فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > نبض مواطن

نبض مواطن أخبار و مقالات و عواميد صحف يوميه, صور كاريكاتوريه تحكي واقع الوطن والمواطن

الإهداءات



 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم October 4, 2015, 01:57 PM
 
العرب بعد منتصف الليل

العرب بعد منتصف الليل

كاظم فنجان الحمامي

استفزتني قرارات الحكومة العراقية بإعلان يوم الاثنين (الثامن والعشرين من سبتمبر الماضي) عطلة تكميلية لعطلة عيد الأضحى، فقد صدر القرار المفاجئ بعد انتصاف الليل والناس في سابع نومة، ليمنح العاطلين عن العمل عطلة إجبارية مفاجئة من أجل تكريس فكرة التعطيل والتأجيل في حياتهم الرتيبة.
المثير للغرابة إن الزعماء العرب يشتركون كلهم بهذه القرارات الليلية المفاجئة. ربما لأن أدمغتهم لا تعمل إلا بعد منتصف الليل، وربما لأنهم يرون أن حكمة السلاطين لا تأتيهم إلا في هذه الأوقات الحرجة، فبعد منتصف الليل يغرقون في ضبابية الأفكار، ويهيمون في غابات الأوهام، فتتزاحم الأفكار في رؤوسهم، منها ما هو مزاجي، ومنها ما يحاكي الواقع، وقد تشطح بهم أوهامهم إلى حافات الجنون والمجون.
ولعل من سوء طالعنا نحن العرب، أن تجليات نبوغ زعمائنا ونباهتهم هي التي وضعتنا في منزلق الضياع الأبدي، وهي التي تسببت في هذه الاخفاقات المصيرية المتكررة، التي انفردت بها انظمتنا المعروفة بقراراتها الارتجالية المتسرعة. ففي السعودية صدر القرار الملكي بإعفاء الأمير مقرن بن عبد العزيز بعد منتصف الليل، وصدر القرار بتعيين الأمير محمد بن نايف بعد منتصف الليلة التالية. آخذين بنظر الاعتبار أن شرارة الثورات والانقلابات العربية لم تنطلق من أوكارها إلا بعد منتصف الليل، وأن معظم الزعماء العرب وافتهم المنية بعد منتصف الليل، ومنهم من سقط بوابل من الرصاص المنهمر من فوهات بنادق الثوار السكارى بعد منتصف الليل. وللجيوش العربية حصة الأسد في المعارك والمواجهات المسلحة بعد منتصف الليل، بيد أن الغريب بالأمر أن اللواء (أحمد وصفي) قائد الجيش المصري الثاني، لم يجتمع مع التشكيلات الأمنية في سيناء إلا بعد منتصف الليل.
أما أغرب الغرائب فهي قيام وزارة التربية والتعليم الاماراتية بإعلان نتائج الامتحانات للعام الدراسي 2014/2015 بعد منتصف الليل، فبقدر الجِد تُكتسب المعالي، ومن طلب العلا سهر الليالي. لكن هذه القرارات الليلية، والانقلابات الليلية، والشطحات العربية الظلامية والضبابية تتقزم تماماً عند مقارنتها مع الإرباكات التي دوخت العراق من شماله إلى جنوبه، فمن غير المعقول أن يصدر قرار إعلان تعطيل الدوام الرسمي في وقت متأخر من الليل، من دون أن يعلم به الموظفين والطلاب، الذي خرجوا على وجوههم في صباح اليوم التالي للمباشرة بدوامهم الرسمي، فكانت صدمة عظيمة لهم عندما وجدوا دوائرهم مغلقة، ومدارسهم موصدة الأبواب.
وهكذا قوبل هذا القرار بانتقادات واسعة من قبل الموظفين، الذين عبروا عن امتعاضهم، وعدم قناعتهم عبر مواقع التواصل، وكان من الطبيعي أن يتساءلوا عن جدوى تعطيل الدوام بعد عطلة طويلة تعطلت فيها أجهزة الدولة ؟، فما الفائدة من تعطيل المؤسسات المعطلة ؟. ولماذا هذا الاصرار على تعطيل العاطلين عن العمل ؟.

 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حكايات بعد منتصف الليل... ياسمين1 كلام من القلب للقلب 8 August 3, 2010 03:32 PM
أطفال منتصف الليل hussein1789 أرشيف طلبات الكتب 2 July 25, 2010 11:54 AM
قضيه بعد منتصف الليل خيال الخياله مقالات حادّه , مواضيع نقاش 0 July 4, 2009 04:46 PM
مغامرة منتصف الليل الابتسامة..! روايات و قصص منشورة ومنقولة 2 March 1, 2009 07:37 PM
نلتقي في منتصف الليل RiiMii روايات و قصص منشورة ومنقولة 8 August 16, 2007 11:23 PM


الساعة الآن 05:03 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر