فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > نبض مواطن

نبض مواطن أخبار و مقالات و عواميد صحف يوميه, صور كاريكاتوريه تحكي واقع الوطن والمواطن

الإهداءات



 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم February 3, 2016, 02:18 PM
 
شطرنجية التنقلات الوظيفية

شطرنجية التنقلات الوظيفية

كاظم فنجان الحمامي

اذهب حيثما شئت، وتجول كيفما تشاء في عموم المؤسسات العراقية، ثم ابحث عن المتغيرات الوظيفية بين الهيئات والأقسام والشعب الفاعلة، ستجدها تخضع لظاهرة التنقلات الرتيبة المطابقة تماماً لتنقلات البيادق الصماء البكماء البلهاء فوق رقعة الشطرنج. فقد بات في حكم المؤكد إن رياح التغيير في دوائرنا الحكومية لا تمتلك قوة اقتلاع الكيانات الملتصقة بكراسي المناصب الرفيعة، ولا قدرة لها على انعاش نسيم التجديد عبر نوافذ المحاصصة الطائفية المغلقة.
تخيل إن مدير القسم (X) يعمل في المؤسسة (Y) وأنه يقبع فيها منذ سنوات، لكنك ستصاب بدهشة عظيمة إذا اطلعت على سجل تنقلاته، لأنك سترى مسار قفزاته الوظيفية من الموقع (n)، إلى الموقع (n+1)، إلى الموقع (n+2)، ثم يعود مرة أخرى إلى الموقع (n) في متوالية متكررة، تحوم حول أسافين الفساد المغروسة في أروقة معظم مؤسساتنا الخاسرة.
فمدير قسم المبيعات في المؤسسة (Y) قد يحل محل مدير قسم الانتاج في المؤسسة نفسها، في الوقت الذي ينتقل فيه مدير الانتاج ليصبح مديراً لقسم المبيعات، وربما تُعاد تطبيقات الاحلال الوظيفي، بالتبادل التمويهي، أو بالتنسيق والتراضي، أو بالاتفاق مع الأطراف التي تمتلك مفاتيح اللعب بقواعد التغيير ضمن حدود المؤسسات المعرضة للتخريب في ظل التوجهات المنحازة، التي لا علاقة لها بالتوصيف الوظيفي الصحيح، ولا علاقة لها بخطوات الاستعانة بأصحاب الكفاءات النادرة، ولا دخل لها بقواعد الاعتماد على أصحاب المواهب الإدارية الواعدة، ولا ارتباط لها بذوي المهارات الميدانية المفيدة، فالخاضعون للتغيير الحصري يُعدَّون على اصابع اليد، ويندر أن ترصد غيرهم في أي مؤسسة من المؤسسات الخاضعة لظاهرة الاحلال الوظيفي المتكرر.
وعلى العكس تماماً، فقد انتهجت المؤسسات المنتجة نهجاً جديداً في البلدان المتحضرة، وسعت نحو تطبيق سياسة نظام تبادل الأدوار الوظيفية بين الموظفين على اختلاف درجاتهم.
نذكر إن إدارة فندق (نوفوتيل) في أبي ظبي، تلجأ من وقت لآخر إلى تفعيل هذه الفكرة، التي يطلقون عليها اصطلاح (احذو حذوك) أو (اتقمص دورك وشخصيتك)، فيصبح المدير حمالاً، والطباخ مديراً، فارتدى الموظفون أزياء الحمالين والطهاة من أجل اكتساب المزيد من الخبرات، ومن أجل فهم التحديات التي تواجه موظفي الخط الأمامي. فاختار مدير الحسابات أن يكون نادلاً، واختارت مديرة المشتريات أن تكون مضيفة.
فهل يأتي اليوم الذي يغادر فيه المسؤولون في العراق سياراتهم المصفحة، ويتخلوا عن أفواج حراساتهم وسرايا حماياتهم ؟. وهل يتوقفوا عن تسيير مواكبهم الاستفزازية المتقاطعة مع أنظمة السير والمرور في الطرق الخارجية ؟. أنا شخصياً غير متفائل. خصوصا بعدما تحولت التنقلات الشطرنجية إلى قاعدة مقدسة غير خاضعة للتغيير.

 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رحلة 5 نجوم شاملة التنقلات فى ماليزيا حلم الحياااه السياحة و السفر 0 June 4, 2015 09:19 PM
رحلة لشخصين فى ماليزيا شاملة التنقلات حلم الحياااه السياحة و السفر 0 May 29, 2015 11:13 PM
شهر عسل شامل التنقلات فى ماليزيا حلم الحياااه السياحة و السفر 0 May 26, 2015 10:21 PM
بحث حول الطبيعة الوظيفية التعاقدية bika555 الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 2 February 6, 2012 03:28 PM
تطبيق نظرية البنيوية الوظيفية مسلمة و أفتخر طلبات الاعضاء 3 June 3, 2009 04:28 PM


الساعة الآن 05:46 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر