فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > اقسام الحياة العامه > النصح و التوعيه

النصح و التوعيه مقالات , إرشادات , نصح , توعيه , فتاوي , احاديث , احكام فقهيه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم December 13, 2015, 07:32 AM
 
Present كل كريسماس وأنتوا .....happy christmas ؟!!



أخواني وأخواتي



كل عام وأنتم بخير ( حتى لو من غير مناسبة .. مش مهم .. المهم تكونوا بخير )



بس أحنا النهاردة معانا مناسبة .. ومناسبة مهمة جداااااا عند كتير من الناس .



هي : عيد الكريسماس .


حد فيكم يعرف أيه هو الـ كريسماس ؟؟ !


لا يا أخي أنت وهي .. مش معناه عيد رأس السنة .


كلمة كريسماس هي عبارة عن إسم مزدوج مكون من إسمين

أولاً : كلمة Christ

وتعني المسيح مأخوذة من اللغة اليونانية ( كريستوس ) .

ثانياً : mas

وهي كلمة مصرية قبطية لا نزاع فيها على الإطلاق ويحاول البعض أن يجد لها أصول في اللغة الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والألمانية أو أي لغة من اللغات اللاتينية لا يجدوا ولكن mas

تجئ من الفعل القبطي ( ميس ) وهو نفسه بالهيروغليفية ومعناه ( يلد ) أو ( To give birth )

يبقى كريسماس هو ميلاد المسيح





لكن حد يعرف اية حكاية شجرة الميلاد ولا بابا نويل اكيد فى ناس تعرف لكن مش الكل


علشان كدة قلت لازم أجي النهاردة أحكي لكم قصة الكريسماس




الشجرة

قصتها بتفكرنى ببولس عندما وجد تمثال مكتوب علية الالة المجهول فقالهم انا جاى ابشركم بهذا الالة المجهول

وهى :

إحدى الموسوعات العلمية، اشارت الى أن الفكرة ربما قد بدأت في القرون الوسطى بألمانيا، الغنية بالغابات الصنوبرية الدائمة الخضرة، حيث كانت العادة لدى بعض القبائل الوثنية التي تعبد الإله (ثور) إله الغابات والرعد أن تزين الأشجار ،ثم تقوم احدى القبائل المشاركة بالاحتفال بتقديم ضحية بشرية من ابنائها.


وفي عام 727 م أوفد إليهم البابا بونيفاسيوس مبشرا، فشاهدهم وهم يقيمون احتفالهم تحت إحدى الأشجار، وقد ربطوا أبن أحد الأمراء وهمّوا بذبحه كضحية لإلاههم (ثور) فهاجمهم وانقذ أبن الأمير من أيديهم ووقف فيهم خطيباً مبيناً لهم أن الإله الحي هو إله السلام والرفق والمحبة الذي جاء ليخلص لا ليهلك. ثم قام بقطع تلك الشجرة و نقلها إلى أحد المنازل و من ثم قام بتزيينها، لتصبح فيما بعد عادة ورمزاً لاحتفالهم بعيد ميلاد المسيح، وانتقلت هذه العادة بعد ذلك من ألمانيا إلى فرنسا وإنجلترا ثم امريكا، ثم أخيرا لبقية المناطق ، حيث تفنن الناس في استخدام الزينة بأشكالها المتعددة والمعروفة




بابانويل

وهو الراجل الطيب ابو وش سمح وبشوش وكل اطفال النصارى بتحبة جدا ومميز جدا فى الكريسماس

وأمَّا بالنسبة لمعنى اسم بابا نويل
فها هو النص العبرى ينص على معناه (إلهنا معنا )
وعند النصارى بمعني ( الله معنا )

النص العبري من اشعياء 7:14
לָכֵן יִתֵּן אֲדֹנָי הוּא לָכֶם אוֹת הִנֵּה הָעַלְמָה הָרָה וְיֹלֶדֶת בֵּן וְקָרָאת שְׁמוֹ עִמָּנוּאֵל

( هاهي العذراء تحبل وتلد إبنا ً ويدعى إسمه عمانويل الذي تفسيره الله معنا )

وفي العبرانية "عمانوا": تعني "معنا"، و"نيل": تعني الإله.
و "بابا نويل": أي "بابانوئيل"، وتعني "بابانو"، و "نيل": أي "الإله".
فكلمة "بابا نويل" تعني "الإله أبونا".
فهذا الرجل الكبير ذو اللباس الأحمر واللحية البيضاء
الذي يسمونه " بابانويل"
هو الإله الأب الذي ولد له مولود من مريم وهو عيسى الإبن.
فيقوم الأب الإله بتوزيع الهدايا في يوم ولادة
ابنه عيسى عليه السلام (الإله الإبن)
تعالى الله عما يقولون علواً كبيراً


|||| ||||


اما الشكل المميز لبابا نويل والذي يتكون من ردائه الاحمر الشهير وطاقيته الكبيرة ولحيته ناصعة البياض وحذائه الاسود اللامع فيقال انها خرجت للعالم من خلال رسام الكاريكاتير توماس نيست الذي ابتدع هذا الشكل لشخصية البابا نويل من خلال الاساطير والحكايات التي سمعها عنه وكان ذلك في القرن التاسع عشر ومن خلال احدى المجلات الاسبوعية التي قدم خلالها احتفالية خاصة بأعياد الكريسماس من خلال رسوماته.



وبعد ما ذكرناه لكم لا أظن بمسلم ان يشترى لأولاده
رمزاً يمثل اعتقاداً هو يتبرأ منه
ولا يحتفل بعيد يقوم على عقيدة يكفر بها ويراها فاسدة
فعقيدتنا :
( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2)
لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4) )

عقيدتنا ( وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ
وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ
مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ
وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا(157)
بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا(158)﴾
(النساء:157-158).


ها ؟؟!!!!!!! لسة هتحتفلوا بالكريسماس ؟؟

اللي رجع لدينه وعقله وقال مش هحتفل .. هنقول له طيب تابعنا عشان تقنع أخوانك وأخواتك بالأدلة التي تحرم الأحتفال به .

واللي لسة مش مقتنع بالقصة ومُصِر على الأحتفال .. هنقول له بردوا تعالى شوف الأدلة اللي بتحرم الأحتفال به .








رد مع اقتباس
  #2  
قديم December 13, 2015, 07:33 AM
 
رد: كل كريسماس وأنتوا .....happy christmas ؟!!



حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية


حكم تهنئة الكفار بأعيادهم

السؤال : ما حكم تهنئة الكفار بأعيادهم ؟ .

الجواب :( للعلامة العثيمين رحمه الله )

تهنئة الكفار بعيد الكريسماس أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بالإتفاق ، كما نقل ذلك ابن القيم - يرحمه الله - في كتاب ( أحكام أهل الذمة ) حيث قال :
" وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالإتفاق ، مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم ، فيقول: عيد مبارك عليك ، أو تهْنأ بهذا العيد ونحوه ، فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات وهو بمنزلة أن يهنئه بسجوده للصليب بل ذلك أعظم إثماً عند الله ، وأشد مقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس ، وإرتكاب الفرج الحرام ونحوه ، وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك ، ولا يدري قبح ما فعل ، فمن هنّأ عبداً بمعصية أو بدعة ، أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه ."

وقال أيضاً : رحمه الله: "ولا يجوز للمسلمين حضور أعياد المشركين باتفاق أهل العلم الذين هم أهله". وقد صرح به الفقهاء من أتباع المذاهب الأربعة في كتبهم.
انتهى كلامه - يرحمه الله - .



ومن فعل شيئاً من ذلك فهو آثم سواء فعله مجاملة أو توددا أو حياء أو لغير ذلك من الأسباب لأنه من المداهنة في دين الله، ومن أسباب تقوية نفوس الكفار وفخرهم بدينهم .

والله المسئول أن يعز المسلمين بدينهم ، ويرزقهم الثبات عليه ، وينصرهم على أعدائهم ، إنه قوي عزيز .
( مجموع فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين 3/369 ) .

||||



وأجمع أهل العلم على تحريم الاحتفال بأعياد الكفار ومشاركة المحتفلين فرحتهم لما في ذلك من المحاذير ويدل على ذلك ما يلي:
1.لأن المشاركة فيها نوع من مودتهم ومحبتهم وقد قال تعالى: {لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بعض..} الآية، وقال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاء تُلْقُونَ إِلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءكُم مِّنَ الْحَقِّ..} الآية.

{وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا}، قال أبوالعالية، وطاوس، ومحمد ابن سيرين، والضحاك، والربيع بن أنس، وغيرهم: هي أعياد المشركين. (ابن كثير 6/130)


2. لأنه من التشبه الصريح وقد قال صلى الله عليه وسلم: "من تشبه بقوم فهو منهم ". (رواه أبو داود 4031) ، قال عبد الله بن عمرو بن العاص: "من بنى بأرض المشركين وصنع نيروزهم ومهرجاناتهم وتشبه بهم حتى يموت حشر معهم يوم القيامة". (البيهقي 18642 وصححه ابن تيمية في الاقتضاء 1/754)
3.
لا نه معاونة لهم على الأثم ، لقول الله تعالى : ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ).





أمّا حكم الاحتفال بهذا العيد بأي صورة من صور المشاركة فقد دلَّ الكتاب والسنّة وأقوال الصحابة وإجماع الأمة على تحريمه، وتتابعت كلمات العلماء وكتبهم ورسائلهم وفتاواهم في بيان ذلك والتحذير منه، وبالغ في ذلك الشيخ الكبير أبو حفص البستي من علماء الحنفية فقال: "من أهدى فيه - أي عيد الكفار - بيضة إلى مشرك تعظيماً لليوم فقد كفر بالله".


ومن أوسع الكلام في ذلك وأوفاه، ما ذكره شيخ الإسلام ابن تيمية في
(كتابه اقتضاء الصراط المستقيم) والإمام ابن القيم في كتابه
(أحكام أهل الذمة) وغيرهم، وللأخ الشيخ إبراهيم بن محمد الحقيل كتاب جامع، بعنوان (أعياد الكفار وموقف المسلم منها).

ياريت كلنا نسمع هذه المقاطع


حكم تهنئة النصارى بالكريسماس.. للشيخ / أحمد جلال

الاحتفال برأس السنة الميلادية .. مقاطع خاصة

تابعووووونا
رد مع اقتباس
  #3  
قديم December 13, 2015, 07:34 AM
 
رد: كل كريسماس وأنتوا .....happy christmas ؟!!



الحُجّة والبيان ... لرد كل شبهة وبهتان .


فتوى معاصرة تُبيح الأحتفال بالكريسماس .. والرد عليها .


أفتى بعض أهل العلم المعاصرين بإباحة تهنئة الكفار بأعيادهم لاسيما إن كان لنا بهم صلة جيرة أو زمالة أو قرابة وهذا غير صحيح لعدد من الأمور منها:

·
لمخالفته لاتفاق أهل العلم الذي حكاه ابن القيم وغيره .

· هذا ليس من البر مع الكفار المسالمين والإحسان لهم, فلم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم تهنئة اليهود وهو قد عايشهم فترة من الزمن مع وجود المقتضي لذلك, وهو أكرم الناس خُلُقًا عليه الصلاة والسلام .




·
وقياس التهنئة على رد السلام وإجابة الدعوة والزيارة قياس مع الفارق؛ لأن ذلك لا علاقة له بشعيرة من شعائر دينهم، بخلاف الاحتفال بالعيد والتهنئة به، فالعيد أحد شعائر الديانات ورموزها كما قال صلى الله عليه وسلم: "إن لكل قوم عيدًا وهذا عيدنا". (البخاري 909)
· ما يروى عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "لو قال لي فرعون بارك الله فيك قلت وفيك" (الأدب المفرد 1113) شبيه برد السلام وإحسان الكلام والعشرة، وهذا حق لا مرية فيه ولكن التهنئة بالعيد شأنها آخر كما سبق.


·
وما يقال من أن تشدد شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم رحمهما الله في أعياد الكفار بسبب حالة المسلمين في ذلك الوقت وتشرذمهم وضعفهم في مقابل أعدائهم من النصارى والتتر زعم غير صحيح؛ فقد نقلوا رحمهم الله أقوال أهل العلم السابقين بل وحكوا الاتفاق على ذلك، ثم إننا نعيش زمانًا مثلهم أو أشد.
ويمكن للمسلم إذا وجد حرجًا وعنتًا في عمله أو جامعته بسبب عدم إجابتهم و سكوته حين تهنئة الكفار له بأعيادهم أن يجيبهم بكلام حسن عام ليس فيه ذكر العيد ومباركته.





حكم قبول هداياهم في العيد:

مرت المسألة معنا قريبًا وخلاصتها أنه يجوز قبول هداياهم في العيد مالم تكن ذبيحة ذبحت لذلك اليوم أو كانت شعارًا للدين كالصليب ونحو ذلك.
إعانتهم بالبيع أو الإعارة أو الإجارة لإقامة أعيادهم:

لا يجوز للمسلم إعانة الكفار بأي وسيلة في إقامة أعيادهم واحتفالاتها المصاحبة كبيع البطاقات وأشجار الميلاد والشموع لأن في هذا تعاونًا صريحًا على الإثم والعدوان والله يقول: {وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ}.
قال ابن حبيب المالكي: " ألا تـــــرى أنه لا يحـــــل للمسلمين أن يبيعوا من النصارى شيئًا من مصلحة عيدهم، لا لحمًا ، ولا إدامًا ، ولا ثوبًا، ولا يُعارون دابة ، ولا يعاونون على شيء من عيدهم؛ لأن ذلك من تعظيم شركهم، ومن عونهم على كفرهم، وينبغي للسلاطين أن ينهوا المسلمين عن ذلك. وهو قول مالك وغيره، لم أعلمه اختلف فيه". (اقتضاء الصراط المستقيم 2/526)
وقال: "فأما بيع المسلمين لهم (أي للكفار) في أعيادهم ما يستعينون به على عيدهم من الطعام واللباس والريحان ونحو ذلك ، أو إهداء ذلك لهم ، فهذا فيه نوع إعانة على إقامة عيدهم المحرم". (الاقتضاء 2/526)
ومثل ذلك إعانــــة المسلمــــين المتشبهين بالكفار في احتفالاتهم.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "ولا يبيع المسلم ما يستعين به المسلمون على مشابهتهم في العيد، من الطعام واللباس ونحو ذلك؛ لأن في ذلك إعانة على المنكر ". (اقتضاء الصراط المستقيم 2/520)





حكم أكل طعامهم يوم العيد:


لا يجوز قبول دعوتهم لحضور احتفالات أعياد الكفار لأن ذلك مشاركة واحتفال بعيدهم وقد مرت المسألة قريبًا، أما إذا أهـــدوا طعامـــًا للمسلم فحينئذ يجــــوز قبول ذلك على أن تجتنب ذبائحهم ذلك اليوم فتؤكل المباحات من طعامهم عدا الذبائح لأنها تكون غالبًا مما أهل لغير الله به، أو ذبحت تعظيمًا للعيد.
أما اللحوم التي طبخت ذلك اليوم ولم تذبح له، فعلى الأصل في إباحتها.
الاحتفال والنزهة في الإجازات المصاحبة لأعيادهم:

ينبغي الحذر من تخصيص أيام أعيادهم بشيء لا يفعل عادة كالتوسعة على الأهل أو الخروج والنزهة أو لبس الجديد لما لذلك من مشابهتهم في الفرح بهذا العيد.
قال شيخ الإسلام: "ولا يحل فعل وليمة.. ولا تمكين الصبيان ونحوهم من اللعب الذي في الأعياد ولا إظهار زينة. وبالجملة: ليس لهم أن يخصوا أعيادهم بشيء من شعائرهم، بل يكون يوم عيدهم عند المسلمين كسائر الأيام". (مجموع الفتاوى 52/923). وقال بعض أصحاب مالك: "من كسر يوم النيروز بطيخة فكأنما ذبح خنزيرًا". (اللمع في الحوادث والبدع 1/492)

::::::




ومن يريد معنا نشر الخير .

في المشاركة التالية ورقة دعوية لتوعية الناس بتحريم الأحتفال بالكريسماس .

شاركونا في الأجر بنشرها .

فالدال على الخير كفاعله .


لا يجوز الاحتفال باعياد المشركين.. للشيخ /
عبد المنعم إبراهيم


تابعوووووونا

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كل كريسماس وأنتوا ..... !! happy christmas البرنس ك النصح و التوعيه 4 December 29, 2013 03:32 PM
كريسماس هيا بنا نغضب الله يلا نرقص يلا نغنى أبو بكر مح ـمد النصح و التوعيه 2 December 29, 2010 05:08 PM


الساعة الآن 10:40 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر