فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > معلومات ثقافيه عامه

معلومات ثقافيه عامه نافذتك لعالم من المعلومات الوفيره في مجالات الثقافة و التقنيات والصحة و المعلومات العامه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم December 8, 2015, 11:48 AM
 
Thumbs Up بوهديمة... من هى مصر؟؟

بوهديمة... من هى مصر؟؟

تحت عنوان «رسالة إلى كل شباب العرب: هل تعرفون حقيقة مصر؟»
كتب الصحفى السعودى المحترم / جميل فارسى مقالًا جميلًا موثقآ فى حب مصر ... يقول فية:
يُخطئ من يقيّم الأفراد قياسًا على تصرفهم فى لحظة من الزمن أو فعل واحد من الأفعال، ... ويسرى ذلك على الأمم، فيخطئ من يقيّم الدول على فترة من الزمان، ... وهذا للأسف سوء حظ مصر مع مجموعة من الشباب العرب الذين لم يعيشوا فترة ريادة مصر.

تلك الفترة كانت فيها مصر مثل الرجل الكبير تنفق بسخاء وبلا امتنان وتقدم التضحيات المتوالية دون انتظار للشكر، هل تعلم يا بنى أن جامعة القاهرة وحدها قد علمت حوالى مليون طالب عربى، ومعظمهم بدون أى رسوم دراسية؟ بل وكانت تصرف لهم مكافآت التفوق مثلهم مثل الطلاب المصريين؟
هل تعلم أن مصر كانت تبعث مدرسيها لتدريس اللغة العربية للدول العربية المستعمرة حتى لا تضمحل لغة القرآن لديهم، وهذا أيضًا على حسابها؟ هل تعلم أن أول طريق مسفلت من جدة إلى مكة المكرمة كان هدية من مصر؟ حركات التحرر العربى كانت مصر هى صوتها وهى مستودعها وخزنتها.

وكما قادت حركات التحرير، فإنها قدمت حركات التنوير، كما قدمت مصر للعالم العربى فى كل مجال فى الأدب والشعر والقصة وفى الصحافة والطباعة، وفى الإعلام والمسرح، وفى كل فن من الفنون، ناهيك عن الدراسات الحقوقية ونتاج فقهاء القانون الدستورى.. جئنى بأمثال ما قدمت مصر!

كما تألقت فى الريادة القومية، تألقت فى الريادة الإسلامية، فالدراسات الإسلامية ودراسات القرآن وعلم القراءات كان لها شرف الريادة، وكان للأزهر دور عظيم فى حماية الإسلام فى حزام الصحراء الإفريقى، وكان لها فضل تقديم الحركات التربوية الإصلاحية، أما على مستوى الحركة القومية العربية، فقد كانت مصر أداتها ووقودها، وإن انكسر المشروع القومى فى ٦٧، فمن الظلم أن تحمل مصر وحدها وزر ذلك، بل شفع لها أنها كانت تحمل الإرادة الصلبة للخروج من ذل الهزيمة.

ولكن هل تعلم عن الإرادة الحديدية التى كانت عند مصر يومها؟ أعادت بناء جيشها فحولته من رماد إلى مارد، وفى ست سنوات وبضعة أشهر فقط نقلت ذلك الجيش المنكسر، إلى أسود تصيح الله أكبر وتقتحم أكبر دفاعات عرفها التاريخ .

ثم انظر.. بعد انتهاء الحرب فتحت نفقًا تحت قناة السويس التى شهدت كل تلك المعارك الطاحنة، أطلقت على النفق اسم الشهيد أحمد حمدى، اسم بسيط ولكنه كبر باستشهاد صاحبه فى أوائل المعركة، انظر كم هى كبيرة أن تطلق الاسم الصغير.

مصر تمرض ولكنها لا ولن تموت،لله درك يا مصر الإسلام، لله درك يا مصر العروبة
أيها الشباب.. أعيدوا تقييم مصر، ثم أعيدوا بث الإرادة فى أنفسكم، فالحياة أعظم من أن تنقضى بلا إرادة، أعيدوا لمصر قوتها تنقذون مستقبلكم.

وهنا بعض «نبذات» قبل اكتشاف وخروج البترول:
توفيق جلال، كان رئيس تحرير جريدة المصرية، وتوفيق نسيم كان رئيس وزراء مصر، وحدثت مجاعة وأمراض أزهقت آلافًا من الأرواح بأراضى الحجاز... فكتب توفيق جلال فى صدر صحيفته «الجهاد» إلى توفيق نسيم رئيس وزراء مصر: «من توفيق إلى توفيق: فى أرض رسول الله آلاف يموتون من الجوع، وفى مصر نسيم !!» فأصدر توفيق نسيم أوامره فورًا، وعبرت المراكب تحمل آلاف الأطنان من الدقيق والمواد الغذائية، وآلافًا من الجنيهات المصرية والتى كانت عملتها أعلى وأقوى من العملة البريطانية.
وكانت مصر تبعث بالعمال والمدرسين والأطباء والموظفين لمساعدة الإخوة بالكويت، بأجور مدفوعة من مصر، ليبيا.. كانت جزءًا من وزارة الشئون الاجتماعية المصرية، كل هذا لم يكن منة من مصر ، لكن كان دعمًا وواجبًا وطنيًا لأشقائها العرب، ومذكرات الثورى العظيم أحمد بن بلة وقيادات الثورة الجزائرية تشهد: "مهما قدمنا وقدمت الجزائر لمصر، فلن نوفى حق مصر علينا، وما قدمته لنا"... كذلك ما قدمته مصر لثورة الفاتح من سبتمبر الليبية، والتضحيات الكبيرة والعظيمة التى لا ينكرها، أبدًا الشعب اليمنى، لما قدمته مصر لليمن وحتى أشرف اقتصاد مصر على الانهيار، مصر التى سطعت منها شمس الحرية على ربوع الكرة الأرضية، مصر التى وقفت بكل إمكانياتها المتواضعة وشعبها العظيم، فى وجه القوى الغاشمة فرنسا وبريطانيا العظمى، مصر التى ساندت قضايا المظلومين بالعالم شرقًا وغربًا، فاحتضنت حركات النضال والتحرير من مشارق الأرض إلى مغاربها دون تمييز إلى اللون أو الدين أو العرق، فكانت قبلة الثوار والمناضلين من ربوع الكرة الأرضية.
واستقبلت على أرضها عظماء ثوار العالم، فاستقبلت الثائر العالمى جيفارا وفيدل كاسترو ونهرو وأحمد سوكارنو، وذو الفقار على بوتو ومحمد إقبال وتيتو. مصر التى تعطى بسخاء لا يمكن أن تغدر، مصر التى تجمع وتحتضن لا يمكن أن تفرق وتقتل، مصر التى تؤوى لا يمكن أن تخون.. هذه هى مصر الصابرة الآمنة المؤمنة المحتسبة،
يا أيها السفهاء، يا من تتطاولون على مصر وشعبها هذه هى مصر العظيمة.. فمن أنتم؟ هذا ما قدمته مصر للعرب والعالم..... فماذا قدمتم؟

مصـر هى بلاد الشمس وضحاها، جنة الناس البسيطة، القاهرة القائدة، الواعدة، الموعودة، الساجدة، الشاكرة، الحامدة، المحمودة، العارفة الكاشفة العابدة المعبودة، العالمة، الدارسة، الشاهدة، المشهودة، سيمفونية الجرس والأذان، كنانة الرحمن، معشوقة الأنبياء والشُعراء، صديقة الثوار، قلب العروبة النابض الناهض الجبار، عجينة الأرض التى لا تخلط العذب بالمالح ، فكونى مصر دليل الإنسانية ومهدها...
والشكر موصول للكاتب المحترم الأصيل،
وأخيرآ أقول .... أفيقوا يا شباب مصر ... أفيقوا يا شباب العرب، بلادنا تتقسم وتتفتت بأيدينا
بوهديمة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم December 11, 2015, 02:56 PM
 
Smile رد: بوهديمة... من هى مصر؟؟

مقالة رائعة أخي العزيز
ولكن من يسمع ومن يقرأ ؟
إذا كان من بين أبنائها من قال " طظ في مصر " ورددها أتباعه وخرفانه بلا أي تردد . ولم يكتفوا بل يفجرونها تفجيرا وتدميرا!!
إن معلمة ابنتي تقول في عبد الناصر العروبة ما لا تقوله في نتنياهو نفسه !!!
لا لشيء إلا لأنه كاد يقضي على بذرة الشر الاخوانية وليته فعلها !!

حسبنا الله ونعم الوكيل

تحياتي وتقديري
__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بوهديمة .... الدين وأنا صغير بوهديمة معلومات ثقافيه عامه 0 October 4, 2015 12:41 PM
بوهديمة .... أمة ضحكت من جهلها كل الأمم بوهديمة معلومات ثقافيه عامه 0 October 3, 2015 10:37 AM
بوهديمة والنقل البحرى فى مصر بوهديمة معلومات ثقافيه عامه 0 May 29, 2012 10:59 AM
بوهديمة .. وسلوك الحكومات العربية بوهديمة معلومات ثقافيه عامه 2 July 27, 2010 05:07 PM
بوهديمة .. وحقوق الإنسان فى مصر بوهديمة معلومات ثقافيه عامه 2 June 18, 2010 09:12 AM


الساعة الآن 01:10 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر