فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم August 21, 2015, 11:55 PM
 
Smile تحميل ديوان شعر ، أنشودة المطر ، بدر شاكر السياب ، pdf

تحميل ديوان شعر ، أنشودة المطر ، بدر شاكر السياب ، pdf
تحميل ديوان شعر ، أنشودة المطر ، بدر شاكر السياب ، pdf


أنشودة المطر

ديوان شعري
للشاعر العراقي الكبير
بدر شاكر السياب

يَعُدُّ النُّقَّاد ديوان «أنشودة المطر» للشاعر العراقي «بدر شاكر السياب» من أهم دواوينه التي أحدثت نقلة في الشعر الحر، الذي يُعَدُّ السياب من رواده الأوائل. والسياب صاحب أسلوب شعري مميَّز لا يتحرَّج من استخدام بعض الألفاظ الدارجة والمستمَدَّة من الثقافة الشعبية؛ الأمر الذي يعكس حُبَّه الذي يقترب من الوَلَه لبيئته العراقية، خاصة قريته الأثيرة «جيكور» التي طالما تغنى باسمها في قصائده. كما يميل بشدة للمدرسة الرمزية، حيث يعبر بألفاظ موحية عن معانٍ كبرى؛ الأمر الذي نجده واضحًا في قصيدته «أنشودة المطر»، فالمطر يعكس حزنه كالقطرات المتساقطة التي تبدو كدموع تُهْرَقُ على وطنه «العراق»، الذي تلاعب المستعمر بمستقبل أبنائه ومُقَدَّرَاتِ بلدهم، وترك لهم الفقر والصراعات الدموية.

عن المؤلف

بدر شاكر السياب: شاعر عراقي، يُعدُّ واحدًا من أشهر الشعراء العرب في العصر الحديث، ساهم بالاشتراك مع كبار الشعراء من أمثال: «صلاح عبد الصبور»، و«أمل دنقل»، و«لميعة عباس عمارة»، وغيرهم بتأسيس مدرسة «الشعر الحر».

وُلِد في قرية «جيكور» قرب مدينة البصرة جنوب العراق وذلك في أواخر عام ١٩٢٦م، وقد فقد والدته وهو في السادسة من عمره، فترك هذا الحادث أثرًا كبيرًا في نفسه. تلقَّى تعليمه الأوَّلِيَّ في إحدى مدارس قريته، وبعد أن أنهى دراسته الابتدائية أرسله جَدُّهُ إلى البصرة كي يستأنف تعليمه الثانوي، وبعدها انتقل إلى بغداد؛ حيث التحق بدار المعلمين العالية وانتسب إلى قسمي اللغة العربية والإنجليزية، وتخرج فيها عام ١٩٤٨م.

عمل بتدريس اللغة الإنجليزية بإحدى المدارس الثانوية في منطقة الرَّمَادي، ولكنه فُصِل من وظيفته وأودِعَ السجنَ بسبب موقفه السياسي المعارِض للنفوذ الإنجليزي في العراق، وبعد أن رُدَّت إليه حريَّتُه اتَّجَه للعمل الحر ما بين البصرة وبغداد، وظل على هذا المنوال حتى غادر العراق عام ١٩٥٢م وتوجه إلى إيران ثم إلى الكويت، وذلك عقب المظاهرات السياسية التي اشترك فيها، وبعد عامين عَادَ إلى بغداد وقسَّم وقتَه فيما بين عملِه في الصحافة وبين عمله في مديرية الاستيراد والتصدير، وبعدها انتقل للعمل في التدريس مرة أخرى عام ١٩٥٨م، وبعد عام واحد انتقل للعمل في السفارة الباكستانية، وبعدما أعلن انفصاله عن الحزب الشيوعي العراقي، عادَ إلى وظيفته في مديرية الاستيراد والتصدير، ثم انتقل إلى البصرة وعمل في مصلحة الموانئ.

له العديد من القصائد والمجموعات الشعرية التي تميزت بالتدفُّق الشعري والتمرُّد على الشكل التقليدي للقصيدة، صدر منها: «أزهار ذابلة»، و«أساطير»، و«المومس العمياء»، و«الأسلحة والأطفال»، و«حفَّار القبور»، و«أنشودة المطر»، و«المعبد الغريق»، و«منزل الأقنان»، و«إقبال»، و«شناشيل ابنة الجلبي»، و«الهدايا»، وغيرها، وإلى جانب أشعاره أسهم «السياب» في ترجمة الكثير من الأعمال الأدبية والشعرية العالمية، وقد أصدر مجموعة ترجماته عام ١٩٥٥م في كتاب أسماه: «قصائد مختارة من الشعر العالمي الحديث».

فارق «بدر شاكر السياب» الحياة عام ١٩٦٤م، إثر إصابته بمرضٍ شديد ظل يصارعه لسنوات عديدة.

التحميل

أتمنى لكم قراءة ممتعة
وأنوه أن الكتاب من
رفع موقع هنداوي
أكرم الله أصحابه وأعزهم بعزته
__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
  #2  
قديم October 10, 2015, 08:36 PM
 
رد: تحميل ديوان شعر ، أنشودة المطر ، بدر شاكر السياب ، pdf

جزاك الله خيرا ... أخي معرفتي ... على الديوان الرائع .... تحياتي لك أيها الغالي
__________________






رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
تحميل ديوان شعر ، أنشودة المطر ، بدر شاكر السياب ، pdf

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل كتاب بدر شاكر السياب دراسة في حياته وشعره ألاء ياقوت كتب الادب العربي و الغربي 4 June 2, 2012 11:22 PM
تحميل كتاب ديوان أبي الفتح البستي تحقيق شاكر العاشور وردة الثلج كتب الادب العربي و الغربي 0 December 18, 2011 02:07 PM
غزل بدر شاكر السياب ازهر اللويزي كلام من القلب للقلب 4 October 23, 2011 10:21 PM
انشودة المطر....بدر شاكر السياب الظاعن شعر و نثر 0 June 14, 2007 07:38 AM


الساعة الآن 08:08 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر