فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > نبض مواطن

نبض مواطن أخبار و مقالات و عواميد صحف يوميه, صور كاريكاتوريه تحكي واقع الوطن والمواطن

الإهداءات



 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم September 6, 2015, 09:15 AM
 
من داخل أسوار جمهورية الملائكة

من داخل أسوار جمهورية الملائكة

كاظم فنجان الحمامي

حتى المعلم الثاني (الفارابي)، الذي رسم ملامح مدينته الفاضلة فوق مروج الوهم والخيال، لم يرتق في خياله التوصيفي إلى سقوف المعجزات الكونية، ولم يمتلك الجرأة لإطلاق صفات الملائكة وسماتهم على أمراء جمهورية افلاطون. فكيف تحول العراق الآن في نظر بعض أقطاب الحكومة - رغم كل هذا الفساد المستشري في أروقتها - إلى دولة ملائكية من الطراز الفريد، وهل اجتماع الفرقاء حول طاولة واحدة يلغي تراكمات الفساد والإفساد، ويعيد لهذا الشعب الصابر ملياراته المسروقة، وثرواته المنهوب، وحقوقه الضائعة ؟.
ثم ما الذي يضطر سكان جمهورية الملائكة لمغادرة هذا الفردوس المزعوم، وما الذي يدفعهم للفرار منه خفافاً نحو المنافي البعيدة، ومواجهة أهوال الرحلات الشاقة، والأمواج المتلاطمة، والغرق في لجة البحر، والموت فوق رمال السواحل النائية ؟.
وأي قوى خفية هذه التي جعلتنا نحن أبناء العراق ننتخب الملائكة في صناديق الاقتراع من دون أن نعلم أننا السبب المباشر لمجيء هذه الحكومات الملائكية ؟، وكأننا نمتلك طاقات خارقة تجعلنا نختار الأفضل والأكثر عفة ونزاهة ؟، فلماذا تتهكمون علينا أنتم الملائكة، ولماذا تستخفون بنا من وقت لآخر ؟، رغم علمكم المسبق أننا نحن الذين صنعناكم ؟، ألا ترى ملائكة المنطقة الخضراء كيف جاء ترتيبنا في قعر الترتيب الأممي وفي ذيل القوائم الدولية في تقييم الأوضاع الأمنية، وفي تقييم المستويات المعيشية والتعليمية والتشغيلية ؟.
قد يصل جنون العظمة ببعض الزعماء إلى انتحال خصال الملائكة والأنبياء، وقد يشطح بهم جنونهم نحو ادعاء الألوهية، لكننا لم نسمع بحكومة مصابة بجنون العظمة، ولم نسمع بوزراء وسفراء ومدراء يحلقون بأجنحتهم الشفافة في فضاءات البروج الملائكية العالية.
أيعقل أن تتسامى الحكومة العراقية إلى هذا المستوى الملائكي رغم اعترافها على لسان قادتها بالفشل الذريع ؟، ورغم اقرارها بجرائم الوزراء المفسدين، الذين نخروا جسدها بالطول والعرض ؟. أيعقل أنها فقدت توازنها السياسي، وانزلقت في متاهات العظمة والسمو حتى جاء اليوم الذي زعمت فيه بانتمائها إلى طبقة الملائكة ؟.
لو افترضنا أن حكومتنا نزيهة 100%، وأنها مؤلفة من ثلة من المؤمنين، فأننا نذكرهم بآية واحدة وردت في سورة (الحشر) هي الآية الثامنة عشر. آية واحد يأمر فيها رب العزة جمهور المؤمنين بلهجة صارمة حازمة: أن يتقوا الله. مرتان لا مرة واحد. تتكرر عبارة (اتقوا الله) في كلام موجه مباشرة إلى المؤمنين وليس إلى الكافرين.

﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ﴾
فمن غير المعقول أن تكون حكومتنا مؤلفة من المؤمنين والمؤمنات، ومن الحواري والملائكة ؟. وحتى لو كانت كذلك. ألا يحق لنا بعد كل هذا العناء أن نقول لحكومة الملائكة: اتقوا الله، ولا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم.

ربنا مسنا الضر وأنت أرحم الراحمين

 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جمهورية الصومال الديموقراطية،المعلومات الأساسية عن جمهورية الصومال الديمقراطية ألاء ياقوت السياحة و السفر 2 March 18, 2012 02:07 PM
جمهورية مصر العربية،المعلومات الأساسية عن جمهورية مصر العربية ألاء ياقوت السياحة و السفر 2 May 26, 2011 06:39 PM
جمهورية جيبوتي،المعلومات الأساسية عن جمهورية جيبوتي ألاء ياقوت السياحة و السفر 3 December 15, 2010 07:10 AM
جمهورية السودان،معلومات الأساسية عن جمهورية السودان ألاء ياقوت السياحة و السفر 3 December 15, 2010 07:10 AM


الساعة الآن 05:08 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر