، حصريات, pdf

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما هي آليات التمركز الديني في السرد العربي القديم ؟ Yaqot روايات و قصص منشورة ومنقولة 0 June 15, 2014 05:57 PM
تحميل معجم مصطلحات النقد العربي القديم Yaqot روايات و قصص منشورة ومنقولة 0 March 5, 2014 03:04 PM
تحميل مراجع الأدب العربي القديم وردة الثلج كتب اللغة والبلاغة 1 January 13, 2014 12:49 PM
تحميل الشعر النسائى فى ادبنا القديم ، دراسة ، د. مي يوسف خليف معرفتي كتب الدراسات الأدبية والنقدية 17 January 2, 2013 05:35 PM
تحميل معجم النقد العربي القديم وردة الثلج كتب الدراسات الأدبية والنقدية 0 November 18, 2011 06:58 PM


الساعة الآن 11:52 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر