فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > اقسام الحياة العامه > قناة الاخبار اليومية

قناة الاخبار اليومية اخبار العالم , الاخبار العربية , الاخبار المحليه -( تُمنع الاشاعات والاخبار الغير الموثوقه )-

الإهداءات



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم December 5, 2015, 01:34 AM
 
هربته إيران من مصر.. من هو سامي شهاب؟

هربته إيران من مصر.. من هو سامي شهاب؟


سامي شهاب


القاهرة – أشرف عبد الحميد

سامي شهاب.. لبناني وقيادي بحزب الله هرب من السجن في مصر عام 2011 وصنفته السعودية اليوم كإرهابي ضمن قياديين ومسؤولين من ميليشيات حزب الله اللبناني، على خلفية مسؤولياتهم عن عمليات لصالح الحزب، إضافة إلى شركات تعمل كأذرع استثمارية لتمويل أنشطة الحزب.
من هو سامي شهاب؟ مصادر أمنية مصرية تكشف لـ العربية.نت" بعض التفاصيل عنه، وتقول إن نيابة أمن الدولة العليا اتهمته مع 27 شخصاً بالتخطيط لهجمات وأعمال تخريبية داخل الأراضي المصرية، ونال بعدها حكما بالسجن 15 عاما وكان ذلك في العام 2009 في القضية المعروفة إعلاميا بقضية خلية حزب الله، كما كان المسؤول عن ملف مصر داخل الحزب.
المعلومات المصرية عنه تقول أيضا إنه ينتمي لأسرة شيعية انتقلت عقب الاجتياح الإسرائيلي للبنان إلى العاصمة بيروت، ثم انضم لفصائل لحزب الله، وتلقى تدريبات أهلته للمشاركة في أعمال المقاومة ضد الجيش الإسرائيلي، ثم تدرج في صفوف ميليشيات الحزب حتى تم ضمه إلى القوات الخاصة، ومع أوائل التسعينيات انتقل إلى العمل الميداني، لكن إصابته بقصور في الشريان التاجي بالقلب كانت وراء إبعاده عن تلك المهمة .
تحريات الأمن المصري عنه تكشف أنه التحق بالوحدة 1800 في حزب الله، المكلفة بدعم القضية الفلسطينية ثم تلقى تدريبات على الأعمال الاستخباراتية وفي العام 2009 تم الدفع به لتنفيذ عمليات انتحارية في مصر.
التحقيقات مع الخلية وعلى رأسها شهاب بعد القبض عليه كشفت أنها كانت تسعى لتنفيذ ثلاث عمليات إرهابية ضد مواطنين مصريين وإسرائيليين في مصر واعترف شهاب بأن العمليات كلها كانت تستهدف الوضع الداخلي في مصر،‏ ولا علاقة لها بمساعدة التنظيمات الفلسطينية في غزة.
وقال في التحقيقات التي أجرتها معه السلطات المصرية إن قيادات حزب الله كلفته بتنفيذ عمليات إرهابية داخل الأراضي المصرية‏،‏ واستهداف السياح الإسرائيليين وتنفيذ هذه العمليات سواء بتفجيرات انتحارية أو سيارات ملغومة،‏ أو زرع عبوات ناسفة في مناطق سيناء،‏ وخاصة منتجعات دهب وطابا ونويبع،‏ وكان سيعقبها صدور بيان من قيادة حزب الله تؤكد فيه مسؤوليتها عن هذه العمليات، ردا على مقتل قائدها العسكري عماد مغنية.
التحقيقات كشفت أيضا أن الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله هو الذي أصدر التكليف لنائبه نعيم قاسم الذي نقله إلى المتهم الآخر في الخلية محمد قبلان‏، والذي بدوره نقل التكليف إلى سامي شهاب، ودخل قبلان إلى مصر خلال شهري مارس وأبريل من عام 2009 بجواز سفر مزور باسم حسان الغول‏، ثم انتقل إلى العريش،‏ والتقى مع مجموعة من أعضاء الخلية داخل منزل أحد المتهمين المحبوسين،‏ وأشرف على عمليات تصنيع المتفجرات والأحزمة الناسفة.
ملف القضية الذي جاء في سبعة آلاف ورقة كشف أيضا أن المتهمين صدرت لهم تعليمات بتنفيذ أعمال إرهابية ضد السفن والبوارج العابرة لقناة السويس والسائحين الأجانب والمنشآت السياحية وجمع معلومات وبيانات عن أماكن الخدمات الأمنية الثابتة والمتحركة على طريق المرشدين الموازي لقناة السويس والأوضاع الأمنية والسكانية ببعض المدن في سيناء وأماكن تردد السائحين الأجانب بنويبع.
وبعد إحالته للمحاكمة صدر حكم ضد شهاب بالسجن 15 عاما، وأودع السجن إلا أنه عقب اندلاع ثورة 25 يناير واقتحام السجون هرب من السجن متوجها إلى لبنان وظهر في احتفالية للحزب على شاشات الفضائيات، معلنا هروبه من مصر، وفاجأ حسن نصر الله الأمين العام لـحزب الله الحضور في الاحتفالية وقدم لهم شهاب واصفا إياه بالأسير المحرر، ثم خاطب المصريين بقوله: نشكركم كل الشكر على تحرير هؤلاء الأسرى.
مصدر أمني كشف لـ "العربية.نت" الخطوات التي اتبعها سامي شهاب للهروب من السجن في مصر يوم 30 يناير 2011 مؤكدا أنه لم يهرب عن طريق غزة مثل باقي سجناء حماس بل هرب من المنطقة الجنوبية ومنها إلى السودان ثم إلى بيروت.
وقال إن محمد يوسف أحمد منصور وشهرته "سامي شهاب" اتصل بأحد عناصر حزب الله، ويحمل اسم "مروان" والذي خاطب بدوره وزارة الأمن والاستخبارات الإيرانية لتهريبه من مصر عقب خروجه من السجن ثم توجه مروان إلى مكتب رعاية المصالح الإيرانية بالقاهرة، واستخرج جوازي سفر إيرانيين لكليهما، وبتاريخ 5 فبراير غادر دبلوماسي إيراني برفقه الاثنين للأقصر، واصطحبوا معهم القائم بالأعمال الإيراني وهناك التقوا بالمدعو طارق أحمد السنوقي، الذي ساعدهما على الهروب للأراضي السودانية نظير مبلغ مالي.
في العام2013 قررت محكمة جنح مستأنف الإسماعيلية مخاطبة الإنتربول الدولي للقبض على سامي شهاب ومعه القياديان في حركة حماس محمد الهادي وأيمن نوفل ورمزي موافي، الذين هربوا من السجون في فترة الانفلات الأمني لإلقاء القبض عليه على خلفية هروبه من دون استكمال العقوبة، فضلا عن الاتهامات الموجهة لحزب الله بالتعاون مع حركة حماس وجماعة الإخوان على تنفيذ سيناريو "الانفلات الأمني واقتحام السجون المصرية".

__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مصر, سامي شهاب, إيران, هربته



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مؤلفات و انجازات شهاب محمد بيرام شهاب 1000 كتب التاريخ و الاجتماعيات 6 January 23, 2012 04:37 PM
النشمي وشبيه أبو شهاب يدخل ويعطيني حل مسطول على طول علم النفس 16 January 2, 2008 07:14 PM
شهاب 2008 / عضو جديد شهاب2008 الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 3 November 15, 2007 02:01 PM


الساعة الآن 06:43 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر