فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم January 15, 2016, 02:11 PM
 
Smile تحميل فيض الخاطر , مجموع مقالات أدبية واجتماعية , أحمد امين ,pdf

تحميل فيض الخاطر , مجموع مقالات أدبية واجتماعية , أحمد امين ,pdf
تحميل فيض الخاطر , مجموع مقالات أدبية واجتماعية , أحمد امين ,pdf
فيض الخاطر
وهو مجموع مقالات أدبية واجتماعية
أحمد امين




هذه مقالات نشر بعضها في مجلة "الرسالة" وبعضها في مجلة "الهلال" وبعضها لم ينشر في هذه ولا تلك، استحسن أحمد أمين جمعها في كتاب، لا لأنها بدائع أو روائع، ولا لأن الناس ألحوا عليه في جمعها، ولا لأنها ستفتح في الأدب فتحاً لا عهد للناس به، ولكن لأنها قطع من نفسه يحرض عليها حرصي على الحياة، ويجتهدفي تسجيلها وهي -مجموعة- أدل منها مفرقة، وفي كتاب يبين منها في "أعداد".

ثم لعله يقع على قراء مزاجهم من طبيعة مزاجي، وعقليتهم من جنس عقلي، وفنهم من فني، يجدون فيها صورة من نفوسهم وضرباً من ضروب تفكيرهم، فيشعرون بشيء من الفائدة في قراءتها، واللذة في مطالعتها، فيزيدني ذلك غبطة ويملؤني سروراً.

بعض هذه المقالات وليد مطالعات هادئة، وبعضها نتيجة عاطفة مائجة، وكلها تعبيرات صادقة.

هي مجموعة من المقالات الأدبية والاجتماعية التي كتبها أحمد أمين وجمعها بين دفتي هذا الكتاب الذي سماه «فيض الخاطر» إن كتابة هذا العمل تأملية إلى حدٍّ كبير، تعكس خبرة ذاتية لا يستهان بها، فالكاتب يجعل أفكاره وعواطفه تمتزج امتزاجًا تامًّا بأسلوبه، بحيث تجيء عباراته جامعة لأكثر ما يمكن من أفكار وعواطف في أقل ما يمكن من عسر وغموض، فإذا قرأت هذا الكتاب فإنه سيروعك جمال معانيه أكثر مما سيشغلك جمال لفظه، فهو كالغانية تستغني بطبيعة جمالها عن كثرة حليِّها.

عن المؤلف

أحمد أمين إبراهيم الطباخ: أحد أعلام الفكر العربي والإسلامي في النصف الأول من القرن العشرين، وأحد أبرز من دعوا إلى التجديد الحضاري الإسلامي، وصاحب تيار فكري مستقل قائم على الوسطية، وهو والد المفكر المعاصر جلال أمين.

ولد أحمد أمين في القاهرة عام ١٨٨٦م، لأب يعمل مدرسًا أزهريًّا، دفعه أبوه إلى حفظ القرآن الكريم، وما أن أتم الطفل ذلك الأمر، حتى التحق بمدرسة أم عباس الابتدائية النموذجية، وفي الرابعة عشرة من عمره انتقل إلى الأزهر ليكمل تعليمه، وبالرغم من إبدائه التفوق في دراسته الأزهرية، إلا أنه فضل أن يترك الأزهر وهو في السادسة عشرة من عمره ليلتحق بسلك التدريس، حيث عمل مدرسًا للغة العربية في مدارس عدة بطنطا والإسكندرية والقاهرة، تقدم بعدها لامتحانات القبول بمدرسة القضاء الشرعي ليجتازها بنجاح وليتخرج منها بعد أربع سنوات، ويعين مدرسًا فيها.

بدأ أحمد أمين مشواره في التأليف والترجمة والنشر، حيث قادته الأقدار في عام ١٩١٤م إلى معرفة مجموعة من الشباب ذوي الاهتمامات الثقافية والفكرية، والتي كانت تهدف إلى إثراء الثقافة العربية إثراء، حيث قدمت للقارئ العربي ذخائر التراث العربي بعد شرحها وضبطها وتحقيقها، كما قدموا بدائع الفكر الأوروبي في كثير من حقول المعرفة بالتأليف والترجمة.

وفي عام ١٩٢٦م اختير أحمد أمين لتدريس مادة النقد الأدبي بكلية الآداب جامعة القاهرة بتوصية من طه حسين، كما انتخب عميدًا للكلية فيما بعد، رغم عدم حصوله على درجة الدكتوراه. إلَّا أن انتخابه عميدًا للكلية شغله بمشاكل عدة أثرت علي سير مشروعه الفكري، ففضل الاستقالة من العمادة في عام ١٩٤٠م. وقد حصل بعدها بثمان سنوات على الدكتوراه الفخرية.

كتب أحمد أمين في العديد من الحقول المعرفية كالفلسفة والأدب والنقد والتاريخ والتربية، إلا أن عمله الأبرز هو ذلك العمل الذي أرَّخ فيه للحركة العقلية في الحضارة الإسلامية، فأخرج لنا «فجر الإسلام» و«ضحى الإسلام» و«ظهر الإسلام» أو ما عرف باسم «موسوعة الحضارة الإسلامية». وقد ظل أحمد أمين منكبًّا على البحث والقراءة والكتابة طيلة حياته إلى أن انتقل إلى رحاب الله عام ١٩٥٤م بعد أن ترك لنا تراثًا فكريًّا غزيرًا وفريدًا، راكم عليه من جاء بعده من الأجيال.

تحميل 10 أجزاء في ملف واحد مضغوط

من هنا

تحميل الأجزاء منفردة

الجزء الأول

http://books.ibtesama.com/dldpwj53286.pdf.html

الجزء الثاني

http://books.ibtesama.com/dldgme53286.pdf.html

الجزء الثالث

http://books.ibtesama.com/dldeti53286.pdf.html

الجزء الرابع

http://books.ibtesama.com/dldzdg53935.pdf.html

الجزء الخامس

http://books.ibtesama.com/dldkqx53936.pdf.html

الجزء السادس

http://books.ibtesama.com/dldymt53937.pdf.html

الجزء السابع

http://books.ibtesama.com/dldzl654600.pdf.html

الجزء الثامن

http://books.ibtesama.com/dldkpy54601.pdf.html

الجزء التاسع

http://books.ibtesama.com/dldvct54601.pdf.html

الجزء العاشر

http://books.ibtesama.com/dldwsf56113.pdf.html

أتمنى لكم قراءة ممتعة
__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أحمد امين, مجموع مقالات أدبية واجتماعية, تحميل, pdf, فيض الخاطر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مجموع مقالات العلامة عبد الرحمن الوكيل رحمه الله تعالى (مجلدان) pdf عبد الرحمن النجدي كتب اسلاميه 0 November 1, 2014 10:00 PM
تحليل ديوان أحمد مطر , دراسة أدبية لديوان أحمد مطر Yaqot روايات و قصص منشورة ومنقولة 0 March 3, 2014 02:08 PM
هل تشتكي من مرض أو عين أو حسد أو تشك في ذلك "مجموع مقالات تخصّ ذلك" عيسى سالم سدحان النصح و التوعيه 2 August 9, 2012 04:17 AM
تحميل مقالات العلامة المحقق اللغوي الأديب السيد أحمد صقر وردة الثلج كتب منوعه و أخرى 0 December 10, 2011 05:53 PM
تحميل كتاب مجموع مؤلفات الشيخ محمد مال الله ألاء ياقوت كتب اسلاميه 0 July 20, 2010 08:30 AM


الساعة الآن 05:18 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر